وصف و معنى و تعريف كلمة وبآذنها:


وبآذنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبآذنها في معاجم اللغة العربية:



وبآذنها

جذر [بآذ]

  1. ذُنانة : (اسم)
    • الذُّنَانَةُ : الحاجة
    • الذُّنَانَةُ :بقية الشيء
,
  1. الذَّنينُ
    • ـ الذَّنينُ ، وذُنانٌ : رَقيقُ المخاطِ ، أو ما سالَ من الأَنْفِ رَقيقاً ، أو عامٌّ فيهما ، ذَنِنَ ، وذَنَّ يَذِنُّ ذَنيناً وذَنَناً وذَنَّنَ تَذْنيناً .
      ـ أَذَنُّ : من يَسيلُ مَنْخِراه .
      ـ ذَّنَّاءُ : للأُنْثَى ، والتي لا يَنْقَطِعُ حَيْضُها .
      ـ ذُّنانَى : مُخاطُ الإِبِلِ .
      ـ ذُّنانةُ : الحاجةُ ، وبَقيَّةُ الشيءِ الضعيفِ .
      ـ إنه لَيَذِنُّ ، أي : ضعيفٌ هالِكٌ هَرَماً أو مَرَضاً ، أو يَمْشِي مِشْيَةً ضعِيفةً .
      ـ ذَناذِنُ الثَّوْبِ : ذَلاذِلُه .
      ـ هو يُذانُّهُ على حاجةٍ ، أي : يسألُه إيَّاها .
      ـ ما زالَ يَذِنُّ في تِلْكَ الحاجةِ حتى أنْجَحَها ، أَي : يَتَرَدَّدُ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاَّذَنُ
    • ـ لاَّذَنُ : رطوبَةٌ تَتَعَلَّقُ بشَعَرِ المِعْزَى ولِحاها ، إذا رَعَتْ نَباتاً يُعْرَفُ بِقَلْسُوسَ أَو قَسْتُوسَ ، وما عَلِقَ بشَعَرِها ، جَيِّدٌ مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ وأفْواهِ العُروقِ ، مُدِرٌّ نَافِعٌ للنَّزَلاتِ ، والسُّعالِ ، وَوَجَعِ الأذُنِ ، وما عَلِقَ بأَظْلافِها رَدِيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ : الاسْتِخْذاءُ ، والإِقرارُ بالأمْرِ ، والمَعْرِفَةُ به ، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ . وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل ، وإنما ذَكَرُوهُ هنا .
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ : من الأبْناءِ ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأذنان
    • صوت نداء المؤذن للصلاة

    المعجم: معجم الاصوات



  6. ذَنَّ
    • ذَنَّ ذَنَّ ذَنَنًا : سال ذَنِينُه .
      فهو أذَنُّ ، وهي ذَنَّاءُ . والجمع : ذُنٌّ .
      ويقال : امرأَةٌ ذَنَّاءُ : لا ينقطع حَيْضها .
      وقرْحةٌ ذَنَّاءُ : لا ترقأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ذَنَّ
    • ذَنَّ الشيءُ : ذنِينًا : سَال ذَنِينُه .
      يقال : ذَنَّت العينُ ، وذنَّ الأنفُ .
      و ذَنَّ البردُ : اشتدَّ .
      و ذَنَّ في مِشْيَته : مشى بضعف .
      ويقال : ما زال يذنُّ في حاجته : يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَنَّنَ
    • ذَنَّنَ : سال ذنينه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الذَّنَنُ
    • الذَّنَنُ : القَذر والثُّقْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أذن الرّجل
    • كان عظيم الأُذنَيْن طويلهما .

    المعجم: عربي عامة

  11. أذن بالشّيء
    • علِم به :- فعلت ذلك بإذْنِه - { فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ }

    المعجم: عربي عامة

  12. أذن خرْقاء

    • مثقوبة أو مشقوقة ، فيها ثقب نافذ :- شاةٌ خَرْقاءُ

    المعجم: عربي عامة

  13. أذن خصمه أثناء المصارعة
    • أصاب أُذُنه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أذن له في الدخول
    • أباح له وسمح :- { فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ } - { فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي } :- ° بإذنك / عن إذنك

    المعجم: عربي عامة

  15. أذن واعية
    • حافِظة :- لفلان عيْنٌ راعية ، وأُذُن واعية - { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ }.


    المعجم: عربي عامة

  16. أذّن الدّيك
    • صاح وصوَّت .

    المعجم: عربي عامة

  17. أذّن الشّيء
    • جعل له أُذُنًا :- أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة .

    المعجم: عربي عامة

  18. أذّن بالشّيء
    • نادى به ، وأكثر الإعلام به :- { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً } :- ° أذَّن في مالطا

    المعجم: عربي عامة



  19. أذّن بالصّلاة / أذّن للصّلاة
    • نادى بالأذان داعيًا إليها :- { أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أذن
    • أ ذ ن : أذِن له في الشيء بالكسر إذْنا و أذِنَ بمعنى علم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { فأذنوا بحرب من الله ورسوله } وأذن له استمع وبابه طرب قال قعنب بن أم صاحب إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا مني وما أذنوا من صالح دفنوا صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا قلت ومنه قوله تعالى { وأذنت لربها وحقت } وفي الحديث { ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي يتغنى بالقرآن } و الأَذَانُ الإعلام وأذان الصلاة معروف وقد أذّن أذانا و المِئْذَنَةُ المنارة و الأُذُنُ يخفف ويثقل وهي مؤنثة وتصغيرها أُذَيْنَةٌ ورجل أُذُنٌ إذا كان يسمع مقال كل أحد يستوي فيه الواحد والجمع و آذَنَهُ بالشيء بالمد أعلمه به يقال آذَن و تَأَذَّنَ بمعنى كما يقال أيقن وتيقن ومنه قوله تعالى { وإذ تأذن ربك } و إذَنْ حرف مكافأة وجواب إذا قدمته على الفعل المستقبل نصبت به لا غير كما لو قال قائل الليلة أزورك فقلت إذن أكرمك وإن أخرته ألغيت كما لو قلت أكرمك إذن فإن كان الفعل الذي بعده فعل الحال لم يعمل فيه لأن الحال لا تعمل فيه العوامل الناصبة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَذَنَ
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام أَذَنَ أَذْناً : خرجت أَذَنَتُهُ .
      و أَذَنَ فلاناً : أصاب أُذنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَذِن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً : كان عظيم الأذنين طويلهما ، فهو آذَنُ ، وهي أَذْناء . والجمع : أُذْن .
      و أَذِن له وإليه : استمع .
      و أَذِن إِليه : استراح .
      و أَذِن لرائِحة الطعام : اشتهاهُ .
      و أَذِن به إِذْناً ، وأَذَناً ، وأَذاناً ، وأَذَانَةً : علم .
      و أَذِن له فيه إِذْناً وأَذِيناً : أَباحه له .
      و أَذِن له على فلان : أَخذ له منه الإِذْن ، فهو آذِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَذَّن
    • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً ، وأَذاناً : أَكثر الإِعلام بالشيءِ .
      و أَذَّن بالصلاة : نادى بالأَذان .
      و أَذَّن بالحجِّ : أَعلم .
      و أَذَّن الشىءَ : جعل له أُذُنا .
      و أَذَّن فلاناً : عَرَك أذنه أو نقرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَذَّنَ
    • [ أ ذ ن ] . ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذَّنْتُ ، أُؤَذِّنُ ، أَذِّنْ ، مصدر تَأْذِينٌ .
      1 . :- يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ :- : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا . :- كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ .
      2 . :- أَذَّنَ بِالحَجِّ :- : أَعْلَمَ .
      3 . :- أَذّنَ صَاحِبَهُ :- : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا .

    المعجم: الغني

  25. أَذِنَ
    • [ أ ذ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). أَذِنْتُ ، آذَنُ ، اِئْذَنْ ، مصدر أَذَنٌ ، إِذْنٌ ، أَذَانةٌ .
      1 . :- حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ :- : اِسْتَمَعَ لِي . :- مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ :- مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ ( حديث ).
      2 . الانشقاق 2 وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا ( قرآن ) : أَيْ سَمِعَتْ سَمَاعَ طَاعَةٍ .
      3 . :- أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ :- : عَلِمَ بِهِ .
      4 . أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ :-: أَبَاحَ لَهُ ، أَجَازَ ...، سَمَحَ لَهُ . :- لَمْ يَأْذَنْ لَهُ بِالخُرُوجِ .
      5 . :- أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ :-: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: