وامتشقتم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و شين (ش) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .
"المشقة في ذوات الحافر: تَفَحُّجٌ في القوائم وتشَحُّج. ومَشِقَ الرجلُ يَمْشَقُمَشَقاً، فهو مَشِقٌ إذا اصطَكَّت أَلْيتاه حتى تشَحَّجتا،وكذلك باطنا الفخذين. ورجل أَمْشَقُ، والمرأة مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ. الليث: إذا كانت إحدى ركبتيه تصيب الأُخرى فهو المَشَق؛ وهذا قول أَبي زيد حكاه عنه أَبو عبيد. أَبو زيد: مَشِقَ الرجل، بالكسر، إذا أَصابت إحدى ربَلتَيْه الأُخرى. وقال ابن الأَعرابي: المَشْقُ في ظاهر الساق وباطنها احْتِراقٌ يصبيها من الثوبِ إذا كان خشناً. ومَشَقَها الثوب يَمْشُقُها: أَحرقها، والاسم من جميع ذلك المُشْقة؛ وقول الحسين بن مطير: تَفْرِي السِّباعُ سَلىً عنه تُماشِقُهُ،كأَنه بُرْدُ عَصْبٍ فيه تَضْرِيجُ فسره ابن الأَعرابي فقال: تُماشِقُه تُمزِّقه. ومَشَقَ الثوبَ: مَزَقه. وتَمَشَّق عن فلان ثوبُه إذا تمزق. وتَمَشَّقَ الليل إذا وَلَّى. وتَمَشَّق جِلْبَابُ الليل إذا ظهرت تعباشيرُ الصبح؛ قال الراجز وهو من نوادر أَبي عمرو: وقد أُقيم النَّاجِياتِ الشُّنَّقَا ليلاً، وسِجّفُ الليل قد تَمَشَّقا والمَشْقُ: شدة الأَكل يأْخذ النَّحْضَة فيَمْشُقُها بفيه مَشْقاً جذباً. ومَشَق من الطعام يَمْشُقمَشْقاً: تناول منه شيئاً قليلاً. ومَشَقَت الإبل في الكلإِ تَمْشُقمَشْقاً: أَكلت أَطايبه. ومَشَّقْتُها إذا أَرعيتها إياه. وتَمَاشَقَ القوم اللحم إذا تجاذبوه فأَكلوه؛ قال الراعي:ولا يَزالُ لهُمْ في كلِّ مَنْزِلَةٍ لحم، تَماشَقُهُ الأَيدي، رَعابيلُ وقال الراجز يصف امرأَة يذمها: تُمَاشِقُ البادِينَ والحُضّارا،لم تعرفِ الوَقْفَ ولا السِّوَارا أي تجاذبهم وتسابّهم. ورجل مَشِيقٌومَمْشُوق: خفيف اللحم، ورجل مِشْق في هذا المعنى؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: فانقاد كلُّ مُشَذَّبٍ مَرِسِ القُوَى لِخَيالهنَّ، وكلُّ مِشْقٍ شَيْظَمِ وفرس مَشِيقٌومَمْشوق أَي ضامر. التهذيب: يقال فرس مَشِيقٌمُمَشَّقمَمْشوق أَي فيه طول وقلة لحم. وجارية مَمْشوقة: حسنة القَوَام قليلة اللحم. ومُشِق القدحُ مَشْقاً: حمل عليه في البَرْيِ ليَدِقّ. والمَشْق: جذب الشيء ليمتدَّ ويطول، والسير يُمْشَقُ حتى يلين، والوَتَرُ يُمْشَقُ حتى يلين ويجوف، كما يَمْشُق الخياط خيطه بحرنقه (* قوله «بحرنقه» هكذا هو بالأصل): ومَشَقَ الوَتَرَ: جذبه ليمتد. ووتر مُمَشَّقومُمَشِّقٌ: ممتد. وامْتَشَقَ الوترُ: امتد وذهب ما انقشر من لحمه وعصبه. ابن شميل: الشِّرْعة أَقل الأَوتار وأَشدها مَشْقاً. والمَشْقُ: أَن يلحم ويقشر حتى يسقط كل سَقَطٍ منه، وذلك أَن العَقَب يؤخذ من المتن ويخالطه اللحم فييبْسَ ثم يُنْسَطُ حتى لا يبقى فيه إلا مُشَاقُ العَقَب وقلبه وقد هذبوه من أسقاطه كلها. ومشاق العَقَب: أَجوده، قال: العقب في الساقين وفي المتن وما سواهما فإنما هو العصب، قال: والعِلْباءُ عصبة لا يكون وتَر ولا خير فيه، وقلم مَشّاق: سريع الجري في القِرْطاس. ومَشَق الخطَّ يَمْشقُهمَشْقاً: مده،وقيل أَسرع فيه. والمَشْقُ: السرعة في الطعن والضرب والأكل والكتابة، وقد مَشَقَيَمْشُق. والمشْق: الطعن الخفيف السريع، والفعل كالفعل؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَوَاشِنها،كأَنه، الأجْرَ في الإقْبالِ، يَحْتَسِبُ ومَشَقت الإبل في سيرها تَمْشُقمَشْقاً: أَسرعت، وقيل: كل سرعة مَشْق. الأزهري: سمعت غير واحد من العرب وهو يمارس عملاً فيحْتَثُّه ويقول: امْشُقامْشُق أَي أَسرع وبادر مثل حلب الإبل وما أَشبهه. ومَشَقَ المرأة مَشْقاً: نكحها. ومَشَقَهُمَشْقاً: ضربه، وقيل: هو الضرب بالسوط خاصة،ومَشَقَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره، وقيل: إنما هو مَشَنَهُ؛ قال رؤبة: إذا مضت فيه السياطُ المُشَّقُ والمَشْقُ المَشْطُ، والمَشْق جذب الكتان في مِمْشَقَةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشَاقته، وقد مَشَقَهُوامْتَشَقه. والمِشْقة والمُشاقة من الكتان والقطن والشعر: ما خلص منه، وقيل: هو ما طار وسقط عن المَشْق. والمِشْقة: القطعة من القطن. وفي الحديث: أَنه سُحر في مُشْط ومُشاقةٍ؛ هي المُشَاطة، وهي أَيضاً ما ينقطع من الإِبْرِيسَم والكتان عند تخلصه وتسريحه. وثوب مِشَقوأَمْشاقٌ: مُمَشَّق؛ الأخيرة عن اللحياني. والمِشَقُ: أَخلاق الثياب، واحدتها مِشْقة وفي الأصول مشاقَة من كلإٍ أي قليل. والْمَشْقُ والمِشْقُ: المَغْرة وهو صبغ أَحمر. وثوب مَمْشوقومُمَشَّق: مصبوغ بالمِشَق. الليث: المِشْق والمَشق طين يصبغ به الثوب، يقال: ثوب مُمَشَّق؛
وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة: قدْ شَقَّها خُلُق منه، وقد قَفَلَتْ على مِلاحٍ، كلون المَشْق، أَمْشاج وفي حديث عمر، رضي الله عنه: رأى على طلحة ثَوْبين مصبوغين وهو محرم فقال: ما هذا؟، قال: إنما هو مِشْق؛ هو المَغْرة. وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه: وعليه ثوبان مُمَشَّقان. وفي حديث جابر: كنا نلبس المُمَشَّق في الإحرام. وامْتَشَقَ في الشيء: دخل. وامْتَشَق الشيءَ: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي،وكذلك اخْتَدَفَه واخْتَواه واخْتَاته وتَخَوَّته. وامْتَشَنَه وامْتَشَقه من يده: اختلسه. وامْتَشَقْتُه: اقتطعته. والمَشِيقُ من الثياب: اللبيس. وقال في ترجمة مشغ: امْتَشَغْت ما في الضرع وامْتَشَقْته إذا لم تدع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَغْت ما في يد الرجل وامْتَشَقْته إذا أَخذت ما في يده كله. "
مَشْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَشْقُ: سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ، ، وضَرْبٌ من النكاحِ، والمَشْطُ، وجَذْبُ الشيءِ لِيَمْتَدَّ، ومَزْقُ الثَّوْبِ، والأكلُ الضعيفُ، كأَنه ضِدٌّ، وقِلَّةُ الحَلَبِ، ومَدُّ الوَتَرِ لِيَلِينَ، والطولُ مع الرِّقَّةِ، وقد مُشِقَتِ الجاريةُ، ـ مَشْقُ في الكِتابةِ: مَدُّ حُروفِها ـ مَشْقَةُ: أثَرُ الحَبْلِ بِرِجْلِ الدابةِ، وتَفَحُّجٌ في قوائم ذَواتِ الحافِرِ، وتَشَحُّجٌ. ـ مُشاقَةُ: ما سَقَطَ من الشَّعَرِ أو الكَتَّانِ عندَ المَشْطِ، أو ما طار، أو ما خَلَصَ. ـ امْتَشَقَه: اخْتَلَسَه، ـ امْتَشَقَ الشيءَ: اقْتَطَعَه، ـ امْتَشَقَ ما في الضَّرْعِ: اسْتَوفاهُ حَلْباً. ـ رجُلٌ مِشْقٌ، ومَشيقٌومَمْشوقٌ: خفيفُ اللَّحْمِ. ـ مَشَقَتِ الإِبِلُ الكَلأَ: أكَلَتْ أطايِبَه، ـ مَشَقَ الطعامَ: أبْقَى منه أكثَرَ مما أكَلَ، ـ مَشَقَ الثوبُ الجَديدُ الساقَ: وهو احْتِراقٌ يُصيبُها منه، والاسمُ: المُشْقَةُ. ـ أمْشَقُ: الجِلْدُ المُتَشَقِّقُ، ج: مُشْقٌ. ـ مَشِقَ: أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الأخْرَى، فهو أمْشَقُ، ج: مُشْقٌ، وهي مَشْقاءُ، والاسمُ: المُشْقَةُ. ـ مِشْقُومَشْقُ: المَغْرَةُ. ـ مُمَشَّقُ: المَصْبوغُ به. ـ مَشيقُ مِنَ الثِّيابِ: اللَّبيسُ، ـ مَشيقُ من الخَيْلِ: الضامِرُ، كالمَمْشوقِ. ـ جاريَةٌ مَمْشوقةٌ: حَسَنَةُ القَوامِ. ـ قَضيبٌ مَمْشُوقٌ: طَويلٌ دَقيقٌ. ـ تَمَشَّقَ الليلُ: وَلَّى، ـ تَمَشَّقَ جِلْبابُ اللَّيلِ: ظَهَرَ تَباشيرُ الصُّبْحِ، ـ تَمَشَّقَ الغُصْنُ: تَقَشَّرَ وتَحَسَّرَ، ـ تَمَشَّقَ ثَوْبُهُ: تَمَزَّقَ. ـ تَماشَقوا اللحمَ: تَجَاذَبُوهُ. ـ مُماشَقَةُ: المُجاذَبَةُ، والمُسابَّةُ، والمُصاخَبَةُ. ـ مِشْقَةُ: المُشاقَةُ، والثوبُ الخَلَقُ، أو القِطْعَةُ من القُطْنِ، ج: مِشَقٌ. ـ أمْشَقَهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ.
المَشِيقُ : الرَّجُل الخفيف اللحم. و المَشِيقُ من الخيل: الضَّامر . و المَشِيقُ من الثياب: ما أَكثرَ لُبْسُه فَأَخلَق.
المَشْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَشْقُ : المَغْرَةُ، وهي الطين الأَحمر. ويقال: في قَدِّهِ مَشْقٌ: طول مع رقَّة وحُسْن. و المَشْقُ نموذج للخطِّ الجيَّد يحاكيه المتعلِّمُ لتحسين خطه
المَمْشُوقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَمْشُوقُ من الرجال أْو الخيل: المشيقُ . و المَمْشُوقُ من القُضْبان: الطويل الدقيق. ويقال: قدٌّ ممشوق: طويل مع دِقَّة . وجارية ممشوقة: حسنة القَوام قليلةُ اللحم.
المِشْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِشْقُ : المَغْرَةُ . و المِشْقُ الرَّجُلُ الخفيف اللَّحم .
مَاشَقَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَاشَقَهُمُماشَقَةً: سابَّهُ وصاخَبَه. و مَاشَقَهُ جاذبَهُ.
إمتشق - امتشاقا 1- إمتشق السيف : انتزعه، أخرجه. 2- إمتشق الشيء : اختلسه، اختطفه، سرقه. 3- إمتشق : ما في يده : أخذه. 4- إمتشق الكتان : جذبه في «الممشقة»، وهي شيء كالمشط لمشق الكتان أو نحوه، حتى يخلص خالصه وتبقى «مشاقته» وهي ما يسقط منه . 5- إمتشق الشيء : اقتطعه، أخذ من قطعة. 6- إمتشق : ما في الضرع : أخذه حلبا. 7- إمتشق في الشيء : دخل فيه، باشره.
أَمشَق(المعجم الرائد)
أمشق - إمشاقا 1- أمشقه : ضربه بالسوط. 2- أمشق الثوب : صبغه بـ «المشق»، أي الطين الأحمر.
مَشق(المعجم الرائد)
مشق - يمشق ، مشقا 1- مشق السيف : انتزعه وأخرجه. 2- مشق : أسرع في الطعن أو العمل أو الأكل. 3- مشق : شعر : مشطه. 4- مشقه بالسوط : ضربه به. 5- مشق الشيء : جذبه ليمتد. 6- مشق الكتان أو نحوه : جذبه في الممشقة وأصلحه. 7- مشق الثوب : مزقه. 8- مشق الناقة : حلبها قليلا. 9- مشق في الكتابة : مد حروفها. 11- مشق في الكتابة : أسرع فيها.
مَشقة(المعجم الرائد)
مشقة - ج، مشق 1- مشقة : ما سقط من الكتان أو الشعر عند مشقه أو مشطه. 2- مشقة : قطعة من القطن أو نحوه. 3- مشقة : ثوب بال.