وصف و معنى و تعريف كلمة وامدن:


وامدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وامدن في معاجم اللغة العربية:



وامدن

جذر [ومد]

  1. مَدنُوّ: (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  2. مُمَدَّن: (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  3. مُمَدِّن: (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
  4. مُمدَّن: (اسم)
    • مُمدَّن : اسم المفعول من مدَّنَ


  5. مُمدِّن: (اسم)
    • مُمدِّن : فاعل من مدَّنَ
  6. مُدَنّي: (اسم)
    • مُدَنّي : فاعل من دَنَّى
  7. مُدْني: (اسم)
    • مُدْني : فاعل من أَدْنَى
  8. مَدَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
    • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
    • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  9. مَدَنيّة: (اسم)
    • المَدَنِيَّة: الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة
    • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران
  10. مَدائنُ: (اسم)


    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  11. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  12. مُتمدِّن: (اسم)
    • مُتمدِّن : فاعل من تَمَدَّنَ
  13. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ: مِنَ الْمَدينَةِ
  14. مُدَوَّنة: (اسم)
    • مجموعة أحكام قانونيّة أو فقهيّة مرتَّبة بانتظام
    • مدوَّنة مالك: أشهر كتب الإمام مالك الفقهيّة
    • مُدَوَّنَةُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ : مَجْمُوعَةُ الأَحْكَامِ القَانُونِيَّةِ وَالفِقْهِيَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِتَنْظِيمِ الأُسْرَةِ
    • مُدَوَّنَةُ: موقع الكتروني مرن وسهل يكتب فيه مالكه افكاره وما يراه متعلقا بها، مع امكانية تلقى تعليقات القراء
  15. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  16. مَدُون: (اسم)


    • مَدُون : اسم المفعول من دانَ
  17. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ
  18. مُتَمَدِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ
  19. مُدَوَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّنَ
    • نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ
  20. مُدوَّن: (اسم)
    • مُدوَّن : اسم المفعول من دَوَّنَ
  21. مُدوِّن: (اسم)
    • مُدوِّن : فاعل من دَوَّنَ
  22. مُدون: (اسم)


    • مصدر مدَنَ
  23. مُدين: (اسم)
    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ
  24. مادِن: (اسم)
    • مادِن : فاعل من مَدَنَ
  25. مُمديَن: (اسم)
    • مُمديَن : اسم المفعول من مدينَ
,
  1. مدينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدينَ يُمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمدْيِن ، والمفعول مُمدْيَن :-
      مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيَّة، أخذ بأسباب الحضارة.
  2. مدينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن :-
      مدين الشَّخصُ حياتَه جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة.
  3. المدنيّة (المعجم عربي عامة)
    • الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة :-انبهر بالمدنيّة الأوربيّة.
  4. المَدَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران.
  5. مُدَوَّنٌ (المعجم الغني)
    • [د و ن]. (مفعول مِنْ دَوَّنَ). :-نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ :- : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ. :-نُصُوصٌ مُدَوَّنَةٌ.
  6. مُتَمَدِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـونَ، ـات. [م د ن]. (فاعل مِنْ تَمَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ :- : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ.


  7. مُدِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د ي ن]. (فاعل من أَدَانَ). :-أَدَّى الدَّيْنَ إِلَى الْمُدِينِ :- : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ.
  8. مَدِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د ي ن].
      1. :-مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ :- : عَلَيْهِ دَيْنٌ...
      2. :-حِسَابٌ مَدِينٌ :- : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ.
      3. :-مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ :- : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ.
  9. مَدَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ) .1. :-رَجُلٌ مَدَنِيٌّ :- : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ. :-السُّكَّانُ الْمَدَنِيُّونَ :- وَالكَلِمَةُ عَكْسُ العَسْكَرِيّ أَيْضاً : :-يَرْتَدِي العَسْكَرِيُّ مَلاَبِسَهُ الْمَدَنِيَّةَ أَيَّامَ العُطَلِ :- :-الْحَيَاةُ الْمَدَنِيَّةُ :- :-الطَّيَرَانُ الْمَدَنِيُّ.
      2. :-أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ :- : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ.
      3. :-الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ :- : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ.
      4. :-الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ :- : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ.
      5. :-زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ :- : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ.
      6. :-القَانُونُ الْمَدَنِيُّ :- : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ.
  10. تمدينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدينَ يتمدين ، تَمَدْيُنًا ، فهو مُتمديِن :-
      تمدين الشَّخصُ مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة :-ريفيّ مُتمديِن، - هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة.
  11. تمدينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدينَ يتمدين ، تَمدْيُنًا ، فهو مُتمديِن :-
      تمدين الشَّخصُ تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة :-ريفيّ متمدين، - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة.
  12. ‏السور المدنية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة‏
  13. مَدينة (المعجم الرائد)
    • مدينة - ج، مدن ومدائن ومدن
      1- مدينة : قرية كبيرة آهلة بالسكان. 2- مدينة : خادمة، مملوكة. 3- مدينة : «مدينة السلام» : لقب «بغداد».
  14. ذمم مدينة (المعجم مالية)
    • ديون مستحقّة للشركة عن سلع وخدمات باعتها ويجب سداد ثمنها خلال سنة واحدة. تقيّد هذه المبالغ في ميزانية الشركة كأصول جارية ، وتعني بالانجليزية: accounts receivable
  15. رصيد مدين (المعجم مالية)
    • المبلغ المستحق لدار وساطة على عميل أو تاجر ، وتعني بالانجليزية: debit balance
  16. رصيد مدين معدّل (المعجم مالية)
    • صافي المبالغ المقترضة من قبل عميل شركة وساطة في حساب مكشوف تم تعديله في ضوء ما تم وما لم يتم تسويته من معاملات يحدد على أساسه ما إذا كان من الممكن للعميل أن يسحب نقوداً أو أوراقاً مالية من الحساب. ، وتعني بالانجليزية: adjusted debit balance
  17. قيد مدين مصرفي (المعجم مالية)
    • قيد على حساب المدين لدى المصرف ، وتعني بالانجليزية: bank charge
  18. مدين بحكم القانون (المعجم مالية)
    • مدين حكمت محكمة بأن عليه أن يدفع المبلغ المستحقّ للدائن ، وتعني بالانجليزية: judgment debtor
  19. مدين مُعسِر (المعجم مالية)
    • عاجز عن سداد ديونه في حينها ، وتعني بالانجليزية: insolvent debtor
  20. مدين متوار (المعجم مالية)
    • مدين مختفٍ عن أنظار دائنيه تجنباً لمطالباتهم ، وتعني بالانجليزية: absconding debtor
  21. مدين مشارك (المعجم مالية)
    • مدين متضامن ، وتعني بالانجليزية: joint debtor
  22. مدين معسّر (المعجم مالية)
    • مدين عاجز عن سداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: bad debtor
  23. مدين مليء (المعجم مالية)
    • مدين قادر على سداد في حينه ، وتعني بالانجليزية: solvent debtor
  24. مدين موسر (المعجم مالية)
    • مدين مليء وقادر على سداد ديونه في حينها ، وتعني بالانجليزية: solvent debtor
  25. مدينة (المعجم مالية)
    • حيّ المال في لندن مثيل لما ، وتعني بالانجليزية: city


معنى وامدن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَمَدٌ** \- [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** \- [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: