وصف و معنى و تعريف كلمة وانجذ:


وانجذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و جيم (ج) و ذال (ذ) .




معنى و شرح وانجذ في معاجم اللغة العربية:



وانجذ

جذر [نجذ]

  1. اِنجَذَّ: (فعل)
    • انْجَذَّ : انقطع وانكسر
  2. نَجَذَ: (فعل)
    • نَجَذَ نَجْذًا
    • نَجَذَهُ: عضَّه بالنَّواجذ
    • نَجَذَهُ :ألَحَّ عليه
  3. نجَذَ: (فعل)
    • نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ
    • نجَذ الشّيءَ: عضّه بالنواجِذ
  4. نَجَّذَ: (فعل)
    • نَجَّذَهُ :نَجَذَه
    • نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ


  5. نَواجِذ: (اسم)
    • جمع نَاجِذَة
  6. نواجِذُ: (اسم)
    • نواجِذُ : جمع ناجِذ
  7. نَجْذ: (اسم)
    • نَجْذ : مصدر نَجَذَ
  8. نَجذ: (اسم)
    • النَّجْذُ : الكلامُ الشديد
    • مصدر نجَذَ
  9. ناجِذ: (اسم)
    • الجمع : ناجذون و نواجِذُ
    • اسم فاعل من نجَذَ
    • النَّاجِذُ : الضِّرْسُ ، أقصى الأضراس في آخر الحنك، ضرس العقل، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ [حديث]: استغرق في الضحك
    • ضَحِكَ حتى بدَتْ نواجذه: استغرق في الضِّحك
    • وعضَّ على ناجِذِه: صَبَر على صعاب الأمور، أو بَلَغَ أشُدَّه واستحكم
    • وعضّ في الأمر بناجذه: أتقنه
    • وعضَّ على الشيء بناجِذه: حَرَصَ عليه
    • أبدى الشَّرّ عن ناجذيه: مثلٌ يُضرب لصولة السبع وشدَّته لأنّه إذا صال كشّر عن أنيابه،
    • أبدى عن نواجذه: أظهر استياءه، وغضبه،
  10. ناجِذ: (اسم)


    • ناجِذ : فاعل من نجَذَ
  11. تَناجَذَ: (فعل)
    • تَنَاجَذَ القوم على كذا: ألحُّوا
  12. مَنَاجِذُ: (اسم)
    • جمع الخُلْدُ : حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض جمع: مَنَاجِذُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ
  13. مَنَاجِذُ: (اسم)
    • مَنَاجِذُ : جمع جَلِذُ، جُلْذ، جَلْذ
  14. مَنْجوذ: (اسم)
    • مَنْجوذ : اسم المفعول من نجَذَ
  15. مَناجِذ: (اسم)
    • جمع جُلْذ، مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ، وجَمْعُ خُلْد وهُوَ الفَأْرُ الأَعْمَى
  16. مُنَجِّذ: (اسم)


    • رجل مُنَجَّذٌ: مُحنَّك مُجَرَّب
  17. مناجِذ: (اسم)
    • مناجِذ : جمع خَلْدُ، خُلْدُ
  18. أنجُذان: (اسم)
    • الأنْجُذَانُ : نباتٌ طبّيُّ من فصيلة الخيميّات، وصَمغُه يُسَمى: الحِلْتِيتَ
  19. مَنَاجِذ: (اسم)
    • مَنَاجِذ :جمع جَلِذ
  20. نواجذ: (مصطلحات)
    • مفردها ناجذ وهو الضرس. (فقهية)
  21. أبدى الشَّرّ عن ناجذيه:
    • مثلٌ يُضرب لصولة السبع وشدَّته لأنّه إذا صال كشّر عن أنيابه.
  22. أبدى عن نواجذه:


    • أظهر استياءه، وغضبه.
  23. ضَحِكَ حتى بدَتْ نواجذه:
    • استغرق في الضِّحك.
  24. عضَّ على الشيء بناجِذه:
    • حَرَصَ عليه.
  25. عضَّ على ناجِذِه:
    • صَبَر على صعاب الأمور، أو بَلَغَ أشُدَّه واستحكم.
,
  1. نجذ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّواجذ: أَقصى الأَضراس، وهي أَربعة في أَقصى الأَسنان بعد الأَرْحاءِ، وتسمى ضرس الحلُم لأَنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل؛ وقيل: النواجذ التي تلي الأَنْيابَ، وقيل: هي الأَضراس كلها نواجِذُ.
      ويقال: ضحك حتى بدت نواجذه إِذا استغرق فيه.
      الجوهري: وقد تكون النواجذ للفرس، وهي الأَنياب من الخف والسّوالِغُ من الظَّلْف؛ قال الشماخ يذكر إِبلاً حداد الأَنياب: يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعَاتٍ،نَواجِذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ والنَّجْذُ: شدة العض بالناجذ، وهو السن بين الناب والأَضراس.
      وقول العرب: بدت نواجذه إِذا أَظهرها غضباً أَو ضحكاً.
      وعَضَّ على ناجذه: تحَنَّكَ.
      ورجل مُنَجَّذٌ: مُجَرَّبٌ، وقيل: هو الذي أَصابته البلايا، عن اللحياني.
      وفي التهذيب: رجل مُنَجَّذٌ ومُنَجِّذٌ الذي جرّب الأُمور وعرفها وأَحكمها، وهو المجرَّب والمُجرِّب؛ قال سحيم بن وثيل: وماذا يَدَّرِي الشعراءُ مني،وقد جاوزتُ حَدَّ الأَربعينِ؟ أَخُو خمْسِين مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُدَاوَرةُ الشُّؤون مداورة الشؤون يعني مداولة الأُمور ومعالجتها.
      ويَدَّرِي: يَخْتِلُ.
      ويقال للرجل إِذا بلغ أَشدّه: قد عضَّ على ناجذه، وذلك أَن الناجذ يَطْلعُ إِذا أَسنَّ، وهو أَقصى الأَضراس.
      واختلف الناس في النواجذ في الخبر الذي جاءَ عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ضحك حتى بدت نواجذه.
      وروى عبد خير عن عليّ، رضي الله عنه: أَن الملكين قاعدان على ناجذَي العبد يكتبان،يعني سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأَضراس؛ وقيل: أَراد النابين.
      قال أَبو العباس: معنى النواجذ في قول علي، رضي الله عنه، الأَنياب وهو أَحسن ما قيل في النواجذ لأَن الخبر أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان جل ضحكه تبسماً.
      قال ابن الأَثير: النواجذ من الأَسنان الضواحك، وهي التي تبدو عند الضحك والأَكثر الأَشهر أَنها أَقصى الأَسنان؛ والمراد الأَوّل أَنه ما كان يبلغ به الضحك حتى تبدُوَ أَواخر أَضراسه، كيف وقد جاء في صفة ضحكه، صلى الله عليه وسلم: جُلُّ ضحكه التبسم؟ وإِن أُريد بها الأَواخر فالوجه فيه أَن يريد مبالغة مثله في ضحكه من غير أَن يراد ظهور نواجذه في الضحك.
      قال: وهو أَقيس القولين لاشتهار النواجذ بأَواخر الأَسنان؛ ومنه حديث العِرْباض: عَضُّوا عليها بالنواجذ أَي تمسكوا بها كما يتمسك العاضّ بجميع أَضراسه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ولن يَلِيَ الناسَ كَقُرَشِيٍّ عَضَّ على ناجذه أَي صبَرَ وتَصَلَّبَ في الأُمور.
      والمَناجِذُ: الفَأْرُ العُمْيُ، واحدها جُلْذٌ كما أَن المَخَاضَ من الإِبل إِنما واحدها خَلِفَةٌ، ورب شيء هكذا، وقد تقدم في الجُلْذِ، كذ؟

      ‏قال: الفأْر، ثم، قال: العمي، يذهب في الفأْر إِلى الجنس.
      والأَنْجُذانُ: ضَرْبٌ من النبات، همزته زائدة لكثرة ذلك ونونها أَصل وإِن لم يكن في الكلام أَفْعُلٌ، لكن الأَلف والنون مُسَهِّلتان للبناء كالهاء، وياء النسب في أَسْنمَة وأَيْبُليّ.
      "
  2. نَواجِذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَواجِذُ: أقْصَى الأَضْراسِ، وهي أربعَةٌ، أو هي الأَنْيابُ، أو التي تَلِي الأَنْيابَ، أو هي الأَضْراسُ كُلُّها، جَمْعُ ناجِذٍ.
      ـ نَجْذُ: شِدَّةُ العَضِّ بها، والكلامُ الشديدُ،
      ـ عَضَّ على ناجِذِه: بَلَغَ أشُدَّهُ.
      ـ مُنَجَّذُ: المُجَرَّبُ، والذي أصابتْه البَلايَا.
      ـ مَناجِذُ: في: الجمع ل ذ، لأنَّه جَمْعُ"جُلْذٍ" من غير لَفْظه.
      ـ أَنْجُذانُ: نباتٌ يُقاوِمُ السُّمومَ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المفَاصل، جاذِبٌ مُدِرٌّ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ، وأصلُ الأَبيض منه الأُشْتُرْغازُ، مُقَطِّعٌ مُلَطِّفٌ.
      ـ نَجَّذَه: ألَحَّ عليه.
  3. نجَذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَذَ يَنجُذ ويَنجِذ ، نَجْذًا ، فهو ناجِذ ، والمفعول مَنْجوذ :-
      نجَذ الشّيءَ عضّه بالنواجِذ.
  4. الأنْجُذَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْجُذَانُ : نباتٌ طبّيُّ من فصيلة الخيميّات، وصَمغُه يُسَمى: الحِلْتِيتَ.
  5. المُنَجِّذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَجِّذُ المُنَجِّذُ يقال: رجل مُنَجَّذٌ: مُحنَّك مُجَرَّب.
  6. النَّاجِذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِذُ : الضِّرْسُ. والجمع : نَوَاجِذ.
      ويقال: ضَحِكَ حتى بدَتْ نواجذه: استغرق في الضِّحك.
      وعضَّ على ناجِذِه: صَبَر على صعاب الأمور، أو بَلَغَ أشُدَّه واستحكم.
      وعضّ في الأمر بناجذه: أتقنه.
      وعضَّ على الشيء بناجِذه: حَرَصَ عليه.


  7. النَّجْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْذُ : الكلامُ الشديد.
  8. نَاجِذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاجِذُ . [ن ج ذ] .
      1. :-ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ :- : الأَضْرَاسُ الأَرْبَعَةُ.
      2. :-عَضَّ عَلَى نَاجِذِهِ :- : بَلَغَ أَشُدَّهُ.
      3. :-عَضَّ عَلَى شُغْلِهِ بِنَاجِذِهِ :-: حَرَصَ عَلَيْهِ.
      3. :-عَضَّ عَلَى نَاجِذِهِ مُتَأَلِّماً :- : كَمَدَ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ، صَبَرَ. :-وَعَضَّ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى نَاجِذِهِ نَدَماً عَلَى سُوءِ فَاعِلِهِ. (التوحيدي).
  9. نَجذ (المعجم الرائد)
    • نجذ - تنجيذا
      1- نجذ : أنظر نجذ. 2- نجذته التجارب : أحكمته، علمته. 3- نجذته المصائب : أصابته.
  10. نجَذ (المعجم الرائد)
    • نجذ - ينجذ وينجذ ، نجذا
      1- نجذه : عضه عضا شديدا بـ«النواجذ»، أي الأضراس. 2- نجذه الح عليه وضايقه.
  11. نجذ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • عضّه بالنواجِذ.
  12. نجذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ذ: النَّاجِذُ آخر الأضراس وللإنسان أربعة نَوَاجِذَ في أقصى الأسنان بعد الأرحاء ويُسمى ضرس الحُلُم لأنه ينبُت بعد البُلوغ وكمال العقل يُقال ضحك حتى بَدَت نَوَاجِذه إذا استغرب فيه
  13. انْجَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَذَّ : انقطع وانكسر.
  14. تَنَاجَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاجَذَ القوم على كذا: ألحُّوا.
  15. مَنَاجِذُ (المعجم الغني)
    • جمع جُلْذ، مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ، وجَمْعُ خُلْد وهُوَ الفَأْرُ الأَعْمَى.
  16. نَوَاجِذُ (المعجم الغني)
    • جمع نَاجِذَة. [ن ج ذ]. ن. نَاجِذَةٌ.
  17. نَجْذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَجْذ :-
      مصدر نجَذَ.
  18. ناجِذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجِذ :-
      جمع ناجذون ونواجِذُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نجَذَ.
      2 - أقصى الأضراس في آخر الحنك، ضرس العقل :-فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ [حديث]: استغرق في الضحك:-
      • أبدى الشَّرّ عن ناجذيه: مثلٌ يُضرب لصولة السبع وشدَّته لأنّه إذا صال كشّر عن أنيابه، - أبدى عن نواجذه: أظهر استياءه، وغضبه، - عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ على ناجِذه: بلغ أشُدّه، - عضَّ على ناجذيه: صبر على الأمر.
  19. نواجذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مفردها ناجذ وهو الضرس.
  20. مناجِذ (المعجم الرائد)
    • مناجذ
      1-جمع «جلذ» من غير لفظه. وجمع «خلد» من غير لفظه، وهو فأر أعمى
  21. ناجِذ (المعجم الرائد)
    • ناجذ
      1- ناجذ : واحد النواجذ. 2- ناجذ : «عض على ناجذه» : أي بلغ أشده.
  22. نواجِذ (المعجم الرائد)
    • نواجذ
      1-أضراس، وهي أربعة
  23. نَجَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَذَهُ نَجَذَهُ ُ نَجْذًا: عضَّه بالنَّواجذ.
      و نَجَذَهُ ألَحَّ عليه.
  24. نَجَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَّذَهُ نَجَّذَهُ نَجَذَه.
      ويقال: نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ.
  25. جذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب.
      جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ.
      وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع.
      قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء،ممدودان وذلك إِذا لم توصَل.
      وفي الحديث أَنه، قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً.
      والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة،منه.
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز.
      وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف.
      وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة.
      الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ.
      قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ.
      ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر.
      والجُذاذات: القراضات.
      وجُذاذات الفضة: قِطَعها.
      والجُذاذُ: الفِرق.
      وسويق جَذيذ: مَجْذوذ.
      والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ.
      والجَذيذة: السويق.
      والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش.
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت.
      ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر.
      ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ.
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه.
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني.
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب.
      الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة.
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها.
      ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛

      وأَنشد:، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو؟

      ‏قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا،وأَلقين المكاحِلَ للنبِي؟

      ‏قال: الجذ والمجذ طرف المرود.
      "


معنى وانجذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجذ ينجذ وينجذ ، نجذا ، فهو ناجذ ، والمفعول منجوذ• نجذ الشيء : عضه بالنواجذ .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجذ [ مفرد ] : ج ناجذون ونواجذ ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نجذ . 2 - أقصى الأضراس في آخر الحنك ، ضرس العقل فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه [ حديث ] : استغرق في الضحك ° أبدى الشر عن ناجذيه : مثل يضرب لصولة السبع وشدته لأنه إذا صال كشر عن أنيابه - أبدى عن نواجذه : أظهر استياءه ، وغضبه - عض عليه بالنواجذ : استمسك به ، حرص عليه - عض على ناجذه : بلغ أشده - عض على ناجذيه : صبر على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجذ [ مفرد ] : مصدر نجذ .
مختار الصحاح
ن ج ذ : النَّاجِذُ آخر الأضراس وللإنسان أربعة نَوَاجِذَ في أقصى الأسنان بعد الأرحاء ويُسمى ضرس الحُلُم لأنه ينبُت بعد البُلوغ وكمال العقل يُقال ضحك حتى بَدَت نَوَاجِذه إذا استغرب فيه
الصحاح في اللغة
الناجِذُ: آخرُ الأضراسِ، وللإنسان أربعة نواجذَ في أقصى الأسنانِ بعد الارحاء، ويسمَّى ضِرْسَ الحُلُمِ، لأنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل. يقال: ضَحِكَ حتَّى بَدَتْ نواجذُه، إذا استغرب فيه. وقد تكون النواجذُ للفرس. ورجلٌ مُنَجَّذٌ: مجرَّبٌ أحكمتهُ الأمور. وقال الشاعر سحيم بن وثيل: أخو خَمسينَ مُجْتَمعٌ أشدِّي   ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُؤونِ
تاج العروس

النَّوَاجِذُ : أَقْصَى الأَضْرَاسِ وهي أَرْبَعَةٌ في أَقْصَى الأَسنانِ بعد الأَرْحاءِ وتُسَمَّى ضِرْس الحِلْمِ لأَنه يَنبُت بعد البُلُوغِ وكَمَال العَقْلِ وعلى هذا اقتصرَ ابنُ الأَثير في النّهَايَة . وقال صاحب الناموس : وعليه الفرَّاءُ أَو هي الأَنْيَابُ . وبه فسّر الحديث " ضَحِكَ حتَّى بَدَتْ نَوَاجَذُه " لأَنه صلَّى الله عليه وسلَّم كان جُلٌّ ضَحِكهُ التَّبَسُّمَ قال ابنُ الأَثير : وإِن أُريد بها الأَواخِر وهو الأَكثر الأَشْهرُ فالوَجْه فيه أَن يريد مُبَالَغة مِثْلِه في ضَحِكِه من غَيْرِ أَن يُرَادَ ظُهُورُ نَوَاجِذِه في الضَّحكِ قال : وهو أَقْيَسُ القولَينِ لاشْتِهَارِ النواجِذِ بأَواخِرِ الأَسنانِ ومنه حديث العِرْبَاضِ " عَضُّا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ " أَي تَمَسَّكوا بها كما يَتمَسَّكُ العَاضُّ بِجِمِيعِ أَضْرَاسِه أَو الّتي تَلِي الأَنْيَابَ أَ هي الأَضراسُ كُلُّهَا جَمْعُ نَاجِذٍ يقال : ضَحِكَ حتى بَدَتْ نَوَجَذُهُ إِذا ستغرقَ فيه قال الجوهَريُّ : وقد تكون النواجِذُ للفَرَسِ وهي الأَنْيابُ من الخُفّ السَّوَالِغُ من الظِّلْف قال الشَّمَّاخُ يَذكُر إِبلاً حَدَادَ الأَنيابِ :

يُبَاكِرْنَ العِضَاةَ بِمُقْنَعَاتٍ ... نَوَاجِذُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ والنَّجْذُ : شِدَّةُ العَضِّ بها أَي بالنواجِذِ من المَجاز : النَّجْذُ : الكَلامُ الشَّديدُ عن الصاغانيّ والزمخشريّ في الأَساس : أَبْدَى ناجِذَه : بَالَغَ في ضِحِكِه أَو غَضَبِه . وعَضَّ على نَاجِذِه إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وذلك لأَنّ الناجِذَ يَطْلُع إِذَا أَسَنَّ وهو أَقْصَى الأَضْرَاسِ . والمُنَجَّذُ كمُعَظَّم : المُحَرَّب والمُجَرَّب وهو المُحَنَّك وفي التهذيب رَجُلٌ مُنَجَّذ ومُنَجَّذٌ : الذي جَرَّبَ الأُمُورَ وعَرَفَها وأَحْكَمَهَا وهو المُجَرَّب والمُجَرِّب قال سُحَيم بن وُثَيْل :

وَمَاذَا تَبْتَغِي الشُّعَرَاءُ مِنِّي ... وقَدْ جَاوَزت حَدَّ الأَرْبَعِينِ

أَخو خَمْسِينَ مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي ... ونَجَّذَنِي مُدَاوَارَةُ الشُّئُونِ

قال اللحيانيُّ : النُنَجَّذَ : هو الذي أَصابَتْه البَلاَيَا فصار بذلك مُعَالِجاً للأُمُور مُدَاوِرًا لها . والمَنَاجِذُ الفأْرُ العُمْيُ وقذ ذكر في ج ل ذ لأَنه جَمْعُ جُلْذٍ بالضمّ . مِن غَيْرِ لَفْظِه ورُبَّ شيْءٍ هكذا وقد سبَق البَحْثُ فيه . والأَنْجُذَانُ بضم الجِيم وهمزته زائدةٌ ونُونها أَصْلٌ وإِن لم يكن في الكلام أَفْعُل لكن الأَلف والنونَ مُسَهِّلَتانِ للبناءِ كالهاءِ وياءِ النَّسبِ في أَسْنُمَةٍ وأَيْبُلِيِّ : نَباتٌ يُقَاوِمُ السُّمُومَ جَيِّدٌ لوَجَعِ المَفَاصلِ جاذِبٌ مُدِرٌّ للبَوْلِ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ أَي الحَيْضِ وأَصْلُ الأَبْيَض منه هو الأُشْتُرْغَازُ ومن خَواصِّه أَنه مُقَطِّع مُلَطِّف مُحَلِّل . ونَجَّذَه : أَلَحَّ عَلَيْه ويقال : عَضَّ في العِلْمِ وغيرِه بناجِذِه إِذا أَتْقَنه ومنه نَجَّذَتْه التَّجَارِبُ : أَحْكَمتْه كذا في الأَساس . وتَنَاجَذُوا على كَذَا : أَلَحُّوا

لسان العرب
النَّواجذ أَقصى الأَضراس وهي أَربعة في أَقصى الأَسنان بعد الأَرْحاءِ وتسمى ضرس الحلُم لأَنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل وقيل النواجذ التي تلي الأَنْيابَ وقيل هي الأَضراس كلها نواجِذُ ويقال ضحك حتى بدت نواجذه إِذا استغرق فيه الجوهري وقد تكون النواجذ للفرس وهي الأَنياب من الخف والسّوالِغُ من الظَّلْف قال الشماخ يذكر إِبلاً حداد الأَنياب يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعَاتٍ نَواجِذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقِيعِ والنَّجْذُ شدة العض بالناجذ وهو السن بين الناب والأَضراس وقول العرب بدت نواجذه إِذا أَظهرها غضباً أَو ضحكاً وعَضَّ على ناجذه تحَنَّكَ ورجل مُنَجَّذٌ مُجَرَّبٌ وقيل هو الذي أَصابته البلايا عن اللحياني وفي التهذيب رجل مُنَجَّذٌ ومُنَجِّذٌ الذي جرّب الأُمور وعرفها وأَحكمها وهو المجرَّب والمُجرِّب قال سحيم بن وثيل وماذا يَدَّرِي الشعراءُ مني وقد جاوزتُ حَدَّ الأَربعينِ ؟ أَخُو خمْسِين مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي ونَجَّذَني مُدَاوَرةُ الشُّؤون مداورة الشؤون يعني مداولة الأُمور ومعالجتها ويَدَّرِي يَخْتِلُ ويقال للرجل إِذا بلغ أَشدّه قد عضَّ على ناجذه وذلك أَن الناجذ يَطْلعُ إِذا أَسنَّ وهو أَقصى الأَضراس واختلف الناس في النواجذ في الخبر الذي جاءَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ضحك حتى بدت نواجذه وروى عبد خير عن عليّ رضي الله عنه أَن الملكين قاعدان على ناجذَي العبد يكتبان يعني سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأَضراس وقيل أَراد النابين قال أَبو العباس معنى النواجذ في قول علي رضي الله عنه الأَنياب وهو أَحسن ما قيل في النواجذ لأَن الخبر أَنه صلى الله عليه وسلم كان جل ضحكه تبسماً قال ابن الأَثير النواجذ من الأَسنان الضواحك وهي التي تبدو عند الضحك والأَكثر الأَشهر أَنها أَقصى الأَسنان والمراد الأَوّل أَنه ما كان يبلغ به الضحك حتى تبدُوَ أَواخر أَضراسه كيف وقد جاء في صفة ضحكه صلى الله عليه وسلم جُلُّ ضحكه التبسم ؟ وإِن أُريد بها الأَواخر فالوجه فيه أَن يريد مبالغة مثله في ضحكه من غير أَن يراد ظهور نواجذه في الضحك قال وهو أَقيس القولين لاشتهار النواجذ بأَواخر الأَسنان ومنه حديث العِرْباض عَضُّوا عليها بالنواجذ أَي تمسكوا بها كما يتمسك العاضّ بجميع أَضراسه ومنه حديث عمر رضي الله عنه ولن يَلِيَ الناسَ كَقُرَشِيٍّ عَضَّ على ناجذه أَي صبَرَ وتَصَلَّبَ في الأُمور والمَناجِذُ الفَأْرُ العُمْيُ واحدها جُلْذٌ كما أَن المَخَاضَ من الإِبل إِنما واحدها خَلِفَةٌ ورب شيء هكذا وقد تقدم في الجُلْذِ كذا قال الفأْر ثم قال العمي يذهب في الفأْر إِلى الجنس والأَنْجُذانُ ضَرْبٌ من النبات همزته زائدة لكثرة ذلك ونونها أَصل وإِن لم يكن في الكلام أَفْعُلٌ لكن الأَلف والنون مُسَهِّلتان للبناء كالهاء وياء النسب في أَسْنمَة وأَيْبُليّ
الرائد
* نجذ ينجذ وينجذ: نجذا. 1-ه: عضه عضا شديدا بـ«النواجذ»، أي الأضراس. 2-ه: ألح عليه وضايقه.
الرائد
* نجذ تنجيذا. 1-*ر.*©نجذ©. 2-ته التجارب: أحكمته، علمته. 3-ته المصائب: أصابته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: