وصف و معنى و تعريف كلمة وبأحزمتهما:


وبأحزمتهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأحزمتهما في معاجم اللغة العربية:



وبأحزمتهما

جذر [وبأحزمته]

  1. حَزَم : (اسم)
    • الحَزَم : غُصَّة الصَّدر
  2. حَزَمَ : (فعل)
    • حزَمَ / حزَمَ في يَحزِم ، حَزْمًا ، فهو حازِم ، والمفعول مَحْزوم
    • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
    • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
    • حَزَمَ دَابَّتَهُ : شَدَّ حِزَامَهَا
    • حَزَمَ الحَطَبَ : جَعَلَهُ حُزْمةً
  3. حَزُمَ : (فعل)
    • حَزُمْتُ، أَحْزُمُ، مصدر حَزْمٌ فهو حَزِيمٌ والجمع : حُزَماءُ
    • حَزُمَ الرَّجُلُ : كَانَ حَازِماً، عَاقِلاً، ذَا حِنْكَةٍ
  4. حَزِمَ : (فعل)
    • حَزِمْتُ، أَحْزَمُ، مصدر حَزَمٌ فهو أَحْزَمُ، وهي حَزْماءُ والجمع : حُزْمٌ
    • حَزِمَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ غُصَّةٌ فِي حَيْزومِهِ
    • حَزِم :عظُم بَطْنُهُ، وهو ضدّ الهَضَم


  5. حَزْم : (اسم)
    • حَزْم : مصدر حَزَمَ
  6. حَزَّمَ : (فعل)
    • حزَّمَ يُحزِّم ، تحزيمًا ، فهو مُحزِّم ، والمفعول مُحَزَّم
    • حَزَّمَ أمْتِعَتَهُ : أحْكَمَ حَزْمَها
  7. حَزم : (اسم)
    • مصدرحَزَمَ، حَزُمَ
    • عُرِفَ بِالحَزْمِ : عُرِفَ بِضَبْطِ الأُمُورِ وَإحْكَامِهَا
    • الحَزْم من الأرض: الأَحْزَم
    • جمع حُزُوم (لغير المصدر):
    • مصدر حزَمَ/ حزَمَ في: يتصرَّف بحزم وحسم،
    • وقف موقفًا كلُّه الحزم
    • عزم
  8. حُزَم : (اسم)
    • حُزَم : جمع حُزمة
  9. حُزُم : (اسم)
    • حُزُم : جمع حِزَامُ
  10. حُزُم : (اسم)


    • حُزُم : جمع حَزيم
  11. حُزّم : (اسم)
    • حُزّم : جمع حازِم
  12. حزَّمَ : (فعل)
    • حزَّم الشَّيءَ :أوثق ربطَه، شدّه وجعله حازمًا قويًّا حزَّم أمتعتَه ليطمئن عليها،
    • حزَّم رِزْمة
,
  1. الحَزْمُ
    • ـ الحَزْمُ : ضَبْطُ الأَمْرِ ، والأَخْذُ فيه بالثِقَةِ ، كالحَزامَةِ والحُزومَةِ ، حَزُمَ ، فهو حازِمٌ وحَزيمٌ , ج : حَزَمَةٌ وحُزَماءُ .
      ـ حَزْم بنُ أبي كَعْبٍ : صَحابِيٌّ ،
      ـ حَزْمُ بنُ أبي حَزْمٍ القُطَعِيُّ : من تابِعِي التابِعِينَ ،
      ـ أبو محمدِ بنُ حَزْمٍ : ذو التَّصانيفِ ،
      ـ أبو الحَزْمِ : جَهْوَرٌ رَئِيسُ قُرْطُبَةَ ،
      ـ حَزْمَةُ بنتُ قَيْسٍ أُخْتُ فاطِمةَ : صَحابِيَّةٌ ، وبنتُ العَجّاجِ الشاعِرِ ،
      ـ حَزَمَهُ يَحْزِمُهُ : شَدَّهُ ،
      ـ حَزَمَ الفَرَسَ : شَدَّ حِزامَهُ .
      ـ أحْزَمَهُ : جعلَ له حِزاماً ، وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ .
      ـ حَزيمٍ : الصَّدْرُ ، أو وَسَطُه ، كالحَيْزومِ فيهما , ج : أحْزِمَةٌ وحُزُمٌ .
      ـ الحُزْمَةُ : ما حُزِمَ ، وفَرَسُ أُسَيْلِمِ بنِ الأَحْنَفِ ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ فاتِكٍ .
      ـ المِحْزَمُ والمِحْزَمَةُ ، وحِزام وحِزامة : ما حُزِمَ به . ج : حُزُمٌ .
      ـ الحَيْزُومُ : ما اسْتَدارَ بالظَّهْرِ والبَطْنِ ، أو ضِلَعُ الفُؤادِ ، وما اكْتَنَف الحُلْقومَ من جانِبِ الصَّدْرِ ، والغليظُ من الأرضِ ، والمُرْتَفِعُ ، كالأَحْزَمِ والحَزْمِ ، وفَرسُ جِبريلَ عليه السلام ،
      ـ الأَحْزَمُ : ضِدُّ الأَهْضَمِ ، والعظيمُ الحَيْزومِ ، وفَرَسُ نُبَيْشَةَ السُّلَمِيِّ ، وابنُ ذُهْلٍ في نَسَبِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ ، من نَسْلِهِ عَبَّادُ بنُ مَنْصورٍ قاضي البَصْرَةِ ، وعبدُ اللهِ ذُو الرُّمْحَيْنِ أحَدُ الأَشْرافِ .
      ـ احْزَوْزَمَ : اجْتَمَعَ ، واكْتَنَزَ ،
      ـ احْزَوْزَمَ المكانُ : غَلُظَ ،
      ـ احْزَوْزَمَ الرجُلُ : بَطُنَ ولم يَمْتَلِئْ .
      ـ حَزِمَ : غُصَّ في صَدْرِه .
      ـ الحُزُمَّةُ : القصيرُ .
      ـ الأَحْزَامُ : الأَحْزَابُ .
      ـ حزْمَى واللهِ : كأما واللهِ .
      ـ الإِمامُ أبو بكرٍ محمدُ بنُ موسى الحازِميُّ ذو التَّصانيفِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ حازِمٍ الحازِمِيُّ محدِّثٌ ، وحازِمُ بنُ أبي حازِمٍ ، وابنُ حَرْمَلَةَ ، وابنُ حِزامٍ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابيُّون .
      ـ قَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ : تابِعِيٌّ كادَ يُدْرِكُ . والضَّحَّاكُ بنُ عُثْمانَ ، وإبراهيم بنُ المُنْذِرِ شيخُ البُخارِيِّ ، وأبو بكرِ بنُ شَيْبَةَ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ المَلِكِ الحِزامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ العَلاَّمَةُ عِمادُ الدِّينِ الحَزَّامِيُّ : مُتَأخّرُ .
      ـ حِزام : حكِيمُ بنُ حِزامٍ الصحابيُّ هو وأبوه وابنُه حِزامٌ وحِزامُ بنُ دَرَّاجٍ : تابعيَّان ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ إسماعيلَ ،
      ـ موسى بنُ حِزامٍ التِّرْمِذِيُّ : محدّثونَ .
      ـ حَزيمة : حَزِيمَةُ بنُ حَرْبٍ : في بَجِيْلَةَ ، وابنُ حَيَّانَ : في بني سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ ، وابنُ نَهْدٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ الزُّبَيْرُ بنُ حَزِيمَةَ ، وهُبَيْرَةُ بنُ حَزِيمَةَ : رَوَيا .
      ـ أبو حَزِيمَةَ : جَدٌّ لسَعْدِ بن عُبادَةَ .
      ـ الحَزِيمَتانِ والزَّبِينَتان من باهِلَةَ بنِ عَمْرٍو : وهُما حَزِيمَةُ وزَبِينَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتزمَ
    • احتزمَ / احتزمَ في يحتزم ، احتزامًا ، فهو مُحْتَزِم ، والمفعول مُحْتَزَم فيه :-
      احتزم الشَّخصُ شدَّ وسطه بالحزام ، وهو شريط يُلفُّ حول الوسط :- احتزمنا لكي نحمل الأثقالَ .
      احتزم في الأمر : تصرّف فيه بحَزْمٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِحتَزَم
    • إحتزم - احتزاما
      1 - شد وسطه بالحزام

    المعجم: الرائد

  4. حازِم
    • حازم - ج ، حزمة وحزم وأحزام
      1 - حازم : ذو حزم وقوة وإرادة ثابتة .

    المعجم: الرائد

  5. احتزم الشّخص
    • شدَّ وسطه بالحزام ، وهو شريط يُلفُّ حول الوسط :- احتزمنا لكي نحمل الأثقالَ .

    المعجم: عربي عامة



  6. احتزم في الأمر
    • تصرّف فيه بحَزْمٍ .

    المعجم: عربي عامة

  7. احْتَزَمَ
    • احْتَزَمَ الرجلُ : شدَّ وسطَه بالحِزام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَحْزَم
    • أحزم
      1 - عظيم « الحيزوم »، وهو وسط الصدر .

    المعجم: الرائد

  9. أَحْزَمَه
    • أَحْزَمَه : جَعل له حِزاماً أَو شدَّ عليه الحِزامَ .
      و أَحْزَمَه فلاناً : وجدَه حازماً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَحْزَم
    • الأَحْزَم من الأرض : الغليظ المتماسك المرتَفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَحْزَم
    • أحزم - إحزاما
      1 - أحزم الفرس : جعل له « حزاما »، وهو ما يشد به وسط الدابة .

    المعجم: الرائد

  12. حزم
    • " الحَزْمُ : ضبط الإنسان أَمره والأَخذ فيه بالثِّقة .
      حَزُمَ ، بالضم ، يَحْزُم حَزْماً وحَزامَةً وحُزُومة ، وليست الحُزُومةُ بثبت .
      ورجل حازمٌ وحَزيمٌ من قوم حَزَمة وحُزَماء وحُزَّمٍ وأَحْزامٍ وحُزَّامٍ : وهو العاقل المميز ذو الحُنْكةِ .
      وقال ابن كَثْوَةَ : من أَمثالهم : إن الوَحَا من طعام الحَزْمَة ؛ يضرب عند التَّحَشُّد على الانْكِماش وحَمْدِ المُنْكَمِشِ .
      والحَزْمَةُ : الحَزْمُ .
      ويقال : تَحَزَّم في أَمرك أَي اقبله بالحَزْم والوَثاقة .
      وفي الحديث : الحَزْمُ سوء الظن ؛ الحَزْمُ ضبط الرجل أَمْرَه والحَذَرُ من فواته .
      وفي حديث الوِتْر : أَنه ، قال لأَبي بكر أَخذتَ بالحَزْم .
      وفي الحديث : ما رأَيتُ من ناقصات عقل ودِينٍ أَذهبَ للُبِّ الحازِمِ من إحداكن أَي أَذْهَبَ لعقل الرجل المُحْتَرِزِ في الأُمور ، المستظهر فيها .
      وفي الحديث : أَنه سُئِلَ ما الحَزْمُ ؟ فقال : الحَزْمُ أَن تستشير أَهل الرأْي وتطيعهم .
      الأَزهري : أُخِذَ الحَزْمُ في الأُمور ، وهو الأَخذ بالثِّقة ، من الحَزْمِ ، وهو الشدّ بالحِزامِ والحبل استيثاقاً من المَحْزوم ؛ قال ابن بري : وفي المثل : قد أَحْزِمُ لو أَعْزِمُ أَي قد أَعرف الحَزْمَ ولا أَمضي عليه .
      والحَزْمُ : حزْمُكَ الحطب حُزْمةً .
      وحَزَمَ الشيء يَْْزِمُه حَزْماً : شده .
      والحُزْمَةُ : ما حُزِمَ .
      والمِحْزَمُ والمِحْزَمةُ والحِزامُ والحِزامَةُ : اسم ما حُزِمَ به ، والجمع حُزُمٌ .
      واحْتَزَمَ الرجلُ وتَحَزَّمَ بمعنى ، وذلك إذا شَدَّ وسطه بحبل .
      وفي الحديث : نهى أَن يصلي الرجل بغير حِزامٍ أَي من غير أَن يشُدَّ ثوبه عليه ، وإنما أَمر بذلك لأَنهم قَلَّما يَتَسَرْوَلُونَ ، ومن لم يكن عليه سَراويلُ ، أَو كان عليه إزار ، أَو كان جَيْبُه واسعاً ولم يَتَلَبَّبْ أَو لم يشد وسْطه فربما إنكشفت عورتُه وبطلت صلاته .
      وفي الحديث : نهى أَن يصلي الرجلُ حتى يَحْتَزِمَ أَي يتَلَبَّبَ ويشد وسطه .
      وفي الحديث الآخر : أَنه أَمر بالتَّحَزُّمِ في الصلاة .
      وفي حديث الصوم : فتَحَزَّمَ المفطرون أَي تلَبَّبُوا وشدوا أَوساطهم وعَمِلُوا للصائمين .
      والحِزامُ للسِّرْج والرحْل والدابةِ والصبيّ في مَهْدِه .
      وفرس نبيلُ المِحْزَمِ .
      وحِزامُ الدابة معروف ، ومنه قولهم : جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ .
      وحَزَمَ الفرسَ : شَدَّ حزامَهُ :، قال لبيد : حتى تَحَيَّرَتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ ، وأُلقِيَ قِتْبُها المَحْزوم تَحَيَّرَت : امتلأَت ماءً .
      والدّبارُ : جمع دَبْرةٍ أَو دِبارَة ، وهي مَشارَةُ الزرع .
      والزَّلَفُ : جمع زَلَفَةٍ وهي مَصْنَعة الماء الممتلئة ، وقيل : الزَّلَفَةُ المَحارَةُ أَي كأَنها محار مملوءة .
      وأَحْزَمهُ : جعل له حِزاماً ، وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ .
      ومَحْزِمُ الدابة : ما جرى عليه حِزامُها .
      والحَزيمُ : موضع الحِزامِ من الصدر والظهرِ كله ما استدار ، يقال : قد شَمَّر وشدَّ حَزيمَهُ ؛

      وأَنشد : شيخٌ ، إذا حُمِّلَ مَكْروهة ، شَدَّ الحَيازِيمَ لها والحَزِيما وفي حديث عليّ ، عليه السلام : اشْدُدْ حَيازيمكَ للمَوْتِ ، فإن المَوْتَ لاقِيكا (* قوله « اشدد حيازيمك إلخ » هذا بيت من الهزج مخزوم كما استشهد به العروضيون على ذلك وبعده : ولا تجزع من الموت * إذا حل بناديكا ).
      هي جمع الحَيْزُوم ، وهو الصَّدْر ، وقيل : وسطه ، وهذا الكلام كناية عن التَّشَمُّرِ للأَمر والاستعداد له .
      والحَزيمُ : الصدر ، والجمع حُزُمٌ وأَحْزِمَةٌ ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والحَزيمُ والحَيْزُومُ وسط الصدر وما يُضَمُّ عليه الحِزامُ حيث تلتقي رؤوس الجَوانح فوق الرُّهابةِ بحِيالِ الكاهِل ؛ قال الجوهري : والحَزيمُ مثله .
      يقال : شددت لهذا الأَمر حَزيمي ، واستحسن الأَزهري التفريق بين الحَزيم والحَيْزُوم وقال : لم أَر لغير الليث هذا الفرق .
      قال ابن سيده : والحَيْزوم أَيضاً الصدر ، وقيل : الوسط ، وقيل : الحيَازيمُ ضلوع الفُؤاد ، وقيل : الحَيْزوم ما استدار بالظهر والبطن ، وقيل : الحَيْزومانِ ما اكتنف الحُلْقوم من جانب الصدر ؛

      أَنشد ثعلب : يدافِعُ حَيْزومَيْهِ سُخْنُ صَريحِها ، وحلقاً تراه للثُّمالَةِ مُقْنَعا واشْدُدْ حَيْزومَكَ وحيَازيمك لهذا الأَمر أَي وطِّنْ عليه .
      وبعير أَحْزَمُ : عظيم الحَيْزوم ، وفي التهذيب : عظيمُ موضعِ الحِزام .
      والأَحْزَمُ : هو المَحْزِمُ أَيضاً ، يقال : بعير مُجْفَرُ الأَحْزَمِ ؛ قال ابن فَسْوة التميمي : تَرى ظَلِفات الرَّحْل شُمّاً تُبينها بأَحْزَمَ ، كالتابوت أَحزَمَ مُجْفَرِ ومنه قول ابنة الخُسِّ لأَبيها : اشْتَرِه أَحْزَمَ أَرْقَب .
      الجوهري : والحَزَمُ ضدُّ الهَضَمِ ، يقال : فرس أَحْزَمُ وهو خلاف الأَهْضَم .
      والحُزْمةُ : من الحطب وغيره .
      والحَزْمُ : الغليظ من الأَرض ، وقيل : المرتفع وهو أَغْلَظُ وأَرفع من الحَزْنِ ، والجمع حُزومٌ ؛ قال لبيد : فكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ ، لما أَشْرَفَتْ في الآلِ ، وارْتَفَعَتْ بهنَّ حُزومُ ، نَخْلٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ ، فمنها موقَرٌ مَكْمومُ وزعم يعقوب أَن ميم حَزْمٍ بدل من نون حَزْنٍ .
      والأَحْزَمُ والحَيْزُوم : كالحَزْم ؛

      قال : تاللهِ لولا قُرْزُلٌ ، إذ نَجا ، لكانَ مأوى خَدِّكَ الأَحْزَما ورواه بعضم الأَحَرَما أَي لقطع رأسك فسقط على أَخْرَمِ كتفيه .
      والحَزْمُ من الأَرض : ما احْتَزَمَ من السيل من نَجَوات الأَرض والظُّهور ، والجمع الحُزُوم .
      والحَزْمُ : ما غَلُظ من الأَرض وكثرت حجارته وأَشرف حتى صار له إقبال لا تعلوه الإبلُ والناس إلا بالجَهْد ، يعلونه من قِبَلِ قُبْلهِ ، أَو هو طين وحجارة وحجارته أَغلظ وأَخشن وأكْلَبُ من حجارة الأَكَمَةِ ، غير أَن ظهره عريض طويل ينقاد الفرسخين والثلاثةَ ، ودون ذلك لا تعلوها الإبل إلا في طريق له قُبْل ، وقد يكون الحَزْم في القُِفِّ لأَنه جبل وقُفٌّ غير أَنه ليس بمستطيل مثل الجَبَلِ ، ولا يُلْفَى الحَزْمُ إلا في خشونة وقُفٍّ ؛ قال المَرَّارُ بن سعيد في حَزمِ الأَنْعَمَيْنِ : بحَزْم الأَنْعَمَيْنِ لهُنَّ حادٍ ، مُعَرٍّ ساقَهُ غَرِدٌ نَسول ؟

      ‏ قال : وهي حُزومٌ عِدَّةٌ ، فمنها حَزْما شَعَبْعَبٍ وحَزْمُ خَزارى ، وهو الذي ذكره ابن الرِّقاعِ في شعره : فَقُلْتُ لها : أَنَّى اهْتَدَيْتِ ودونَنا دُلوكٌ ، وأَشرافُ الجِبالِ القَواهِرُ وجَيْحانُ جَيْحانُ الجُيوشِ وآلِسٌ ، وحَزْمُ خَزازَى والشُّعوبُ القَواسِرُ ويروى العَواسِرُ ؛ ومنها حَزْمُ جَديدٍ ذكره المرَّار فقال : يقولُ صِحابي ، إذ نَظَرْتُ صَبابةً بحَزْمِ جَدِيدٍ : ما لِطَرْفِك يَطْمَحُ ؟ ومنها حَزْمُ الأَنْعَمَيْنِ الذي ذكره المرار أَيضاً ؛ وسَمَّى الأَخطلُ الحَزْمَ من الأَرض حَيْزُوماً فقال : فَظَلّ بحَيْزُومٍ يفُلُّ نُسورَهُ ، ويوجِعُها صَوَّانُهُ وأَعابِلُهْ ابن بري : الحَيزُوم الأَرض الغليظة ؛ عن اليزيدي .
      والحَزَمُ : كالغَصَصِ في الصدر ، وقد حَزِمَ يَحْزَمُ حَزَماً .
      وحَزْمَةُ : اسم فرس معروفة من خيل العرب ، قال : وحَزْمَةُ في قول حَنْظَلَةَ بن فاتِكٍ الأَسَدِيّ : أَعْدَدْتُ حَزْمَةَ ، وهي مُقْرَبَةٌ ، تُقْفَى بقوتِ عِيالِنا وتُصانُ اسم فرس ؛ قال ابن بري : ذكر الكلبيُّ أَن اسمها حَزْمَةُ ، قال : وكذا وجدته ، بفتح الحاء ، بخط من له عِلمٌ ؛

      وأَنشد لحَنْظَلَة بن فاتِكٍ الأَسديّ أَيضاً : جَزَتْني أَمْسِ حَزْمَةُ سَعْيَ صِدْقٍ ، وما أَقْفَيْتُها دون العِيالِ وحَيْزُومُ : اسم فرس جبريل ، عليه السلام .
      وفي حديث بَدْرٍ : أَنه سمع صوته يوم بدر يقول : أَقْدِم حَيْزُومُ ؛ أَراد أقْدِمْ يا حَيْزومُ فحذف حرف النداء ، والياء فيه زائدة ؛ قال الجوهري : حَيْزُوم اسم فرس من خيل الملائكة .
      وحِزامٌ وحازِمٌ : إسمان .
      وحَزيمةُ : اسم فارس من فرسان العرب .
      والحَزيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهِلَةَ بن عَمْرو بن ثَعْلبَة ، وهما حَزِيمَةُ وزبينةُ ؛ قال أَبو مَعْدانَ الباهليّ : جاء الحزائِمُ والزّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقينَ ولا مَعَ القُطَّانِ فَعَجِبْتُ من عَوفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيء عَوْفٌ آخِرَ الرُّكْبانِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: