وصف و معنى و تعريف كلمة وانين:


وانين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وانين في معاجم اللغة العربية:



وانين

جذر [وني]

  1. الأنن: (اسم)
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار
  2. أَنَّنَ: (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  3. أُنَن: (اسم)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ
  4. أُنَنة: (اسم)
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ
    • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى


  5. أَلاَنَ: (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  6. مُؤَنِّن: (اسم)
    • مُؤَنِّن : فاعل من أَنَّنَ
  7. تنأنأَ: (فعل)
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى
  8. إِلآنَ: (اسم)
    • ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ
    • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
    • حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ
  9. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  10. إِلانة: (اسم)


    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  11. أَنّان: (اسم)
    • رَجُلٌ أَنَّانٌ : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ
  12. أنانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا
    • الأنانِيَّة مذهب يرد كل الأنا ، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا
  13. أَنانيّ: (اسم)
    • أَنانِيٌّ : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ
  14. وأنة: (اسم)
    • الوأْنَةُ : الوأْن
    • امرأَةٌ وأْنةٌ : غليظةٌ حمقاءُ
  15. وانة: (اسم)
    • الوَانَةُ : الرجلُ القصير
    • الوَانَةُ :المرأَةُ القصيرة
  16. الآن: (مصطلحات)


    • بالتحريك ، الوقت الحاضر بمعنى الأوان جمع آونة كزمان وأزمنة ، وقد تضاف إليها إذ ، وقد تضاف إليها إذ ، فيقال: آنئذ بمعنى حينئذ. (فقهية)
  17. الآنَ وَلَيسَ غَداً:
    • اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً.
  18. ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ:
    • جَعَلَهُ لَيِّناً. أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
  19. ألان المعدن:
    • سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل '' {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} '' ° ألان للقوم جَناحه.
  20. أنّن المريض:
    • أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة ''أنَّن مصاب''.
  21. الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ:
    • حَالِيًا، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ.
  22. ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ:


    • أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.
  23. تنأنأ العامل:
    • ضعُف واسترخى.
  24. حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ:
    • إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ.
  25. الأنين: (اسم)
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار ؛ صوت القوس عند الإنباض يتلاشى تدريجيا ؛ صوت المتألم
,
  1. أنن (المعجم لسان العرب)
    • ... المرِيضُ، إلى عُوَّادِه، الوَصِبُ والأُنانُ، بالضم: مثل الأَنينِ؛ وقال المغيرة بن حَبْناء ... الرجلُ يَئِنُّ أَنّاً وأَنيناً وأُناناً وأَنَّةً تأَوَّه.
      التهذيب: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ ... نَئِيتاً بمعنى واحد.
      ورجل أَنّانٌ وأُنانٌ وأُنَنةٌ: كثيرُ الأَنين، وقيل: الأُنَنةُ الكثيرُ الكلام والبَثِّ والشَّكْوَى ... المَخْطوما،أَنين عَبْرَى أَسْلَمت حَميما.
      والأُنَنُ: طائرٌ يَضْرِبُ إلى السَّواد، له ... لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما وإنّهنّ لَمَئِنّةٌ أَن تفعلوا ذلك بمعنى ... » هكذا في الأصل).
      أَبو عمرو: الأَنّةُ والمَئِنّة والعَدْقةُ والشَّوْزَب واحد؛ وقال ... : إنا كلَّ شيء خلْقناه بقَدَر، وإنَّا نحنُ نحْيي ونميت،ونحو ذلك ... قلت: إنَّ زيداً كائنٌ كعمْرو، وإنهم أَرادُوا الاهتمامَ بالتشبيه الذي عليه ... زيداً عمروٌ، إلا أَنَّ الكافَ الآنَ لمَّا تقدَّمت بطَل أَن تكون ... قلت إنَّ الكافَ في كأَنَّ الآن ليست متعلقة بفعل فليس ذلك ... لدُريد: أَريني جَواداً مات هَزْلاً، لأَنَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخيلاً ... جرير: هَلَ انْتُمْ عائجون بِنا لأَنَّا نرى العَرَصاتِ، أَو أَثَرَ الخِيام ... بَغاني،أَنا العَدْلُ المُبَيّنُ، فاعْرِفوني وأَنا لا تَثنيهَ له من لفظه ... ؟ فقيل: لمَّا لم تُجِزْ أَنا وأَنا لرجلٍ آخرَ لم يُثَنُّوا، وأَما ... كافُ التشبيه فتقول: أَنتَ كأَنا وأَنا كأَنتَ؛ حكي ذلك عن العرب ... أَنَ خمسُ لغات: أَنَ فعلتُ، وأَنا فعلْتُ، وآنَ فَعلتُ، وأَنْ فعلت ... حدّ زيد وزيدان.
      ويقال: رجل أُنَنَةٌ قُنَنَةٌ أَي بليغ.
      "
  2. ألانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.
  3. أَلاَن (المعجم الرائد)
    • ألان - إلانة
      1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.
  4. أنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن :-
      أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّن مصاب.
  5. الأُنَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ.
      و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.
  6. أَلاَنَ (المعجم الغني)
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.
      1. :-ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً. :-أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
      2. :-ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ :- : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.


  7. أُنَنة (المعجم الرائد)
    • أننة
      1- أننة : كثير الأنين. 2- أننة : كثير الشكوى.
  8. الآن (المعجم عربي عامة)
    • ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن
  9. الآنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآنَ : ظرف للوقت الحاضر؛ يُقال: حَضَرْتُ الآن.
      ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ.
  10. الأنانِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنانِيَّة : الأَثَرَةُ.
      و الأنانِيَّة مذهب يرد كل :- الأنا :-، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا .
  11. الأُنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ.
  12. أنانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أنا: على غير قياس :-شخصيَّة أنانيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار :-الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا.
  13. أنانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أنا: على غير قياس.
      2 - من لا يضع نُصْب عينيه إلاّ مصلحته الشخصيّة ولا يهمّه سوى ذاته، محِبّ لذاته، من آثر نفسه وأعجب بذاته وأغفل الآخرين :-رجل أنانيّ، - يحرص الأنانيّ على أن يكون له الخير والنفع دون سواه.
  14. أَنّان (المعجم الرائد)
    • أنان - و أنان
      1-كثير الأنين
  15. تنأنأ (المعجم الرائد)
    • تنأنأ - تنأنؤا
      1- تنأنأ : ضعف. 2- تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه.
  16. أَلاَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا.
      ويقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.
  17. أَنَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه.
  18. الأَنَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنَّانُ : وصف للمبالغة.
  19. الأَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنَّة : مصدر المرّة.
      و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.
  20. تَنَأنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى.
      و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ.
  21. أَنَّانٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ن]. (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ أَنَّانٌ :- : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ.
  22. إِلاَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ي ن]. (مصدر أَلاَنَ). :-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ :- : جَعْلُهُ لَيْناً.
  23. أَنانِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع:ـون، ـات. (أنا). :-أَنانِيٌّ لاَ يَرَى إِلاَّ نَفْسَهُ :- : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ. :-لَيْسَ لِلأَنَانِيِّ صاحِبٌ.
  24. الآن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • الآن :-
      ظرف للوقت الحاضر، وهو كلّ زمان متوسِّط بين ماضٍ ومستقبل، وتلزمه الألف واللام دائمًا، ويُبنى على الفتح :- {الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا} .
  25. إلانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلانة :-
      مصدر ألانَ.


معنى وانين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَنِيٌّ** \- [و ن ي]. (مص. وَنَى، وَنِيَ). "أَهْدَاهَا وَنِيّاً" : دُرّاً.
Advertisements
معجم الغني
**وَنِيَ** \- [و ن ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَنِيَ**،** يَوْنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. [ن. وَنَى].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى / ونى عن / ونى في يني ، ن / نه ، ونيا وونى ، فهو وان ، والمفعول موني• ونى الشيء / ونى عن الشيء : تركه وأهمله . • ونى في الأمر : ضعف وفتر ، وكل وأعيا ونى في العمل - { ولا تنيا في ذكري } ° لا يني يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن / توانى في يتوانى ، توان ، توانيا ، فهو متوان ، والمفعول متوانى عنه• توانى عن العمل / توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به ولم يبادر إلى ضبطه توانى في إنجاز مهمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توان [ مفرد ] : مصدر توانى عن / توانى في ° دون توان أو تأخير : بكل سرعة ودقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مينا [ مفرد ] : ج موان ومون : 1 - طلاء تغشى به المعادن وغيرها مغطس مطلي بالمينا . 2 - مرفأ السفن . • مينا الساعة : وجهها الذي عليه عقاربها . • مينا الأسنان : مادة شبه عظمية تكسو عاج جذر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميناء [ مفرد ] : ج موانئ : 1 - مينا ؛ مرفأ السفن يعمل حمالا في الميناء ° ميناء جوي : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطائرات . 2 - مينا ؛ طلاء تغشى به المعادن وغيرها اشتهر هذا الصائغ بصنع الأسوار المطلية بالميناء . • ميناء الساعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها . • ميناء الأسنان : مادة صلبة شبه عظمية تكسو عاج جذر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وان [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ونى / ونى عن / ونى في . 2 - ضعيف البدن ° نسيم وان : ضعيف الهبوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى [ مفرد ] : مصدر ونى / ونى عن / ونى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وني [ مفرد ] : مصدر ونى / ونى عن / ونى في .
لسان العرب
الوَنا الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور والتَّواني والوَنا ضَعْفُ البَدَن وقال ابن سيده الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ضِدٌّ يمدّ ويقصر وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى الأَخيرة عن كراع فهو وانٍ وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ قال جَحْدَرٌ اليماني وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ لا يَرُوعُ التُّرْبَ وانِي والنَّسِيم الواني الضَّعِيفُ الهُبُوبِ وتوانَى وأَونَى غيرَه ونَيْتُ في الأَمر فتَرْتُ وأَوْنيْتُ غيري الجوهري الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء قال امرؤ القيس مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنَى أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته قَصَّر وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي الله عنهما سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ وفي حديث علي رضي الله عنه لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء وقول الأَعشى ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة قال ابن بري والذي في شعر الأَعشى ولا يدع الحمد أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً فالجارّ والمجرور في موضع الحال وأَنشد ابن بري إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ فاتِرةٌ طَلِيحٌ وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ وأَنشد ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها تقول فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ وأَنشده فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ الهمزة فيه بدل من الواو وقال سيبويه لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً وقيل هي التي فيها فُتور عند القِيام وقال اللحياني هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي وفي التهذيب فيها فُتور لنَعْمَتِها وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَمِ قال ابن بري أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد قال وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم وأَصله وَخْيُهُمْ وزاد أَبو عبيد كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه وزاد ابن الأَعرابي واحد آلاءِ اللهِ أَلىً وأَصله وَلىٍ وزاد غيره أَزِيرٌ في وَزِيرٍ وحكى ابن جني أَجٌّ في وَجٍّ اسم موضع وأَجَمٌ في وَجَمٍ وقوله عز وجل ولا تَنيا في ذِكري معناه تَفْتُرا والمِينا مَرْفَأُ السُّفُن يُمدّ ويقصر والمد أَكثر سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها قال كثير في المدّ فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ سَفِينُ تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ ( * قوله « مالمناخ » يريد من المناخ وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ ) وقال نصيب في مدّه تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه بِدِجْلَة في الميناء فُلْكٌ مُقَيَّرُ قال ابن بري وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد التهذيب المِينى مقصور يكتب بالياء موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن الجوهري المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها وهو مِفْعال من الوَنا وقال ثعلب المِينا يمد ويقصر وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى والمِيناء ممدود جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج وحكى ابن بري عن القالي قال المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير قال وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً قال وهذا خلاف ما عليه الجماعة وقال أَبو العباس الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة قال أَبو منصور واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ والوَنِيّةُ الدُّرَّة أَبو عمرو هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة قال ابن الأَعرابي سميت وَنِيَّةً لثقبها وقال غيره جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة قال والوَنِيّةُ اللؤلؤة والجمع وَنِيٌّ أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ويروى وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهو مذكور في موضعه والوَنِيّةُ العِقدُ من الدرّ وقيل الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ التهذيب الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل
الرائد
* وني يونى: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. *ر.*©ونى©.
الرائد
* وني. 1-مص. ونى ووني. 2-در، حجارة كريمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: