وبآمرتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
"المَرْتُ: مفازة لا نبات فيها. أَرْضٌ مَرْتٌ، ومكان مَرتٌ: قَفْرٌ لا نبات فيه؛ وقيل: الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها؛ وقيل: المَرْتُ الذي ليس به قليل ولا كثير؛ وقيل: هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه، ولا يَنْبُت مَرْعاه. وقيل: المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ، والجمع أَمْراتٌ ومُرُوتٌ؛ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ،ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن،جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْن والاسم: المُروتةُ. وحكى بعضهم: أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ؛ قال كثير: وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ، ضاحيةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح، وغيره يَرْوِيه مُرُوتُ الرِّعْيِ، بالضم؛ وقيل أَيضاً: أَرضٌ مَمْرُوتةٌ؛ قال ابن هَرْمَةَ: كم قد طَوَيْنَ، إِليك، من مَمْرُوتَةٍ ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِلِ وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ، فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال لها مَرْتٌ، لأَِن بها حينئذ رَصَداً؛ والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها، كما تُرْجَى الحاملة؛ ويقال: أَرضٌ مُرْصِدة، وهي قد مُطِرَتْ، وهي تُرْجَى لأَن تُنْبِتَ؛ قال رؤْبة: مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوتُ وقول ذي الرمة: يَطْرَحْنَ، بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ،كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبالِ حَيِّ الشَّهِيقِ، مَيِّتِ الأَوْصالِ،مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجالِ يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها، يقول: لم يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ؛ قال أَبو منصور: كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ. ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر؛
وأَنشد بيت ذي الرمة: مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجالِ والمَرُّوتُ: بلد لباهلةَ، وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِلى كُلَيْبٍ؛ فقال الفرزدق: تقول كليبٌ، حينَ مَتَّتْ جُلُودُها،وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وقال البَعِيثُ: أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ، وارْتَعَتْ تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ. الصحاح: المَرُّوتُ، بالتشديد، اسم وادٍ؛ قال أَوسٌ: وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ،يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ ومنه: يوم المَرُّوت، بين بني قُشَيرٍ وتَميم. ومَرَتَ الخُبْزَ في الماء: كمَرَدَه، حكاه يعقوب؛ وفي المُصَنَّف: مَرَثَه، بالثاء. والمَرْمَريتُ: الداهيةُ؛ وقال بعضهم: إِنَّ التاءَ بدل من السين. "
مَرْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرْتُ: المَفازَةُ بلا نَباتٍ، أو الأرضُ لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها، كالمَرُوتِ، الجمع: أمْرأتٌ ومُروتٌ. ـ أرضٌ مَمروتَةٌ: كذلك، والاسْمُ: المُرُوتَةُ. ـ رجُلٌ مَرْتٌ: لا شَعْر بحاجِبِه. ـ مَرَتَه، يَمْرِتُه: مَلَّسَه، ـ مَرَتَ الإِبِلَ: نَحَّاها. ـ مَرُّوتُ: وادٍ لِبَنِي حِمَّانَ بنِ عبدِ العُزَّى، له يَوْمٌ، و بلد لباهِلَةَ أو لكُلَيْبٍ. ـ مَرَتٌ: قرية بأذْرَبيجانَ. ـ مارُوتُ: أعْجمِيُّ، أو من المُروتَةِ. ـ المَرْمَريتُ: الدَّاهِيَةُ.
المَرْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْتُ : مَفازَةٌ لا نبات فيها. ويقال: أَرضٌ مَرْتٌ. ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه. والجمع : أَمْراتٌ، ومُروتٌ. ورجلٌ مَرْتُ الحاجب: ليس على حاجبه شَعْرٌ. ورجلٌ مَرْتُ الجسد: لا شَعْرَ عليه.
مَرت(المعجم الرائد)
مرت - يمرت ، مرتا 1-مرت الشيء : ملسه
مَرَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرَتَ الشيءَ مَرَتَ ِ مَرْتًا: مَلَّسَهُ. و مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها.
مَرَت(المعجم الرائد)
مرت 1- مصدر مرت. 2- أرض بلا نبات فيها، جمع : أمرات ومروت وأماريت. 3- «رجل مرت» : لا شعر بحاجبيه. 4- «هو مرت الجسد» : لا شعر عليه.
أَمْرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَمْرَتِ النَّاقةُ ونحوُها: درَّ لبنُها. و أَمْرَتِ الدَّمَ: استخرجه.
مرور مرت(المعجم عربي عامة)
كمية المواد التي مرت من خلال عملية الإنتاج في فترة وقت محددة