وصف و معنى و تعريف كلمة وامضيا:


وامضيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وامضيا في معاجم اللغة العربية:



وامضيا

جذر [ومض]



معنى وامضيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَمَضَ** \- [و م ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَمَضَ**،** يَمِضُ**، مص. وَمْضٌ، وَمَضَانٌ، وَمِيضٌ. "وَمَضَ البَرْقُ" : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
ومض يمض ، مض ، ومضا وومضانا ووميضا ، فهو وامض• ومض البرق : لمع لمعانا خفيفا وظهر وأنار ومض البرق ثم هطل المطر - تتابع الوميض وقصف الرعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومضَ/ أومضَ بـ يُومض، إيماضًا، فهو مُومِض، والمفعول مُومَض به • أومض البرقُ: ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا. • أومض الشَّخصُ: أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا "أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [حديث]"| أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق. • أومضت المرأةُ بعينها: سارقت النَّظرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أومض / أومض بـ يومض ، إيماضا ، فهو مومض ، والمفعول مومض به• أومض البرق : ومض ، برق ، لمع لمعانا خفيفا وظهر ظهورا متقطعا . • أومض الشخص : أشار إشارة خفية رمزا أو غمزا ألا أومضت إلي [ حديث ] ° أومضت المرأة : تبسمت ، شبه لمع ثناياها بإيماض البرق . • أومضت المرأة بعينها : سارقت النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومض [ مفرد ] : مصدر ومض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ومضان [ مفرد ] : 1 - مصدر ومض . 2 - ( فز ) وهج من الضوء منتج في مادة فسفورية عن طريق امتصاص فوتون أو ذرة متأينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومضة [ مفرد ] : ج ومضات وومضات : 1 - اسم مرة من ومض ° ومضة النبوغ : التماعته ، ظهوره المفاجئ والعابر . 2 - بريق من الضوء .
معجم اللغة العربية المعاصرة


وميض [ مفرد ] : 1 - مصدر ومض . 2 - ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلورات عند تعرضها للإشعاع أو الجسيمات المشعة ° وميض التصوير : نور ساطع للتصوير الضوئي - وميض المنارة : ضوءها في أوقات متقطعة . • الوميض الفسفوري : ( فز ) تألق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمر مدة بعد انقطاعها . • الوميض المتبقي : ( فز ) الضوء الناتج بعد زوال مصدر الطاقة خاصة انبعاث الضوء من الفسفور بعد زوال التوهج .
المعجم الوسيط
البرق ـِ ( يَمِضُ ) وَمْضاً، ووَمِيضاً، ووَمَضَاناً: لمع خفيفاً وظهر. فهو وامِض، وهي وامضة.( أَوْمَضَ ) البرق: وَمَضَ. وـ فلان: رأى وميض برق أو نار. وـ أشار إشارة خفيّة رمزاً أو غمزاً. وـ المرأة بعينها: سارقت النظر. وـ تبسّمت.
مختار الصحاح
و م ض : وَمَضَ البرق لمع لمعا خفيا ولم يعترض في نواحي الغيم وبابه وعد و وَميضا أيضا و وَمَضاناً بفتح الميم وكذا أَوْمَضَ


الصحاح في اللغة
وَمَضَ البرقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً ووَمَضاناً، أي لمع لَمْعاً خفيفاً ولم يعترض في نواحي الغيم. قال امرؤ القيس: أصاحِ تَرى بَرْقاً أُريكَ وَميضَهُ   كَلَمْعِ اليدينِ في حِبيٍّ مُكَلَّـلِ وكذلك أَوْمَضَ البرقُ إيماضاً. ويقال: أَوْمَضَتِ المرأةُ، إذا سارقت النظر.
تاج العروس

وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً ووَمَضاناً مُحَرَّكَةً : لَمَعَ لَمْعاً خَفيفاً كما في الصْحاح وفي بعض الأُصول خَفِيًّا وجَمَع بينهما في الأساس فقال : خَفِيًّا خَفيفاً ولم يَعْتَرضْ في نَواحي الغَيْم كأَوْمَضَ إيماضاً فأَمَّا إِذا لَمَعَ واعْتَرَض في نَواحي الغَيْمِ فهو الخَفْوُ فإِنْ اسْتَطالَ وَسَطَ السَّماءِ وشَقَّ الغَيْمَ من غَيْرِ أنْ يَعْتَرضَ يَميناً وشِمالاً فهوَ العَقيقَةُ . قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لامرئ القَيس :

أصاحِ تَرَى بَرْقاً أُريكَ وَميضَهُ ... كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وبَرْقٌ وَميضٌ : وامِضٌ . قالَ أَبو مُحمَّدٍ الفَقْعَسيُّ :

" يا جُمْلُ أسْقاكِ البُرَيقُ الوامِضُ وقال مالِكٌ الأشْتَرُ النَّخْعيُّ :

حَمِيَ الحَديدُ عَلَيْهِمُ فكأنَّهُ ... وَمَضانُ بَرْقٍ أو شُعاعُ شُموسِ وقال غيره :

تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ ... مثلِ وَميضِ البَرْقِ لَمَّا عَنْ وَمَضْ أَرادَ : لَمّا أنْ وَمَضَ . وفي الحَديث : ثمَّ سألَ عن البَرْقِ فقال : " أَخَفْواً أم وَميضاً أم يَشُقُّ شَقًّا ؟ قالوا : يَشُقُّ شَقًّا فقال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلّم : جاءكم الحَيا " . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الوَميضُ : أنْ يومِضُ البَرْقُ إيماضَةً ضَعيفَةً ثمَّ يَخْفَى ثمَّ يومِضُ وليس في هذا يأسٌ من مَطَرٍ قَدْ يَكونُ وَقَدْ لا يَكونُ وشاهِدُ الإيماضِ قولُ رُؤْبَةَ :

" أرَّقَ عَيْنَيْكَ عن الغِماضِ

" بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهّاضِ

" غُرِّ الذُّرى ضَواحِكِ الإيماضِ ثمَّ قوله : وَمَضَ البَرْقُ لَيْسَ بِتَخْصيصٍ له بَلْ يُسْتَعْمَلُ الوَمْضُ في غَيرِه أيضاً ففي العَيْنِ : الوَمْضُ والوَميضُ : من لَمَعان البَرْقِ وكُلِّ شَيْءٍ صافي اللَّونِ قالَ : وَقَدْ يكونُ الوَميضُ للنَّارِ . ومن المَجَازِ : أَوْمَضَتِ المَرْأةُ : سَارَقَتِ النَّظَرَ بعَيْنِها ويُقال : أَوْمَضَتْ فُلانةُ بعَيْنِها إِذا بَرقَتْ . وأَوْمَضَ فُلانٌ : أشارَ إشارةً خَفيَّةً وهو مَجازٌ أيضاً ومِنْهُ حديثُ الحَسَن : " هَلاَّ أَوْمَضْتَ إليَّ يا رسولَ الله ! " أَي أَشَرْتَ إلَيَّ إشارَةً خَفيَّة فقال : " النَّبِيّ لا يومِضُ " وفي روايةِ إبراهيم الحربيِّ : الإيماضُ خِيانَةٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : التَّوْماضُ : اللَّمْعُ الضَّعيفُ من البَرْقِ وشاهِدُه قولُ ساعِدَةَ بن جُؤَيَّةَ يَصفُ سحاباً :

أَخْيَلَ بَرْقاً متى حابٍ له زَجَلٌ ... إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِهِ حَلَجا أَي تَخال بَرْقاً . ومَتى في معنى مِنْ في لُغَةِ هُذَيْلٍ : والحابي من السَّحاب : المُرْتَفِع كذا في شرحِ الدِّيوانِ . وأَوْمَضَ إِذا رَأى وَميضَ بَرْقٍ أو نارٍ وأَنْشَدَ ابن الأَعْرَابِيّ :

ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوي الصَّدَى لعُوائِه ... رَأى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتناها نَظَرَ إِلَى سَناها . ويُقَالُ : شِمْتُ وَمْضَةَ بَرْقٍ كنَبْضَةِ عِرْقٍ . وأَوْمَضَتِ المرأةُ : تَبَسَّمَتْ وهو مَجازٌ . شَبَّهَ لَمْعَ ثَناياها بإيماضِ البَرْقِ

لسان العرب
ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ الليث الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ قال وقد يكون الوَمِيضُ للنار وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ وفي الحديث أَنه سأَل عن البرْقِ فقال أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً ؟ وأَوْمَضَ رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار أَنشد ابن الأَعرابي ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها نظَر إِلى سَناها ابن الأَعرابي الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون وأَوْمَضَ لمع وأَوْمَضَ له بعينه أَوْمأَ وفي الحديث هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض وأَوْمَضَت المرأَةُ سارقَتِ النظَر ويقال أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت
الرائد
* ومض يمض: ومضا ووميضا وومضانا. البرق: لمع خفيفا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: