وصف و معنى و تعريف كلمة واندقا:


واندقا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح واندقا في معاجم اللغة العربية:



واندقا

جذر [ندق]

  1. دَقيَ: (فعل)
    • دَقِيَ دَقىً فهو دَق، ودَقِيٌّ، ودَقْوانٌ وهي دَقْوَى والجمع : دَقايا
    • دَقِيَ الفصيلُ: أكثر من شُرب اللبن ففسَد بطنُه فسلح كثيراً
  2. دَقِيّ: (اسم)
    • دَقِيّ : فاعل من دَقيَ
  3. دِقّيّة: (اسم)
    • الدِّقِّيَّةُ : قدرٌ صَغيرة من نحاس
  4. مُنْدَقّ: (اسم)
    • مُنْدَقّ : فاعل من إِندَقَّ


  5. حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ:
    • شَدِيدَةٌ.
  6. دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ:
    • ذَاتُ وَجْهَيْنِ.
  7. سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ:
    • مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ.
  8. اِستدقَّ : (فعل)
    • استدقَّ يستَدِقّ ، استدْقِقْ / استَدِقَّ ، اسْتِدْقاقًا ، فهو مُسْتَدِقّ ، والمفعول مُسْتَدَقّ - للمتعدِّي
    • استدقَّ الشَّيءُ: صار دقيقًا، أي صغُر
    • استدقَّ الطَّريقُ: ضاق
    • استدقَّ الشَّيءَ: استَصْغَره
  9. وَدَقَ : (فعل)
    • وَدَقَ (يَدِقُ) وَدْقًا
    • وَدَقَ الْمَطَرُ : سَقَطَ، نَزَلَ
    • وَدَقَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ
    • وَدَقَ إِلَيْهِ : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ
    • وَدَقَ بِهِ : اِسْتَأْنَسَ
    • وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ
    • وَدَقَ بطنُه: اتسَّع ودَنَا من السِّمَن
    • وَدَقَ سُرَّتُه: سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ
  10. وَدِقَ : (فعل)


    • وَدِقَ (تَوْدَقُ) تَيْدَقُ، وَدْقًا
    • وَدِقَتِ العَيْنُ : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ فهي وَدِقَةٌ
  11. وَدق : (اسم)
    • مصدر وَدَقَ
    • الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه
    • حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : شَدِيدَةٌ
    • دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : ذَاتُ وَجْهَيْنِ
    • الوَدْقُ :نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ العين
    • سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ
  12. اِندَقَّ : (فعل)
    • اندقَّ يندقّ ، اندقِقْ / اندَقَّ ، انْدِقاقًا ، فهو مُنْدَقّ
    • اِنْدَقَّ العَظْمُ : اِنْكَسَرَ
    • اِنْدَقَّ القَمْحُ : دُقَّ
    • اندقَّ مِسْمارٌ: انغرز وتركَّز
  13. داقَّ : (فعل)
    • داقَّهُ في الحساب: حاسبه بالدِّقَّة
  14. مَدَاقُّ : (اسم)
    • مَدَاقُّ : جمع مِدَقَّةُ
  15. مَدْق : (اسم)
    • مَدْق : مصدر مَدَقَ
  16. مَداقُّ : (اسم)


    • مَداقُّ : جمع مِدَقّ
  17. مُدَقّ : (اسم)
    • مُدَقّ : اسم المفعول من أَدَقَّ
  18. مُدِقّ : (اسم)
    • مُدِقّ : فاعل من أَدَقَّ
  19. مِدَقّ : (اسم)
    • الجمع : مَداقُّ ، المؤنث : مِدَقَّة ، و الجمع للمؤنث : مَداقُّ
    • المِدَقُّ، المِدَقُّ ، المُدُقُّ
    • المِدَقُّ : ما يُدَقُّ به
    • المِدَقُّ طريق ضيّق
  20. دَقَّ : (فعل)
    • دقَّ / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، دِقّ ، دِقَّةً ، فهو دقيق هو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق - للمتعدِّي
    • دَقَّ القلبُ: نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب
    • دَقَّ البَابَ : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً
    • دَقَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ، سَحقه وطحنه، وحوّله إلى أجزاء صغيرة
    • دَقَّ الأمْرَ: أظْهَرَهُ
    • دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ
    • دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ: أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ
    • دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ، نَحُفَ
    • دَقَّ الْعودُ: كانَ دَقيقاً
    • دَقَّ الأمْرُ : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ
    • دَقَّتِ السَّاعَةُ : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ
    • دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ : حانَتْ
    • دَقَّ قَلْبُهُ : نَبَضَ، خَفَقَ
    • دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ : أَنْذَرَ، نَبَّهَ
    • دَقَّ :صار خسيساً حقيراً
    • دُقَّت عُنُقه: ماتَ في حادِثٍ
    • دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها
    • دقَّ بينهم إسْفينًا: فرّق بينهم عن طريق الوِشاية،
    • دقَّ المسمارَ: غرزه، ركَّزه
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
    • دقَّ المعادنَ: طرقها
    • دقَّ الوشمَ على يده: وقّعه ورسمه عليها
  21. مَدَقَ : (فعل)
    • مَدَقَ مَدْقًا
    • مَدَقَ الْحَجَرَ : كَسَّرَهُ
  22. أَدَقَّ : (فعل)


    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  23. دَاقّ : (اسم)
    • دَاقّ : فاعل من دَقَّ
  24. داقَ : (فعل)
    • دَاقَ دَوْقًا، وَدَوَاقَة
    • دَاقَ فُلانٌ ً: حَمُق
    • دَاقَ :هَلَك حُمْقًا
    • دَاقَ الحيوانُ: هُزِلَ
    • دَاقَ الفَصِيلُ من اللَّبَن عن أُمِّه: عَدَلَ عنها حين أُتْخِمَ من كثرة اللبن
    • دَاقَ الطعامَ: ذَاقَهُ
  25. مُسْتَدَقّ : (اسم)
    • مُسْتَدَقّ : اسم المفعول من إِستدقَّ
,
  1. دَقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَقِيَ الفَصِيلُ، دِقًى: أكْثَرَ من اللَّبَنِ، فَفَسَدَ بَطْنُه، فَسَلَحَ، فهو دَقٍ، وهي دَقِيَةٌ ودَقْوانُ ودَقْوَى.
  2. الدِّقِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدِّقِّيَّةُ : قدرٌ صَغيرة من نحاس .
  3. دَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَقِيَ الفصيلُ دَقِيَ دَقىً: أكثر من شُرب اللبن ففسَد بطنُه فسلح كثيراً.
      فهو دَق، ودَقِيٌّ، ودَقْوانٌ.
      وهي دَقْوَى. والجمع : دَقايا.
  4. دِقِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِقِّيَّة :-
      قِدْرٌ صغيرةٌ من نُحاسٍ.
  5. ودق (المعجم لسان العرب)
    • "ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا.
      ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة: كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ،فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ

      ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً.
      ووَدَقْتُ إليه: دنوت منه.
      وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه.
      والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس؛ قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً: حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـْ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله: آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيان؟

      ‏قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله: بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها.
      وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ.
      وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض؛

      قال: كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها،تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر.
      والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين.
      ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به.
      والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق.
      يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق.
      وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق: كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ،أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع في عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله.
      ووَدَقَ به: أَنِسَ.
      والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي: فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل: ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها،خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت.
      ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ،تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين.
      ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ.
      ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشبه بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ،بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر.
      يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني: لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين: تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني،فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ،بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَر؟

      ‏قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قال الكميت: إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلوا وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة.
      والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله «الفتح عن كراع» عبارة شرح القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض‏ ليس ‏بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قال رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ.
      الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم.
      ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت.
      ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها.
      والوَداقُ والوِدَاقُ: الحديد؛

      وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت: أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه،ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق: الماضي الضريبة.
      ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول: أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّا؟

      ‏قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح.
      وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني.
      ووَدْقانُ: موضع.
      أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى.
      ابن السكيت:، قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة.
      "
  6. دقق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وهو الرَّضُّ.
      والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
      والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْتَ به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن: يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق، والجمع مَداقُّ.
      التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد: يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري: مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها.
      وفي حديث عطاء في الكَيل، قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض.
      والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ.
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ.
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
      ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة؛ قال رؤبة: تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ،في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك به الريح من الأرض؛ وأنشد: بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حتى الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب.
      والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى.
      والدَّقِيقُ: الطحين.
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
      والدَّقِيق: الأمر الغامض.
      والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه.
      والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدقة الملح المدقوق وحده.
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة.
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقال كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة،وهذا يبطله التصريف.
      والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ.
      والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: هو صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
      ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل: خِساسه.
      وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قال جُبِيْها الأَشجعي: فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِحُ (* قوله «بظنب إلخ» هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ).
      ورواه ابن دريد: فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
      والدَّقيق: الطِّحْن.
      والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
      قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛

      قال: وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم،لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق: غامض.
      والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم.
      والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
      قال ابن بري: الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق.
      ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر: فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ،وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ، قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
      وقولهم: أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه.
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً: إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم.
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
      المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة.
      ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
      ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك.
      ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
      ومستدَقُّ كل شيء: ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
      والمِدَقُّ: القويّ.
      والدَّقْدَقةُ: حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
      والمُداقَّةُ في الأمر: التَّداقُّ.
      والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّه الحِساب.
      "


  7. دقا (المعجم لسان العرب)
    • "دَقِيَ الفَصيل، بالكسر، يَدْقى دَقىً وأَخِذَ أَخَذاً إذا شرب اللبن وأَكثر حتى يَتَخَثَّرَ بَطْنُه ويَفْسُدَ ويَبْشَمَ ويَكْثُرَ سَلْحُه.
      يقال: فصيل دَقٍ، على فَعِلٍ، ودَقِيٌّ ودَقْوانُ، والأُنثى دَقِيَة، وهو في التقدير مثل فَرِحٍ وفَرِحَة، فمن أَدْخَل فرْحانَ على فَرِحٍ، قال فَرْحانُ وفَرْحَى، وقال على مثاله دَقْوانُ ودَقْوَى؛ قال ابن سيده: والأُنثى دَقْوَى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الدَّقَى: إني، وإنْ تُنْكِرْ سُيوحَ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقى، يا بَكْرَ أُمِّ تَمِيمِ يقول: إنك إن تنكر سُيوحَ عباءتي يا جملَ أُمِّ تميمٍ فإني شفاءُ الدَّقى أَي أَنا بصيرٌ بعلاج الإبِلِ أَمنع من البَشَمِ، لأَني أَسقي اللبنَ الأَضيافَ فلا يَبْشَم الفَصِيلُ، لأَنه إذا سُقِيَ اللَبنَ الضَّيْف لم يجد الفصيلُ ما يَرْضَعُ.
      "
  8. وَدْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدْقُ: المَطَرُ.
      ـ وَدَقَ: قَطَرَ،
      ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ،
      ـ وَدَقَ به: اسْتَأنَسَ،
      ـ وَدَقَ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ،
      ـ وَدَقَتِ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ،
      ـ وَدَقَ السَّيْفُ: حَدَّ،
      ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ،
      ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ، ووَدُقَ ووَدِقَ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ.
      ـ في المَثَلِ ''وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ'': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.
      ـ مَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه:
      تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
      فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ
      قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى).
      ـ وَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ.
      ـ وَدْقُ ووَدَقُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، تِيدَقُ، فهي وَدِقَةٌ.
      ـ وادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ.
      ـ وَدْقانُ: موضع.
      ـ وَدْقَةُ: اسْمٌ.
  9. اندقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندقَّ يندقّ ، اندقِقْ / اندَقَّ ، انْدِقاقًا ، فهو مُنْدَقّ :-
      • اندقَّت عُنُقُه انكَسَرت.
      • اندقَّ مِسْمارٌ: مُطاوع دقَّ1/ دقَّ على: انغرز وتركَّز.
  10. دَقَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَقَّهُ: كسَرَهُ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ،
      ـ دَقَّ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ، نادِرٌ: ما يُدَقُّ به، ج: مَداقُّ، والتَّصْغيرُ: مُدَيْقٌ.
      ـ دَقَقَةُ: المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ.
      ـ دَقيقُ: الطَّحينُ، وبائعُه: دَقَّاقٌ، وضِدُّ الغَليظِ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً، والأمرُ الغامِضُ، والقَليلُ الخَيرِ.
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم: ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ: الغَنَمُ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ: جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ: شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ: أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ: مُتَأخِّرٌ.
      ـ دَقَّاقَةُ: ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ.
      ـ دَقوقَةُ: الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ.
      ـ دَقُوقُ: دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ، ويقالُ: دَقوقَى ودَقوقَاءُ، منه: عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ.
      ـ دُقاقُ، ودِقاقُ العِيدانِ: كُسارُها.
      ـ دُقَاقُ: فُتاتُ كلِّ شيءٍ، والدَّقيقُ، كالدِّقِّ.
      ـ دِقَّةُ: هَيْئَةُ الدَّقِّ، والخَساسَةُ، وضِدُّ العِظَمِ،
      ـ دُقَّةُ: التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه، أو المِلْحُ المَدْقوقُ، ومنه قولُهم: ما لها دُقَّة،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ: غيرُ مَلِيحَةٍ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ، والجَمالُ والحُسْنُ.
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ: يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ: ''أجَنُّ من دُقَّةَ''.
      ـ دَقْداقُ: صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ.
      ـ أدَقَّهُ: جَعَلَهُ دَقيقاً،
      ـ أدَقَّ فلاناً: أعْطاهُ غَنَماً.
      ـ دَقَّقَ: أنْعَمَ الدَّقَّ.
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ: مُوَلَّدَةٌ.
      ـ مُداقَّةُ: أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ.
      ـ اسْتَدَقَّ: صارَ دَقيقاً.
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ: مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ.
      ـ تَداقُّ: تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ.
      ـ دَقْدَقَةُ: جَلَبَةُ الناسِ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ.


معنى واندقا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اندقَّ يندقّ، اندقِقْ/ اندَقَّ، انْدِقاقًا، فهو مُنْدَقّ • اندقَّت عُنُقُه: انكَسَرت. • اندقَّ مِسْمارٌ: مُطاوع دقَّ1/ دقَّ على: انغرز وتركَّز.
المعجم الوسيط
الشيءَ: جعله بنادِق. و ـ إِليه: حدّد النظر.البُنْدُقُ: جنس من الفصيلة البتولية، مِنْه نوع يزرع لثمره، وأَنواع تزرع في الأَحراج، أَو تزرع للتزيين. و ـ كرة في حجم البندقة، يُرمَى بها في القتال والصيد.البُنْدُقيّ: الذهب البندقيّ: نوع من الذهب منسوب إِلى البندقية، من مدن إِيطاليا.البُنْدُقِيَّة: قناة جوفاء كانوا يرمون بها البندق في صيد الطيور. و ـ آلة حديد يُقذف بها الرّصاص. ( على التشبيه بالأُولى ) ومنه أَنواع.
المعجم الوسيط
نُزُل يهيَّأ لإقامة المسافرين بالأجر. ( ج ) فنادِق. (مع).
تاج العروس

البُنْدُقُ بالضَّمِّ : الَّذِي يرْمَى بِه الواحدَةُ بهاءَ والجمعُ البَنادِقُ كما في الصِّحاحِ وفي شِفاءَ الغَليِل أَنَّهُ معرب . والبُنْدُق أَيضاً : الجِلوْزُ عن ابنِ دُرَيْدٍ فارسيٌّ وقيلَ : هو كالجِلَّوْزِ يُؤتَى به من جَزِيرة الرَّمْلِ أَجْوَدُه الحَدِيثُ الرَّزِينُ الأَبيَضُ الطَّيبُ الطَّعْم والعَتِيقٌ رَدِيء ينفَعُ من الخَفَقان محَمَّصاً مع الآنيسون - والسُّمُوم وِهُزالِ الكُلَى وحَرَقانِ البَوْلِ ومع الفُلْفُل يُهَيِّج الباهَ ومع السكّر يُذْهِبُ السُّعالَ ومَحْرُوقُ قِشْرِه يُحِدُّ البَصرَ كُحْلاً زَعَمُوا أَنَّ تَعْلِيقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من لسع العَقارِبِ ومنهم من شَرَطَ فيه أَنْ يَكُونَ مُثَمَّناً وقد جُرَبَ وقيل : حَمْلُه مُطْلَقاً وكَذلِك وَضْعُه في أرْكان البيت وتَسْقِيَةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيق مَحْرُوقِه بالزَّيْتِ يُزِيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهٌ وحُمْرَةَ شَعْرِه والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ كثيرُ المَنافِع لا سِيَّما لِلْعَيْنِ وفي بعضِ النسخ للعيْنَينِ . وبُنْدُقَة بنُ مَظَّةَ بنِ سَعْدِ العَشِيرَةِ : أَبو قَبِيلَةٍ ومنه قَوْلُهم : حِدَأْ حِدَأْ وراءكَ بُنْدُقَةٌ وقد ذُكِرَ في : ح د أ . والبُنْدقِيُّ بالضَّمِّ : ثَوْبُ كَتّان رَفِيعٌ نَقَله الصّاغانِيّ وغالبِ ظَنِّي أَنَّه مَنْسُوبٌ إِلى أَرْضِ البُنْدُقِيَّةِ . وبَنْدَقَ الشَّيءَ : جَعَلَه مثلَ بَنادِق . وقالَ ابنُ عَباّدِ : بَنْدَقَ إِلَيْهِ : إِذا حَدَّدَ النَّظَرَ

ومما يسْتدركُ عليه : البَنْدُوقُ بالفتح : الدَّعِيُّ في النسَبِ عامِّية . وبُنْدُق بالضم : لَقَبُ شَيْخِنا الصُّوفِيِّ المُعَمَّرِ عَلِي بنِ أَحمَدَ بن مُحمَّدِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عبدِ القُدُّوسِ الشِّناّوِيّ الرُّوحِيّ الأَحْمَدِيّ ولد تَقرِيباً في أَثناءِ سنة إِحدَى وسِتِّين بعدَ الأَلفِ وأَدْرَك النورَ الأَجْهورِيَّ وعمره خَمس سنوات ولم يَسْمَعْ منه وأَدْرَكَ الحافِظَ البابلِيَّ وعمرُه نحو ثمانيةَ عَشر سنة وقد أَجازَنا فيما تَجُوزُ له روايَتُه وهوَ حَيٌ يرْزَقُ

تاج العروس

الزِّنْدِيقُ بالكَسرِ . من الثَّنَوِيةِ كما في الصَحاح أَو هو : القائل بالنُّورِ والظلمَةِ كما في العبابِ أَو من لا يُؤْمِن بالآخِرةِ وبالربُوبيَّةِ وفي التَّهْذِيبِ : وحدانِيَّة الخالِقِ أًو : من يُبْطِنُ الكُفْرَ ويظْهِرُ الإِيمانَ قال شيخُنا : والفَرق بينه وبين المُنافِق مشْكِلٌ جِدًّا ٌكما في حوَاشي الملاّ عَبْدِ الحَكِيمَ على تفْسِيرِ البَيضاوي

أو هو معَرَّب زَنْ دِين أي : دِين المَرْأة نقَله الصّاغانِي هكذا وقال الخَفاجي وْ شِفاءَ الغَلِيلِ : بل الصواب أنَّهُ معرَب " زَنْدَه " وفي اللِّسان : الزِّنْدِيق : القائِلُ ببَقاءِ الدهرِ فارسي مُعَرَّبٌ وهو بالفارسية : " زَنْدَه كر " أي : يَقُولُ بِدوام بَقاء الدَّهْرِ

قلت : والصّوابُ أَنَّ الزِّنْدِيقَ نِسْبَة إِلى الزَّنْدِ وهو كِتاب ماني المَجُوسِيِّ الذي كانَ في رمَن بَهْرامَ بنِ هُرْمُزَ ابنِ سابُورَ ويَدَّعِي مُتابَعَةَ المَسِيح عليه السلامُ وأرادَ الصِّيتَ فوَضَع هذا الكِتابَ وخَبَّأَهُ في شَجَرةٍ ثم استَخْرَجَه والزّنْدُ بلغَتِهم : التَّفْسِيرُ يعني هذا تفسِير لكِتابِ زَرادُشْتَ الفارسِيِّ واعتَقَدَ فيه الإِلهَيْنِ : النورَ والظُّلْمَةَ النُّورُ يَخْلُقُ الخَيْرَ والظُّلْمَةُ يَخْلُق الشَّر وحَرَّمَ إِتْيانَ النِّساءَ لأَنَّ أَصْلَ الشهوَةِ من الشَّيْطان ولا يَتَوَلّد من الشَّهْوَةِ إِلا الخَبِيث وأباحَ اللِّواطَ لانْقِطاع النسْلِ وحَرَّمَ ذَبْحَ الحَيواناتِ وإذا ماتت حل أكلُها وكانتَ قد بَقِيتْ : منهم طائفة بنواحِي التُّركِ والصينِ وأَطْراف العراقِ وكِرْمانَ إِلى أَيّامِ هارونَ الرشِيدِ فأَحْرَق كِتابَه وقَلنسوَة له كانَت معهم وأَكْثَرَ القَتْلَ فِيهم وانقطعَ أَثَرُهم والحمْدُ لله على ذلك . ج : زنادِقَة أَو زَنادِيقُ وفي الصحاح الجَمْعُ : الزَنادِقَةُ والهاءُ عِوَضٌ من الياء المحذوفة وأَصْلها الزّنادِيق

وقد تَزَندَق : صارَ زِنديقاً والاسمُ الزَّنْدَقَة نقله الجَوْهرِي

وقالَ ثعلبٌ : ليسَ زنديق ولا فِرْزِينُ من كلام العَرَبِ وإِنّما تَقُولُ العَرَبُ : رَجُل زِندِيق كذا في النُّسَخَ وهو غَلَطٌ صوابُه : رجلٌ زَنْدَقٌ أَي : كجَعْفَرٍ كما هو نَص ثَعْلَبٍ في اللِّسانِ والعُباب

وكذا زَنْدَقِي : إِذا كانَ شَدِيد البُخْلِ قالَ : فإِذا أَرادَت العَرَبُ معنَى ما تَقولُه العامَّةُ قالُوا : مُلْحِدٌ ودُهْري

ومما يسْتَدركُ عليه : الزَّنْدَقَةُ : الضِّيق وقِيلَ : ومنه الزِّنْدِيقُ لأَنَّه ضَيَّقَ على نَفْسه كما في اللسانِ

تاج العروس

السنْدُوقُ بالضمِّ أهمَلَه الجَماعَةُ قال الفَرّاءُ : وهي لُغَةٌ في الصًّنْدُوقِ ويُجْمَعُ سَنادِيق وصَنادِيق كما في اللِّسانِ وكذلك الزًّندُوق وقد تَقَدَّمَ

تاج العروس

الفُنْدُق كقُنْفُذ أهمَله الجوهريّ وقال اللّيث : حمْلُ شجَرةٍ مُدَحْرَجٌ وهو البُندُق يُقْشَرُ عن حَبٍّ كالفُستُق . وقد تقدّم ذِكْره . قال : والفُنْدُق بلُغَة أهلِ الشامِ : الخانُ السّبيلُ من هذه الخاناتِ التي ينزِلُها الناسُ مما يكونُ في الطُّرُقِ والمَدائِنِ وهو فارسيٌّ حكاه سيبَوَيْهِ والجمعُ الفَنادِقُ . وفي الأبيات المَشْهورة في القربة وعِظَمِها :

" يا صاحِ سكن الفَنادِق وفُندُق : ع قُربَ المَصّيصَةِ . وفُندُق : لقَب مُحدِّث . وفُندُق الحُسَين : ع . والفُنَيْدِقُ بالتّصْغير : ع بحَلَب . وقال اللّيثُ : الفُنْداق بالضّمِّ : صَحيفَة الحِساب . وقال الأصمعي : أحسَبهُ مُعرَّباً . قلت : والمَشهورُ بالقاف وسيأتي

تاج العروس

أنْداقُ بالفَتْح وإهْمالِ الدّال أهْمَلَه الجوهريّ والصاغانيّ وهي : ة بسَمَرْقَنْدَ على ثَلاثةِ فراسِخَ . منْها الحسَنُ بن عليّ بنِ سِباع بن نصْرٍ البَكْريُّ السّمَرْقَنْديُّ الأنْداقيّ المعروفُ بابْنِ أبي الحسن . وأنْداقُ أيضاً : ة بمَرْوَ بينَهُما فرْسخان . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : انْتَدقَ بطْنُه : انشقّ فتدلّى منه شيءٌ كما في اللّسان . وأنْدَقُ كأحْمَد : قرية على عشرة فراسِخَ من بُخارى . منها أبو المُظَفَّرِ عبدُ الكريمِ بنُ حَنيفةَ بنِ العبّاس الأندَقيُّ كان فَقيهاً فاضِلاً مات سنة إحدَى وثَمانينَ وأربعمائة

لسان العرب
انتَدَق بطنه انشقّ فتدلى منه شيء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: