وصف و معنى و تعريف كلمة وبآفتيه:


وبآفتيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبآفتيه في معاجم اللغة العربية:



وبآفتيه

جذر [بآفت]

  1. آفَة : (اسم)
    • آفَة : مصدر آفَ
  2. آفَةٌ : (اسم)
    • الجمع : آفات
    • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
    • آفة زراعيّة: مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
    • آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ
,
  1. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  2. ويل (المعجم لسان العرب)

    • "وَيْلٌ: كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب.
      يقال: وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي، وفي النُّدْبةِ: وَيْلاهُ؛ قال الأَعشى:، قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها: وَيْلي عليكَ، ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال: وَيْلة؛ قال مالك بن جَعْدة التغلبي: لأُمِّك وَيْلةٌ، وعليك أُخْرَى،فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل: حُلولُ الشرِّ.
      والوَيْلةُ: الفضيحة والبَلِيَّة، وقيل: هو تَفَجُّع، وإِذا، قال القائل: واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه، وكذلك تفسير قوله تعالى: يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب، قال: وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات.
      ووَيَّلَه ووَيَّل له: أَكثر من ذكْر الوَيْل، وهما يَتوايَلان.
      ووَيَّلَ هو: دَعا بالوَيْل لما نزَل به؛ قال النابغة الجعدي: على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا، رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا: له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ، هَمَزوه على غير قياس؛ قال ابن سيده: وأَراها ليست بصحيحة.
      ووَيْلٌ وائلٌ: على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل؛ قال ابن جني: امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ،فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً، الرفع على الاسم والنصب على المصدر، ولا فِعْل له، وحكى ثعلب: وَيْل به؛

      وأَنشد: وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد، ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي، وقيل: أَراد فلا أَتَعَشَّى.
      قال الجوهري: تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد، فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء، هذا إِذا لم تضِفْه، فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر؛ قال ابن بري: شاهد الرفع قوله عز وجل: وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ؛ وشاهد النصب قول جرير: كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها،فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة: إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه؛ الوَيْلُ: الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب، وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل، ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك، فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ، عليه السلام، وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى، وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي، كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه، قال: وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب.
      ابن سيده: ووَيْل كلمة عَذاب.غيره:وفي التنزيل العزيز: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ؛ قال أَبو إِسحق: وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين؛ قال: ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً، والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎معنى قد ثبَت لهم هذا.
      والوَيْلُ: كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ، قال: وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
      والوَيْلُ: الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها، تقول: وَيْلٌ لزيد، ومنه: وَيْلٌ للمُطَفِّفِين، فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت: وَيْح لزيد، يكون فيه معنى التِّرَحُّم؛ ومنه قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ: وادٍ في جهنَّم، وقيل: بابٌ من أَبوابها، وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه، والصَّعُودُ: جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك، وقال سيبويه في قوله تعالى: وَيْلٌ للمُطفِّفين؛ وَيْلٌ للمُكَذِّبين، قال: لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ، ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم، فكأَنه قيل لهم: وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم؛ ومثله: قاتَلَهم اللهُ، أُجْرِيَ هذا على كلام العرب، وبه نزل القرآن.
      قال المازني: حفظت عن الأَصْمَعي: الوَيْلُ قُبُوح، والوَيْحُ تَرحُّم، والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما.
      وقال أَبو زيد: الوَيْل هَلَكة، والوَيْح قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحُّم.
      وقال سيبويه: الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة، والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة، ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً.
      ويقال: وَيْلاً له وائِلاً، كقولك شُغْلاً شاغِلاً؛ قال رؤبة: والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا (* قوله «والهام إلخ» بعده كما في التكملة: والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا؟

      ‏قال ابن بري: وإِذا، قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل؛ قال الشاعر: تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي، وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا، قالت المرأَة: واوَيْلَها، قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت؛ قال رؤبة: كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه، قال: قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ، ومعنى وَيْ حُزْنٌ، ومنه قولهم وايْه، معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة، قال: والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه، ونُصِبا على الذمِّ والدعاء، وقال ابن الأَنباري: وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه، في الوَيْل ثلاثة أَقوال:، قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم، وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب، وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا، قال: وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه: وَيْلَ الشيطان، بفتح اللام، ووَيْلِ،بالكسر، ووَيْلُ، بالضم، ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ، فمن، قال وَيْلِ الشيطا؟

      ‏قال: وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان، فانكسرت اللام لأَنها لام خفض، ومن، قال وَيْلَ الشيطان، قال: أَصل اللام الكسر، فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة، كما، قالوا يالَ ضَبَّةَ، ففتحوا اللام، وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً؛ وقال بعض شعراء هذيل: فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى،فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ (* قوله «فويل ببز إلخ» تقدم في مادة بزز بلفظ: فويل ام بز جرّ شعل على الحصى * ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا).
      شَعْلٌ: لقَب تأَبَّط شرًّا، وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى، فوَقَّره: جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً، قال: وَيْل ببزّ فتعجَّب منه.
      قال ابن بري: ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك؛ قال المُخَبَّل: يا زِبْرِقان، أَخا بني خَلَفٍ،ما أَنت، وَيْبَ أَبيك والفَخْ؟

      ‏قال: ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس.
      وقال اليزيدي: وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد؛ قال ابن بري: ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار.
      ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ: كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ، يريدون وَيْلَ أُمِّه، كما يقولون لابَ لك، يريدون: لا أَبَ لك،فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد؛ ابن جني: هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ، ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ.
      وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب، تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه؛ ومنه حديث علي: وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً، وقيل: وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب، وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام، وينصَب ما بعدها على التمييز، والله أَعلم.
      "
  3. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.
  4. وفد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
  5. وَبْء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَبْء :-
      مصدر وُبِئَ.


  6. وَفَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ.
      ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ".
      ـ وافدٌ: حَيٌّ.
      ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ.
      ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
      ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ.
      ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ.
      ـ أَوْفادُ: قومٌ.
      ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.
  7. الوَأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق.
  8. الوَأْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْيَةُ : القِدْرُ الواسعةُ الضَّخمة .
      و الوَأْيَةُ القصعةُ المُفلطَحة الواسعة.
  9. وَئيّة (المعجم الرائد)
    • وئية
      1- وئية : قدر وقصعة واسعتان. 2- وئية : ناقة ضخمة البطن. 3- وئية : كيس ضخم. 4- وئية : إمرأة تسهر على بيتها وتحفظه وتدبره. 5- وئية : درة، لؤلؤة.
  10. واي (المعجم لسان العرب)

    • "الأَزهري: يقال للياء والواو والأَلفِ الأَحرفُ الجُوفُ، وكان الخليل يسمِّيها الحُروف الضَّعيفةَ الهوائيَّةَ، وسُمِّيتْ جُوفاً لأَنه لا أَحْيازَ لها فتُنْسَب إِلى أَحْيازها كسائر الحُروف التي لها أَحْياز، إنما تخرُج من هواء الجَوف، فسمِّيت مرَّةً جُوفاً ومرة هوائيَّة، وسمِّيت ضعيفةً لانتقالها من حال إِلى حال عند التصرُّف باعتلال‏.
      ‏قال الجوهري: جميعُ ما في هذا الباب من الأَلف إِمَّا أَن تكون منقلبةً من واو مثل دَعَا، أَو من ياء مثل رَمَى، وكل ما فيه من الهمزة فهي مبدلة من الياء أَو من الواو نحو القَضاء أَصله قَضايٌ، لأَنه من قَضَيْت، ونحو العَزاء أَصله عَزاوٌ، لأَنه من عَزَوْت‏.
      ‏قال: ونحن نُشِيرُ في الواو والياء إِلى أُصولهما؛ هذا ترتيب الجوهري في صحاحه‏.
      ‏وأَما ابن سيده وغيرهُ فإِنهم جعلوا المُعْتلَّ عن الواو باباً، والمعتلَّ عن الياء باباً، فاحتاجوا فيما هو معتلٌّ عن الواو والياء إِلى أَن ذكروه في البابَين، فأَطالوا وكَرَّروا ويقسَّم الشرحُ في الموضعين، وأَما الجوهري فإِنه جعله باباً واحداً؛ ولقد سَمِعت بعضَ مَنْ يَتنَقَّص الجوهريَّ، رحمه الله، يقول: إِنه لم يجعل ذلك باباً واحداً إِلاّ لجهله بانقلاب الأَلف عن الواو أَو عن الياء، ولقِلَّة عِلْمه بالتصريف، ولستُ أَرى الأَمرَ كذلك، وقد رَتَّبناه نحن في كتابنا كما رَتَّبه الجوهري، لأَنه أَجمع للخاطر وأَوضح للناظر، وجعلناه باباً واحداً، وبيَّنَّا في كل ترجمة عن الأَلف وما انقلبتْ عنه، والله أعلم‏.
      ‏وأَما الأَلف اللَّينة التي ليست متحركة فقد أَفرد لها الجوهري باباً بعد هذا الباب فقال: هذا باب مبنيّ على أَلِفات غير مُنْقَلِبات عن شيء، فلهذا أَفردناه، ونحن أَيضاً نذكره بعد ذلك.
      "
  11. وُبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء :-
      • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.
  12. أوبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ :-
      • أوبأ مكانُ المعركة صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره.
  13. وَبُؤ (المعجم الرائد)
    • وبؤ - يوبؤ ، وباء ووباءة
      1-وبؤ المكان : كثر فيه «الوباء» : وهو المرض العام
  14. وبُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء :-
      • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.


  15. وبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ :-
      • وَبِئَ البلدُ وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.
  16. وفَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :-
      وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه
      1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.
      2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
  17. وافِد (المعجم الرائد)
    • وافد - ج، وفد ووفود ووفاد ووفد وأوفاد
      1- وافد : قادم، آت. 2- وافد : رسول، مبعوث. 3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها. 4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ.
  18. فدن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "


  19. استوفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم.
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير.
  20. أوفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة.
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.
  21. وفَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :-
      • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.
  22. وَفد (المعجم الرائد)
    • وفد - يفد ، وفدا ووفودا ووفادة وإفادة
      1- وفد عليه أو إليه : قدم رسولا. 2- وفد عليه أو إليه : قدم، أتى.
  23. توافد القوم/ توافد القوم إليه/ توافد القوم عليه (المعجم عربي عامة)

    • ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب- توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة- توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
  24. المُوبِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوبِئُ : القليلُ من الماء .
      و المُوبِئُ المنقطعُ منه.
  25. الوَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ. والجمع : أَوْبِيَةٌ ، وأَوْبِئة.


معنى وبآفتيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: