وبآجنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .
قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
المِجَنُّ :الوشاح
قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة
,
الجُنَهِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجُنَهِيُّ : الخَيْزُرانُ ، أو العَسَطُوسُ . ـ طَبَقٌ مُجَنَّه : مَعْمولٌ به .
مَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ مَجَنَ مُجوناً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ، ومنه : الماجِنُ ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً ، كأنه صُلْبُ الوجهِ ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً . ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ : مَمْدُودٌ . ـ مَجَّانُ : ما كانَ بلا بَدَلٍ ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ . ـ ماءٌ مَجَّانٌ : كثيرٌ واسِعٌ . ـ مُماجِنُ : ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ . ـ مِجَنُّ : التُّرْسُ ، وذُكِرَ في ج ن ن . ـ مَجانَّةُ : بلد بإِفْرِيقِيَّةَ .
المماجنة (المعجم معجم الاصوات)
صوت المماجنة والممازحة
مَجَّانِيّ (المعجم الغني)
[ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .
قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
مجن (المعجم مختار الصحاح)
م ج ن : المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف
مَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ . و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : قلَّ حَيَاؤُهُ . فهو ماجِنٌ . والجمع : مُجانٌ . وهي ماجِنَةٌ . والجمع : مَوَاجنُ . و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل . يقال : قد مَجَنْتَ فاسكُتْ .
مَجَنَ (المعجم الغني)
[ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، ُ يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ . :- مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ ، غَلُظَ .
مَجَنَ (المعجم الغني)
[ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ ، مَجَانَةٌ . :- مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ .
مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :- • مجَن الشَّخصُ 1 - قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور ، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو ، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء . 2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل ، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً ، أي هزل :- لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا . 3 - شارك في حفل صاخب .
مجن (المعجم لسان العرب)
" مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه . والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة . التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم . والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه . والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل . يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ . والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع . ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ . مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ . قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام . وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق . الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ . وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ . قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ . وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف . ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟
قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة . والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح . وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود . والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل . "
أجن(المعجم لسان العرب)
" الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ). كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ . الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ . وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ . وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ . والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة . والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه . والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات . وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم . "