-
نهش
- "نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس.
ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟
قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً.
وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين.
ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت.
والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً.
ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة.
ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه.
والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته.
والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ.
والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ.
والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
نهَشَ
- نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش :-
• نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ:-
• نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه.
• نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهَشَهُ
- ـ نَهَشَهُ: نَهَسَهُ، ولَسَعَه، وعَضَّهُ، أو أَخَذَهُ بأضْراسِهِ، ونَهَسَهُ: أخذَهُ بأطْرافِ الأسْنَانِ.
ـ رَجُلٌ مَنْهُوشٌ: مَجْهُودٌ، وقد نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ.
ـ مَنْهُوشُ القَدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
ـ نُهِشَتْ عَضُدَاهُ: دَقَّتَا.
ـ نَهِشُ اليَدَيْنِ والقَوائِمِ: خَفِيفُهُما.
ـ نَهاوِشُ: المَظالِمُ، والإِجْحافاتُ بالناسِ.
ـ مُنْتَهِشَةُ: الخامِشَةُ وجْهَها في المُصِيبَةِ.
ـ بَعيرٌ نَهِشٌ: نَمِشٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهَشَ
- [ن هـ ش]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.
1. :-نَهَشَ اللَّحْمَ :- : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
2. :-نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. :-نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
3. :-نَهَشَهُ الدَّهْرُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.
5. :-نَهَشَ عِرْضَهُ :- : اِغْتابَهُ.
المعجم: الغني
-
انتهشَ
- انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش :-
• انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهش
- نهش - ينهش وينهش ، نهشا
1- نهش : أنظر نهس. 2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته. 3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة. 4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.
المعجم: الرائد
-
نَهَشَ
- نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.
و نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.
و نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.
و نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه.
ويقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.
ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنتَهَش
- إنتهش - إنتهاشا
1- إنتهشت الأعضاء : هزلت، دقت، ضعفت. 2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه.
المعجم: الرائد
-
تَنَاهَشَ
- [ن هـ ش]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ. :-تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ :- : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.
المعجم: الغني
-
المنْهُوشُ
- المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.
و المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ.
ويقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّهْشُ
- النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين.
ويقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انتَهَشَتْ
- انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.
و انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نهشته أفعى
المعجم: عربي عامة
-
تَنَاهُشٌ
- [ن هـ ش]. (مصدر تَنَاهَشَ). :-تَنَاهُشُ الوُحُوشِ :- : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً.
المعجم: الغني
-
منهوش
- منهوش :-
1 - اسم مفعول من نهَشَ.
2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين.
3 - مجهود مهزول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهْش
- نَهْش :-
1 - مصدر نهَشَ.
2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين
• رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نهشه الكلب
- تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا
المعجم: عربي عامة
-
المُنْتَهشَةُ
- المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُهِشَتْ
- نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
منهوش
- منهوش - جمع من اهيش
1- منه وش : مهزول، ضعيف، مجهود. 2- منه وش : قليل اللحم.
المعجم: الرائد
-
نهش
- نهش
1-«هو نهش اليدين أو القوائم» : أي خفيفها
المعجم: الرائد
-
نهش
- نهش
1-نهشت الأعضاء : دقت، هزلت
المعجم: الرائد
-
انتهشه الكلب
المعجم: عربي عامة
-
نهش
- ن ه ش: نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع
المعجم: مختار الصحاح
-
النَّهَاوِشُ
- النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس.
المعجم: المعجم الوسيط