وصف و معنى و تعريف كلمة وبأبقاركم:


وبأبقاركم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبأبقاركم في معاجم اللغة العربية:



وبأبقاركم

جذر [أبقار]

  1. نَقّار : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نقَرَ
    • النَّقَّارُ : الكثير النَّقْر
    • رجُلٌ نَقَّارٌ: بحَّاث عن الأُمور والأخبار
    • النَّقَّارُ :من يحترف نَقْرَ الحجارة والخشب
    • النَّقَّارُ :من يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوَهما
    • طَيْرٌ نَقَّارٌ : كَثِيرُ النَّقْرِ
    • نَقَّارُ الشَّوْكِ : الْحَسُّونُ، وَهُوَ طَائِرٌ سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَنْقُرُ الأَشْجَارَ وَيَسْتَخْرِجُ دُودَهَا
    • (الموسيقى) من يَعْزف آلة نقر
  2. نِقار : (اسم)
    • نِقار : جمع نُقرة
,
  1. نَقَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقَرَهُ : ضَرَبَهُ ، وعابَهُ ، والاسمُ : النَّقَرَى ،
      ـ نَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخِ : نَقَبَها .
      ـ نَقَرَ { في الناقورِ }، أي الصُّورِ : نَفَخَ ،
      ـ نَقَرَ في الحَجَرِ : كتَبَ ،
      ـ نَقَرَ الطائرُ : لَقَطَ من هَهُنا وههنا .
      ـ مِنْقارُ : حَديدَةٌ كالفَأْسِ يُنْقَرُ بها ،
      ـ مِنْقارُ من الطائِرِ : مِنْسَرُهُ ،
      ـ مِنْقارُ من الخُفِّ : مُقَدَّمُهُ .
      ـ نَقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهْرِ النَّواةِ ، كالنُّقْرَةِ والنِقْرِ والأُنْقُورِ ، وما نُقِرَ من الحَجَرِ والخَشَبِ ونحوِهِ ، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ ، وجِذْعٌ يُنْقَرُ ويُجْعَلُ فيه كالمَراقِي ، يُصْعَدُ عليه إلى الغُرَفِ ، وأصلُ خَشَبَةٍ يُنْقَرُ ، فَيُنْبَذُ فيه ، فَيَشْتَدُّ نَبيذُهُ ، وأصلُ الرجلِ ونِجارُهُ ، والفَقيرُ جِدًّا ، وذُبابٌ أسْوَدُ .
      ـ مُنْقُرُ ومِنْقَرُ : الخَشَبَةُ التي تُنْقَرُ للشَّرابِ ، ج : مَناقيرُ شاذٌّ ، والبئْرُ الصَّغيرَةُ الضَّيِّقَةُ الرأس في صُلْبَة من الأرضِ ، أو الكثيرَةُ الماءِ ، والحَوْضُ .
      ـ نُقْرَةُ : الوَهْدَةُ المُسْتَديرَةُ في الأرضِ ، ج : نُقَرٌ ونِقارٌ ، ومُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ في القَفا ، والقِطْعَةُ المُذابَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ ، ج : نِقارٌ ، ووقْبُ العَينِ ، وثَقْبُ الاسْتِ ، ومَبِيضُ الطائِرِ .
      ـ نَقَّرَ في المَوْضِعِ تَنْقِيراً : سَهَّلَهُ لِيَبيضَ فيه .
      ـ بينَهُما مُنَاقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ : مُراجَعَةٌ في الكلامِ .
      ـ نَقْرُ : أن تُلْزِقَ طَرَفَ لِسانِك بِحَنَكِكَ ، ثم تُصَوِّتَ ، أو هو اضْطِرابُ اللِّسانِ ، أو هو صُوَيْتٌ تُزْعَجُ به الفرسُ . وقولُ فَدَكِيٍّ المنْقَرِيِّ : ( أنا ابنُ ماوِيَّةَ إذ جَدَّ النَّقُرْ ) أرادَ النَّقْرَ بالخَيْلِ ، فَلَمَّا وقَفَ ، نَقَلَ حركةَ الراءِ إلى القافِ ، كما تَقولُ : هذا بَكُرْ ، ومَرْرَتُ بِبَكِرْ ، ولا يكونُ ذلك في النَّصْبِ ، وصُوَيتٌ يُسْمَعُ من قَرْع الإِبْهامِ على الوُسْطَى .
      ـ نَقَّرَ باسْمِهِ تَنْقِيراً : سَمَّاهُ من بَيْنِهِمْ .
      ـ انْتَقَرَهُ : اخْتارَهُ ،
      ـ انْتَقَرَ الشيءَ : بَحَثَ عنه ، كنَقَّرَهُ ، ونَقَرَ عنه ، وتَنَقَّرَهُ .
      ـ أنْقَرَ عنه : كَفَّ .
      ـ ما أنْقَرَ عنه : ما أقْلَعَ عنه .
      ـ نَقِرَ : غَضِبَ ،
      ـ نَقِرَتِ الشاةُ : أصابَتْها النُّقَرَةُ ، وهي داءٌ في أرْجُلِها .
      ـ ناقِرَةُ : موضع ، والداهِيَةُ ، والحُجَّةُ ، والمُصيبَةُ .
      ـ ما أثابَهُ نَقْرَةً : شيئاً .
      ـ ناقِرُ : السَّهْمُ أصاب الهَدَفَ .
      ـ مُنْقِرُ : اللَّبَنُ الحامضُ جِدًّا .
      ـ مِنْقَرُ : المِعْوَلُ ، وأبُو بَطْنٍ من تَميمٍ .
      ـ نَقَرُ : ذَهابُ المالِ ، يُقالُ : أعوذُ باللهِ من العَقَرِ والنَّقَرِ .
      ـ أنْقِرَةُ : موضع بالحِيرَةِ ، وبلد بالرُّومِ ، قِيلَ : مُعَرَّبُ أنْكُورِيَةَ ، فإِنْ صَحَّ ، فَهي عَمُّورِيَّةُ التي غَزاها المُعْتصِمُ ، وماتَ بها امْرُؤُ القَيْسِ مَسْمُوماً .
      ـ نَقيرَةُ : رَكِيَّةٌ بَيْنَ ثَاجَ وكاظِمَةَ .
      ـ نُقَيْرَةُ : قرية بِعيْنِ التَّمْرِ .
      ـ ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، أو ضُرَيْبُ بنُ نُفَيْرٍ ، ويُقالُ فيه : نُقَيْلٌ أيضاً .
      ـ ماتَرَكَ عِنْدِي نُقارَةً إلاَّ انْتَقَرَها : ماتَرَكَ عِندي شيئاً إلاَّ كتَبَهُ .
      ـ نُقَارَةُ : قَدْرُ مايَنْقُرُ الطائرُ .
      ـ إنه لمُنَقَّرُ العَيْنِ ومُنْتَقَرُها : غائرُها .
      ـ انْتَقَرَ : دَعا بعضاً دونَ بعضٍ ،
      ـ انْتَقَرَ الخَيْلُ بِحَوافِرِها نُقَراً : احْتَفَرَتْ .
      ـ نَقْرَةُ ونِقْرَةِ ومعْدِنُ النَّقْرَةِ ومعْدِنُ النِّقْرَةِ : مَنْزِلٌ لِحاجِّ العِراقِ بينَ أُضاخَ وماوانَ .
      ـ نَقِرَةُ : وكُلُّ أرضٍ مُتَصَوِّبَةٍ في هَبْطَةٍ . ولبَنيِ فَزارَةَ نَقِرتانِ ، بينهما مِيلٌ .
      ـ بناتُ النَّقَرَى : النِّساءُ اللاَّتِي يَعبْنَ من مَرَّ بِهِنَّ .
      ـ دَعَوْتُهُم النَّقَرَى : دَعوةً خاصةً ، وهو أنْ يَدْعُوَ بعضاً دونَ بعضٍ ، وهو الانْتِقارُ أيضاً . وقد نَقَرَ بهمْ وانْتَقَرَ . وحَقيرٌ نَقيرٌ : إِتْباعٌ له .
      ـ تَنْقيرُ : شِبْهُ الصَّفيرِ .
      ـ أتَتْنِي عنه نَواقِرُ : كلامٌ يَسُوؤُنِي ، أو هي الحُجَجُ المُصِيباتُ .
      ـ نُقَرُ : موضع .
  2. انْتَقَرَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • انْتَقَرَ الشيءَ : احتَفَره .
      ويقال : جرت .
      السُّيول فانتقرت نُقْرًا احتبس فيها الماء و انْتَقَرَ الشيء ، وعنه : نقَّر .
      و انْتَقَرَ الشيءَ : اختارَهُ .
      و انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة : اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم .
      ويقال : انتقر الرّجُل ، وبالرّجُل : اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم .
  3. أُنقور (المعجم الرائد)
    • أنقور
      1 - نقرة أو حفرة صغيرة في ظهر النواة أو البزرة
  4. الأُنْقُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْقُورُ : النُّقْرَة في ظهر النَّواة .
  5. نقير (المعجم الرائد)
    • نقير - ج ، أنقرة
      1 - نقير : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر . 2 - نقير : ما نقر وحفر من الحجر والخشب ونحوهما . 3 - نقير : جذع ينقر ويجعل فيه كالمراقي يصعد عليها إلى الغرف . 4 - نقير : أصل خشبة ينقر فيعمل فيه النبيذ . 5 - نقير : أصل الرجل . 6 - نقير : صوت ، صراخ . 7 - نقير : فقير مسكين . 8 - نقير : ذباب أسود يكون في الماء . 9 - نقير : « هو لا يملك شروى نقير » : أي هو فقير .


  6. أَنْقَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَرَ عنه : كَفَّ .
      يقال : ضَرَبَه فما أَنْقَرَ عنه حتَّى قتله : لم يُقْلِع .
  7. أَنقَر (المعجم الرائد)
    • أنقر - إنقارا
      1 - أنقر عنه : كف ، امتنع . 2 - أنقر : ضم إبهامه إلى طرف الوسطى من أصابعه وصوت بها . 3 - أنقر : ضرب بطرف لسانه سقف حلقه وصوت .
  8. النَّقَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَرُ النَّقَرُ يقال ، أَعوذُ بالله من العَقَر والنَّقَر : الزَّمانة وذَهاب المال .
  9. النَّقِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِرُ : وصفٌ من نَقِر .
      ويقال : ما له بموضع كذا نَقِرٌ : ماءٌ أَو بئر .
  10. النَّقْرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّقْرُ : الأُنقورُ .
  11. النَّقْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْرُ : قَرْعُ الشيء المُفْضِي أَحيانًا إِلى النقْب .
      و النَّقْرُ صَوتٌ يُسْمَع من قَرع الإِبهام على الوُسْطَى .
  12. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الثقب
  13. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اللسان لسوق الدواب
  14. النَّقْر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اللسان وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به


  15. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تنقير الخشب
  16. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دعاء ونداء الآخر من بين القوم
  17. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الدف
  18. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الشيء بالشيء


  19. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت منقار الطير
  20. النقر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نقر الوسطى على الكف بإفلات الإبهام
  21. نقر (المعجم لسان العرب)
    • " النَّقْرُ : ضربُ الرَّحى والحجرِ وغيره بالمِنْقارِ .
      ونَقَرَهُ يَنْقُره نَقْراً : ضربه .
      والمِنْقارُ : حديدة كالفأْس يُنْقَرُ بها ، وفي ‏ ‏ .
      غيره : ‏ حديدة كالفأْس مُشَكَّكَةٌ مستديرة لها خَلْفٌ يُقطع به الحجارة والأَرض الصُّلْبَةُ .
      ونَقَرْتُ الشيء : ثَقَبْتُه بالمِنْقارِ .
      والمِنْقَر ، بكسر الميم : المِعْوَل ؛ قال ذو الرمة : كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ ونَقَرَ الطائرُ الشيءَ يَنْقُره نَقْراً : كذلك .
      ومِنْقارُ الطائر : مِنْسَرُه لأَنه يَنْقُرُ به .
      ونَقَرَ الطائر الحَبَّة يَنْقُرُها نَقْراً : التقطها .
      ومِنْقارُ الطائر والنَّجَّارِ ، والجمع المَناقِيرُ ، ومِنْقارُ الخُفِّ : مُقَدَّمُه ، على التشبيه .
      وما أَغْنى عَنِّي نَقْرَةً يعني نَقْرَةَ الديك لأَنه إِذا نَقَرَ أَصاب .
      التهذيب : وما أَغنى عني نَقْرَةً ولا فَتْلَةً ولا زُبالاً .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن نَقْرَةِ الغراب ، يريد تخفيف السجود ، وأَنه لا يمكث فيه إِلا قدر وضع الغراب مِنْقارَهُ فيما يريد أَكله .
      ومنه حديث أَبي ذر : فلما فرغوا جعل يَنْقُرُ شيئاً من طعامهم أَي يأْخذ منه بأُصبعه .
      والنِّقْرُ والنُّقْرَةُ والنَّقِيرُ : النُّكْتَةُ في النواة كأَنَّ ذلك الموضعَ نُقِرَ منها .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذاً لا يُؤْتُونَ الناس نَقيراً ؛ وقال أَبو هذيل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : وإِذا أَرَدْنا رِحْلَةً جَزِعَتْ ، وإِذا أَقَمْنا لم نُفِدْ نِقْرا ومنه قول لبيد يرثي أَخاه أَرْبَدَ : وليس النَّاسُ بَعْدَكَ في نَقِيرٍ ، ولا هُمْ غَيْرُ أَصْداءٍ وهامِ أَي ليسوا بعدك في شيء ؛ قال العجاج : دَافَعْت عنهمْ بِنَقِيرٍ مَوْتت ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت مغير وصواب إِنشاده : دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ .
      قال : وفي دافع ضمير يعود على ذكر الله سبحانه وتعالى لأَنه أَخبر أَن الله عز وجل أَنقذه من مرض أَشْفى به على الموت ؛ وبعده : بَعْدَ اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي وهذا مما يعبر به عن الدواهي .
      ابن السكيت في قوله : ولا يظلمون نَقِيراً ، قال : النقير النكتة التي في ظهر النواة .
      وروي عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : النَّقِيرُ نُقْرَةٌ في ظهر النواة منها تنبت النخلة .
      والنَّقِيرُ : ما نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما ، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : على نَقِير من خشب ؛ هو جِذْعٌ يُنْقَرُ ويجعل فيه شِبْهُ المَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَفِ .
      والنَّقِيرُ أَيضاً : أَصل خشبة يُنْقَرُ فَيُنْتَبَذ فيه فَيَشْتَدُّ نبيذه ، وهو الذي ورد النهي عنه .
      التهذيب : النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه ، ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ والمُزَفَّتِ ؛ قال أَبو عبيد : أَما النقير فإِن أَهل اليمامة كانوا يَنْقُرُونَ أَصل النخلة ثم يَشْدَخُون فيها الرُّطَبَ والبُسْرَ ثم يَدَعُونه حتى يَهْدِرَ ثم يُمَوَّتَ ؛ قال ابن الأَثير : النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ وسَطُه ثم ينبذ فيه التمر ويلقى عليه الماء فيصير نبيذاً مسكراً ، والنهي واقع على ما يعمل فيه لا على اتخاذ النقير ، فيكون على حذف المضاف تقديره : عن نبيذ النَّقِيرِ ، وهو فعيل بمعنى مفعول ؛ وقال في موضع آخر : النَّقِيرُ النخلة تُنْقَرُ فيجعل فيها الخمر وتكون عروقها ثابتة في الأَرض .
      وفَقِيرٌ نَقِيرٌ : كأَنه نُقِرَ ، وقيل إِتباع لا غير ، وكذلك حقِير نَقِير وحَقْرٌ نَقْرٌ إِتباع له .
      وفي الحديث : أَنه عَطَسَ عنده رجل فقال : حَقِرْتَ ونَقِرْتَ ؛ ‏

      يقال : ‏ به نَقِيرٌ أَي قُرُوحٌ وبَثْرٌ ، ونَقِرَ أَي صار نَقِيراً ؛ كذا ، قاله أَبو عبيدة ، وقيل نَقِيرٌ إِتباعُ حَقِير .
      والمُنْقُر من الخشب : الذي يُنْقَرُ للشراب .
      وقال أَبو حنيفة : المِنْقَرُ كل ما نُقِرَ للشراب ، قال : وجمعه مَناقِيرُ ، وهذا لا يصح إِلا أَن يكون جمعاً شاذّاً جاء على غير واحده .
      والنُّقْرَةُ : حفرة في الأَرض صغيرة ليست بكبيرة .
      والنُّقْرَةُ : الوَهْدَةُ المستديرة في الأَرض ، والجمع نُقَرٌ ونِقارٌ .
      وفي خبر أَبي العارم : ونحن في رَمْلَةٍ فيها من الأَرْطى والنِّقارِ الدَّفَئِيَّةِ ما لا يعلمه إِلا الله .
      والنُّقْرَةُ في القفا : مُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ ، وهي وَهْدَةٌ فيها .
      وفلان كَريمُ النَّقِيرِ أَي الأَصل .
      ونُقْرَةُ العينِ : وَقْبَتُها ، وهي من الوَرِك الثَّقْبُ الذي في وسطها .
      والنُّقْرَةُ من الذهب والفضة : القِطْعَةُ المُذابَةُ ، وقيل : هو ما سُبِكَ مجتمعاً منها .
      والنُّقْرَةُ : السَّبِيكَةُ ، والجمع نِقارٌ .
      والنَّقَّارُ : النَّقَّاشُ ، التهذيب : الذي يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوها ، وكذلك الذي يَنْقُرُ الرَّحَى .
      والنَّقْرُ : الكتابُ في الحَجَرِ .
      ونَقَرَ الطائرُ في الموضع : سَهَّلَهُ ليَبِيضَ فيه ؛ قال طرفة : يا لَكِ من قُبَّرَةٍ بِمَعْمَرِ ، خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري ، ونَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِي وقيل : التَّنْقِيرُ مثلُ الصَّفِير ؛ وينشد : ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّري والنُّقْرَةُ : مَبِيضُهُ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ : لِلقارِياتِ من القَطَا نُقَرٌ في جانِبَيْهِ ، كأَنَّها الرَّقْمُ ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ : نَقَبَها .
      والنَّقْرُ : ضَمُّكَ الإِبهام إِلى طَرَفِ الوُسْطَى ثم تَنْقُر فيسمع صاحبك صوت ذلك ، وكذلك باللسان .
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : ولا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ؛ وضَعَ طَرَفَ إِبهامه على باطن سَبَّابَتِهِ ثم نَقَرَها وقال هذا التفسير .
      وما له نَقِرٌ أَي ماء .
      والمِنْقَرُ والمُنْقُرُ ، بضم الميم والقاف : بئر صغيرة ، وقيل : بئر ضيقة الرأْس تحفر في الأَرض الصُّلْبَةِ لئلاَّ تَهَشَّمَ ، والجمع المَناقِرُ ، وقيل : المُنْقُر والمِنْقَرُ بئر كثيرة الماء بعيدة القعر ؛

      وأَنشد الليث في المِنْقَرِ : أَصْدَرَها عن مِنْقَرِ السَّنابِرِ نَقْرُ الدَّنانِيرِ وشُرْبُ الخازِرِ ، واللَّقْمُ في الفاثُورِ بالظَّهائِرِ الأَصمعي : المُنْقُرُ وجمعها مَناقِرُ وهي آبار صغار ضيقة الرؤُوس تكون في نَجَفَةٍ صُلْبة لئلاَّ تَهَشَّمَ ، قال الأَزهري : القياس مِنْقَرٌ كم ؟

      ‏ قال الليث ، قال : والأَصمعي لا يحكي عن العرب إِلا ما سمعه .
      والمُنْقُرُ أَيضاً : الحوض ؛ عن كراع .
      وفي حديث عثمانَ البَتِّيِّ : ما بهذه النُّقْرَةِ أَعلم بالقضاءِ من ابن سِيْرينَ ، أَراد بالبصرة .
      وأَصل النُّقْرَةِ : حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماء .
      ونَقَرَ الرجلَ يَنْقُره نَقْراً : عابه ووقع فيه ، والاسم النَّقَرَى .
      قالت امرأَة من العرب لبعلها : مُرَّ بي على بني نَظَرى ولا تَمُرَّ بي على بنات نَقَرَى أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ ولا تَمُرَّ بي على النساءِ اللَّوَاتي يَعِبْنَنِي ، ويروى نَظَّرَى ونَقَّرَى ، مشدَّدين .
      وفي التهذيب في هذا المثل :، قالت أَعرابية لصاحبة لها مُرِّي بي على النَّظَرَى ولا تَمُرِّي بي على النَّقَرَى أَي مري بي على من ينظر إِليّ ولا يُنَقِّرُ .
      قال : ويقال إِن الرجال بنو النَّظَرَى وإِن النساءَ بنو النَّقَرَى .
      والمُناقَرَةُ : المُنازَعَةُ .
      وقد ناقَرَهُ أَي نازعه .
      والمُناقَرَةُ : مُرَاجَعَةُ الكلام .
      وببني وبينه مُناقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ أَي كلام ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : ولم يفسره ، قال : وهو عندي من المراجعة .
      وجاءَ في الحديث : متى ما يَكْثُرْ حَمَلَةُ القرآن يُنَقِّرُوا ، ومتى ما يُنَقِّرُوا يختلفوا ؛ التَّنْقِيرُ : التَّفْتِيشُ ؛ ورجل نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ .
      والمُناقَرَةُ : مراجعةُ الكلام بين اثنين وبَثُّهُما أَحادِيثَهما وأُمُورَهما .
      والنَّاقِرَةُ : الداهيةُ .
      ورَمَى الرامي الغَرَضَ فَنَقَره أَي أَصابه ولم يُنْفِذْهُ ، وهي سِهامٌ نَواقِرُ .
      ويقال للرجل إِذا لم يستقم على الصواب : أَخْطَأَتْ نَواقِرُه ؛ قال ابن مقبل : وأَهْتَضِمُ الخَالَ العَزِيزَ وأَنْتَحِي عليه ، إِذا ضَلَّ الطَّرِيقَ نَواقِرُه وسهم ناقِرٌ : صائبٌ .
      والنَّاقِرُ : السهم إِذا أَصاب الهَدَفَ .
      وتقول العرب : نعوذ بالله من العَواقِرِ والنَّواقِرِ ، وقد تقدم ذكر العواقر ، وإِذا لم يكن السهم صائباً فليس بِناقِرٍ .
      التهذيب : ويقال نعوذ بالله من العَقَرِ والنَّقَرِ ، فالعَقَرُ الزَّمانَة في الجسد ، والنَّقَرُ ذهاب المال .
      ورماه بِنَواقِرَ أَي بِكَلِمٍ صَوائِبَ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي يف النواقر من السهام : خَواطِئاً كأَنها نَواقِرُ أَي لم تخطئْ إِلاَّ قريباً من الصواب .
      وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه ، كل ذلك : بحث عنه .
      والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ : البحث عنه .
      ورجل نَقَّارٌ : مُنَقِّرٌ عن الأُمور والأَخبار .
      وفي حديث ابن المسيب : بلغه قول عكرمة في الحين أَنه ستة أَشهر فقال : انْتَقَرَها عِكْرِمَةُ أَي استنبطها من القرآن ؛ قال ابن الأَثير : والتَّنْقير البحث هذا إِن أَراد تصديقه ، وإِن أَراد تكذيبه فمعناه أَنه ، قالها من قِبَل نفسه واختص بها من الانتقار الاختصاص ، يقال : نَقَّرَ باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة .
      وانْتَقَر القومَ : اختارهم .
      ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بعد الواحد .
      قال : وقال الأَصمعي إِذا دعا جماعتهم ، قال : دَعَوْتُهم الجَفَلَى ؛ قال طرفة بن العبد : نحن في المَشْتَاةِ نَدْعُو الجَفَلَى ، لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ الجوهري : دعوتهم النَّقَرَى أَي دَعْوَةً خاصةً ، وهو الانْتِقار أَيضاً ، وقد انْتَقَرَهُم ؛ وقيل : هو من الانتقار الذي هو الاختيار ، أَو من نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا .
      قال ابن الأَعرابي :، قال العُقَيليّ ما ترك عندي نُقارَةً إِلاَّ انْتَقَرَها أَي ما ترك عندي لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخذها لذاته .
      ونَقَّر باسمه : سماه من بينهم .
      والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماعة يخصه فيدعوه ، يقال : نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم ، وإِذا ضرب الرجل رأْس رجل قلت : نَقَرَ رأْسه .
      والنَّقْرُ : صوت اللسان ، وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به فَيَنْقُر بالدابة لتسير ؛

      وأَنشد : وخانِقٍ ذي غُصَّةٍ جِرْياضِ ، راخَيْتُ يومَ النَّقْرِ والإِنْقاضِ وأَنشده ابن الأَعرابي : وخانِقَيْ ذي غُصَّةٍ جَرَّاضِ وقيل : أَراد بقوله وخانِقَيْ هَمَّيْن خَنَقَا هذا الرجل .
      وراخيت أَي فَرَّجْتُ .
      والنَّقْرُ : أَن يضع لسانه فوق ثناياه مما يلي الحَنَكَ ثم يَنْقُرَ .
      ابن سيده : والنَّقْرُ أَن تُلْزِقَ طرف لسانك بحنكك وتَفْتَحَ ثم تُصَوِّتَ ، وقيل : هو اضطراب اللسان في الفم إِلى فوق وإِلى أَسفل ؛ وقد نَقَرَ بالدابة نَقْراً وهو صُوَيْتٌ يزعجه .
      وفي الصحاح : نَقَرَ بالفرس ؛ قال عبيد بن ماوِيَّةَ الطائي : أَنا ابنُ ماوِيَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ ، وجاءَتِ الخَيْلُ أَثابِيَّ زُمَرْ أَراد النَّقْرَ بالخيل فلما وقف نقل حركة الراء إِلى القاف ، وهي لغة لبعض العرب ، تقول : هذا بَكُرْ ومررت بِبَكِر ، وقد قرأَ بعضهم : وتواصَوْا بالصَّبِرْ .
      والأَثابِيُّ : الجماعات ، الواحد منهم أُثْبِيَّة .
      وقال ابن سيده : أَلقى حركة الراء على القاف إِذ ان ساكناً ليعلم السامع أَنها حركة الحرف في الوصل ، كما تقول هذا بَكُر ومررت بِبَكِر ، قال : ولا يكون ذلك في النصب ، قال : وإِن شئت لم تنقل ووقفت على السكون وإِن كان فيه ساكن ، ويقال : أَنْقَرَ الرجلُ بالدابة يُنْقِرُ بها إِنْقاراً ونَقْراً ؛

      وأَنشد : طَلْحٌ كأَنَّ بَطْنَهُ جَشِيرُ ، إِذا مَشَى لكَعْبِه نَقِيرُ والنَّقْرُ : صُوَيْتٌ يسمع من قَرْع الإِبهام على الوُسْطى .
      يقال : ما أَثابَهُ نَقْرَةً أَي شيئاً ، لا يستعمل إِلا في النفي ؛ قال الشاعر : وهُنَّ حَرًى أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً ، وأَنتَ حَرًى بالنار حين تُثِيبُ والنَّاقُور : الصُّورُ الذي يَنْقُر فيه المَلَكُ أَي ينفخ .
      وقوله تعالى : فإِذا نُقِرَ في النَّاقُور ؛ قيل : الناقور الصور الذي يُنْفَخُ فيه للحشر ، أَي نُفِخَ في الصور ، وقيل في التفسير : إِنه يعني به النفخة الأُولى ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي ، قال : النَّاقُور القلبُ ، وقال الفرّاء : يقال إِنها أَوّل النفختين ، والنقير الصوتُ ، والنَّقِير الأَصلُ .
      وأَنْقَرَ عنه أَي كف ، وضربه فما أَنْقَرَ عنه حتى قتله أَي ما أَقلع عنه .
      وفي الحديث عن ابن عباس : ما كان الله ليُنْقِرَ عن قاتل المؤمن أَي ما كان الله ليُقْلِعَ وليَكُفَّ عنه حتى يهلكه ؛ ومنه قول ذؤيب بن زُنَيم الطُّهَوِيِّ : لعَمْرُك ما وَنَيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ ، وما أَنا عن أَعْداء قَوْمِي بِمُنْقِرِ والنُّقَرَةُ : داء يأْخذ الشاة فتموت منه .
      والنُّقَرَةُ ، مثل الهُمَزَةِ : داء يأْخذ الغنم فتَرِمُ منه بطون أَفخاذها وتَظْلَعُ ؛ نَقِرَتْ تَنْقَرُ نَقْراً ، فهي نَقِرَةٌ .
      قال ابن السكيت : النُّقَرَةُ داء يأْخذ المِعْزَى في حوافرها وفي أَفخاذها فَيُلْتَمَسُ في موضعه ، فيُرَى كأَنه وَرَمٌ فيكوى ، فيقال : بها نُقَرَةٌ ، وعَنْزٌ نَقِرَةٌ .
      الصحاح : والنُّقَرَةُ ، مثال الهُمَزَةِ ، داء يأْخذ الشاء في جُنُوبها ، وبها نُقَرَةٌ ؛ قال المَرَّارُ العَدَوِيُّ : وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِهِ ، فَهْوَ يَمْشِي خَضَلاناً كالنَّقِرْ ويقال : النَّقِرُ الغضبان .
      يقال : هو نَقِرٌ عليك أَي غضبان ، وقد نَقِرَ نَقَراً .
      ابن سيده : والنُّقَرَةُ داء يصيب الغنم والبقر في أَرجلها ، وهو التواء العُرْقوبَينِ .
      ونَقِرَ عليه نَقَراً ، فهو نَقِرٌ : غضب .
      وبنو مِنْقَرٍ : بطن من تميم ، وهو مِنْقَرُ بن عبيد بن الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مَنَاة بن تميم .
      وفي التهذيب : وبنو مِنْقَرٍ حَيّ من سعد .
      ونَقْرَةُ : منزل بالبادية .
      والنَّاقِرَةُ : موضع بين مكة والبصرة .
      والنَّقِيرَةُ : موضع بين الأَحْساءِ والبصرة .
      والنَّقِيرَةُ : رَكِيَّةٌ معروفة كثيرة الماء بين ثاجَ وكاظِمَةَ .
      ابن الأَعرابي : كل أَرض مُتَصَوِّبَة في هَبْطَةٍ فهي النَّقِرَةُ ، ومنها سميت نَقِرَةُ بطريق مكة التي يقال لها مَعْدِنُ النَّقِرَة .
      ونَقَرَى : موضع ؛ قال : لما رَأَيْتُهُمُ كأَنَّ جُمُوعَهُمُ ، بالجِزْعِ من نَقَرَى ، نِجاءُ خَرِيفِ (* قوله « كأن جموعهم » كذا بالأصل .
      والذي في ياقوت : كأن نبالهم إلخ ، ث ؟

      ‏ قال : أي نبالهم مطر الخريف .
      وقوله : واما قول الهذلي ، عبارة ياقوت : مالك بن خالد الخناعي الهذلي ).
      وأَما قول الهُذَليّ : ولما رَأَوْا نَقْرَى تَسِيلُ أَكامُها بأَرْعَنَ جَرَّارٍ وحامِيَةٍ غُلْبِ فإِنه أَسكن ضرورة .
      ونَقِيرٌ : موضع ؛ قال العجاج : دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ مَوْتَتي وأَنْقِرَةُ : موضع بالشأْم أَعجمي ؛ واستعمله امرؤ القيس على عُجْمَتِهِ : قد غُودِرَتْ بأَنْقِرَه وقيل : أَنْقِرَةُ موضع فيه قَلْعَةٌ للروم ، وهو أَيضاً جمع نَقِيرٍ مثل رغيف وأَرْغِفَةٍ ، وهو حفرة في الأَرض ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ : نَزَلوا بأَنْقِرَةٍ يَسِيلُ عليهِمُ ماءُ الفُرَاتِ ، يَجِيءُ من أَطْوَادِ أَبو عمرو : النَّواقِرُ المُقَرْطِسات ؛ قال الشماخ يصف صائداً : وسَيِّرْهُ يَشْفِي نفسَه بالنَّواقِر والنَّواقِرُ : الحُجَجُ المُصِيباتُ كالنَّبْلِ المصيبة .
      وإِنه لَمُنَقَّرُ العين أَي غائر العين .
      أَبو سعيد : التَّنَقُّرُ الدعاء على الأَهل والمال .
      أَراحني الله منه ، ذهب الله بماله .
      وقوله في الحديث : فأَمَرَ بنُقْرَةٍ من نحاس فأُحميت ؛ ابن الأَثير : النُّقْرَةُ قِدْرٌ يُسَخَّنُ فيها الماء وغيره ، وقيل : هو بالباء الموحدة ، وقد تقدم .
      الليث : انْتَقَرَتِ الخيلُ بحوافرها نُقَراً أَي احْتَفَرَتْ بها .
      وإِذا جَرَتِ السُّيُولُ على الأَرض انْتَقَرتْ نُقَراً يحتبس فيها شيء من الماء .
      ويقال : ما لفلان بموضع كذا نَقِرٌ ونَقِزٌ ، بالراء وبالزاي المعجمة ، ولا مُلْكٌ ولا مَلْكٌ ولا مِلْكٌ ؛ يريد بئراً أَو ماء .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: