وصف و معنى و تعريف كلمة وبآذانكن:


وبآذانكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبآذانكن في معاجم اللغة العربية:



وبآذانكن

جذر [بآذا]

  1. ذانَّ: (فعل)
    • ذانَّ فلانًا على حاجته: سأله إيَّاها
  2. ذان: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب
  3. ذآنينُ: (اسم)
    • ذآنينُ : جمع ذُّؤْنونُ
  4. ذانكم: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب


  5. ذانكنّ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب
  6. ذَنَّ : (فعل)
    • ذَنَّ ذَنَنًا فهو أذَنُّ، وهي ذَنَّاءُ والجمع : ذُنٌّ
    • ذَنَّ البردُ: اشتدَّ
    • ذَنَّ في مِشْيَته: مشى بضعف
    • ما زال يذنُّ في حاجته: يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق
    • امرأَةٌ ذَنَّاءُ: لا ينقطع حَيْضها
    • وقرْحةٌ ذَنَّاءُ: لا ترقأُ
  7. ذَنَّ : (فعل)
    • ذَنَّ ذنِينًا
    • ذَنَّ الشيءُ:: سَال ذَنِينُه
  8. وَذَأَ : (فعل)
    • وَذَأَ (تَذَأُ) وذْءًا
    • وَذَأَتِ العَيْنُ عَنِ الشَّيْءِ : اِرْتَدَّتْ عَنْهُ، نَبَتْ عَنْهُ
    • وَذَأَ وَلَدَهُ : زَجَرَهُ
    • وَذَأَ خَصْمَهُ : حَقَرَهُ، عَابَهُ، ذَمَّهُ
  9. الَّذين : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  10. الذين : (اسم)


    • الذين : جمع الَّذي
  11. أَذِينُ : (اسم)
    • الأَذِينُ : الأَذان
    • الأَذِينُ :المُؤَذَّن
    • الأَذِينُ :الكَفِيلُ
  12. أُذَيْن : (اسم)
    • الأُذَيْن :(التشريح) تجويف في القسم الأعلى من القلب يستقبل الدَّم من الأوردة، وهما أُذَيْنان أيمن وأيسر، ويقابلهما في القسم الأسفل من القلب البطينان الأيمن والأيسر
  13. أُذَيْنة : (اسم)
    • الجمع : أُذَيْنات
    • آلة للسَّمع
    • جزءٌ أسفل الأُذُن ضغط على أُذَيْنته،
    • الأُذَيْنة: جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة
    • زائدة في الجهة العليا من الأُذَيْن
    • تصغير أُذْن/ أُذُن
  14. ذين : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
  15. مَذّاء : (اسم)
    • صيغة مبالغة من مذَى: كثير المذي
  16. مَذاء : (اسم)


    • المَذَاءُ : اللَّينُ والرَّخاوَةُ
  17. مِذَاء : (اسم)
    • مِذَاء : جمع مَذِيُّ
  18. مِذاء : (اسم)
    • مِذاء : جمع مَذية
  19. مذَّاء : (اسم)
    • مذَّاء : فاعل من مَذَى
,
  1. ذانكم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذانكم :-
      (انظر: ذ ا ن - ذان).
  2. ذانكنّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ذانكنّ :-
      (انظر: ذ ا ن - ذان).
  3. ذأن (المعجم لسان العرب)
    • "الذُّؤْنُونُ والعُرْجُون والطُّرْثُوث من جنس: وهو مما ينبت في الشتاء، فإِذا سَخُنَ النهار فسد وذهب.غيره:الذُّؤْنون نبت ينبت في أُصول الأَرْطى والرِّمْثِ والأَلاء، تنشقُّ عنه الأَرض فيخرج مثل سواعد الرجال لا ورق له، وهو أَسْحَمُ وأَغْبَر، وطرفه مُحَدَّد كهيئة الكَمَرة، وله أَكمام كأَكمام الباقِلى وثمرة صفراء في أَعلاه، وقيل: هو نبات ينبت أَمثال العراجين من نبات الفُطْرِ، والجمع الذَّآنِينُ.
      وقال أَبو حنيفة: الذَّآنين هَنَواتٌ من الفُقُوع تخرج من تحت الأَرض كأَنَّها العَمَدُ الضِّخَام ولا يأْكلها شيء، إِلا أَنها تُعْلَفُها الإِبلُ في السنة وتأْكلها المِعْزى وتسمن عليها، ولها أَرُومة، وهي تتخذ للأَدوية ولا يأْكلها إلا الجائع لمرارتها.
      وقال مرة: الذآنين تنبت في أُصول الشجر أَشبه شيء بالهِلْيَوْن، إلا أَنه أَعظم منه وأَضخم، ليس له ورق وله بُرْعُومة تتورَّد ثم تنقلب إلى الصفرة.
      والذُّؤْنون: ماء كله وهو أَبيض إلا ما ظهر منه من تلك البُرْعُومة، ولا يأْكله شيء، إلا أَنه إذا أَسْنَتَ الناس، فلم يكن بها (* الضمير في بها يعود إلى السنة المنويَّة).
      شيء، أَغنى، واحدته ذُؤْنُونة.
      وذَأْنَنَتِ الأرضُ: أَنبتت الذآنين؛ عن ابن الأَعرابي.
      وخرجوا يَتَذأْنَنُون أَي يطلبون الذَّآنِين ويأْخذونها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كلّ الطعامِ يأْكلُ الطَّائِيونا: الحَمَضِيضَ الرَّطْب والذآنِينا.
      قال الأَزهري: ومنهم من لا يهمز فيقول ذُونون، وذَوانين الجمع.
      ابن شميل: الذُّؤْنُون أَسمر اللون مُدَمْلَكٌ له ورق لازق به، وهو طويل مثل الطُّرْثُوث، تَمِهٌ لا طعم له، ليس بحلو ولا مرّ، لا يأْكله إلا الغنم، ينبت في سهول الأَرض، والعرب تقول: ذُونون لا رِمْثَ له، وطُرْثوث لا أَرطاة؛ يقال هذا للقوم إذا كانت لهم نَجْدَة وفضل فهلكوا وتغيرت حالهم، فيقال: ذآنينُ لا رِمْثَ لها وطَراثيثُ لا أَرْطى أَي قد استُؤْصِلوا فلم تبق لهم بقية؛ قال ابن بري: هو هِلْيَوْنُ البر؛

      وأَنشد للراجز يصف نفسه بالرَّخاوة واللِّينِ: كأَنني، وقَدَمي تَهِيثُ،ذُؤْنونَ سَوْءٍ رأْسُه نَكِيثُ.
      قوله: تَهِيثُ أَي تَهِيثُ الترابَ مثل هاث له بالعطاء، ونَكِيثٌ: متشعث؛ وقال آخر: غَداةَ توليتم كأَنَّ سيوفَكم ذَآنينُ في أَعناقِكم لم تُسَلَّلِ وفي حديث حذيفة:، قال لجُنْدُب بن عبد الله: كيف تصنع إذا أَتاك من الناس مثلُ الوَتِد أَو مثل الذُّؤْنون يقول اتَّبِعْني ولا أَتبعك؟ الذُّؤْنون: نبت طويل ضعيف له رأْس مُدوَّر، وربما أَكله الأَعراب، قال: وهو من ذأَنَه إذا حَقَّرَه وضَعَّف شأْنَه، شبهه به لصغره وحداثة سنه، وهو يدعو المشايخ إلى اتباعه، أَي ما تصنع إذا أَتاك رجل ضالّ، وهو في نحافة جسمه كالوَتِد أَو الذُّؤْنون لكدِّه نفسَه بالعبادة يخدعك بذلك ويستتبعك.
      "
  4. ذانَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذانَّ فلانًا على حاجته: سأله إيَّاها.
  5. ذان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذان :-
      اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب :- {فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ} .
  6. ذين (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْنُ والذَّانُ: العيب.
      وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه.
      وقال أَبو عمرو: هو الذَّيْمُ والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد؛ وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري: أَجَدَّ بعَمْرَةَ غُنْياتُها،فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً،بها أَفْنُها وبها ذَانُها.
      وقال كِنازٌ الجَرْميّ: رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذابُها ولستُ، إذا كنتُ في جانبٍ،أَذُمُّ العَشيرةَ، أَغْتابُها ولكنْ أُطاوِعُ ساداتِها،ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها.
      وفي شعره إقواءٌ في المرفوع والمنصوب.
      والمُذانُ: لغة في المُذال.
      "


  7. الذَّانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَّانُ: العَيْبُ.
      ـ تَّذَوُّنُ: الغِنَى، والنَّعْمَةُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: