وصف و معنى و تعريف كلمة وبأجزائهما:


وبأجزائهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأجزائهما في معاجم اللغة العربية:



وبأجزائهما

جذر [وبأجزائه]

  1. جَزاء : (اسم)
    • مصدر جَزَى
    • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
    • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ، الثَّوَابُ
    • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً، عَنِيفاً، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ
    • (القانون) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة
    • جزاء نقديّ: عقوبة ماليّة،
    • قانون جزائيّ: قانون العقوبات
    • محكمة الجزاء: (القانون) محكمة جزائيّة؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة
  2. جِزَاء : (اسم)
    • جِزَاء : جمع جِزية
  3. جزاء : (اسم)
    • جزاء : مصدر جَزَى
  4. إِجزاء : (اسم)
    • مصدر أجْزَى
    • سَعَى إِلَى إِجْزَائِهِ: إِلَى القِيَامِ مَقَامَهُ


  5. إِجزاء : (اسم)
    • إجزاء : مصدر أَجْزَأَ
  6. إِجزاء : (اسم)
    • إجزاء : مصدر أَجْزَى
  7. أجزاء : (اسم)
    • أجزاء : جمع جُزء
,
  1. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  2. وأي (المعجم لسان العرب)
    • "الوأُيُ: الوَعْدُ.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: كان لي عند رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وَأْيٌ أَي وَعْدٌ.
      وحديث أَبي بكر: مَن كان له عِند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَأْيٌ فليَحْضُر.
      وقد وَأَى وَأْياً: وَعَدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به، وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به.
      وفي حديث وهب: قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني، عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي.
      ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً: ضَمِنْتُ له عِدَةً؛

      وأَنشد أَبو عبيد: وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه،ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ، إِذْ جاء قانعا وقال الليث: يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً، والأَمر أَهْ والاثنين (* قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ» كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه.) أَياه، والجمع أَوْا، تقول: أَه وتسكت، ولا تَأَهْ وتسكت، وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ، وإِنْ مرَرْتَ قلت: إِبما وعدت، إِيا بما وعدتما، كقولك: عِ ما يقول لك في المرور.
      والوَأَى من الدَّوابِّ: السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق، وفي التهذيب: الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق، والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ، بالهاء؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ: راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم،وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَ؟

      ‏قال شمر: الوأَى الشديد، أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ، كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ، وناقة وآة؛

      وأَنشد: ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها: هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى: الحمار الوَحْشي، زاد في الصّحاح: المُقْتَدِر الخَلْقِ؛ وقال ذو الرمة: إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً.
      قال الجوهري: ثم تشبه به الفرس وغيره؛

      وأَنشد لشاعر: كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ،مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ: واسعة ضَخْمة، على فَعِيلة بياءين، من الفرس الوَآةِ؛

      وأَنشد الأَصمعي للرّاعي: وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها، بَعْدَ الهُدُوِّ، الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام.
      قال سيبويه: سأَلته، يعني الخليل، عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ، فقلت فمن خفَّف، فقال أُوِيَ،فأَبدل من الواو همزة، وقال: لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف، قال المازني: والذي، قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار،إِن شئت تركتها على حالها، وإِن شئت قلبتها همزة، فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ، لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل؛ قال ابن بري: إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به،فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة، بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ، قال: وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين.
      ابن سيده: وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة، وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة.
      ابن شميل: رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة، وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة، وقيل: قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور، وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن.
      قال القتيبي:، قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر، قال أَبو منصور: لم يضبط القتيبي هذا الحرف، والصواب الوَنِيَّة،بالنون، الدُّرَّة، وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة، وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة.
      قال أَبو عبيدة: من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة؛ قال: الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة، والوَئِيّةُ الكبيرة، قال أَبو الهيثم: قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ، فمن، قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع، ومن، قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب، والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ؛

      وأَنشد: جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيد؟

      ‏قال: والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي، فهو مُتَّئٍ، والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ.
      الجوهري: والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم؛ قال أَوس: وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها، فَارُفَضَّ منها الطَّوائِف؟

      ‏قال ابن بري: حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها، ويقال مالَتْ، قال: وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ؛ وقال ابن الأَعرابي: شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام، وقال الأَصمعي: هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه.
      وقالوا: هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ، ولم يقولوا وَأَيْتُ كما، قالوا وَعَيْتُ، إِنما هو آتٍ لا ماضي له، وامرأَة وَئِيَّةٌ: حافظة لبيتها مصلحة له.
      "


  3. جفل (المعجم لسان العرب)
    • "جَفَل اللحمَ عن العظم والشَّحْمَ عن الجِلْد والطَّيْرَ عن الأَرض يَجْفِلُه جَفْلاً وجَفَّله، كِلاهما: قَشَرَه؛ قال الأَزهري: والمعروف بهذا المعنى جَلَفت وكأَنَّ الجَفْل مقلوب.
      وجَفَل الطيرَ عن المكان: طَرَدَها.
      الليث: الجَفْل السَّفينة، والجفُول السُّفُن؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره.
      وجَفَلَت الريحُ السحابَ تَجْفِله جَفْلاً: اسْتَخَفَّتْه وهو الجَفْل، وقيل: الجَفْل من السحاب الذي قد هَراقَ ماءَه فخفَّ رُواقه ثم انْجَفَل ومَضى.
      وأَجْفَلَت الريحُ الترابَ أَي أَذهبته وطَيَّرَته؛ وأَنشد الأَصمعي لمزاحم العقيلي: وَهابٍ، كجُثْمان الحَمامَة، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْج والصَّبا كلَّ مُجْفَل الليث: الريحُ تَجْفِل السحاب أَي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضي فيه، واسم ذلك السحاب الجَفْل.
      وريحٌ جَفُول: تَجْفِل السحابَ.
      وريح مُجْفِل وجافلة: سريعة، وقد جَفَلَت وأَجْفَلَت.
      الليث: جَفَل الظَّليمُ وأَجْفَل إِذا شَرَد فذهب.
      وما أَدري ما الذي جَفَّلَها أَي نَفَّرها.
      وجَفَل الظَّليمُ يَجْفُل ويَجْفِلُ جُفُولاً وأَجْفَل: ذهب في الأَرض وأَسرع، وأَجفله هو، والجافل المنزعج؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبي (* قوله «التغلبي» كذا في الأصل بالمثناة والمعجمة، وسبق مثله في ترجمة ربس: وأنه من شعراء تغلب،وفي القاموس: الثعلبي، قال شارحه من بني ثعلبة بن سعد، كذا، قاله الصاغاني وذكره ابن الكلبي وغيره وهو الصواب وما في اللسان تصحيف) واسمه عبَّاد بن طَهْفه بن مازِن، وثَعْلَبة هو ابن مازن: مُراجِعُ نَجْدٍ بَعْدَ فَرْكٍ وبِغْضَةٍ،مُطَلِّقُ بُصْرَى أَصْمَعُ القَلْبِ جافِلُ؟

      ‏قال ابن سيده: وأَما ابن جني فقال أَجفل الظَّليمُ وجَفَلَته الريحُ،جاءت هذه القضية معكوسة مخالفة للعادة، وذلك أَنك تجد فيها فَعَلَ متعدياً وأَفْعَل غير متعدٍّ، قال: وعلة ذلك عندي أَنه جعل تَعَدِّي فَعَلْت وجمود أَفعلت كالعوض لفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعدي، نحو جلس وأَجلسته ونهض وأَنهضته، كما جعل قلب الياء واواً في التَّقْوى والدَّعْوى والثّنْوى والفَتْوى عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها، وكما جعل لزوم الضرب الأَول من المنسرح لمفتعلن، وحظر مجيئه تامّاً أَو مخبوناً، بل توبعت فيه الحركات الثلاث البتة تعويضاً للضرب من كثرة السواكن فيه نحو مفعولن ومفعولان ومستفعلان، ونحو ذلك مما التقى في آخره من الضرب ساكنان.
      وفي الحديث: ما يلي رجل شيئاً من أُمور المسلمين إِلا جيء به فيُجْفَل على شَفير جهنم.
      والجُفُول: سرعة الذهاب والنُّدود في الأَرض.
      يقال: جَفَلَت الإِبل جُفُولاً إِذا شَرَدَت نادَّة، وجَفَلَت النَّعامةُ.
      والإِجْفِيل: الجَبان.
      وظليمٌ إِجْفِيل: يَهْرُب من كل شيء؛ قال ابن بري: شاهده ثول ابن مقبل في صفة الظَّليم: بالمَنْكِبَيْن سُخام الرِّيش إِجْفِي؟

      ‏قال: ومثله للراعي: يَراعَةً إِجْفِيلا وأَجْفَل القومُ أَي هربوا مسرعين.
      ورجل إِجْفِيل: نَفُورٌ جَبان يَهْرُب من كل شيء فَرَقاً، وقيل: هو الجَبان من كل شيء.
      وأَجْفَل القومُ: انقلعوا كُلُّهم فَمَضوْا؛ قال أَبو كبير: لا يُجْفِلون عن المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاط المُقْبل وانْجَفَل القوم انْجِفالاً إِذا هربوا بسرعة وانقلعوا كُلُّهم ومَضَوْا.
      وفي الحديث: لما قدِمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، المدينة انْجَفَل الناسُ قِبَله أَي ذهبوا مسرعين نحوه.
      وانْجَفَلَتِ الشجرةُ إِذا هَبّت بها ريح شديدة فقَعَرَتْها.
      وانجفل الظلُّ: ذهب.
      والجُفالة: الجماعة من الناس ذهبوا أَو جاؤوا.
      ودَعاهم الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي بجماعتهم، والأَصمعي لم يعرف الأَجْفَلَى، وهو أَن تدعو الناس إِلى طعامك عامَّة، قال طرفة: نحن في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلَى،لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِ؟

      ‏قال الأَخفش: دعي فلان في النَّقَرَى لا في الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي دُعي في الخاصة لا في العامة، وقال الفراء: جاء القوم أَجْفَلة وأَزْفَلة أَي جماعة، وجاؤوا بأَجْفَلَتهم وأَزْفَلَتهم أَي بجماعتهم، وقال بعضهم: الأَجْفَلَى والأَزْفَلَى الجماعة من كل شيء.
      وجَفَل الشعرُ يَجْفِلُ جُفولاً: شَعِثَ.
      وجُمَّة جَفُول: عظيمة.
      وشَعَر جُفال: كثير.
      والجُفال، بالضم: الصُّوف الكثير.
      وأَخذت جُفْلة من صوف أَي جُزَّة، وهو اسم مفعول مثل قوله تعالى: إِلا من اغترف غُرْفة.
      والجُفال من الشعر: المجتمع الكثير؛ وقال ذو الرمة يصف شعر امرأَة: وأَسْوَد كالأَساوِدِ مُسْبَكِرّاً، على المَتْنَيْنِ، مُنسَدِلاً جُفَال؟

      ‏قال ابن بري: قوله وأَسود معطوف على منصوب قبل البيت وهو: تُريكَ بياض لَبَّتها ووَجْهاً كقَرْن الشمس، أَفْتَق ثم زالا ولا يوصف بالجُفَال إِلا في كثرة.
      وفي صفة الدجال: أَنه جُفال الشعر أَي كثيره.
      وشَعَر جُفال أَي منتفش.
      ويقال: إِنه لَجافِل الشَّعَر إِذا شَعِثَ وتَنَصَّب شَعَره تَنَصُّباً، وقد جَفَل شعره يَجْفِل جُفُولاً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: رأَيت قوماً جافلة جِبَاهُهم يقتلون الناس؛ الجافل: القائمُ الشَّعَر المُنْتَفِشُه،وقيل: الجافل المنزعج، أَي منزعجةً جِباهُهم كما يَعْرض للصبيان.
      وجَزَّ جَفِيلَ الغنم وجُفالها أَي صوفَها؛ عن اللحياني؛ ومنه قول العرب فيما تضعه على لسان الضائنة: أُوَلَّد رُخالاً، وأُحْلَب كُثَباً ثِقالاً،وأُجَزُّ جُفالاً، ولم تَرَ مِثْلي مالاً؛ قوله جُفالاً أَي أُجَزّ بِمَرَّة واحدة، وذلك أَن الضائنة إِذا جُزَّت فليس يسقط من صوفها إِلى الأَرض شيء حتى يُجَزّ كله ويسقط أَجمع.
      والجُفال من الزَّبَد كالجُفاء، وكان رؤبة يقرأُ: فأَما الزَّبَد فيذهب جُفالاً، لأَنه لم يكن من لغته جَفأَتِ القِدْرُ ولا جَفَأَ السَّيل.
      والجُفالة: الزَّبَد الذي يعلو اللبن إِذا حُلِب، وقال اللحياني: هي رَغْوة اللبن، ولم يَخُصَّ وقت الحَلْب.
      ويقال لرَغْوة القِدْر جُفال.
      والجُفال: ما نفاه السيل.
      وجُفالة القِدْر: ما أَخذته من رأْسها بالمِغْرَفة.
      وضَرَبَة ضَرْبَةً فَجَفَله أَي صَرَعَه وأَلقاه إِلى الأَرض.
      وفي حديث أَبي قتادة: كان مع النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر فَنَعَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على راحلته حتى كاد يَنْجَفِل عنها أَي ينقلب ويسقط عنها؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً: يَجْفلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِل،لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِل يريد: يَقْلِبها سَنامها من ثِقَله، إِذا تمرَّغت ثم أَرادت الاستواء قَلَبها ثِقَلُ أَسْنِمتها؛ وقال في المحكم: معناه أَن يصرعها سَنامُها لعِظَمه كأَنه أَراد سنام منها مجفل، وبالَغَ بِكُلّ كما تقول أَنت عالم كُلُّ عالم.
      وفي حديث الحسن: أَنه ذكر النار فأَجْفَل مَغْشيّاً عليه أَي خرَّ إِلى الأَرض.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً يهوديّاً حَمَل امرأَة مسلمة على حِمار، فلما خرج من المدينة جَفَلَها ثم تَجَثَّمها لينكحها، فأُتِيَ به عمر فقتله، أَي أَلقاها إِلى الأَرض وعلاها.
      وفي حديث ابن عباس: سأَله رجل فقال آتِي البحر فأَجدُه قد جَفل سَمَكاً كثيراً، فقال: كُلْ ما لم تَرَ شيئاً طافياً، أَي أَلقاه وَرَمى به إِلى البَرِّ والساحل.
      والجَفُول: المرأَة الكبيرة العجوز؛

      قال: سَتَلْقى جَفُولاً أَو فَتاةً كأَنَّها،إِذا نُضِيَت عنها الثِّيابُ، غَرِير أَي ظَبْيٌ غَرِير.
      والجَفْل: لُغَة في الجَثْل، وهو ضَرب من النمل سُودٌ كِبار.
      والجَفْل والجِفْل: خِثْيُ الفيل، وجمعه أَجْفَال؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد ابن بري لجرير: قَبَح الإِله بَني خَضافِ ونِسْوَةً،بات الخَزِيرُ لَهُنَّ كالأَجْفال والجَفْل: تَصْلِيع الفيل وهو سَلْحُه.
      وقد جَفَل الفِيلُ إِذا بات يَجْفِل.
      وجَيْفَل: من أَسماء ذي القِعدة.
      قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة.
      والجُفُول: اسم موضع؛ قال الراعي: تَرَوَّحْنَ من حَزْمِ الجُفُول، فأَصْبَحَتْ هِضابُ شَرَوْرَى دُونَها والمُضَيَّحُ"
  4. جَفَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ: قَشَرَهُ، كجَفَّلَهُ،
      ـ جَفَلَ الطينَ: جَرَفَه، كجَفَّلَهُ،
      ـ جَفَلَ الفيلُ: راثَ، ورَوْثُهُ: الجِفْلُ والجَفْلُ، ج: أجْفالٌ،
      ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ: نَحَّاهُ،
      ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ: ألْقَاهُ على الساحِلِ،
      ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ: ضَرَبَتْهُ، واسْتَخَفَّتْهُ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمَ: حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ،
      ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً: شَعِثَ،
      ـ جَفَلَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً: أسْرَعَ، وذهَبَ في الأرضِ، كأَجْفَلَ، وأجْفَلْتُه أنا.
      ـ ريحٌ جَفولٌ: تَجْفِلُ السحابَ.
      ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ: سريعةٌ. وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ.
      ـ إِجْفِيلُ: الجَبانُ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَفْلِ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ، والمرأةُ المُسِنَّةُ.
      ـ انْجَفَلَ الظِلُّ: ذَهَبَ،
      ـ انْجَفَلَ القومُ: انْقَلَعُوا فمَضَوا، كأَجْفَلُوا.
      ـ جُفالَةُ: الجماعةُ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ.
      ـ دَعاهُم الجَفَلَى، والأَجْفَلَى أي: بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم،
      ـ أَجْفَلَى: الجماعةُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ جَفْلُ: السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى، والنَّمْلُ، لُغَةٌ في الجَثْلِ،
      ـ جُفْلُ: جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ.
      ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم: بجَماعَتِهم.
      ـ جُمَّةٌ جَفولٌ: عظيمةٌ، وهي المرأةُ الكبيرةُ،
      ـ جُفْلُ: موضع.
      ـ جُفالُ: رُغْوَةُ اللَّبَنِ، والكثيرُ، أو من الصوفِ، كالجَفيلِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ.
      ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ: جُزَّةٌ منه،
      ـ جَفْلَةُ: الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ.
      ـ جَفْلُ: نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ، ج: جُفُولٌ.
      ـ جَيْفَلٌ: اسمٌ لذِي القَعْدَةِ.
      ـ تَجَفَّلَ الديكُ: نَفَشَ بُرائِلَهُ.
      ـ جَفيلُ: ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ.
      ـ جافِلُ: المُنْزَعِجُ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ.
  5. جَفل (المعجم الرائد)
    • جفل - يجفل ويجفل ، جفلا وجفولا
      1- جفل الحيوان : نفر، شرد. 2- جفل : مضى مسرعا. 3- جفلت النعامة : هربت. 4- جفلت الريح : هبت مسرعة.
  6. جفل (المعجم الرائد)
    • جفل - يجفل ويجفل ، جفلا
      1- جفل الحيوان : نفره، طرده. 2- جفل الشيء : جرفه. 3- جفل البحر السمك القى به على الشاطىء. 4- جفله : صرعه، رماهارضا. 5- جفل المتاع القى بعضه على بعضه الآخر. 6- جفلت الريح السحاب : ذهبت به.


  7. الجَفْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَفْل : الإِجفيل. والجمع : جُفُول.
      و الجَفْل السحابُ أَراق ماءَه فانجفَلَ ومضى.
      و الجَفْل ضربٌ من النمل سُودٌ كبار.
  8. مُجْفِلٌ (المعجم الغني)
    • [ج ف ل]. (فاعل مِنْ أَجَفَلَ).
      1. :-فَرَسٌ مُجْفِلٌ :- : نَافِرٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُجْفِلٌ :- : فَزِعٌ، مَذْعُورٌ. :-يَزْحَفُ الخَوْفُ كَالهَوْلِ فَتَلْتَقِطُهُ حَوَاسُّنَا فَتَتَيَقَّظُ مُجْفِلَةً. (حنا مينه).
  9. إِنجفل (المعجم الرائد)
    • إنجفل - انجفالا
      1- إنجفل : إنصرع، طرح أرضا. 2- إنجفله رب بسرعة.
  10. أَجْفَل (المعجم الرائد)
    • أجفل - إجفالا
      1- أجفل الجمل أو نحوه : نفر وشرد. 2- أجفلت الريح : كانت سريعة تذهب التراب وتطيره.


  11. جَفول (المعجم الرائد)
    • جفول - ج، جفل
      1- جفول : ريح تذهب بالسحاب مسرعة. 2- جفول من النساء العجوز الكبيرة.
  12. جفل (المعجم الرائد)
    • جفل - تجفيلا
      1- جفل الحيوان : نفره، طرده. 2- جفل الشيء : جرفه.
  13. الأَجْفَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْفَلَةُ : الأَجْفَلَى.
  14. الأَجْفَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْفَلَى : الجماعة من الناس.
      يقال: دعاهم الأَجْفَلَى: دعاهم إلى الطَّعام جميعاً من غير تخصيص.
  15. الإِجْفِيل (المعجم المعجم الوسيط)

    • الإِجْفِيل : الذي من شأْنه أَن يجفِل ويفزَع من كلِّ شيءٍ.
  16. الجَفَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَفَلَى : الأَجْفَلَى.
  17. الجَفِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَفِيلُ : الصُّوف الكثير.
      و الجَفِيلُ ما يُقطع من الزَّرع إِذا كَثر.
  18. الجَفْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَفْلَةُ من الشَّجر: الكثيرة الورق.
      و الجَفْلَةُ الجِزَّة من الصُّوف.
  19. الجُفَال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُفَال : الكثير من كلِّ شيءٍ.
      و الجُفَال الجُفاء.


  20. الجُفَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُفَالة : الجُفَال.
  21. الجُفْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُفْلَةُ من الصُّوف: الجِزَّة. والجمع : جُفَلٌ.
  22. الجِفْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِفْلُ : خِثْيُ الفيل. والجمع : أجفال.
  23. جَفَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَفَّلَهُ : طرده.
      و جَفَّلَهُ جرفه.
  24. جَافِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج ف ل]. (فاعل من جَفَلَ). :-حِصَانٌ جَافِلٌ :-: نَافِرٌ شَارِدٌ، صِفَةٌ لِلْحَيَوَانِ.
  25. الجَفُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَفُولُ من النِّساء: العَجُوز الكبيرة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: