وصف و معنى و تعريف كلمة وبآذاني:
وبآذاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح وبآذاني في معاجم اللغة العربية:
-
ذَوانينُ: (اسم)
- ذَوانينُ : جمع ذُّوْنُونُ
-
سندات إذنية أوروبيّة:
- سندات إذنية غير مضمونة وقصيرة الأجل صادرة عن شركات أو مؤسّسات مقترضة كبرى أو عن حكومات.
-
اِستئذان : (اسم)
-
ذان : (حرف/اداة)
- اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب
-
ذانَّ : (فعل)
- ذانَّ فلانًا على حاجته: سأله إيَّاها
-
أَذَن : (اسم)
-
أَذَنَ : (فعل)
- أَذَنَ أَذْناً
- أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
- أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
-
أَذِن : (فعل)
- أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
- أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
- أَذِن له وإليه: استمع
- أَذِن إِليه: استراح
- أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
- أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
- أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
- أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
- حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
- بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
-
أَذِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أَذْن : (اسم)
-
أَذَّن : (فعل)
- أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
- أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
- يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
- أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
- أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
- أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
- أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
- أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
-
أُذْن : (اسم)
- الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
- وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
- الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
- الأُذْن: بطانة الرَّجل
- أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
- هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
- لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
- ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
- وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
- أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
- آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
- الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
- الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
- الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
- طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
- آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
- آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
- آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
- شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
- غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
- طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
- ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
- جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
- أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
- إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
- فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
- في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
- لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
- لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
- آذان الحيطان: النمَّام
-
أُذْن : (اسم)
- الجمع : آذان
- مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أُذْن : (اسم)
-
أذَنُّ : (اسم)
-
أذانيّ : (اسم)
-
ذَنَّ : (فعل)
- ذَنَّ ذَنَنًا فهو أذَنُّ، وهي ذَنَّاءُ والجمع : ذُنٌّ
- ذَنَّ البردُ: اشتدَّ
- ذَنَّ في مِشْيَته: مشى بضعف
- ما زال يذنُّ في حاجته: يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق
- امرأَةٌ ذَنَّاءُ: لا ينقطع حَيْضها
- وقرْحةٌ ذَنَّاءُ: لا ترقأُ
-
ذَنَّ : (فعل)
- ذَنَّ ذنِينًا
- ذَنَّ الشيءُ:: سَال ذَنِينُه
-
ذَنين : (اسم)
-
ذنِين : (اسم)
,
-
سندات إذنية أوروبيّة
- سندات إذنية غير مضمونة وقصيرة الأجل صادرة عن شركات أو مؤسّسات مقترضة كبرى أو عن حكومات. ، وتعني بالانجليزية: Euro-notes
المعجم: مالية
-
ذون
- "الكسائي في الذَّآنين: منهم من لا يهمز فيقول ذُونُون وذَوَانين للجمع، قال: والذُّونون في هيئة الهِلْيَوْن مسموع من العرب.
ابن الأَعرابي: التَّذَوُّن النَّعْمة، والذَّانُ والذَّيْنُ العيب.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: