وصف و معنى و تعريف كلمة وانبريا:


وانبريا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وانبريا في معاجم اللغة العربية:



وانبريا

جذر [نبر]

  1. بَرَى: (فعل)
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ
    • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
    • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
    • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
    • بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه
  2. اِبتَرَى: (فعل)
    • ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه
  3. اِنبَرَى: (فعل)
    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له
    • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
    • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
    • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
    • انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم
  4. بُراية: (اسم)
    • البُرَاية : البُراء
    • البُرَاية حُثالة القوم
    • وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر
    • ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت


  5. بارى: (فعل)
    • بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى
    • بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ
    • بَارَى أقْرَانَهُ : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ
    • باراه امرأتَه: صَالحها على الفراق
    • فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ
    • يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو
  6. تبارى: (فعل)
    • تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه
    • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
    • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا
    • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه
  7. بُرًى: (اسم)
    • بُرًى : جمع بُرة
  8. بُرًى: (اسم)
    • بُرًى : جمع بَرْوَةُ
  9. برَى: (اسم)
    • البَرَى : التُّراب
    • البَرَى الوَرَى
  10. باري: (اسم)


    • الباري : البارئ
  11. باري: (اسم)
    • باري : فاعل من بَرَى
  12. باريّ: (اسم)
    • الباريّ : البارِيَاء
  13. مُنبرى: (اسم)
    • مُنبرى : اسم المفعول من إِنبَرَى
  14. أَبْرَى: (فعل)
    • أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه: جعل فى أنفه البُرَةَ
    • أبْرَى الشيءُ: أصَابه البَرَى
  15. مَبْرِيّ: (اسم)
    • مَبْرِيّ : اسم المفعول من بَرَى
  16. مَبريّ: (اسم)


    • مفعول مِنْ بَرَى
    • قَلَمٌ مَبْرِيٌّ : مَنْحُوتٌ
  17. مُباراة: (اسم)
    • الجمع : مُبارَيات
    • مصدر بَارَى
    • المباراة : منافسة رياضيّة بين فريقين أو فردين والجمع : مباريات
    • شَارَكَ فِي مُبَارَاةٍ عِلْمِيَّةٍ : اِمْتِحَانُ النُّخْبَةِ حَيْثُ يَكُونُ الْمُشَارِكُونَ مِنَ الْمُتَفَوِّقِينَ جِدّاً
    • (الفقه) اتفاق الرجل وامرأته على الانفصال والهجر بدون تنازُع
    • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممن سواهم،
    • مباراة نهائيّة: مباراة أخيرة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل
    • مباراة فرديَّة: مباراة فرديَّة تجري بين خَصْمَيْن في لعبة التِّنِس أو تنس الرِّيشة
  18. بَرّاية: (اسم)
    • اسم آلة من برَى
    • أداة لبري الأقلام الرصاص ونحوها أعدَّ الكاتبُ قلمَه وبرَّايتَه
  19. بَراية: (اسم)
    • البَرايَة (وبكسر الباء) : حِرفه نَحْتِ العُود أو الحجر ونحوهما
  20. مُبَرّ: (اسم)
    • مُبَرّ : اسم المفعول من أَبرَّ
  21. مُبِرّ: (اسم)
    • مُبِرّ : فاعل من أَبرَّ
  22. بَرّيّة: (اسم)


    • الجمع : بَرارٍ و براريّ و برّيّات
    • البَرِّيَّة : الصحراء والجمع : بَراريّ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرّ: خلاف البحريَّة
    • مصدر صناعيّ من بَرّ: صحراء، بادية، مفازة، قفر خرج إلى البرِّيَّة
    • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها
    • قوَّات برِّيَّة: جيوش ميدانها البرَّ موقعة/ معركة برِّيَّة
  23. بَريّة: (اسم)
    • الجمع : بَرِيّات و بَرايا
    • البَرِيّة : الْخَلْق والجمع : بَرايا
  24. بُرِينَ: (اسم)
    • بُرِينَ : جمع بُرة
  25. باريّة: (اسم)
    • الباريّةُ : البارِيَاء
,
  1. بَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ: نَحَتَهُ، وقد انْبَرَى.
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ: مَبْرِيٌّ، أَو كامِلُ البَرْيِ.
      ـ برّاء: صانِعُهُ، وأَبو العالِيَةِ، وأَبو مَعْشَرٍ.
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ: السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ.
      ـ بُراء وبُرايَةُ: النُّحاتَةُ.
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً: ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ، أَو بقاء على السَّيْرِ.
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً: هَزَلَهُ.
      ـ بَرَى: التُّرابُ.
      ـ بارِيُّ: في ب و ر.
      ـ بَرَى: موضع.
      ـ انْبَرَى له: اعْتَرَضَ.
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ: تَعَرَّضْتُ.
      ـ باراهُ: عارَضَهُ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ: صالَحَها على الفِراقِ.
      ـ تَبَارَيَا: تَعارَضا.
      ـ بَرِيَّةُ: في الهَمْزِ.
      ـ أبْرَى: أَصَابَهُ التُّرابُ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ.
      ـ ابنُ بارٍ: شاعِرٌ.
  2. انبرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
      انبرى القلمُ مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت.
      انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ.
      انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم.
  3. برَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ :-
      بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه.
      برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ.
      بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :-براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه.
  4. بارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى :-
      بارى الفريقَ الزَّائرَ (الرياضة والتربية البدنية) نافسه ودخل معه في مُباراة
      يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو.
      بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه:-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ.
  5. يَبْرِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَبْرِينُ وأبرِينُ: رَمْلٌ لا تُدْرَكُ أطْرافُه عن يَمينِ مَطْلَعِ الشمسِ من حَجْرِ اليمامَةِ، وقرية قُربَ حَلَبَ، وقد يقالُ في الرَّفْعِ يَبْرونَ.
  6. تبارى الطّالب وصديقه/ تبارى الطّالب مع صديقه (المعجم عربي عامة)
    • تنافسا.


  7. البَرايَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرايَة (وبكسر الباء) : حِرفه نَحْتِ العُود أو الحجر ونحوهما.
  8. البَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَى : التُّراب.
      ويقال في الدعاء: :-بِفِيِه البَرَى.
      و البَرَى الوَرَى.
  9. البُرَاية (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرَاية : البُراء.
      و البُرَاية حُثالة القوم.
      وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر.
  10. المباراة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المباراة : منافسة رياضيّة بين فريقين أو فردين. والجمع : مباريات .
  11. المِبْرَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْرَاة : البَرَّاءة. والجمع : مَبَارٍ.
  12. مَبْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ر ي]. (مفعول مِنْ بَرَى). :-قَلَمٌ مَبْرِيٌّ :- : مَنْحُوتٌ.
  13. تبارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه :-
      تبارى الفريقان تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر.
      تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا.
      تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه.
  14. الاستبراء من النجاسة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استفراغ محل النجاسة من المخرجين والتأكد من خلو المحل من النجس مع تتبع النجاسة لاستخراج ما بقي منها في المخرج‏
  15. إِبتَرَى (المعجم الرائد)
    • إبترى - ابتراء
      1-إبترى السهم أو القلم : براه، نحته
  16. إِنبَرَى (المعجم الرائد)
    • إنبرى - انبراء
      1- إنبرى بري، نحت : «انبرى القلم». 2- إنبرى له : عرض نفسه له «انبرى للعلم».
  17. بارى (المعجم الرائد)
    • بارى - مباراة
      1- باراه : سابقه، نافسه. 2- باراه في الأمر : عارضه فيه. 3- بارى : امرأته : صالحها على الفراق.
  18. باري (المعجم الرائد)
    • باري - و بارياء و بارية
      1-حصير
  19. برَى (المعجم الرائد)
    • برى - يبري بريا
      1- برى العود أو السهم أو القلم : نحته. 2- براه التعب أو الجوع أو المرض : هزله، أضعفه. 3- برى له : عرض له.
  20. انبرى العود أو الحجر ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ.
  21. انبرى القلم (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع برَى
  22. انبرى لمنافس (المعجم عربي عامة)
    • تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم.
  23. بارى الشّاعر في قصيدته (المعجم عربي عامة)
    • عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه :-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ
  24. بارى الفريق الزّائر (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نافسه ودخل معه في مُباراة ° يباري الرِّيحَ
  25. برى العود أو الحجر ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ.


معنى وانبريا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبْرٌ** \- [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). "النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ" : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**نِبْرٌ** \- ج:** أَنْبَارٌ**. [ن ب ر]. 1. "نِبْرُ التَّخْزِينِ" : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ. 2. "وَلَدٌ نِبْرٌ" : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.
معجم الغني
**نَبَرَ** \- [ن ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَرْتُ**،** أَنْبِرُ**،** اِنْبِرْ**، مص. نَبْرٌ. 1. "نَبَرَ الوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ. 2. "نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ. 3. "نَبَرَ الْحَرْفَ" : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ. 4. "نَبَرَ الوَلَدَ" : زَجَرَهُ. 5. "نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ" : نَالَ مِنْهُ. 6. "نَبَرَ الطَّعْنَةَ" : اِخْتَلَسَهَا. 7. "نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ" : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نبر ° مجموعة نبرية / وحدة نبرية - مقطع نبري : ترتكز عليه النبرة . • لا نبري : ( سق ) الذي لا ينتظم وفق النظام النبري في القطعة الموسيقية موسيقى لا نبرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبرة [ مفرد ] : ج نبرات ونبرات : 1 - اسم مرة من نبر / نبر في . 2 - همزة . 3 - طابع يميز صوتا عن غيره عرفته من نبرة صوته - ناعم النبرة - صوت واضح النبرات - نبرة حادة . 4 - حركات نطقية تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبورة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول نبر / نبر في . • قصائد منبورة : ( عر ) قافيتها همزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبر [ مفرد ] : ج منابر : 1 - منصة ، مرقاة يصعد عليها الخطيب من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس صعد الإمام المنبر يوم الجمعة - ارتقى المنبر ليخطب في الجمهور - ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة [ حديث ] . 2 - تجمع خطابي نظم النادي الثقافي منبرا حرا حول مشاغل الشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى منبر : كلمات منبرية . 2 - مصدر صناعي من منبر : أسلوب فني يعتمد على المحسنات اللفظية والتأثير العاطفي قدم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبرية والخطابة وشعر الطلاء اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • نبر في قراءته أو غنائه : رفع صوته فيه ، أعطاه بروزا أو توافقا مع الوزن نبر صوتي - مقطع منبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبرَ ينتبر، انتِبارًا، فهو مُنتبِر • انتبر الشَّيءُ: مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع "انتبر ثديُ الفتاة- انتبر الجُرْحُ: تورَّم". • انتبر الخطيبُ: صعد المنبر "انتبر الواعِظ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبر ينتبر ، انتبارا ، فهو منتبر• انتبر الشيء : مطاوع نبر / نبر في : ارتفع انتبر ثدي الفتاة - انتبر الجرح : تورم . • انتبر الخطيب : صعد المنبر انتبر الواعظ .
مختار الصحاح
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
الصحاح في اللغة
نَبَرْتُ الشيءَ أنْبِرُهُ نَبْراً: رفعته. ومنه سمِّي المِنْبَرُ. ونَبْرَةُ المُغَنِّي: رفْعُ صوتِه عن خفض. ونَبَرَ الغلامُ: ترعرع. والنَبْرَةُ: الهمزةُ. وقد نَبَرْتُ الحرفَ نَبْراً. وقريش لا تَنْبِرُ، أي لا تهمز. والنِبْرُ بالكسر: دُوَيْبَّةٌ شبيهة بالقُرادِ إذا دَبَّتْ على البعير تورّم موضعُ مَدَبِّها. والجمع نِبارٌ وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ يدُه، أي تَنَفَّطَتْ. ابن السكيت: أنْبارُ الطعامِ واحدُها نِبْرٌ.
تاج العروس

نَبَرَ الحرفَ يَنْبِرُه بالكسر نَبْرَاً : هَمَزَه ومنه الحديث : " قال رجلٌ للنبي صلّى الله عليه وسلَّم يا نَبِيءَ الله فقال : لا تَنْبِرْ باسمي " أي لا تَهْمِز . وفي رواية : " إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لا نَنْبِر " والنَّبْر : هَمْزُ الحرفِ ولم تكُن قُرَيْش تَهْمِز في كلامِها ولمّا حجَّ المَهدِيُّ قدَّم الكِسائيَ يُصلِّي بالمدينة فَهَمَز فأنكرَ أهلُ المدينةِ عليه وقالوا : تَنْبِر في مَسْجِدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم بالقرآن ؟ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَه ومنه المِنْبَر بكسر الميم لمرْقاةِ الخاطِب وسُمِّي لارتِفاعه وعُلُوِّه ونقل شَيْخُنا عن أوّل الكشاف أنّ النَّبْرَ رَفْعُ الصوتِ خاصّة وكلام المصنِّف ظاهِرُه العموم . نَبَرَه : زَجَرَه وانْتَهَرَه نقله الصَّاغانِيّ . نَبَرَ الغلامُ : تَرَعْرع وارتفع . نَبَرَ فلاناً بلسانِه : نال منه يَنْبِرُه نَبْرَاً . والنَّبَّار كشَدَّاد : الفَصيحُ البليغُ بالكلامِ . قال اللِّحْيانِيُّ : النَّبَّار : الصَّيَّاح . وقال ابنُ الأَنْباريّ : النَّبْرُ عند العرب : ارتفاعُ الصوت . يقال : نَبَرَ الرجلُ نَبْرَةً إذا تكلّم بكلمةٍ فيها عُلُوٌّ . والنَّبْرَة : وَسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِر الشَّفة . والنَّبْرة : الهمزة . والمَنْبور : المَهْموز . والنَّبْرة : الوَرَم في الجسد وقد انْتَبَرَ الجسدُ : ارْتَفع والجرحُ وَرِمَ وفي الحديث : " إنَّ الجُرحَ يَنْتَبِرُ في رَأْسِ الحَوْل " أي يَرِم وكلُّ مرتَفِعٍ من شيءٍ مُنتَبِرٌ . وكلّ ما رَفَعْتَه فقد نَبَرْته . نَبْرَةُ : إقليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأندلس نقله الصَّاغانِيّ . النَّبْرة : صَيْحَةُ الفَزع . والنَّبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِه عن خَفْضٍ وأنشد ابنُ الأَنْباريّ :

إنِّ لأَسْمَعُ نَبْرَةً من قَوْلِها ... فأكادُ أن يُغشى علَيَّ سُرورا وطَعنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ كأنه يَنْبِر الرُّمْحَ عنه أي يَرْفَعه بسُرعة ومنه قَوْلُ عليٍّ : اطْعَنوا النَّبْرَ وانْظروا الشَّزْر . أي اختَلِسوا الطَّعْن . النُّبَر كصُرَدٍ : اللُّقَمُ الضِّخام عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" أَخَذْتُ من جَنْبِ الثَّريدِ نُبَرا

نُبَيْر كزُبَيْر : الرجلُ الكَيِّسُ كأنه تَصْغِير نَبْرَة . نِبَّرُ كإمَّع : ة ببغداد نقله الصَّاغانِيّ وضبطه ياقوتٌ بضمِّ النون وتشديد الموَحَّدة المفتوحة قال : وهي نبَطِيَّة وإليها نَسَبَ أبا نَصْرِ الشاعر الأُميّ الآتي ذِكرُه فليتأمَّل . النَّبِير كأمير : الجُبْن فارسيٌّ ولعل ذلك لضِخَمِه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيّ في الغريبَيْن . قلتُ : والمَشهور الآن بتقديم الموَحَّدة على النون . النَّبور كصَبور : الاسْت عن أبي العلاء قال ابنُ سِيدَه : وأُرى ذلك لانْتِبار الأَلْيَتَيْن وضِخَمِهما . والنَّبْر بالفتح : القليلُ الحَياء يَنْبِر الناسَ بلسانِه . النِّبْر بالكسر : القُراد وقيل : دُوَيْبَّة شِبه القُراد إذا دَبَّت على الَعير تَوَرَّمَ مَدَبُّها . وقيل : هي أصغرُ من القُراد تَلْسَع فيَنْتَبِر موضعُ لَسْعَتِها ويَرِمُ أو ذُبابٌ وقيل : هو الحُرْقوص أو سَبُعٌ قال الليث : النِّبْر من السِّبَاع ليس بدُبٍّ ولا ذئب . قال أبو منصور : ليس النبْر من جِنس السِّباع إنّما هي دابَّة أصغرُ من القُراد قال : والذي أراد الليثُ البَبْر بباءَيْن وأحسَبه دَخيلاً وليس من كلامِ العرب . النِّبْر : القَصير الفاحش نقله الصَّاغانِيّ . والنِّبْر أيضاً : اللَّئيم الذي يَنْبِر الناسَ بلسانه ج أي جمع الكلّ أَنْبَارٌ ونِبارٌ بالكسر . قال الراجز وذكرَ إبلاً سَمِنَت وحَمَلَت الشُّحوم :

كأنّها من سِمَنٍ وإيفارْ ... دَبَّتْ عليها ذَرِبَاتُ الأَنْبارْيقول : كأنّها لَسَعَتْها الأَنْبارُ فوَرِمَتْ جُلودُها قاله ابنُ بَرّيّ . أبو نَصْرٍ منصورُ بنُ محمد الواسطيُّ النَّبْرِيُّ بالكسر الخَبَّاز شاعرٌ مُفلِقٌ أمِّيٌّ بديعُ القول قَدِمَ بغداد . روى عنه الخطيبُ من شِعرِه . والأَنْبار : بَيْتُ التاجرِ الذي يُنَضَّدُ فيه المَتاع الواحِدُ نِبْرٌ بالكسر . أَنْبَار : د بالعراق قديمٌ على شاطئ الفرات في غربيّ بَغْدَاد بينهما عشرةُ فراسخ . قالوا : وليس في الكلامِ اسمٌ مفرد على مثال الجمْع غير الأَنْبار والأَبْواء والأَبْلاء وإن جاءَ فإنّما يجيءُ في أسماء المواضع لأنَّ شَواذَّها كثيرةٌ وما سِوى هذه فإنّما يأتي جَمْعَاً أو صفةً كقولهم : قِدْرٌ أَعْشَارٌ وثَوبٌ أخْلاقٌ ونحو ذلك . الأنْبار : أَكْدَاسُ الطعامِ وأَهْرَاؤُه واحدها : نِبْرٌ كنِقْسٍ وأَنْقَاس ويُجمع أنابير جمع الجمْع . ويُسمّى الهُرْيُ نِبْراً لأنّ الطعامَ إذا صُبَّ في مَوْضِعه انْتَبَر أي ارتفع . الأنْبار : مَواضِعُ معروفة بينَ البَرِّ والرِّيف . وأَنْبارُ : ة ببَلْخ وهي قَصَبَة ناحية جُوزَجان وهي على الجبل ولها مياهٌ وكرومٌ وبساتينُ كثيرةٌ منها محمد بن عليِّ الأَنْبارِيُّ المُحدِّث هكذا في النسخ والصواب أبو الحسن عليُّ بن محمد الأَنْباريُّ كما ضَبَطَه ياقوتٌ وجَوَّده روى عن القاضي أبي نَصْر الحسين بن عبد الله الشِّيرازِيّ وعنه محمد بن أحمد بن أبي الحَجّاج الدِّهِسْتانيّ . وسِكَّةُ الأَنْبار بمَرْو في أعلى البدل منها أبو كبر محمد بن الحسين بن عَبْدَوَيْه الأَنْباريّ قال أبو سعد : قد وَهِمَ فيه جماعةٌ من المُحدِّثين منهم أبو كاملٍ البَصيريّ فَنَسَبوه إلى البلد القديم وهو أَنْبَارُ بغداد وليس بصحيح والصواب أنّه من سِكَّة الأَنْبار . وأمّا البلدُ القديم فقد نُسِب إليه خلقٌ كثيرٌ من أشهرهِم ابنُ الأَنْباريّ شارِح المُعَلَّقات السّبع وغيرها . مات سنة 328 وهو أبو كبر محمد بن القاسم بن محمد ؛ ومنهم سَديدُ الدِّين كاتبُ الإنشاء محمد بن عبد الكريم وابنه محمد بن محمد ؛ ومنهم كمال الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الله ومنهم نَجْمُ الدين شيخُ المسْتَنْصِرية عبد الله بن أبي السَّعادات ومنهم عبد الله بن عبد الرحمن ومنهم عليّ بن محمد بن يَحْيَى الأَنْباريُّون . والقاضي أبو العبّاس أحمد بن نصر بن الحسين الأَنباريّ الشافعيّ تولّى نِيابةَ القَضاء ببغداد . وانْتَبَر : انْتَفَط وبه فُسِّر حديثُ حُذَيْفة أنّه قال : " تُقبَضُ الأمانةُ من قَلْبِ الرجل فيظَلّ أثَرُها كأثرِ جَمْرٍ دَحْرَجَتْه على رِجلك تَراه منْتَبِراً وليس فيه شيء " أي مُنْتَفِطاً . فسَّره أبو عُبَيْد . وانْتَبَرَت يدُه : تَنَفَّطَتْ . وفي حديث عمر : " إيَّاكم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب فإنّ الفم يَنْتَبِرُ منه " أي يَنْتَفِط انْتَبَرَ الخطيبُ وكذا الأميرُ : ارتقى فوقَ المِنْبَر . وأَنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناه نقله الصَّاغانِيّ . وقصائدُ مَنْبُورةٌ ومُنَبَّرَةٌ كمُعَظَّمة أي مَهْمُوزة . ومما يُستدرَك عليه : الإنْبار بالكسر : مدينةٌ بجُوزَجان منها أبو الحارث محمد بن عيسى الإنْباريّ عن أبي شُعَيْب الحَرَّانيّ هكذا ضَبَطَه أبو سعد المالينيّ وَنَسَبه نقله الحافظ . ونُبْر بالضمّ : ماءان بنَجْدٍ في ديار عَمْرُو بن كلاب عند القارَةِ التي تُسمَّى ذات النِّطاق . هكذا في مختصر البُلدان وَضَبَطه أبو زياد كزُفَر وأبو نَصْر بضَمَّتَيْن كما في المعجم . وَنَبَروه محرَّكة : قرية بإقليم السَّمَنُّودِيَّة وقد دخلتُها . ونَبَارة بالفتح : اسم مدينة أَطْرَابُلس الغَرْب جاء ذِكرُه في كتابِ ابنِ عبد الحكم

تاج العروس

السَّنْبَرُ كجَعْفَر أهمله الجَوْهَرِي وقال أبو عَمْرو : هو الرجلُ العالِمُ بالشَّيْءِ المُتْقِنُ له قاله أبو عمرو . قد سَمَّوا سَنْبَراً منهم : سَنْبَرُ الأبْواشِي : صحابِيّ قال الذَّهَبِي وابنُ فَهْد : جاءَ في حَديث مُنْكَر أخرجَه أبو موسى المَديِنيّ . سَنْبَرٌ وَالدُ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائي المُحَدَّثُ المَشْهُور وهو هِشَامُ بنُ ُ أبي عبدِ الله روى عنه ابنه مُعَاذُ بنُ هِشام . والسِّيسَنْبَرُ بالفتح النَّمَامُ وقد تقدم ذِكْره في سسبر . ومما يستدرك عليه : سُنْبَارَةُ بالضَّمّ : وهي قَرْيَّةٌ بمصر من الغَرْبِيَّة وهي غير شُنْبَارة بالمعجمة . ويستدرك عليه أيضاً : سنتر

تاج العروس

السِّيسنْبَرُ بِكَسْرِ السَّينِ الأُولى وفَتْح الثانية وبينهما تَحْتيَّة ساكنة وبعدَ النُّونِ الساكنةِ مُوَحَّدَةٌ مفْتوحَةٌ أَهمله الجَوْهَرِي وقال أبو حنيفة : هُوَ الرَّيْحَانَةُ التي يُقالُ لَهَا النَّمَّام وقال : وقد جرى في كلام العرب قال الأعْشَى :

لسان العرب
النَّبْرُ بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا تنبرُ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن والمَنْبور المهموز والنبْرَةُ الهَمْزَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ النبرُ الخَلْسُ أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ فصيحُ الكلامِ ونَبَّارٌ بالكلام فصيح بَلِيغٌ وقال اللحياني رجل نبار صَيَّاحٌ ابن الأَنباري النبْر عند العرب ارتفاع الصوت يقال نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْضٍ ونَبرَ الغلامُ تَرَعْرَعَ والنبرة وسَطُ النُّقْرَةِ وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره والنبرَةُ الورم في الجَسدِ وقد انتبر ومنه حديث عمر رضي الله عنه إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ وكلُّ ما رفَعْتَهُ فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً وانتبر الجرحُ ارتفَعَ وورِمَ الجوهري نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه وفي حديث نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت وفي الحديث إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ اللُّقَمُ الضِّخامُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ الجُبْنُ فارسي ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ الاسْتُ عن أَبي العَلاءِ قال ابن سيده وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً نال منه ورجل نَبْرٌ قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه والنِّبْرُ القُرادُ وقيل النِّبر بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل هو الحُرْقُوص والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ قال ابن بري البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ويروى عارِماتُ الأَنْبار يريد الخَبِيثاتِ مأْخوذ من العُرامِ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم وقد روي أَيضاً واسْتِيفار بالفاء مأْخوذ من الشيء الوافِرِ وفي حديث حذيفة أَنه قال تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ قال أَبو عبيد المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ الليث النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ قال أَبو منصور ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ قال والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين قال وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ أَهْراءُ الطَّعامِ واحدُها نَبْرٌ ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ وأَنبارُ الطعام أَكْداسُهُ واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ والأَنبارُ بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ بَلَدٌ ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك والأَنبارُ مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ
الرائد
* نبر ينبر: نبرا. 1-الغلام: نشأ، ترعرع، شب. 2-المغني: رفع صوته بعد خفض. 3-الشيء: رفعه. 4-الرمح عنه: رفعه بسرعة. 5-الحرف: همزه. 6-ه: زجره، انتهره. 7-ه بلسانه: نال منه، أهانه.
الرائد
* نبر. 1-مص. نبر. 2-قليل الحياء. 3-«طعن نبر»: أي سريع مختلس.
الرائد
* نبر. ج نبار وأنبار. 1-بيت التاجر الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2-حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3-قصير جدا. 4-لئيم، حقير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: