وصف و معنى و تعريف كلمة وبأدق:


وبأدق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح وبأدق في معاجم اللغة العربية:



وبأدق

جذر [أدق]

  1. وَضَعَ البَيادِقَ عَلَى رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ:
    • لَوْحٌ بِهِ مُرَبِّعاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ خاصٌّ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ أَوِ الدَّاما.
  2. بودَقة : (اسم)
    • البُودَقة : البُوتَقة
  3. أَدَقَّ : (فعل)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  4. أدقَّة : (اسم)
    • أدقَّة : جمع دَقيق


  5. بَيدَق : (اسم)
    • الجمع : بيادِقُ و بيادِقَة
    • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
    • الجنديّ من المشاة، ومنه بيدق الشَّطرنج
    • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
    • ومنه بيدق الشطرَنْج
  6. بيادِقُ : (اسم)
    • بيادِقُ : جمع بَيدَق
  7. دَقَنَ : (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه: منعه وحرمه
  8. دَقْن : (اسم)
    • دَقْن : مصدر دَقَنَ
  9. دانِق : (اسم)
    • الجمع : دَوانِقُ ، و دَوانيقُ
    • الدَّانِقُ : سُدسُ الدرهم
    • الدَّانِقُ: الساقطُ المهزول
  10. ديقَ : (فعل)


    • ديقَ فهي مَدُوقَة
    • دِيقَت الغَنَمُ: أخذها الأَبَاء
  11. وادِق : (اسم)
    • الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة
    • وفلانُ وادِقَ السِّنَة: كثيرُ النوم في كل مكان، قريبُ النُّعاس
,
  1. البُودَقة
    • البُودَقة : البُوتَقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَفَلَهُ
    • ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ : قَشَرَهُ ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الطينَ : جَرَفَه ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الفيلُ : راثَ ، ورَوْثُهُ : الجِفْلُ والجَفْلُ ، ج : أجْفالٌ ،
      ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ : نَحَّاهُ ،
      ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : ألْقَاهُ على الساحِلِ ،
      ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ : ضَرَبَتْهُ ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمَ : حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً : شَعِثَ ،
      ـ جَفَلَ فلاناً : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً : أسْرَعَ ، وذهَبَ في الأرضِ ، كأَجْفَلَ ، وأجْفَلْتُه أنا .
      ـ ريحٌ جَفولٌ : تَجْفِلُ السحابَ .
      ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ : سريعةٌ . وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ .
      ـ إِجْفِيلُ : الجَبانُ ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَفْلِ ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ ، والمرأةُ المُسِنَّةُ .
      ـ انْجَفَلَ الظِلُّ : ذَهَبَ ،
      ـ انْجَفَلَ القومُ : انْقَلَعُوا فمَضَوا ، كأَجْفَلُوا .
      ـ جُفالَةُ : الجماعةُ ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ دَعاهُم الجَفَلَى ، والأَجْفَلَى أي : بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم ،
      ـ أَجْفَلَى : الجماعةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جَفْلُ : السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى ، والنَّمْلُ ، لُغَةٌ في الجَثْلِ ،
      ـ جُفْلُ : جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ .
      ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً ، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم : بجَماعَتِهم .
      ـ جُمَّةٌ جَفولٌ : عظيمةٌ ، وهي المرأةُ الكبيرةُ ،
      ـ جُفْلُ : موضع .
      ـ جُفالُ : رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، والكثيرُ ، أو من الصوفِ ، كالجَفيلِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ : جُزَّةٌ منه ،
      ـ جَفْلَةُ : الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ .
      ـ جَفْلُ : نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ ، ج : جُفُولٌ .
      ـ جَيْفَلٌ : اسمٌ لذِي القَعْدَةِ .
      ـ تَجَفَّلَ الديكُ : نَفَشَ بُرائِلَهُ .
      ـ جَفيلُ : ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ .
      ـ جافِلُ : المُنْزَعِجُ ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَبَأُ

    • ـ وَبَأُ : الطَّاعُونُ ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، الجمع : أَوْبَاءٌ ، كالوَبَاءُ ، الجمع : أوْبِيَةٌ .
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً ، ووَبُؤَتْ ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً ، ووُبِئَ وَبْئاً ، وأوْبَأَتْ ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ : كِثيرَتُه ، والاسْمُ : البِئَةُ .
      ـ اسْتَوْبَأَهَا : اسْتَوْخَمَهَا .
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ : عَبَأَهُ ، كوَبَّأَهُ ،
      ـ وبَأَ إليه : أشارَ ، كَأَوْبَأَ ، أو الإِيبَاءُ : الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ .
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ : سَنِقَ لامْتلائِهِ .
      ـ مُوْبِئُ : القليلُ من الماءِ ، والمُنْقَطِعُ منه ، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه ،
      ـ تَبَأُ : حَنَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَتَاعُ
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع .
      و المَتَاعُ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه ، كالطَّعام ، وأَثاث البيت ، والسِّلعة ، والأداة ، والمال .
      و المَتَاعُ ( في علم النبات ) : عضوُ التأْنيث في الزهرة . والجمع : أمْتِعةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وبأ
    • و ب أ : الوَبَاءُ بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور أَوْبَاءُ بالمد وجمع الممدود أَوْبِئَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَبَأَ
    • وَبَأَ إلى الشيءِ وَبَأَ َ ( يَوْبَأُ ) وَبْئًا : أَشار .
      و وَبَأَ المتاعَ : عَبَّأَه .
      و وَبَأَ هَيَّأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَبَّأَ
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار .
      و وَبَّأَ الشيءَ : عبَّأَه ؛ كَوبَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. وَبَأَ
    • [ و ب أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَبَأْتُ ، أَوْبَأُ ، اِيبَأْ ، مصدر وَبْءٌ .
      1 . :- وَبَأَ الْمَتَاعَ :- : عَبَّأَهُ ، هَيَّأَهُ .
      2 . :- وَبَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ ، وَمَأَ .

    المعجم: الغني

  10. وَبَأ
    • وَبَأ :-
      جمع أوباء ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وبِئَ .
      2 - ( طب ) وباء ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات ، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون :- كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وبأ
    • وبأ
      1 - مصدر وبىء . 2 - وباء ، مرض عام ، جمع : أوباء .

    المعجم: الرائد

  12. الوَبَأُ

    • الوَبَأُ : الطَّاعون .
      و الوَبَأُ كلُّ مرضٍ فاشٍ عامّ . والجمع : أَوْباء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَبأ
    • وبأ - يوبأ ، وبأ
      1 - وبأ المتاع : عبأه ، رتبه . 2 - وبأ اليه : أشار .

    المعجم: الرائد

  14. وبأ
    • وبأ - توبئة
      1 - وبأ المتاع : عبأه ، رتبه .

    المعجم: الرائد

  15. وبىء
    • وبىء - يوبأ وييبأ ، وبأ
      1 - وبىء المكان : كثر فيه « الوباء »، وهو المرض العام

    المعجم: الرائد

  16. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest

    المعجم: مالية

  17. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. إليه مآب
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة : الرعد ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إليه متاب
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. تبتـّـل إليه
    • انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
      سورة : المزمل ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. فاستقيموا إليه
    • تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. قضينا إليه
    • أوحينا إليه
      سورة : الحجر ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. لتصغى إليه
    • لتميل إلى زُخرف القول
      سورة : الانعام ، آية رقم : 113

    المعجم: كلمات القران



معنى وبأدق في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أدق إدقاقا. (دقق) 1-الشيء: جعله دقيقا. 2-تتبع الدقيق الخسيس من الأمور. 3-ه: أعطاه غنما.4010النظر في الشيء أو في الأمر : نظر اليه بدقة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: