وصف و معنى و تعريف كلمة واهدنن:


واهدنن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح واهدنن في معاجم اللغة العربية:



واهدنن

جذر [هدن]

  1. وَهَّدَ: (فعل)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد
    • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  2. وَهْد: (اسم)
    • وَهْد : جمع وَهدة
  3. وَهد: (اسم)
    • الجمع : أوْهُد و وُهْدان
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
    • الوَهْدُ الحُفْرةُ
    • مَكَانٌ وَهْدٌ : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ
  4. تَوَهَّدَ: (فعل)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد
    • تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل
    • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد


  5. وَهدة: (اسم)
    • الجمع : وَهَدات و وَهْدات و وِهاد و وَهْد
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
    • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
    • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
    • (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها
  6. أوْهُد: (اسم)
    • أوْهُد : جمع وَهد
  7. أَوْهُد: (اسم)
    • أَوْهُد : جمع وَهْدَةُ
  8. أَوهَد: (اسم)
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة والجمع : أَوَاهدُ
  9. توهُّد: (اسم)
    • توهُّد : مصدر تَوَهَّدَ
  10. تَوَهُّد: (اسم)


    • مصدر تَوَهَّدَ
    • تَوَهُّدُ الفِراشِ : تَمَهُّدُهُ
  11. تَوهيد: (اسم)
    • مصدر وَهَّدَ
    • تَوْهيدُ الفِراشِ : تَمْهيدُهُ
  12. أَوَاهِدُ: (اسم)
    • أَوَاهِدُ : جمع أَوْهَدُ
  13. أوْهُد: (اسم)
    • أوْهُد :جمع وَهد
  14. مُتوهِّد: (اسم)
    • مُتوهِّد : فاعل من تَوَهَّدَ
  15. توهَّدت المنطقةُ:
    • كثُرت فيها الوِهاد.
  16. تَوَهَّدَ الشيءُ:


    • تسفَّل.
  17. مَكَانٌ وَهْدٌ:
    • مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.
  18. وَهْدَةُ الأَرْضِ:
    • الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.
  19. وهّد له الفراش:
    • مهَّده له.
  20. أَرْضٌ وَهْدَةٌ:
    • أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ.
  21. مُوهَّد : (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  22. مُوهِّد : (اسم)


    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  23. وِهاد : (اسم)
    • وِهاد : جمع وَهدة
  24. تَناهَدَ : (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  25. ناهَدَ : (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
,
  1. وهد
    • "الوَهْدُ (* قوله «الوهد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء، وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون) والوَهْدَةُ: المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة، والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة، والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ.
      والوَهْدةُ: الهَوّةُ تكون في الأَرض؛ ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف، وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      وأَوهَدُ: من أَسماءِ يوم الاثنين، عادية، وعدّه كراع فَوْعَلاَ، وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ.
      وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهْدَةُ

    • ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
      ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
      ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توهَّدَ
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد :-
      توهَّد الفراشُ مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد.
      توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وهَّدَ
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد :-
      وهَّد له الفِراشَ مهَّده له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الوَهْدُ
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة.
      و الوَهْدُ الحُفْرةُ. والجمع : أَوْهُدٌ، ووُهْدانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَهدة
    • وهدة - ج، وهاد ووهد
      1- وهدة : أرض منخفضة مطمئنة. 2- وهدةه وة وحفرة في الأرض

    المعجم: الرائد

  7. الوَهْدَةُ
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة. والجمع : وَهْدٌ، ووِهادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهَّدَ
    • [و هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَهَّدْتُ، أُوَهِّدُ، وَهِّدْ، مصدر تَوْهِيدٌ. :-وَهَّدَ لَهُ الفِرَاشَ :- : مَهَّدَهُ، بَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تَوَهَّدَ
    • [و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.

    المعجم: الغني

  10. وَهْدَة
    • وَهْدَة :-
      جمع وَهَدات ووَهْدات ووِهاد ووَهْد:
      1 - أرض منخفضة، هوّة في الأرض.
      2 - (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَهْد
    • وَهْد :-
      جمع أوْهُد ووُهْدان:
      1 - أرض منخفضة.
      2 - حُفْرة :-هي الأيّامُ من وَهْدٍ يُعلّى ... بأبنيةٍ ومن قصرٍ يُدَكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهَّد
    • وهد
      1-وهد أرض منخفضة، جمع : أوهد ووهدان

    المعجم: الرائد

  13. وَهد
    • وهد - توهيدا
      1-وهد له الفراش : مهده له، بسطه

    المعجم: الرائد

  14. وَهْدَةٌ
    • جمع: وَهْدٌ، وِهَادٌ، وَهَدَاتٌ. [و هـ د].
      1. :-أَرْضٌ وَهْدَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ.
      2. :-وَهْدَةُ الأَرْضِ :- : الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.

    المعجم: الغني

  15. توهَّد
    • توهد - توهدا
      1-توهد الفراش : تمهد

    المعجم: الرائد

  16. وهد
    • و ه د: الوَهْدة كالوردة المكان المطمئن والجمع وَهْدٌ كوَعْد و وِهَأدٌ كَمِهاد

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَوْهَدُ
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة. والجمع : أَوَاهدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَهَّدَ
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد.
      و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَهُّدٌ
    • [و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.

    المعجم: الغني

  20. تَوْهيدٌ
    • [و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.

    المعجم: الغني

  21. وَهْدٌ
    • جمع: أَوْهُدٌ، وُهْدَانٌ. [و هـ د]. :-مَكَانٌ وَهْدٌ :- : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.

    المعجم: الغني

  22. توهّد الفراش
    • مُطاوع وهَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  23. توهّدت المنطقة
    • كثُرت فيها الوِهاد.

    المعجم: عربي عامة

  24. وَهَّدَ
    • وَهَّدَ له الفِراشَ: مَهَّدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وهّد له الفراش
    • مهَّده له.

    المعجم: عربي عامة



معنى واهدنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** - [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** - [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** - [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: