-
نكث
- "النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها.
نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم: نقضوها، وهو على المثل.
وفي حديث علي، كرّم الله وجهه: أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين؛ النَّكْثُ: نَقْضُ العهد؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته، وقاتلوه؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم، وبالمارقين الخوارج.
وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ: مَنْكُوث.
والنِّكْث، بالكسر: أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية، فَتُغْزَلَ ثانيةً، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ.
ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض.
وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛ واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر،تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً،ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت، والذي ينكُثها يقال له: نَكَّاثٌ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه.
ابن السكيت: النَّكْثُ المصدر.
وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه.
والنَّكِيثَة: الأَمر الجليل.
والنَّكِيثَة: خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم؛ قال طرفة: وقرّبتُ بالقُرْبَى، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ، أَشْهَدِ يقول: متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة، وهي النفس، ويَجْهَدها،فإِني أَشهده.
قال ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس؛ وقال أَبو نخيلة: إِذا ذَكَرْنا، فالأُمورُ تُذْكَرُ،واستوعبَ، النَّكائِثَ، التَّفَكُّرُ،قُلْنا: أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول: استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها.
والنَّكِيثَةُ: النَّفسُ.
قال أَبو منصور: وسميت النفس نَكِيثَةً، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها، والكِبَرُ يفنيها، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم.
الجوهري: فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس.
وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه.
يقال: بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه.
ونكائث الإِبل: قُوَاها؛ قال الراعي يصف ناقة: تُمْسِي، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها،خَرْقاءَ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير.
وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ.
وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها.
ويقال: بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ؛ قال الشاعر: ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه،وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ: شَعَّثَهُ،وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار.
والنُّكَاثَةُ: ما انْتَكَثَ من الشيء.
والنُّكَاثُ: أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه، وهو النُّكَافُ.
اللحياني: اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها.
ونِكْثٌ: اسمٌ.
وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ: شاعر معروف، حكاه سيبويه،وأَنشد له: وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ"
المعجم: لسان العرب
-
نِكْثُ
- ـ نِكْثُ: أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً، ووالدُ بَشير الشاعِرِ.
ـ نكَثَ العَهْدَ، والحَبْلَ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ: نَقَضَهُ فانْتَكَثَ،
ـ نكَثَ السِّواكُ: تَشَعَّثَ رأسُهُ.
ـ نَكيثَةُ: النَّفْسُ، والخُلْفُ، وأقْصى المَجْهودِ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ، والطَّبيعَةُ، والقُوَّةُ.
ـ حَبْلٌ انْكاثٌ: مَنْكوثٌ.
ـ نُكَاثٌ: بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ،
ـ نُكَاثَةٌ: ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ.
ـ مُنْتَكِثُ: المَهْزولُ.
ـ تناكَثوا عُهودَهُمْ: تناقَضوها.
ـ انْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى: انْصَرَفَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نكَثَ
- نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث :-
• نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد، - {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} .
• نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره.
• نكَثَ الأثرَ: طمسه وعفّاه :-حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انتكثَ
- انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
• انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :-انتكث البناءُ: تهدّم، - انتكث الحبلُ، - انتكث البيعُ: بَطَل:-
• انتكث ما بينهم: انتَقَض.
• انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى: انصرف عنها لأخرى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النَّكِيثَةُ
- النَّكِيثَةُ : الأَمرُ الجليل.
و النَّكِيثَةُ الخُطَّةُ الصَّعْبَةُ يَنْكُث فيها القومُ ويتخاذلون في تنفيذها.
يقال: وقعوا في نكيثَة.
ويقال: قولٌ لا نكيثَةَ فيه: لا خُلْفَ فيه ولا نَكْثَ له.
و النَّكِيثَةُ الطَّبيعةُ.
يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة.
و النَّكِيثَةُ أَقْصَى الجُهْد.
يقال: بَذَلَ فيه نكيثَتَهُ، وبَلَغَ من دابَّته النَّكيثَة: أَقْصَى سُرْعة في سيرها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَكَثَ
- [ن ك ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَثَ، يَنْكُثُ، مصدر نَكْثٌ.
1. :-نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :- : نَقَضَهُ وَلَمْ يَفِ بِهِ.التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ (قرآن).
2. :-نَكَثَ الاِتِّفَاقَ :- : أَلْغَاهُ.
3. :-نَكَثَ البَيْعَ :- : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ.
4. :-نَكَثَ الأَثَرَ :- : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ.
5. :-نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى :- : اِنْصَرَفَ.
6. :-نَكَثَ الْحَبْلَ :- : حَلَّهُ.
المعجم: الغني
-
تناكثَ
- تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث :-
• تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :-قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناكثَ
- ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث :-
• ناكثَه العهدَ ناقضه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النِّكْثُ
- النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه.
و النِّكْثُ ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية. والجمع : أَنْكاثٌ.
ويقال: حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ.
وفي التنزيل العزيز: النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَكث
- نكث - ينكث وينكث ، نكثا
1- نكث العهد أو البيع أو نحوهما : نقضه، نبذه، أفسده بعد إحكامه. 2- نكث الحبل أو الثوب : حله. 3- نكث العود أو نحوه : شعث رأسه، فرقه.
المعجم: الرائد
-
نَكيثة
- نكيثة - ج، نكائث
1- نكيثة : نفس : «هو شديد النكيثة». 2- نكيثة : طبيعة، خلق. 3- نكيثة : قوة. 4- نكيثة : أقصى المجهود.
المعجم: الرائد
-
نَكَثَ
- نَكَثَ الحبلَ ونحوَه نَكَثَ ُ نَكْثًا: نَقَضه.
و نَكَثَ العهدَ أَو اليمينَ أَو البَيْعَةَ: نَبَذَها.
وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ) ) .
و نَكَثَ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أَي فَرَّقَ رأسَهُ ونَشَرَه.
و نَكَثَ الأَثرَ: طَمَسَه وعفَّاهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنتَكَث
- إنتكث - انتكاثا
1- إنتكث الحبل أو نحوه : انتقض، انحل بعد إبرامه. 2- إنتكث العود : تشعث رأسه، تفرق. 3- إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى. 4- إنتكث الجمل أو نحوه : هزل وضعف بعد سمن.
المعجم: الرائد
-
نَكيث
- نَكيث :-
جمع نُكُث: صفة ثابتة للمفعول من نكَثَ: منكوث، منقوض :-عهد نكيث، - بيعةٌ نكيثة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النُّكاثَةُ
- النُّكاثَةُ : ما انتكثَ من الشيء: يقال: نُكاثَةُ الحَبْل.
ونُكاثةُ السِّواك: ما تناثر في الفم منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَكَثَ
- انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض.
و انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه.
ويقال: انتكث ما كان بينهم: انتقَض.
وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى.
و انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّكِيثُ
- النَّكِيثُ : المنكوثُ.
يقال: حَبْلٌ نَكِيثٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَكْث
- نَكْث :-
جمع أنكاث (لغير المصدر):
1 - مصدر نكَثَ.
2 - خيطٌ خَلَق يُنقَضُ ليُعَادَ غزلُه.
3 - ما نُقِض من الأكسية ونحوها ليُغزل ثانية :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نكث اليمين
- نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه- المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد- {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ}.
المعجم: عربي عامة
-
النُّكَاثُ
- النُّكَاثُ : بَثْرٌ يخرج في أَفواه الإِبل.
و النُّكَاثُ النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكفتين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نِكْثٌ
- جمع: أَنْكَاثٌ. [ن ك ث]. :-نِكْثُ الغَزْلِ :- : خَيْطٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ أَوْ شَعَرٍ يُنْقَضُ ثُمَّ يُعَادُ فَتْلُهُ ثَانِيَةً.النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً (قرآن).
المعجم: الغني
-
تناكَث
- تناكث - تناكثا
1-تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها
المعجم: الرائد
-
النَّكَّاثُ
- النَّكَّاثُ : الذي ينقض الأَخبية إِذا خَلَقَت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناكَثَهُ
- ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَكْثٌ
- [ن ك ث]. (مصدر نَكَثَ). :-نَكْثُ الْعَهْدِ :- : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ.
المعجم: الغني