-
جَفَلَهُ
- ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ : قَشَرَهُ ، كجَفَّلَهُ ،
ـ جَفَلَ الطينَ : جَرَفَه ، كجَفَّلَهُ ،
ـ جَفَلَ الفيلُ : راثَ ، ورَوْثُهُ : الجِفْلُ والجَفْلُ ، ج : أجْفالٌ ،
ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ : نَحَّاهُ ،
ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : ألْقَاهُ على الساحِلِ ،
ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ : ضَرَبَتْهُ ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
ـ جَفَلَ الظَّليمَ : حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ ،
ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً : شَعِثَ ،
ـ جَفَلَ فلاناً : صَرَعَهُ ،
ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً : أسْرَعَ ، وذهَبَ في الأرضِ ، كأَجْفَلَ ، وأجْفَلْتُه أنا .
ـ ريحٌ جَفولٌ : تَجْفِلُ السحابَ .
ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ : سريعةٌ . وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ .
ـ إِجْفِيلُ : الجَبانُ ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَفْلِ ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ ، والمرأةُ المُسِنَّةُ .
ـ انْجَفَلَ الظِلُّ : ذَهَبَ ،
ـ انْجَفَلَ القومُ : انْقَلَعُوا فمَضَوا ، كأَجْفَلُوا .
ـ جُفالَةُ : الجماعةُ ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
ـ دَعاهُم الجَفَلَى ، والأَجْفَلَى أي : بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم ،
ـ أَجْفَلَى : الجماعةُ من كلِّ شيءٍ .
ـ جَفْلُ : السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى ، والنَّمْلُ ، لُغَةٌ في الجَثْلِ ،
ـ جُفْلُ : جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ .
ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً ، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم : بجَماعَتِهم .
ـ جُمَّةٌ جَفولٌ : عظيمةٌ ، وهي المرأةُ الكبيرةُ ،
ـ جُفْلُ : موضع .
ـ جُفالُ : رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، والكثيرُ ، أو من الصوفِ ، كالجَفيلِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ : جُزَّةٌ منه ،
ـ جَفْلَةُ : الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ .
ـ جَفْلُ : نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ ، ج : جُفُولٌ .
ـ جَيْفَلٌ : اسمٌ لذِي القَعْدَةِ .
ـ تَجَفَّلَ الديكُ : نَفَشَ بُرائِلَهُ .
ـ جَفيلُ : ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ .
ـ جافِلُ : المُنْزَعِجُ ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَأُ
- ـ وَبَأُ : الطَّاعُونُ ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، الجمع : أَوْبَاءٌ ، كالوَبَاءُ ، الجمع : أوْبِيَةٌ .
ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً ، ووَبُؤَتْ ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً ، ووُبِئَ وَبْئاً ، وأوْبَأَتْ ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ : كِثيرَتُه ، والاسْمُ : البِئَةُ .
ـ اسْتَوْبَأَهَا : اسْتَوْخَمَهَا .
ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ : عَبَأَهُ ، كوَبَّأَهُ ،
ـ وبَأَ إليه : أشارَ ، كَأَوْبَأَ ، أو الإِيبَاءُ : الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ .
ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ : سَنِقَ لامْتلائِهِ .
ـ مُوْبِئُ : القليلُ من الماءِ ، والمُنْقَطِعُ منه ، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه ،
ـ تَبَأُ : حَنَّتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَهَ
- ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
المَتَاعُ
- المَتَاعُ : التَّمتُّع .
و المَتَاعُ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه ، كالطَّعام ، وأَثاث البيت ، والسِّلعة ، والأداة ، والمال .
و المَتَاعُ ( في علم النبات ) : عضوُ التأْنيث في الزهرة . والجمع : أمْتِعةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبْء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وبأ
- و ب أ : الوَبَاءُ بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور أَوْبَاءُ بالمد وجمع الممدود أَوْبِئَةٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
وَبَأَ
- وَبَأَ إلى الشيءِ وَبَأَ َ ( يَوْبَأُ ) وَبْئًا : أَشار .
و وَبَأَ المتاعَ : عَبَّأَه .
و وَبَأَ هَيَّأَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبَّأَ
- وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار .
و وَبَّأَ الشيءَ : عبَّأَه ؛ كَوبَأَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبَأَ
- [ و ب أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَبَأْتُ ، أَوْبَأُ ، اِيبَأْ ، مصدر وَبْءٌ .
1 . :- وَبَأَ الْمَتَاعَ :- : عَبَّأَهُ ، هَيَّأَهُ .
2 . :- وَبَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ ، وَمَأَ .
المعجم: الغني
-
وَبَأ
- وَبَأ :-
جمع أوباء ( لغير المصدر ):
1 - مصدر وبِئَ .
2 - ( طب ) وباء ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات ، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون :- كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وبأ
- وبأ
1 - مصدر وبىء . 2 - وباء ، مرض عام ، جمع : أوباء .
المعجم: الرائد
-
الوَبَأُ
- الوَبَأُ : الطَّاعون .
و الوَبَأُ كلُّ مرضٍ فاشٍ عامّ . والجمع : أَوْباء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبأ
- وبأ - يوبأ ، وبأ
1 - وبأ المتاع : عبأه ، رتبه . 2 - وبأ اليه : أشار .
المعجم: الرائد
-
وبأ
- وبأ - توبئة
1 - وبأ المتاع : عبأه ، رتبه .
المعجم: الرائد
-
وبىء
- وبىء - يوبأ وييبأ ، وبأ
1 - وبىء المكان : كثر فيه « الوباء »، وهو المرض العام
المعجم: الرائد
-
يضاف إليه الفوائد المستحقّة
- اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest
المعجم: مالية
-
إليه النشور
- إليه تبْعثون من القبور
سورة : الملك ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه أنيبُ
- إليه أرجع في كلّ الأمور
سورة : الشورى ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه تُقلبون
- تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه مآب
- إلى الله وحده مرجعي للجزاء
سورة : الرعد ، آية رقم : 36
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه متاب
- إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
سورة : الرعد ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبتـّـل إليه
- انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
سورة : المزمل ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاستقيموا إليه
- تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
سورة : فصلت ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قضينا إليه
- أوحينا إليه
سورة : الحجر ، آية رقم : 66
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لتصغى إليه
- لتميل إلى زُخرف القول
سورة : الانعام ، آية رقم : 113
المعجم: كلمات القران