وصف و معنى و تعريف كلمة وانك:


وانك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح وانك في معاجم اللغة العربية:



وانك

جذر [ونك]

  1. ونَكَ
    • ـ ونَكَ في قومهِ : تَمَكَّنَ فيهم .
      ـ وانِكُ : الواكِنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَلَّصَهُ
    • ـ فَلَّصَهُ تَفْلِيصاً : خَلَّصَهُ ، فأفْلَصَ وانْفَلَصَ وتَفَلَّصَ .
      ـ افْتَلَصْتُهُ من يَدِهِ : أخَذْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَصَعَ
    • ـ مَصَعَ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ مَصَعَتِ الدابَّةُ بذَنَبِها : حَرَّكَتْهُ ، وضَرَبَتْ به ،
      ـ مَصَعَ فلاناً : ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ ، أو بالسَّوْطِ ، أو ضَرَبَهُ ضَرَباتٍ قَليلَةً ثلاثاً أو أربَعاً ،
      ـ مَصَعَتِ المرأةُ بالوَلَدِ ، ومَصَعَ الطائِرُ بذَرْقِهِ : رَمَيا به ، كأَمْصَعَ ، فيهما ،
      ـ مَصَعَ بسَلْحِه على عَقِبَيْهِ : إذا سَبَقَه من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ ،
      ـ مَصَعَ في مُرورِه : أسْرَعَ ، أو عَدا شديداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه ،
      ـ مَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : ذهَبَ ، كامْتَصَعَ ،
      ـ مَصَعَ فُؤادُه : زالَ من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ ،
      ـ مَصَعَ ضَرْعَ الناقةِ : ضَرَبَهُ بالماءِ البارد ،
      ـ مَصَعَ البَرْقُ : أومَضَ ،
      ـ مَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قليلٍ : بَلَّهُ ونَضَحَه ،
      ـ مَصَعَ لَبَنُ الناقةِ مُصُوعاً : ولَّى ، فهي ماصِعةٌ ،
      ـ مَصَعَ البَرْدُ ، وغيرُه : ذهَبَ وولَّى ،
      ـ مَصَعَ في الأرضِ : ذهَبَ ، كامْتَصَعَ وانْمَصَعَ .
      ـ رجلٌ مَصْعٌ ومَصِعٌ : ضارِبٌ بالسيفِ ، أو شديدٌ ، أو شيخٌ زَحَّارٌ ، أو لاعِبٌ بالمِخْراقِ .
      ـ مَصُوعُ : الرجلُ الفَرِقُ المَنْخُوبُ الفُؤادِ .
      ـ ماصِعُ : الماءُ المِلْحُ ، والقليلُ الكَدِرُ ، والبَرَّاقُ ، ضِدٌّ ، والمُتَغَيِّر .
      ـ مُصَعَةُ ومُصْعَةُ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ ، ج : مٌصَعٌ ومُصْعٌ ، وطائِرٌ أخْضَرُ .
      ـ مُصَعُ العُصْفُورِ : ذَكَرُهُ .
      ـ أمْصَعَ العَوْسَجُ : خَرَجَ مُصَعُه ،
      ـ أمْصَعَ القومُ : ذهَبَتْ ألْبانُ إبِلِهم ،
      ـ أمْصَعَ له بِحَقِّه : أقَرَّ .
      ـ تَمْصيعُ : أن يُتْرَكَ على القَضيبِ قِشره حتى يَجِفَّ عليه لِيطُه .
      ـ تَماصَعُوا في الحَرْبِ : تَعالَجوا .
      ـ ماصَعُوا : قاتَلوا وجالَدوا .
      ـ انْمَصَعَ الحِمارُ : صَرَّ أُذُنَيْهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهِقَ
    • ـ فَهِقَ الإِناءُ ، فَهْقاً وفَهَقاً : امْتَلأَ .
      ـ فَهْقَةُ : عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ ، وهو أوَّلُ الفَقارِ ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ .
      ـ فَهَقَهُ : أصاب فَهْقَتَه .
      ـ فاهِقَةُ : الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ ، أي : تَتَصَبَّبُ ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ .
      ـ فَيْهَقُ : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ .
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ : كثيرةُ الماءِ .
      ـ أفْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ : كَوَاهُ الفاهِقَةَ ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه : اتَّسَعَ ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ .
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه : تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَشْعُ
    • ـ قَشْعُ : الفَرْوُ الخَلَقُ ، القِطْعَةُ منه : القَشْعَةُ ، وكُناسةُ الحَمَّامِ ، والأحمقُ لأنَّ عَقْلَه قد تَقَشَّعَ عنه ، وريشُ النَّعامِ ، والنُّخامةُ تُرْمَى ، كالقِشْعَةِ .
      ـ قُشاعَةُ : بيتٌ من جِلْدٍ ، ج : قُشوعٌ ، والنِطَعُ ، أو قِطْعَةٌ من نِطَعٍ خَلَقٍ ، والقِرْبَةُ اليابِسَةُ ، والرَّجُلُ المُنْقَشِعُ لَحْمُهُ كِبَراً ، وهي : قُشاعَةُ ، الحِرْباءُ ، والسَّحابُ الذاهِبُ المُنْقَشِعُ عن وجهِ السماءِ ، والزِّنْبيلُ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، وما جَمَدَ من الماءِ رَقيقاً على شيءٍ ، وما تَقَلَّفَ من يابِسِ الطينِ ، والقِطْعَةُ منه : قَشْعَةٌ ، وما تَقْشَعُ من وجهِ الأرضِ بيَدِكَ ثُم تَرْمِي به ، والجِلْدُ اليابِسُ ، ج : قِشَعٌ .
      ـ قَشَعَ القومَ : فَرَّقَهُم فأقْشَعوا ، نادِرٌ ،
      ـ قَشَعَتِ الريحُ السَّحابَ : كشَفَتْهُ ، كأَقْشَعَتْهُ ، فأَقْشَعَ وانْقَشَعَ وتَقَشَّعَ ،
      ـ قَشَعَ الناقَةَ : حَلَبَهَا .
      ـ قَشْعَةُ : الكَشوثاءُ ، والعَجوزُ ،
      ـ قِشْعَةُ وقَشْعَةُ : القِطْعَةُ من السَّحابِ تَبْقَى بعد انْقِشاعِ الغَيْمِ ، والقِطْعَةُ من الجِلْدِ اليابِسِ ، جَمْعُ المَكْسورِ : قِشَعٌ ، والمَفْتوحِ : قِشاعٌ .
      ـ شاةٌ قَشِعَةٌ : غَثَّةٌ .
      ـ قَشِعُ : اليابِسُ ، والرجُلُ لا يَثْبُتُ على أمرٍ .
      ـ ما عليه قِشَاعٌ : كقِزاعٍ زِنَةً ومَعْنىً .
      ـ قُشاعُ : صَوْتُ الضَّبُعِ الأُنْثَى .
      ـ قَشِعَ : جَفَّ .
      ـ كَلأَ قَشيعٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ هو أقْشَعُ منه : أشْرَفُ .
      ـ أقْشَعوا : تَفَرَّقُوا ،
      ـ أقْشَعوا عن الماءِ : أقْلعوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَهِمَهُ
    • ـ فَهِمَهُ ، فَهْماً وفَهَمَاً ، وهي أفْصَحُ ، وفَهامَةً وفِهامَةُ وفَهامِيَةً : عَلِمَهُ ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ .
      ـ هو فَهِمٌ : سَريعُ الفَهْمِ . واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه ، وانْفَهَمَ لَحْنٌ .
      ـ تَفَهَّمَهُ : فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ .
      ـ فَهْمٌ : أبو حَيٍّ ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَلْسُ
    • ـ مَلْسُ : السَّوْقُ الشديدُ ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ ، كالإِمْلاسِ ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما .
      ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ .
      ـ ناقةٌ مَلَسَى : نِهايَةٌ في السُّرْعةِ .
      ـ أبيعُكَ المَلَسَى ، لاعُهْدَةَ : تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ .
      ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ : ضِدُّ الخُشونةِ ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ . ومَلَسَنِي بِلسانِه .
      ـ أَمْلَسُ : الصحيحُ الظَّهْرِ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه .
      ـ خِمْسٌ أمْلَسُ : مُتْعِبٌ شديدٌ .
      ـ مَلْساءُ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ ، كالمُلَيْساءِ .
      ـ مُلَيْس : اسْمٌ .
      ـ مُلَيْساءُ : نِصْفُ النهارِ ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ ، وشَهْرُ صَفَرٍ ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ ، وحِصْنٌ بالطائف .
      ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ : الفلاةُ ليس بها نباتٌ ، ج : أماليسُ ، وأمالسُ شاذٌّ .
      ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ : كأَنه منسوبٌ إليه .
      ـ مَلاَّسَةُ : التي تُسَوَّى بها الأرضُ .
      ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ : سَقَطَ صوفُها .
      ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ : أفْلَتَ .
      ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ : اخْتُطِفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فَلَّهُ
    • ـ فَلَّهُ وفَلَّلَهُ : ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ ،
      ـ فَلَّ القومَ : هَزَمَهُم ، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا .
      ـ قومٌ فَلٌّ : مُنْهزِمونَ ج : فُلولٌ وأفْلالٌ .
      ـ سَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ : مُنْثَلِمٌ .
      ـ فُلولُه : ثُلَمُه ، واحِدُها : فَلٌّ .
      ـ فَليلُ : نابُ البعيرِ المنكسِرُ ، والجماعةُ ، كالفَلِّ ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ ، كالفَليلَةِ ، والليفُ .
      ـ فَلُّ : ما نَدَرَ عن الشيءِ ، كسُحالةِ الذَّهَبِ ، وبُرادَةِ الحديدِ ، وشَرارِ النارِ ، والأرضُ الجَدْبَةُ ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً ، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ ، أو القَفْرَةُ . والجمعُ فَلٌّ وأفْلالٌ .
      ـ أفْلَلْنا : وطِئْناها ،
      ـ فِلُّ : الأرضُ لا نباتَ بها ، وما رَقَّ من الشَّعَرِ .
      ـ اسْتَفَلَّ الشيءَ : أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ ، كعُشْرِه .
      ـ أفَلَّ : ذهبَ مالُه .
      ـ فَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ : ذهبَ ثم عادَ .
      ـ فُلَّى : الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ .
      ـ فُلْفُلُ وفِلْفِلُ : حَبٌّ هِنْدِيٌّ ، والأبيضُ أصْلَحُ ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه ، وللمَغَصِ ، والنَّفْخِ ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ ، وقَليلُه يَعْقِلُ ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ .
      ـ أمَّا الدارَ فُلْفُلَ : وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ ، فَيزيدُ في الباءَة ، ويُحْدِرُ الطعامَ ، ويُزيلُ المَغَصَ ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ .
      ـ فُلْفُلُ : الخادِمُ الكَيِّسُ ، والليفُ ، واسْمٌ .
      ـ تَفَلْفَلَ : قارَبَ بين الخُطا ، وتَبَخْتَرَ ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ ، كفَلْفَلَ فيهما ، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما .
      ـ فِلِّيَّةُ : الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها ، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ ، ج : الفَلالِيُّ .
      ـ ثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ : مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ .
      ـ شَرابٌ مُفَلْفَلٌ : يَلْذَعُ لَذْعَهُ .
      ـ شَعَرٌ مُفَلْفَلٌ : شديدُ الجُعودَةِ .
      ـ أديمٌ مُفَلْفَلٌ : نَهَكَهُ الدِّباغُ .
      ـ أفَلُّ : سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ .
      ـ فِلْفِلانُ : قرية بأصبَهان .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قَطَعَهُ
    • ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
      ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
      ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
      ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
      ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
      ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
      ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
      ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
      ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
      ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
      و قَطيعةُ النصارَى .
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
      ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
      ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
      ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
      ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
      ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
      ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
      ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
      ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
      ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
      ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
      ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
      ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
      ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
      ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
      ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
      ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
      ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
      ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
      ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
      ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قلب
    • " القَلْبُ : تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه .
      قَلَبه يَقْلِـبُه قَلْباً ، وأَقْلَبه ، الأَخيرةُ عن اللحياني ، وهي ضعيفة .
      وقد انْقَلَب ، وقَلَبَ الشيءَ ، وقَلَّبه : حَوَّله ظَهْراً لبَطْنٍ .
      وتَقَلَّبَ الشيءُ ظهراً لبَطْنٍ ، كالـحَيَّةِ تَتَقَلَّبُ على الرَّمْضاءِ .
      وقَلَبْتُ الشيءَ فانْقَلَبَ أَي انْكَبَّ ، وقَلَّبْتُه بيدي تَقْلِـيباً ، وكلام مَقْلوبٌ ، وقد قَلَبْتُه فانْقَلَب ، وقَلَّبْتُه فَتَقَلَّب .
      والقَلْبُ أَيضاً : صَرْفُكَ إِنْساناً ، تَقْلِـبُه عن وَجْهه الذي يُريده .
      وقَلَّبَ الأُمورَ : بَحَثَها ، ونَظَر في عَواقبها .
      وفي التنزيل العزيز : وقَلَّبُوا لك الأُمور ؛ وكُلُّه مَثَلٌ بما تَقَدَّم .
      وتَقَلَّبَ في الأُمور وفي البلاد : تَصَرَّف فيها كيف شاءَ .
      وفي التنزيل العزيز : فلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبهم في البلاد .
      معناه : فلا يَغْرُرْكَ سَلامَتُهم في تَصَرُّفِهم فيها ، فإِنَّ عاقبة أَمْرهم الهلاكُ .
      ورجل قُلَّبٌ : يَتَقَلَّبُ كيف شاءَ .
      وتَقَلَّبَ ظهراً لبطْنٍ ، وجَنْباً لجَنْبٍ : تَحَوَّل .
      وقولُهم : هو حُوَّلٌ قُلَّبٌ أَي مُحتالٌ ، بصير بتَقْليبِ الأُمور .
      والقُلَّبُ الـحُوَّلُ : الذي يُقَلِّبُ الأُمُورَ ، ويحْتال لها .
      وروي عن مُعاوية ، لما احْتُضِرَ : أَنه كان يُقَلَّبُ على فراشه في مَرَضه الذي مات فيه ، فقال : إِنكم لتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً ، لو وُقيَ هَوْلَ الـمُطَّلَعِ ؛ وفي النهاية : إِن وُقيَ كُبَّةَ النار ، أَي رجلاً عارفاً بالأُمور ، قد رَكِبَ الصَّعْبَ والذَّلُول ، وقَلَّبهما ظَهْراً لبَطْنٍ ، وكان مُحْتالاً في أُموره ، حَسَنَ التَّقَلُّبِ .
      وقوله تعالى : تَتَقَلَّبُ فيه القُلُوبُ والأَبصار ؛ قال الزجاج : معناه تَرْجُف وتَخِفُّ من الجَزَع والخَوْفِ .
      قال : ومعناه أَن من كانَ قَلْبُه مُؤْمِناً بالبَعْثِ والقيامة ، ازدادَ بصيرة ، ورأَى ما وُعِدَ به ، ومن كانَ قلبه على غير ذلك ، رأَى ما يُوقِنُ معه أَمْرَ القيامة والبَعْث ، فعَلِم ذلك بقلبه ، وشاهَدَه ببصره ؛ فذلك تَقَلُّبُ القُلُوب والأَبصار .
      ويقال : قَلَبَ عَيْنَه وحِمْلاقَه ، عند الوَعيدِ والغَضَبِ ؛

      وأَنشد :، قالبُ حِمْلاقَيْهِ قد كادَ يُجَنّ وقَلَب الخُبْزَ ونحوَه يَقْلِـبه قَلْباً إِذا نَضِج ظاهرُه ، فَحَوَّله ليَنْضَجَ باطنُه ؛ وأَقْلَبها : لغة عن اللحياني ، وهي ضعيفة .
      وأَقْلَبَتِ الخُبْزَةُ : حان لها أَن تُقْلَبَ .
      وأَقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُه ، فَحُوِّلَ .
      والقَلَبُ ، بالتحريك : انْقِلابٌ في الشفة العُلْيا ، واسْتِرخاءٌ ؛ وفي الصحاح : انْقِلابُ الشَّفَةِ ، ولم يُقَيِّدْ بالعُلْيا .
      وشَفَة قَلْباءُ : بَيِّنَةُ القَلَب ، ورجل أَقْلَبُ .
      وفي المثل : اقْلِبـي قَلابِ ؛ يُضْرَب للرجل يَقْلِبُ لسانَه ، فيَضَعُه حيث شاءَ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : بَيْنا يُكَلِّمُ إِنساناً إِذ اندفَعَ جرير يُطْرِيه ويُطْنِبُ ، فأَقْبَلَ عليه ، فقال : ما تقول ياجرير ؟ وعَرَفَ الغَضَبَ في وجهه ، فقال : ذكرتُ أَبا بكر وفضله ، فقال عمر : اقْلِبْ قَلاَّبُ ، وسكتَ ؛ قال ابن الأَثير : هذا مثل يُضْرَب لمن تكون منه السَّقْطة ، فيتداركها بأَن يَقْلِـبَها عن جِهتها ، ويَصْرِفَها إِلى غير معناها ؛ يريد : اقْلِبْ يا قَلاَّبُ ! فأَسْقَطَ حرفَ النداءِ ، وهو غريب ؛ لأَنه إِنما يحذف مع الأَعْلام .
      وقَلَبْتُ القومَ ، كما تقولُ : صَرَفْتُ الصبيانَ ، عن ثعلب .
      وقَلَبَ الـمُعَلِّم الصبيان يَقْلِـبُهم : أَرسَلَهم ، ورَجَعَهُم إِلى منازلهم ؛ وأَقْلَبَهم : لغةٌ ضعيفةٌ ، عن اللحياني ، على أَنه قد ، قال : إِن كلام العرب في كل ذلك إِنما هو : قَلَبْتُه ، بغير أَلف .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه كان يقالُ لـمُعَلِّم الصبيان : اقْلِبْهم أَي اصْرفْهُمْ إِلى منازلهم .
      والانْقِلابُ إِلى اللّه ، عز وجل : المصيرُ إِليه ، والتَّحَوُّلُ ، وقد قَلَبه اللّهُ إِليه ؛ هذا كلامُ العرب .
      وحكى اللحياني : أَقْلَبه ؛ قال وقال أَبو ثَرْوانَ : أَقْلَبَكُم اللّهُ مَقْلَب أَوليائه ، ومُقْلَبَ أَوليائه ، فقالها بالأَلف .
      والمُنْقَلَبُ يكون مكاناً ، ويكون مصدراً ، مثل الـمُنْصَرَف .
      والمُنْقَلَبُ : مَصِـيرُ العِـبادِ إِلى الآخرة .
      وفي حديث دعاءِ السفر : أَعوذُ بِكَ من كآبة الـمُنْقَلَب أَي الانْقِلابِ من السفر ، والعَوْدِ إِلى الوَطَن ؛ يعني أَنه يعود إِلى بيته فَيرى فيه ما يَحْزُنه .
      والانْقِلابُ : الرجوعُ مطلقاً ؛ ومنه حديث المنذر ابن أَبي أَسِـيدٍ ، حين وُلِدَ : فاقْلِـبُوه ، فقالوا : أَقْلَبْناه يا رسول اللّه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في صحيح مسلم ، وصوابه قَلَبْناه أَي رَدَدْناه .
      وقَلَبه عن وجهه : صَرَفَه ؛ وحكى اللحيانيُّ : أَقْلَبه ، قال : وهي مَرْغُوبٌ عنها .
      وقَلَبَ الثوبَ ، والحديثَ ، وكلَّ شيءٍ : حَوَّله ؛ وحكى اللحياني فيهما أَقْلَبه .
      وقد تقدم أَن المختار عنده في جميع ذلك قَلَبْتُ .
      وما بالعليل قَلَبةٌ أَي ما به شيء ، لا يُسْتَعْمَل إِلا في النفي ، قال الفراءُ : هو مأْخوذ من القُلابِ : داءٍ يأْخذ الإِبل في رؤُوسها ، فيَقْلِـبُها إِلى فوق ؛ قال النمر : أَوْدَى الشَّبابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلِـبه ، * وقد بَرِئْتُ ، فما بالقلبِ من قَلَبَهْ أَي بَرِئْتُ من داءِ الـحُبِّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : معناه ليست به علة ، يُقَلَّبُ لها فيُنْظَرُ إِليه .
      تقول : ما بالبعير قَلَبة أَي ليس به داءٌ يُقْلَبُ له ، فيُنْظَرُ إِليه ؛ وقال الطائي : معناه ما به شيءٌ يُقْلِقُه ، فَيَتَقَلَّبُ من أَجْلِه على فراشه .
      الليث : ما به قَلَبة أَي لا داءَ ولا غائلة .
      وفي الحديث : فانْطَلَق يَمشي ، ما به قَلَبة أَي أَلمٌ وعلة ؛ وقال الفراءُ : معناه ما بهِ علة يُخْشى عليه منها ، وهو مأْخوذ مِن قولهم : قُلِبَ الرجلُ إِذا أَصابه وَجَعٌ في قلبه ، وليس يَكادُ يُفْلِتُ منه ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَصلُ ذلك في الدَّوابِّ أَي ما به داءٌ يُقْلَبُ منه حافرُه ؛ قال حميدٌ الأَرْقَطُ يصف فرساً : ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ، * ولا لِـحَبْلَيْه بها حَبارُ أَي لم يَقْلِبْ قَوائمَها من عِلَّة بها .
      وما بالمريضِ قَلَبَة أَي علة يُقَلَّبُ منها .
      والقَلْبُ : مُضْغةٌ من الفُؤَاد مُعَلَّقةٌ بالنِّياطِ .
      ابن سيده : القَلْبُ الفُؤَاد ، مُذَكَّر ، صَرَّح بذلك اللحياني ، والجمع : أَقْلُبٌ وقُلوبٌ ، الأُولى عن اللحياني .
      وقوله تعالى : نَزَلَ به الرُّوحُ الأَمِـينُ على قَلْبك ؛ قال الزجاج : معناه نَزَلَ به جبريلُ ، عليه السلام ، عليك ، فَوَعاه قَلْبُك ، وثَبَتَ فلا تَنْساه أَبداً .
      وقد يعبر بالقَلْبِ عن العَقْل ، قال الفراءُ في قوله تعالى : إِن في ذلك لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ ؛ أَي عَقْلٌ .
      قال الفراءُ : وجائزٌ في العربية أَن تقولَ : ما لَكَ قَلْبٌ ، وما قَلْبُك معك ؛ تقول : ما عَقْلُكَ معكَ ، وأَين ذَهَبَ قَلْبُك ؟ أَي أَين ذهب عَقْلُكَ ؟ وقال غيره : لمن كان له قَلْبٌ أَي تَفَهُّمٌ وتَدَبُّرٌ .
      وَرُوي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَتاكم أَهل اليَمن ، هم أَرَقُّ قلوباً ، وأَلْـيَنُ أَفْئِدَةً ، فوَصَفَ القلوبَ بالرِّقة ، والأَفْئِدَةَ باللِّين .
      وكأَنَّ القَلْبَ أَخَصُّ من الفؤَاد في الاستعمال ، ولذلك ، قالوا : أَصَبْتُ حَبَّةَ قلبِه ، وسُوَيْداءَ قلبه ؛

      وأَنشد بعضهم : لَيْتَ الغُرابَ رَمى حَماطَةَ قَلْبهِ * عَمْرٌو بأَسْهُمِه التي لم تُلْغَبِ وقيل : القُلُوبُ والأَفْئِدَةُ قريبانِ من السواءِ ، وكَرَّرَ ذِكْرَهما ، لاختلاف اللفظين تأْكيداً .
      وقال بعضهم : سُمِّي القَلْبُ قَلْباً لتَقَلُّبِه ؛

      وأَنشد : ما سُمِّيَ القَلْبُ إِلاَّ مِنْ تَقَلُّبه ، * والرَّأْيُ يَصْرِفُ بالإِنْسان أَطْوارا وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : سُبْحانَ مُقَلِّب القُلُوب ! وقال اللّه تعالى : ونُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهم وأَبصارَهم .
      قال الأَزهري : ورأَيت بعضَ العرب يُسَمِّي لحمةَ القَلْبِ كُلها ، شَحْمَها وحِجابَها : قَلْباً وفُؤَاداً ، قال : ولم أَرهم يَفْرِقُونَ بينهما ؛ قال : ولا أُنْكِر أَن يكون القَلْبُ هي العَلَقة السوداءُ في جوفه .
      وقَلَبه يَقْلِـبُه ويَقْلُبه ، الضم عن اللحياني وحدَه : أَصابَ قَلْبَه ، فهو مَقْلُوب ، وقُلِبَ قَلْباً : شَكا قَلْبه .
      والقُلابُ : داءٌ يأْخذ في القَلْبِ ، عن اللحياني .
      والقُلابُ : داءٌ يأْخُذُ البعير ، فيشتكي منه قَلْبَه فيموتُ مِنْ يومه ، يقال : بعير مَقْلُوبٌ ، وناقة مَقْلوبة .
      قال كراع : وليس في الكلام اسمُ داءٍ اشْتُقَّ من اسمِ العِضْو إِلا القُلاب من القَلْب ، والكُباد من الكَبِدِ ، والنُّكاف من النَّكَفَتَيْن ، وهما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الـحُلْقُومَ من أَصل اللَّحْي . وقد قُلِبَ قِلاباً ؛ وقيل : قُلِبَ البعير قِلاباً عاجَلَتْه الغُدَّة ، فمات .
      وأَقْلَبَ القومُ : أَصابَ إِبلَهم القُلابُ .
      الأَصمعي : إِذا عاجَلَتِ الغُدَّةُ البعيرَ ، فهو مَقْلُوب ، وقد قُلِبَ قِلاباً .
      وقَلْبُ النخلةِ وقُلْبُها وقِلْبُها : لُبُّها ، وشَحْمَتُها ، وهي هَنةٌ رَخْصةٌ بَيْضاءُ ، تُمْتَسخُ فتُؤْكل ، وفيه ثلاث لغات : قَلْبٌ وقُلْبٌ وقِلْبٌ .
      وقال أَبو حنيفة مَرَّة : القُلْبُ أَجْوَدُ خُوصِ النخلة ، وأَشدُّه بياضاً ، وهو الخُوص الذي يلي أَعلاها ، واحدته قُلْبة ، بضم القاف ، وسكون اللام ، والجمع أَقْلابٌ وقُلُوبٌ وقِلَبةٌ .
      وقَلَبَ النخلة : نَزَع قُلْبَها .
      وقُلُوبُ الشجر : ما رَخُصَ من أَجوافِها وعُروقها التي تَقُودُها .
      وفي الحديث : أَن يحيـى بن زكريا ، صلوات اللّه على نبينا وعليه ، كان يأْكل الجرادَ وقُلُوبَ الشجر ؛ يعني الذي يَنْبُتُ في وَسَطها غَضّاً طَريّاً ، فكان رَخْصاً مِنَ البُقولِ الرَّطْبة ، قبل أَن يَقْوَى ويَصْلُبَ ، واحدُها قُلْبٌ ، بالضم ، للفَرْق .
      وقَلْبُ النخلة : جُمَّارُها ، وهي شَطْبة بيضاءُ ، رَخْصَة في وَسَطِها عند أَعلاها ، كأَنها قُلْبُ فضة رَخْصٌ طَيِّبٌ ، سُمِّيَ قَلْباً لبياضه .
      شمر : يقال قَلْبٌ وقُلْبٌ لقَلْبِ النخلة ، ويُجْمَع قِلَبةً .
      التهذيب : القُلْبُ ، بالضم ، السَّعَفُ الذي يَطْلُع مِنَ القَلْب .
      والقَلْبُ : هو الجُمَّارُ ، وقَلْبُ كلّ شيءٍ : لُبُّه ، وخالِصُه ، ومَحْضُه ؛ تقول : جئْتُك بهذا الأَمرِ قَلْباً أَي مَحْضاً لا يَشُوبُه شيءٌ .
      وفي الحديث : إِن لكلِّ شيءٍ قَلْباً ، وقلبُ القرآن يس .
      وقَلْبُ العقْرب : منزل من منازل القَمَر ، وهو كوكبٌ نَيِّرٌ ، وبجانِبَيْه كوكبان .
      وقولهم : هو عربيّ قَلْبٌ ، وعربية قَلْبة وقَلْبٌ أَي خالص ، تقول منه : رجل قَلْبٌ ، وكذلك هو عربيٌّ مَحْضٌ ؛ قال أَبو وجْزَة يصف امرأَة : قَلْبٌ عَقيلةُ أَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ ، * يُرْمَى الـمَقانبُ عنها والأَراجِـيلُ ورجل قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النسَبِ ، يستوي فيه المؤَنث ، والمذكر ، والجمع ، وإِن شئت ثَنَّيْتَ ، وجَمَعْتَ ، وإِن شئت تركته في حال التثنية والجمع بلفظ واحد ، والأُنثى قَلْبٌ وقَلْبةٌ ؛ قال سيبويه : وقالوا هذا عَرَبيٌّ قَلْبٌ وقَلْباً ، على الصفة والمصدر ، والصفة أَكثرُ .
      وفي الحديث : كان عليٌّ قُرَشياً قَلْباً أَي خالصاً من صميم قريش .
      وقيل : أَراد فَهِماً فَطِناً ، من قوله تعالى : لَذِكْرى لمن كان له قَلْبٌ .
      والقُلْبُ من الأَسْوِرَة : ما كان قَلْداً واحداً ، ويقولون : سِوارٌ قُلْبٌ ؛ وقيل : سِوارُ المرأَة .
      والقُلْبُ : الحيةُ البيضاءُ ، على التشبيه بالقُلْب مِنَ الأَسْورة .
      وفي حديث ثَوْبانَ : أَن فاطمة حَلَّتِ الحسنَ والحسين ، عليهم السلام ، بقُلْبَيْن من فضة ؛ القُلْبُ : السوار .
      ومنه الحديث : أَنه رأَى في يد عائشة قُلْبَيْن .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، في قوله تعالى : ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إِلا ما ظَهَر منها ؛ قالت : القُلْبُ ، والفَتَخَةُ .
      والمِقْلَبُ : الحديدةُ التي تُقْلَبُ بها الأَرضُ للزراعة .
      وقَلَبْتُ الـمَمْلوكَ عند الشراءِ أَقْلِـبُه قَلْباً إِذا كَشَفْتَه لتنظر إِلى عُيوبه .
      والقُلَيْبُ ، على لفظ تصغير فَعْلٍ : خَرَزة يُؤَخَّذُ بها ، هذه عن اللحياني .
      والقِلِّيبُ ، والقَلُّوبُ ، والقِلَّوْبُ ، والقَلُوبُ ، والقِلابُ : الذئبُ ، يَمانية ؛ قال شاعرهم : أَيا جَحْمَتا بَكّي على أُم واهبٍ ، * أَكِـيلَةِ قِلَّوْبٍ ببعض الـمَذانبِ والقَلِـيبُ : البئرُ ما كانت .
      والقليبُ : البئر ، قبل أَن تُطْوَى ، فإِذا طُوِيَتْ ، فهي الطَّوِيُّ ، والجمع القُلُبُ .
      وقيل : هي البئر العاديَّةُ القديمةُ ، التي لا يُعْلم لها رَبٌّ ، ولا حافِرٌ ، تكونُ بالبَراري ، تُذكَّر وتؤَنث ؛ وقيل : هي البئر القديمة ، مَطْويَّةً كانت أَو غير مَطْويَّةٍ .
      ابن شميل : القَلِـيبُ اسم من أَسماءِ الرَّكِـيّ ، مَطْويَّةٌ أَو غير مَطْوية ، ذاتُ ماءٍ أَو غيرُ ذاتِ ماءٍ ، جَفْرٌ أَو غيرُ جَفْرٍ .
      وقال شمر : القَلِـيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة ، ولا يُخَصُّ بها العاديَّةُ .
      قال : وسميت قَليباً لأَنه قُلِبَ تُرابُها .
      وقال ابن الأَعرابي : القَلِـيبُ ما كان فيه عَيْنٌ وإِلا فلا ، والجمع أَقْلِـبةٌ ؛ قال عنترة يصف جُعَلاً : كأَنَّ مُؤَشَّرَ العضُدَيْنِ حَجْلاً ، * هَدُوجاً بينَ أَقْلِـبةٍ مِلاحِ وفي الحديث : أَنه وقَفَ على قَلِـيبِ بَدْرٍ .
      القَلِـيبُ : البئر لم تُطْوَ ، وجمع الكثير : قُلُبٌ ؛ قال كثير : وما دامَ غَيْثٌ ، من تِهامةَ ، طَيِّبٌ ، * بها قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرارُ والكِرارُ : جمعُ كَرٍّ للـحِسْيِ .
      والعاديَّة : القديمةُ ، وقد شَبَّه العجاجُ بها الجِراحاتِ فقال : عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَنْ سَبَرْ وقيل : الجمع قُلُبٌ ، في لغة مَنْ أَنـَّثَ ، وأَقْلِـبةٌ وقُلُبٌ جميعاً ، في لغة مَن ذَكَّر ؛ وقد قُلِـبَتْ تُقْلَبُ .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): قلب : القَلْبُ : تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . وقَلَبَتِ البُسْرَةُ إِذا احْمَرَّتْ .
      قال ابن الأَعرابي : القُلْبةُ الـحُمْرَةُ .
      الأُمَوِيُّ في لغة بَلْحرث بن كعب : القالِبُ ، بالكسر ، البُسْرُ الأَحمر ؛ يقال منه : قَلَبَتِ البُسْرةُ تَقْلِبُ إِذا احْمَرَّتْ .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا تَغَيَّرَتِ البُسْرة كلُّها ، فهي القالِبُ .
      وشاة
      ، قالِبُ لونٍ إِذا كانت على غير لونِ أُمِّها .
      وفي الحديث : أَن موسى لما آجَرَ نَفْسَه من شعيب ، قال لموسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لَكَ من غَنَمِـي ما جاءَت به ، قالِبَ لونٍ ؛ فجاءَتْ به كُلِّه ، قالِبَ لونٍ ، غيرَ واحدةٍ أَو اثنتين .
      تفسيره في الحديث : أَنها جاءَت بها على غير أَلوانِ أُمَّهاتها ، كأَنَّ لونَها قد انْقَلَب .
      وفي حديث عليٍّ ، كرّم اللّه وجهَه ، في صفة الطيور : فمنها مغموس في ، قالِـَبِ لونٍ ، لا يَشُوبُه غيرُ لونِ ما غُمِسَ فيه .
      أَبو زيد : يقال للبليغ من الرجال : قد رَدَّ ، قالِبَ الكلامِ ، وقد طَبَّقَ الـمَفْصِلَ ، ووَضَع الهِناءَ مواضِعَ النَّقْبِ .
      وفي الحديث : كان نساءُ بني إِسرائيل يَلْبَسْنَ القَوالِبَ ؛ جمع ، قالَبٍ ، وهو نَعْل من خَشَب كالقَبْقابِ ، وتُكسَر لامه وتفتح .
      وقيل : انه مُعَرَّب .
      وفي حديث ابن مسعود : كانت المرأَةُ تَلْبَسُ القالِبَيْنِ ، تطاولُ بهما .
      والقالِبُ والقالَبُ : الشيءُ الذي تُفْرَغُ فيه الجواهِرُ ، ليكون مِثالاً لما يُصاغُ منها ، وكذلك ، قالِبُ الخُفِّ ونحوه ، دَخِـيل .
      وبنو القلَيْب : بطن من تميم ، وهو القُلَيْبُ بنُ عمرو ابن تميم .
      وأَبو قِلابةَ : رجلٌ من المحدّثين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نهي
    • " النَّهْيُ : خلاف الأَمر .
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى : كَفَّ ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري : إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه ، أَطالَ فأَمْلى ، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف : نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته .
      ونَفْسٌ نَهاةٌ : منتهية عن الشيء .
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر : نَهى بعضهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه ؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ .
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه ؛ وقول الفرزدق : فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم ، أَو هي مكان مختص بذلك ، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ ، والميم زائدة ؛ وقوله : سَمَيَّةَ وَدِّعْ ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا ، كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت ، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه ، قال : كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام ، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه ، والاسم النُّهْيَةُ .
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه .
      ويقال : إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر ، على فعول .
      قال ابن بري : كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء ، قال : ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ .
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ .
      ابن شميل : استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي .
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي .
      ويقال : ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ .
      الكلابي : يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ ، قال : وانه بمعنى انْتَهِ ، قاله بكسر الهاء ، وإذا وقف ، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ .
      قال أَبو بكر : مَرَرْت برجل (* قوله « أبو بكر مررت برجل إلخ » كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا .) كَفاكَ به ، ومررت برجلين كفاك بهما ، ومررت برجال كفاك بهم ، ومررت بامرأَة كفاك بها ، وبامرأَتين كفاك بهما ، وبنسوة كفاك بهنَّ ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء .
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه .
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية : غاية كل شيء وآخره ، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهُمُ ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ ، وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول : انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل ، والرصيعُ : جمع رصيعة ، وهي سَيْرٌ مضفور ، ويروى الرُّصُوع ، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة .
      والنُّهْيَةُ : حيث انتهت إليه الرُّصُوع ، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه .
      والنِّهايةُ : كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء ، وهو النِّهاء ، ممدود .
      يقال : بلَغَ نِهايَتَه .
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى : بلغ نِهايَتَه ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَري عنهم ، وقد بلغوا ، بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم ، ولذلك عدَّاه بعن .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى ، خفيفة ، قال : ونَهَى خفيفة قليلة ، قال : وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف .
      وقوله في الحديث : قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله ؟

      ‏ قال : نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس ؛ قال ابن الأَثير : قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه .
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى ، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى : فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه ؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف .
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز ، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية .
      والنهاية : طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه .
      أَبو سعيد : النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال ، قال : وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا ، فقالوا : النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان .
      والنَّهْي والنِّهْي : الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه ، وقيل : هو الغديِر في لغة أَهل نجد ؛

      قال : ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ ، تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس : تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ ، كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء ؛ قال عديّ بن الرِّقاع : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث : أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء ؛ النِّهْيُ ، بالكسر والفتح : الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء .
      ومنه حديث ابن مسعود : لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت .
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن ؛ قال العجاج : حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا ، خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري : النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ ، والجمع النِّهاء ، وبعض العرب يقول نِهْيٌ ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ .
      والنِّهاء أَيضاً : أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك .
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ : حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي ، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة ، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً ، والجمع التَّناهِي .
      وتَنْهِيةُ الوادي : حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه .
      والإِنهاء : الإِبلاغ .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ .
      وتقول : أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة .
      اللحياني : بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه .
      وأَنْهَى الشيءَ : أَبلغه .
      وناقة نَهِيَّةٌ : بلغت غاية السِّمَن ، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث ، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة .
      ونُهْيَةُ الوَتِد : الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ .
      ونُهْية كل شيء : غايَته .
      والنُّهَى : العَقْل ، يكون واحداً وجمعاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى .
      والنُّهْيَةُ : العقل ، بالضم ، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح ؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ ، إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل .
      وفي الحديث : لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى ؛ هي العقول والأَلباب .
      وفي حديث أَبي وائل : قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل .
      والنِّهاية والمَنْهاة : العقل كالنُّهْية .
      ورجل مَنْهاةٌ : عاقلٌ حَسَنُ الرأْي ؛ عن أَبي العميثل .
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ ، من قوم أَنْهِياء : كل ذلك من العقل .
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن .
      وقال بعض أَهل اللغة : ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله .
      ابن سيده : هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء ، ونَهٍ من قوم نَهِينَ ، ونِهٍ على الإِتباع ، كل ذلك مُتَناهي العقل ؛ قال ابن جني : هو قياس النحويين في حروف الحلق ، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق ، قال : وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه .
      وفي قولهم : ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به ، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع ؛

      قال : يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ ، يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون ؛ وقال آخر : لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى ، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل ، وناهِيك من رجل ، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل ، كلُّه بمعنى : حَسْب ، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره ؛

      وقال : هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ ، نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة ، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل ، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر .
      وتقول في المعرفة : هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال .
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ ، على فَعِيلة ، أَي ضخمة سمينة .
      ونِهاءُ النها : ارتفاعُه قرابَ نصف النهار .
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة .
      والنُّهاء : القوارير (* قوله « والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ » هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم ، وفي القاموس : انهما ككساء .)، قيل : لا واحد لها من لفظها ، وقيل : واحدته نَهاءَةٌ ؛ عن كراع ، وقيل : هو الزُّجاج عامة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ ، بَيْنها ، ونُهاء ؟

      ‏ قال : ولم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وقال بعضهم : النُّها الزجاج ، يمدّ ويقصر ، وهذا البيت أَنشده الجوهري : تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن ؛ قال ابن بري : والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى ، ورواه النِّهاء ، بكسر النون ، قال : ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت ؛ قال ابن بري : وروايته نِهاء ، بكسر النون ، جمع نَهاة الوَدْعة ، قال : ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة ، جمع الجنس ، ومدّه لضرورة الشعر .
      قال : وقال القالي النُّهاء ، بضم أَوله ، الزجاج ، وأَنشد البيت المتقدّم ، قال : وهو لعُتَيّ بن ملك ؛ وقبله : ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء : حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر ، واحدته نُهاءةٌ .
      والنُّهاء : دواء (* قوله « والنهاء دواء » كذا ضبط في الأصل والمحكم ، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر .) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه .
      والنَّهى : ضرب من الخَرَز ، واحدته نَهاةٌ .
      والنَّهاة أَيضاً : الودْعَة ، وجمعها نَهًى ، قال : وبعضهم يقول النِّهاء ممدود .
      ونُهاء الماء ، بالضم : ارتفاعه .
      ونَهاةُ : فرس لاحق بن جرير .
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها ، بالكسر ، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر .
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ .
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر .
      قال ابن سيده : ونِهْيا اسم ماء ؛ عن ابن جني ، قال : وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا ، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق ، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء ، أَذكر منه : إِلى أَهْلِ نَهْيا ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وانك في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

وَنَكَ في قَوْمِه أَهْمَلَه الجَوهريُ وصاحب اللِّسانِ وقال الخارْزَنْجِيُ : أي تَمكَّنَ فِيهِم

قال : والوانِكُ بمعنى الواكِن على القَلْبِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: