وصف و معنى و تعريف كلمة وبآخذتهن:


وبآخذتهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ذال (ذ) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبآخذتهن في معاجم اللغة العربية:



وبآخذتهن

جذر [بآخذ]

  1. أَخذأ : (فعل)
    • أخذأه : أذّله وأخضعه
  2. اِستخْذَأ : (فعل)
    • استخْذَأ له: خَذِئ
  3. أخَذ : (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏:‏النِّقاشَ ‏والْمُجادَلَةَ. مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏مقتدر: ‏أَخْذٌ بقوّة،
    • اُخْذ :‏سِيرة ونَهْج. لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ: الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏النَّاسِ أَخْذٌ ‏وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
  4. أَخَذَ : (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا: استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، ‏جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ: اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏: ‏قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ‎. ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏:‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ‎ ‎‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏أمْسَك به ، ‏وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ألزمها إياه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ضَيَّق عليه سُبُلها‎ . ‎‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً‎ . ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏نزل به‎ . ‎‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏أَثَّرت‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه‎ . ‎‏
    • أخذ ‏في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • ‏أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة‎ ‎‎. ‎‏
    • ‏‎ ‎أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏محدودة منه لفحصها أو تحليلها‎ . ‎


  5. أَخُذَ : (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض
  6. أَخِذَ : (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ: اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ: رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون
  7. أَخْذ : (اسم)
    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  8. أُخُذ : (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  9. أخَّاذٌ : (اسم)
    • صيغة مبالغة من أخَذَ/ أخَذَ بـ/
    • (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ) مَنْظَرٌ أَخَّاذٌ: فَتَّانٌ، سَاحِرٌ مَناظِرُ أخَّاذَةٌ
    • ما أنت إلا أخَّاذ نبَّاذ: يقال لمن يأخذ الشّيء ‏حريصًا عليه، ثم ينبذه بسرعة
  10. خَذِئ : (اسم)


    • خَذِئ : فاعل من خَذِئَ
  11. خَذِئَ : (فعل)
    • خَذِئَ خَذًأ، وخذُوءا وخَذَاءةً فهو خَذِئٌ
    • خَذِئَ له : خَذَأ ، خَضع وانقاد
  12. خَذْو : (اسم)
    • خَذْو : مصدر خَذا
  13. خَذَّ : (فعل)
    • خَذَّ، يَخُذُّ، مصدر خَذٌّ، خَذِيذٌ
    • خَذَّ الْجُرْحُ : سَالَ صَدِيدهُ، قَيْحُهُ
  14. خَذا : (فعل)
    • خَذَا خَذْوًا
    • خَذَا : استَرخَى
    • خَذَا لحمُه: اكتَنَزَ وامتلأ
  15. خَذأَ : (فعل)
    • خَذَأَ خَذْءا، وخُذوءا
    • خَذَأَ له: خَضع وانقاد
  16. خُذَيّا : (اسم)


    • الخُذَيَّا : الخُذاية
    • الخُذَيَّا :هديّة البِشارة
  17. خُذْو : (اسم)
    • خُذْو : جمع أخذى
  18. خُذْو : (اسم)
    • خُذْو : جمع خَذْوَاءُ
  19. خذا : (اسم)
    • الخذَا : استرخاء الأُذُن من أصَلِها على الخدَّين مُقْبِلة على الوجه؛ ويكون خِلْقَة وحَدَثا، ويصيبُ الإنسانَ والخيلَ والحميرَ وفي حديث النخعي: حديث شريف إِذا كان الشَّقُّ أو الخرقُ أو الخذَا في أُذن الأُضْحية فلا بأس /
    • الخذَا :دودٌ يخرُجُ مع رَوْثِ الدابّة
  20. مُتَّخَذ : (اسم)
    • مُتَّخَذ : اسم المفعول من إِتَّخَذَ
  21. مُتَّخِذ : (اسم)
    • مُتَّخِذ : فاعل من إِتَّخَذَ
  22. اِستخذَى : (فعل)


    • استخذى يستخذي ، استَخْذِ ، استخذاءً ، فهو مستخذٍ
    • استخْذَى : خَضَعَ وذَلَّ
  23. أُخْذةُ : (اسم)
    • الأُخْذةُ : المِصْيَدَة
    • الأُخْذةُ حيلة يتخذها المصارع
    • الأُخْذةُ ما يُحتال به في السحر
  24. خَذيَ : (فعل)
    • خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أخْذَى، وهي خَذْواءُ والجمع : خُذْوٌ
    • خَذيَ: أصَابه الخذَا
    • خَذِيَ الرجلُ: ضعُف وذَلَّ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: