وصف و معنى و تعريف كلمة وامض:


وامض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وامض في معاجم اللغة العربية:



وامض

جذر [ومض]

  1. وامِض: (اسم)
    • وامِض : فاعل من ومَضَ
  2. وامِض: (اسم)
    • فاعل من وَمَضَ
    • بَرْقٌ وَامِضٌ : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً
  3. ومَضَ : (فعل)
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض
    • ومَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
    • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
  4. وَمَضَ : (اسم)
    • وَمَضَ، يَمِضُ، مصدر وَمْضٌ، وَمَضَانٌ، وَمِيضٌ وَمَضَ البَرْقُ : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً
    • وَمَضَ البرقُ وَمَضَ (يَمِضُ) وَمْضًا، ووَمِيضًا، ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظَهَر
    • فهو وامِضٌ، وهي وامضةٌ


  5. أَمَضَّ : (فعل)
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ
    • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
    • أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ
    • أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ
  6. أَمِضَ : (فعل)
    • أمِضَ أمَضاً فهو أمِضٌ
    • أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
    • أمِضَ: أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ،
  7. أمَض : (اسم)
    • أمَض : مصدر أَمِضَ
  8. أمِض : (اسم)
    • أمِض : فاعل من أَمِضَ
  9. وَمْض : (اسم)
    • وَمْض : مصدر ومَضَ
  10. وَمض : (اسم)
    • مصدر ومَضَ


  11. مَضَّضَ: (فعل)
    • مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ
    • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  12. مَضَض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ :التأَلم
  13. ممضوض: (اسم)
    • ممضوض : اسم المفعول من مَضَّ
  14. مُضاض: (اسم)
    • المُضَاضُ : الخالص
    • المُضَاضُ :الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً
    • المُضَاضُ:وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ
    • شَرِبَ الْمُضَاضَ : الْمَاءَ الْمَالِحَ
    • بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ : وَجَعٌ، أَلَمٌ
  15. إِمضاض: (اسم)
    • إمضاض : مصدر أَمَضَّ
  16. مِضاض: (اسم)
    • مِضاض : مصدر ماضَّ


  17. تَمْضِيض: (اسم)
    • تَمْضِيض : مصدر مَضَّضَ
  18. مَضَاضَة: (اسم)
    • مَضَاضَة : مصدر مَضَّ
  19. تَماضَّ: (فعل)
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا
  20. مَضِيض: (اسم)
    • مَضِيض : مصدر مَضَّ
  21. مَضاضة: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
  22. مضيض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ


  23. أمضّه الجرح:
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه ''أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان''.
  24. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  25. شَرِبَ الْمُضَاضَ:
    • الْمَاءَ الْمَالِحَ.
,
  1. وَامِضٌ
    • [و م ض]. (فاعل من وَمَضَ). :-بَرْقٌ وَامِضٌ :- : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً. :-كَانَ ضَوْءٌ وَامِضٌ يَظْهَرُ فِي الأُفُقِ مِنْ حِينٍ لِآخَرَ.

    المعجم: الغني

  2. ومض
    • "ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه،كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً: أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض: تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ،مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ.
      الليث: الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ، قال: وقد يكون الوَمِيضُ للنار.
      وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ.
      وفي الحديث: أَنه سأَل عن البرْقِ فقال: أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً؟ وأَوْمَضَ: رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه،رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها: نظَر إِلى سَناها.
      ابن الأَعرابي: الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون.
      وأَوْمَضَ: لمع.
      وأَوْمَضَ له بعينه: أَوْمأَ.
      وفي الحديث: هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض.
      وأَوْمَضَت المرأَةُ: سارقَتِ النظَر.
      ويقال: أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. مضض
    • "المَضُّ: الحُرْقةُ.
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ.
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل،وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط‏.
      ‏مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ.
      ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ.
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف،وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ‎ ‎بن‎ ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ،إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران؟

      ‏قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي،يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ،في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل.
      والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه،بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة.
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها.
      آلَمَها وأَحْرَقَها.
      وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛

      وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ.
      ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟، قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة.
      التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها.
      أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم.
      ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل.
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها.
      الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛

      وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ،وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ.
      قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها.
      الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً.
      الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة.
      أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛

      وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه.
      والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم.
      ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به.
      الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه.
      ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ.
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها.
      وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ.
      قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ.
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا،إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً.
      والمِضْماضُ: النومُ.
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ.
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً،لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ.
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره.
      هَرَّ.
      وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة.
      والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ.
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. المُضَاضُ
    • المُضَاضُ : الخالص.
      يقال: فلانٌ من مُضاض القوم.
      و المُضَاضُ الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً.
      و المُضَاضُ وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَضَض
    • مضض - تمضيضا
      1- مضض : شرب الماء المالح. 2- مضض : شرب اللبن الحامض.

    المعجم: الرائد

  6. مُضاض
    • مضاض
      1- مضاض من كل شيء الخالص الصافي «هو مضاض القوم». 2- مضاض : ماء لا يطاق لملوحته. 3- مضاض : وجع يصيب عين الإنسان.

    المعجم: الرائد

  7. المَضَضُ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض.
      و المَضَضُ التأَلم.
      يقال: فعلتُ هذا على مَضَض: كارهاً متأَلِّماً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَضَّضَ
    • [م ض ض]. (فعل: رباعي لازم). مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ. :-مَضَّضَ الرَّجُلُ :- : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً.

    المعجم: الغني

  9. مُضَاضٌ
    • [م ض ض].
      1. :-شَرِبَ الْمُضَاضَ :- : الْمَاءَ الْمَالِحَ.
      2. :-هُوَ مِنْ مُضَاضِ القَوْمِ :- : مِنْ خَالِصِهِمْ نَسَباً.
      3. :-بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ :- : وَجَعٌ، أَلَمٌ.

    المعجم: الغني

  10. مَضَض
    • مَضَض :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من
      • فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مضض
    • م ض ض: أمَضَّهُ الجُرح أوجعه و مَضَّهُ لغة فيه والكُحل يمُضُّ العين أي يُحرقها و المَضَضُ وجع المُصيبة و المَضمضَةُ تحريك الماء في الفم و تَمَضْمَضَ في وُضُوئِه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَمَضَّهُ
    • أَمَضَّهُ الشيءُ: مَضَّه.
      و يقال.
      : أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَضَّةُ
    • المَضَّةُ المَضَّةُ أَلْبان مَضَّةٌ: حامضة.
      وامرأةٌ مضَّة : لا تحتمل مايسوءه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَضَّضَ
    • مَضَّضَ فلانٌ: شرِبَ المُضاضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَماضّ
    • تماض - تماضا
      1-تماض القوم : تنازعوا، تخاصموا

    المعجم: الرائد

  16. مَضَّض
    • مضض
      1- مصدر مض يمض. 2- وجع المصيبة. 3- لبن حامض. 4- «فعل ذلك على مضض» : أي على كره.

    المعجم: الرائد

  17. أمضّه الجرح وغيره
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.

    المعجم: عربي عامة

  18. المَضُّ
    • المَضُّ : الحادُّ المُؤلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المِضُّ
    • المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ[مبنية] ومِضٌّ[منونة]: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمَاضَّ
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَضَضٌ
    • [م ض ض]. (مصدر مَضَّ). :-عَلَى مَضَضٍ :- : عَلَى كُرْهٍ.

    المعجم: الغني

  22. مَضاضة
    • مَضاضة :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مضيض
    • مضيض :-
      مصدر مَضَّ1 ومَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها.
      ـ مَضِضَ: أَلِمَ.
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ.
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها.
      ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً.
      ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه،
      ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ،
      ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘.
      ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ.
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ.
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ.
      ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً.
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ.
      ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ.
      ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا.
      ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ.
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. مَضَّ2
    • مَضَّ2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له :-
      • مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة.
      • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وامض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَضَ** \- [و م ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَمَضَ**،** يَمِضُ**، مص. وَمْضٌ، وَمَضَانٌ، وَمِيضٌ. "وَمَضَ البَرْقُ" : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومض يمض ، مض ، ومضا وومضانا ووميضا ، فهو وامض• ومض البرق : لمع لمعانا خفيفا وظهر وأنار ومض البرق ثم هطل المطر - تتابع الوميض وقصف الرعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومضَ/ أومضَ بـ يُومض، إيماضًا، فهو مُومِض، والمفعول مُومَض به • أومض البرقُ: ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا. • أومض الشَّخصُ: أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا "أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [حديث]"| أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق. • أومضت المرأةُ بعينها: سارقت النَّظرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومض / أومض بـ يومض ، إيماضا ، فهو مومض ، والمفعول مومض به• أومض البرق : ومض ، برق ، لمع لمعانا خفيفا وظهر ظهورا متقطعا . • أومض الشخص : أشار إشارة خفية رمزا أو غمزا ألا أومضت إلي [ حديث ] ° أومضت المرأة : تبسمت ، شبه لمع ثناياها بإيماض البرق . • أومضت المرأة بعينها : سارقت النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومض [ مفرد ] : مصدر ومض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومضان [ مفرد ] : 1 - مصدر ومض . 2 - ( فز ) وهج من الضوء منتج في مادة فسفورية عن طريق امتصاص فوتون أو ذرة متأينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومضة [ مفرد ] : ج ومضات وومضات : 1 - اسم مرة من ومض ° ومضة النبوغ : التماعته ، ظهوره المفاجئ والعابر . 2 - بريق من الضوء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وميض [ مفرد ] : 1 - مصدر ومض . 2 - ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلورات عند تعرضها للإشعاع أو الجسيمات المشعة ° وميض التصوير : نور ساطع للتصوير الضوئي - وميض المنارة : ضوءها في أوقات متقطعة . • الوميض الفسفوري : ( فز ) تألق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمر مدة بعد انقطاعها . • الوميض المتبقي : ( فز ) الضوء الناتج بعد زوال مصدر الطاقة خاصة انبعاث الضوء من الفسفور بعد زوال التوهج .
المعجم الوسيط
البرق ـِ ( يَمِضُ ) وَمْضاً، ووَمِيضاً، ووَمَضَاناً: لمع خفيفاً وظهر. فهو وامِض، وهي وامضة.( أَوْمَضَ ) البرق: وَمَضَ. وـ فلان: رأى وميض برق أو نار. وـ أشار إشارة خفيّة رمزاً أو غمزاً. وـ المرأة بعينها: سارقت النظر. وـ تبسّمت.
مختار الصحاح
و م ض : وَمَضَ البرق لمع لمعا خفيا ولم يعترض في نواحي الغيم وبابه وعد و وَميضا أيضا و وَمَضاناً بفتح الميم وكذا أَوْمَضَ
الصحاح في اللغة
وَمَضَ البرقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً ووَمَضاناً، أي لمع لَمْعاً خفيفاً ولم يعترض في نواحي الغيم. قال امرؤ القيس: أصاحِ تَرى بَرْقاً أُريكَ وَميضَهُ   كَلَمْعِ اليدينِ في حِبيٍّ مُكَلَّـلِ وكذلك أَوْمَضَ البرقُ إيماضاً. ويقال: أَوْمَضَتِ المرأةُ، إذا سارقت النظر.
تاج العروس

وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً ووَمَضاناً مُحَرَّكَةً : لَمَعَ لَمْعاً خَفيفاً كما في الصْحاح وفي بعض الأُصول خَفِيًّا وجَمَع بينهما في الأساس فقال : خَفِيًّا خَفيفاً ولم يَعْتَرضْ في نَواحي الغَيْم كأَوْمَضَ إيماضاً فأَمَّا إِذا لَمَعَ واعْتَرَض في نَواحي الغَيْمِ فهو الخَفْوُ فإِنْ اسْتَطالَ وَسَطَ السَّماءِ وشَقَّ الغَيْمَ من غَيْرِ أنْ يَعْتَرضَ يَميناً وشِمالاً فهوَ العَقيقَةُ . قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لامرئ القَيس :

أصاحِ تَرَى بَرْقاً أُريكَ وَميضَهُ ... كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وبَرْقٌ وَميضٌ : وامِضٌ . قالَ أَبو مُحمَّدٍ الفَقْعَسيُّ :

" يا جُمْلُ أسْقاكِ البُرَيقُ الوامِضُ وقال مالِكٌ الأشْتَرُ النَّخْعيُّ :

حَمِيَ الحَديدُ عَلَيْهِمُ فكأنَّهُ ... وَمَضانُ بَرْقٍ أو شُعاعُ شُموسِ وقال غيره :

تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ ... مثلِ وَميضِ البَرْقِ لَمَّا عَنْ وَمَضْ أَرادَ : لَمّا أنْ وَمَضَ . وفي الحَديث : ثمَّ سألَ عن البَرْقِ فقال : " أَخَفْواً أم وَميضاً أم يَشُقُّ شَقًّا ؟ قالوا : يَشُقُّ شَقًّا فقال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلّم : جاءكم الحَيا " . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الوَميضُ : أنْ يومِضُ البَرْقُ إيماضَةً ضَعيفَةً ثمَّ يَخْفَى ثمَّ يومِضُ وليس في هذا يأسٌ من مَطَرٍ قَدْ يَكونُ وَقَدْ لا يَكونُ وشاهِدُ الإيماضِ قولُ رُؤْبَةَ :

" أرَّقَ عَيْنَيْكَ عن الغِماضِ

" بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهّاضِ

" غُرِّ الذُّرى ضَواحِكِ الإيماضِ ثمَّ قوله : وَمَضَ البَرْقُ لَيْسَ بِتَخْصيصٍ له بَلْ يُسْتَعْمَلُ الوَمْضُ في غَيرِه أيضاً ففي العَيْنِ : الوَمْضُ والوَميضُ : من لَمَعان البَرْقِ وكُلِّ شَيْءٍ صافي اللَّونِ قالَ : وَقَدْ يكونُ الوَميضُ للنَّارِ . ومن المَجَازِ : أَوْمَضَتِ المَرْأةُ : سَارَقَتِ النَّظَرَ بعَيْنِها ويُقال : أَوْمَضَتْ فُلانةُ بعَيْنِها إِذا بَرقَتْ . وأَوْمَضَ فُلانٌ : أشارَ إشارةً خَفيَّةً وهو مَجازٌ أيضاً ومِنْهُ حديثُ الحَسَن : " هَلاَّ أَوْمَضْتَ إليَّ يا رسولَ الله ! " أَي أَشَرْتَ إلَيَّ إشارَةً خَفيَّة فقال : " النَّبِيّ لا يومِضُ " وفي روايةِ إبراهيم الحربيِّ : الإيماضُ خِيانَةٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : التَّوْماضُ : اللَّمْعُ الضَّعيفُ من البَرْقِ وشاهِدُه قولُ ساعِدَةَ بن جُؤَيَّةَ يَصفُ سحاباً :

أَخْيَلَ بَرْقاً متى حابٍ له زَجَلٌ ... إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِهِ حَلَجا أَي تَخال بَرْقاً . ومَتى في معنى مِنْ في لُغَةِ هُذَيْلٍ : والحابي من السَّحاب : المُرْتَفِع كذا في شرحِ الدِّيوانِ . وأَوْمَضَ إِذا رَأى وَميضَ بَرْقٍ أو نارٍ وأَنْشَدَ ابن الأَعْرَابِيّ :

ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوي الصَّدَى لعُوائِه ... رَأى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتناها نَظَرَ إِلَى سَناها . ويُقَالُ : شِمْتُ وَمْضَةَ بَرْقٍ كنَبْضَةِ عِرْقٍ . وأَوْمَضَتِ المرأةُ : تَبَسَّمَتْ وهو مَجازٌ . شَبَّهَ لَمْعَ ثَناياها بإيماضِ البَرْقِ

لسان العرب
ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ الليث الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ قال وقد يكون الوَمِيضُ للنار وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ وفي الحديث أَنه سأَل عن البرْقِ فقال أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً ؟ وأَوْمَضَ رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار أَنشد ابن الأَعرابي ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها نظَر إِلى سَناها ابن الأَعرابي الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون وأَوْمَضَ لمع وأَوْمَضَ له بعينه أَوْمأَ وفي الحديث هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض وأَوْمَضَت المرأَةُ سارقَتِ النظَر ويقال أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت
الرائد
* ومض يمض: ومضا ووميضا وومضانا. البرق: لمع خفيفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: