"البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ. وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر. ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها. أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ. وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت. والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل. وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ. والبُؤْرَةُوالبِئْرَةُوالبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ. وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ. وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً. وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها. ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ. قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه. ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ. "
بارَ(المعجم المعجم الوسيط)
بارَ الشيء بارَ ُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك. و بارَ كسد وتعطَّل. يقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أو تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَعَ من قابِل. وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه. فهو بائرٌ. والجمع : بَوْرٌ، وبُورٌ. و بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره.
بائر(المعجم الرائد)
بائر - جمع بور وبور 1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع. 2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد. 3- بائره الك. 4- بائر : فاسد.
بَأرَبَأرَ بَأرًا: حفر بُؤْرة. و بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها. و بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره. و بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا.
بارَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :- • بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت. • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} . • بار العملُ: 1 - تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. 2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} . • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.
بِئرة(المعجم الرائد)
بئرة 1- بئرة بئر. 2- بئرة : ذخيرة، كنز.
بار(المعجم الرائد)
بار - يبور بورا وبوارا 1- بار الشيء : كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع. 3- بار العمل : لم تحقق غايته. 4- باره لك.
كُبَّار :- صيغة مبالغة من كبُرَ/ كبُرَ على/ كبُرَ عن/ كبُرَ في: بالغ العظم، مُفْرِط في الجسامة أو العِظَم أو السّوء :-أمرٌ كُبّار، - {وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}: بالغ السُّوء.
بار(المعجم الرائد)
بار - يبور ، بورا 1-بار الشيء : اختبره
بأر(المعجم مختار الصحاح)
ب أ ر: البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
بار :- جمع بارات: 1 - حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة. 2 - طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات. 3 - (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ.
بارّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بارّ :- جمع بارّون وبَرَرة: 1 - اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2 - صادق وفيّ :-عرفته بارًّا في يمينه. 3 - كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه :- {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة. • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
بارٍ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بارٍ :- اسم فاعل من برَى. • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق.