وصف و معنى و تعريف كلمة وبآبقين:
وبآبقين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح وبآبقين في معاجم اللغة العربية:
باقَ : (فعل)
باق: فَسَد وبار باق غاب باق السفينةُ: غرِقت باق الرجلُ: كذَب باق جاءَ بالشرّ والخصومات باق بفلان: طلع عليه من غَيبة باقت الداهية فلانا: أَصابته باق فلاناً، وعليه: غدر به باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا باق الشيءَ: سرقه
اِنباق : (فعل)
انْباق : تدفَّق في شُدة انباق عليهم الدهرُ انْباق بفلان: ظلمه
أَبَق : (اسم)
الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
أَبَقَ : (فعل)
أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
أَبَقَّ : (فعل)
أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
أُبَّق : (اسم)
أبْق : (اسم)
لَبَقَ : (فعل)
لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
لَبُقَ : (فعل)
لَبُقَ لباقةً فهو لَبِيق لَبُقَ : لَبِقَ
لبُقَ : (فعل)
لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق لبُق الشَّخْصُ : لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه لبُقت الفتاةُ حذَق كُلَّ عملٍ لبُق العاملُ
لبِقَ : (فعل)
لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار، لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان: لاق به
بَقَّ : (فعل)
بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة بَقَّ الخبَر: أَذاعَه بَقَّ المالَ: فرّقه بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
بَقيَ : (فعل)
بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه، بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
بُقيا : (اسم)
ما فضَل، أو ما ادُّخِر نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
بُقيأَ : (اسم)
قَنَتَ : (فعل)
قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
قَنُتَ : (فعل)
قَنُتَ قَناتَةً فهو، وهي قَنِيتٌ قَنُتَ: كان قليلَ الأَكل
قَنَّتَ : (فعل)
قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت
قَنتة : (اسم)
القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ
قُنَّت : (اسم)
مَباقٍ : (اسم)
مُبْقٍ : (اسم)
مُبقٍّ : (اسم)
مِبَقّ : (اسم)
المِبَقُّ من الرجال: الكثير الكلام
وَبِقَ : (فعل)
وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
,
بقن
"الأَزهري: أَما بقن فإن الليث أَهمله، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَبْقَن إذا أَخضَبَ جَنابُه واخضرَّت نِعالُه. والنِّعالُ: الأَرضون الصُّلبة. "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: