وصف و معنى و تعريف كلمة وانقطاعهم:


وانقطاعهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و طاء (ط) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وانقطاعهم في معاجم اللغة العربية:



وانقطاعهم

  1. اِنقطاع : (اسم)
    • مصدر انقطعَ/ انقطعَ إلى/ انقطعَ عن/ انقطعَ لـ
    • بلا انقطاع: على الدَّوام، دائمًا
    • انقطاع بول: (طب) خُلُوّ المثانة من البول، مردُّه إلى توقُّف الإفراز الكُلْويّ أو إلى عائق في المسلك المُبْرِز
    • انقطاع طَمْث: (طب) انحباس الحَيْض، عدم سيلانه، أيًّا كان السَّبب
    • لا أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ اِنْقِطاعِ التِّيَّارِ الكَهْرَبائِيِّ : تَوَقُّفُ امْتِدادِ الطَّاقَةِ الكَهْرَبائِيَّةِ
    • شَهادَةُ انْقِطاعٍ عَنِ العَمَلِ : التَّوَقُّفُ اِشْتَغَلَ بِلاَ انْقِطاعٍ
,
  1. قَطَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
      ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
      ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
      ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
      ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
      ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
      ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
      ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
      ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
      ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
      و قَطيعةُ النصارَى .
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
      ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
      ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
      ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
      ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
      ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
      ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
      ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
      ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
      ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
      ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
      ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
      ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
      ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
      ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
      ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
      ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
      ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
      ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
      ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
      ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .
  2. القَطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .
  3. استقطعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استقطعَ يستقطع ، استقطاعًا ، فهو مُستقطِع ، والمفعول مُستقطَع :-
      • استقطعه أرضًا طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .
      استقطع من مرتَّبه مبلغًا : حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء ، - استقطع حصَّة من الأرباح ، - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .
  4. اقتطعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتطعَ يقتطع ، اقْتِطاعًا ، فهو مُقتطِع ، والمفعول مُقتطَع :-
      اقتطع من الشَّيء قطعةً قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل ، - اقتطع فقرة من مقال ، - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا ، - اقتطع لنفسه أرضًا :-
      • المُقتطَعة الإعلانيّة : صفحة مأخوذة من كتاب أو من دوريَّة .
      اقتطع منَ المال جزءًا : أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .
  5. استقطاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقطاع :-
      مصدر استقطعَ .
      • الاستقطاعات : خصومات من مبالغ مستحقّة :- استقطاعات ضريبيّة / التأمين والمعاشات .
  6. إِستَقطَع (المعجم الرائد)
    • إستقطع - استقطاعا
      1 - إستقطعه بلدا : طلب منه أن يجعله له إقطاعة . 2 - إستقطعه ثوبا : طلب منه أن يقطعه له .
  7. استقطع من مرتّبه مبلغا (المعجم عربي عامة)

    • حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء - استقطع حصَّة من الأرباح - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .
  8. اِسْتَقْطَعَ (المعجم الغني)
    • [ ق ط ع ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَقْطَعْتُ ، أَسْتَقْطِعُ ، اِسْتَقْطِعْ ، مصدر اِسْتِقْطَاعٌ . :- اِسْتَقْطَعَهُ ثَوْباً :- : سَأَلَهُ أَنْ يَقْطَعَهُ لَهُ .
  9. اِقْتِطاعٌ (المعجم الغني)
    • [ ق ط ع ]. ( مصدر اِقْتَطَعَ ). :- اِقْتِطَاعُ مَبلَغٍ مِنْ مَصْروفِ جَيْبِهِ :- : أخْذُ جزْءٍ مِنْهُ ، خَصْمُهُ . :- اِقْتِطَاعُ مَبْلَغٍ مِنْ حَوَالَتِهِ .
  10. اقتطاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتطاع :-
      1 - مصدر اقتطعَ .
      2 - ( طب ) فصْل أجزاء قد يكون اتِّصالها مُضِرًّا .
  11. اقتطاع ضريبي احتياطي (المعجم مالية)

    • خصم الضريبة عند المنبع ، وتعني بالانجليزية : backup withholding
  12. استقطعه أرضا (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .
  13. اسْتَقْطَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقْطَعَهُ : سألهُ قطِيعة .
  14. إِقتَطَع (المعجم الرائد)
    • إقتطع - اقتطاعا
      1 - إقتطع من الشأ قطعة : فصلها منه . 2 - إقتطع من مال فلان : أخذ منه شيئا . 3 - إقتطع : ما في الإناء : شربه .
  15. اقتطع من الشّيء قطعة (المعجم عربي عامة)


    • قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل - اقتطع فقرة من مقال - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا - اقتطع لنفسه أرضًا :- ° المُقتطَعة الإعلانيّة
  16. اقتطع من المال جزءا (المعجم عربي عامة)
    • أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .
  17. اقْتَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَطَعَ من الشيءِ قِطْعَة : فَصَلَها منه .
      و اقْتَطَعَ من المال : اختَصَّ نفسَهُ بجزء منه .
  18. اِقْتَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ ق ط ع ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَطَعْتُ ، أقْتَطِعُ ، اِقْتَطِعْ ، مصدر اِقْتِطَاعٌ .
      1 . :- اِقْتَطَعَ قِطْعَةً مِنَ الخُبْزِ :- : أخَذَ جُزْءاً مِنْها .
      2 . :- فِي كُلِّ توْزِيعٍ يَقْتَطِعُ لِنَفْسِهِ حِصَّةَ الأَسَدِ :- : يَحْتَفِظُ ، يَأْخُذُ .
  19. اقتطع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أخذ جزءا من شيء ما ‏


  20. انقطع إلى الدّرس / انقطع للدّرس (المعجم عربي عامة)
    • انكبّ عليه ، واظب عليه ، تفرّغ له :- انْقطع إلى الصلاة - انْقطع لكتابة القصّة :-? انْقطع إلى أستاذه
  21. انقطع التيّار الكهربائيّ (المعجم عربي عامة)
    • توقَّف :- انْقطع الكلامُ / الحرّ :-? انْقطع لسانُه
  22. انقطع الحبْل (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قطَعَ / قطَعَ بـ
  23. انقطع المطر (المعجم عربي عامة)
    • احتبس ولم ينزل ° انْقطع النَّهْرُ


  24. انقطع عن العمل (المعجم عربي عامة)
    • تركه وأعرض عنه :- انْقطع عن الدنيا - انْقطع عن الكلام / الدِّراسة .
  25. انْقَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَطَعَ الشيءُ : ذَهَبَ وقتُه .
      يقال : انقطع الحرُّ أَو البَرْدُ .
      ويقال : انقطع الكلامُ .
      و انْقَطَعَ النهرُ : جَفَّ .
      و انْقَطَعَ الكلامُ : وقَفَ فلم يَمْضِ .
      و انْقَطَعَ إلى فلانٍ : انفرد بصحبته خاصَّة .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: