وصف و معنى و تعريف كلمة وبأرنا:


وبأرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأرنا في معاجم اللغة العربية:



وبأرنا

جذر [بأر]

  1. بارَ: (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا
  2. بائِر: (اسم)
    • الجمع : بُورٌ ، بَائِرَاتٌ
    • اسم فاعل من بارَ
    • ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ
    • مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا سِلْعةٌ بَائِرةٌ
    • ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ
  3. بائر: (اسم)
    • بائر : فاعل من بارَ
  4. بِئار: (اسم)
    • بِئار : جمع بِئر


  5. بارٍ: (اسم)
    • بارٍ : فاعل من بَرَى
  6. بارّ: (اسم)
    • بارّ : فاعل من بَرَّ
  7. بِئرة: (اسم)
    • البِئرة : البِئر
    • البِئرة ما يُدَّخر
  8. بار: (اسم)
    • اسم فاعل من برَى
    • هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ
    • البَأرُ : وصَف للمبالغة
    • البَأرُ حافرُ الآبار
    • بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها
    • أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ
    • طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ
  9. بارّ: (اسم)
    • الجمع : بارّون و بَرَرة
    • اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ
    • صادق وفيّ ،عرفته بارًّا في يمينه
    • كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه : والمراد هنا الملائكة
    • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم
    • : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً ،اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ
  10. وِبَار: (اسم)


    • وِبَار : جمع وَبر
  11. وُبُور: (اسم)
    • وُبُور : جمع وَبر
  12. بَئيرة: (اسم)
    • البَئِيرة : ما يُدّخر
  13. كُبَار: (اسم)
    • كُبَار : فاعل من كَبُرَ
  14. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كُبَارُ
  15. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كَبير
  16. كبارٍ: (اسم)


    • كبارٍ : جمع كوبري
  17. سَبَائِرُ: (اسم)
    • سَبَائِرُ : جمع سِبارة
  18. كُبّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كبُرَ
    • شَيْءٌ كُبَّارٌ : كَبِيرٌ، جَسِيمٌ جِدّاً، مُفْرِطٌ فِي الْجَسَامَةِ : بالغ السُّوء
  19. كِبَار: (اسم)
    • كِبَار : جمع كَبِيرةُ
  20. كِبار: (اسم)
    • كِبار : جمع كَبَرُ
  21. كِبار: (اسم)
    • كِبار :جمع كَبَر
  22. بَارَ عَمَلُهُ:


    • لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
  23. بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ:
    • حفَرها.
  24. بَأرَ الخيرَ:
    • عمِلَه مستورًا.
  25. بَأرَ الشيءَ:
    • خَبَأَه وادَّخره.
,
  1. بأر
    • "البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ.
      وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر.
      ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها.
      أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ.
      وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت.
      والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل.
      وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ.
      والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ.
      وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً.
      وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها.
      ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ.
      قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بارَ

    • بارَ الشيء بارَ ُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك.
      و بارَ كسد وتعطَّل.
      يقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أو تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَعَ من قابِل.
      وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه.
      فهو بائرٌ. والجمع : بَوْرٌ، وبُورٌ.
      و بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بائر
    • بائر - جمع بور وبور
      1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع. 2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد. 3- بائره الك. 4- بائر : فاسد.

    المعجم: الرائد

  4. بأر
    • بأر - يبأر بارا
      1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها. 2- بأر : حفر حفرة. 3- بأر الشيء : خبأه. 4- بأر الخير : عمله مستورا.

    المعجم: الرائد

  5. بَأرَ
    • بَأرَ بَأرَ بَأرًا: حفر بُؤْرة.
      و بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها.
      و بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره.
      و بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بارَ
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
      • بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.
      • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} .
      بار العملُ:
      1 - تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
      2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} .
      • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بِئرة
    • بئرة
      1- بئرة بئر. 2- بئرة : ذخيرة، كنز.

    المعجم: الرائد

  8. بار
    • بار - يبور بورا وبوارا
      1- بار الشيء : كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع. 3- بار العمل : لم تحقق غايته. 4- باره لك.

    المعجم: الرائد

  9. البَئِيرة
    • البَئِيرة : ما يُدّخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَارَ
    • [ب و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَارَ، يَبُورُ، مصدر بَوْرٌ، بَوَارٌ.
      1. :-بَارَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ •فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ .
      2. :-بَارَتِ البِنْتُ :- : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ.
      3. :-تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ :- : لاَ تُزْرَعُ.
      4. :-بَارَ عَمَلُهُ :- : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.

    المعجم: الغني

  11. بَائِرٌ
    • جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. [ب و ر]. (فاعل من بار).
      1. :-ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً :- : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.
      2. :-مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ :- : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا. :-سِلْعةٌ بَائِرةٌ.
      3. :-ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ :- : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.

    المعجم: الغني

  12. بائِر
    • بائِر :-
      جمع بُور: اسم فاعل من بارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كُبَّار
    • كُبَّار :-
      صيغة مبالغة من كبُرَ/ كبُرَ على/ كبُرَ عن/ كبُرَ في: بالغ العظم، مُفْرِط في الجسامة أو العِظَم أو السّوء :-أمرٌ كُبّار، - {وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}: بالغ السُّوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بار
    • بار - يبور ، بورا
      1-بار الشيء : اختبره

    المعجم: الرائد

  15. بأر
    • ب أ ر: البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. ابتارَه
    • ابتارَه : بارَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كُبَّارٌ
    • [ك ب ر]. (مصدر كَبَّرَ). :-شَيْءٌ كُبَّارٌ :- : كَبِيرٌ، جَسِيمٌ جِدّاً، مُفْرِطٌ فِي الْجَسَامَةِ.نوح آية 22 وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. بار
    • بار :-
      جمع بارات:
      1 - حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة.
      2 - طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بارّ
    • بارّ :-
      جمع بارّون وبَرَرة:
      1 - اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2.
      2 - صادق وفيّ :-عرفته بارًّا في يمينه.
      3 - كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه :- {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة.
      • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بارٍ
    • بارٍ :-
      اسم فاعل من برَى.
      • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. بار
    • بار
      1-حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب

    المعجم: الرائد

  22. كُبَار
    • كبار
      1-كبير، ضخم

    المعجم: الرائد

  23. كبار
    • كبار
      1- مصدر كبر. 2- كبير، ضخم. 3- جسيم جدا.

    المعجم: الرائد

  24. بار العمل
    • تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.

    المعجم: عربي عامة

  25. بَارٍ
    • [ب ر أ].
      1. :-هُوَ اللَّهُ البَارِي :- : الخَالِقُ.
      2. :-بَارِي السَّهْمِ :- : نَاحِتُها.
      3. :-أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا :- : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.

    المعجم: الغني



معنى وبأرنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَأْرَاً: حفر بُؤْرة. وـ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفرها. وـ الشيءَ: خَبَأه وادَّخره. وـ الخيرَ: عمِلَه مستوراً.أَبْأَرَ فُلاناً: جعل له بئراً.ابتأَر: بَأَر. وـ الشيءَ: بَأَرَه.البَأَّر: وصف للمبالغة. وـ حافرُ الآبار.البُؤْرةُ: الحُفرة. وـ الحفرة تُوقد فيها النار. وـ ما يُدَّخَر. ( ج ) بُؤَر. وـ ( في علم الطبيعة ): نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء. ( مج ). و(بُؤْرَةُ العدسة): (في الفيزيقا): نقطة تتجمع عندها أو تتفرَّق منها الأشعَّة الضَّوئيَّة أَو الحراريَّة أو الصَّوْتيَّة. ( بُؤْرةُ القطع المخروطيّ ) في الرِّياضة: النُّقطة الثابتة التي إذا نُسِبَ بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النُّقطة من الدَّليل، كانت النِّسبة مساوية للاختلاف المركزيّ. ( مج ). و( بؤرة العَدَسة ) في الطبّ: ملتقى الأشعَّة المتوازية أو امتدادُها بعد نفوذها من العَدَسة. ( مج ).البِئْر: حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط. مؤنثة. ( ج ) أَبْؤُرٌ، وأَبْآر، وآبار وبِئار. و( بئر السّلم ): فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم. ( مج ). والبئر الارتوازية: بئر يرتفع فيها مستوى الماء عن السطح العُلويّ للخزان الارتوازي، سواء فاض الماء على سطح الأرض أو لم يفض. ( مج ).البِئرة: البِئر. و ـ ما يدخر.البَئِيرة: ما يُدّخر.
مختار الصحاح
ب أ ر : البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
الصحاح في اللغة
البِئْرُ جمعُها في القِلّة أَبْؤُرٌ وأَبْآرٌ بهمزة بعد الباء، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ. فإذا كثُرتْ فهي البِئارُ. وقد بَأَرْتُ بِئْراً. والبُؤْرَةُ: الحفرةُ. أبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً: حفرْت بُؤْرَةً يُطبَخ فيها؛ وهي الإِرَةُ. والبَئِيرَةُ: الذخيرةُ. وقد بَأَرْتُ الشيءَ وابْتَأَرْتُهُ، إذا ادَّخَرْتُهُ.
تاج العروس

البِئْرُ بالكسر : القَلِيبُ م معروفٌ أُنْثَى ج آبْآرٌ بهمز بعدَ الباءِ مقلوبٌ عن يعقوبَ أي فوزنُه أعفالٌ . ومن العرب مَن يقلِبُ الهمزةَ فيقول : آبارٌ على أصله . وهي في القِلَّة أبْؤُرٌ وآبُرٌ مثالُ آمُلٍ مقلوب وَزْنُه أعْفُلٌ عن الفَرّاءِ . وفي الكثرة بِئارٌ بالكسر وفي حديث عائشةَ : " اغْتَسِلِي من ثلاثةِ أبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً " والمرادُ به أنّ مِياهَها تَجتمعُ في واحدةٍ كمياهِ القَنَاةِ . والبَآرُّ ككَتّانٍ : حافِرُهَا كذا في التَّهذِيب والمشهورُ به أبو نصر إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ بنِ إبراهِيمَ الأصبهانيُّ الحافظُ ويقال : أبَّارٌ وهو مقلوبٌ ولم يُسمَع على وَجْهِه

وأبْأَرَ فلاناً : جَعَلَ له بِئْراً نقلَه الزَّجّاج . وبَأَرَ بِئْراً كمَنَعَ يَبْأَرُهَا وكذلك ابْتَأَرَ : حَفَرَ

وعن أبي زَيْد : بَأَرْتُ أبْأَرُ بَأْراً : حَفَرْتُ بُؤْرَةً يُطْبَخُ فيها وهي الإرةُ

وفي الحديث : " البِئْرُ جُبَارٌ " قيل : هي العادِيَّةُ القديمةُ لا يُعْلَم لها حافرٌ ولا مالِكٌ فيقعُ فيها الإنسانُ أو غيرُه فهو جُبَار أي هَدَرٌ وقيل : هو الأجِيرُ الذي يَنزلُ البِئْرَ فينقِّيها أو يُخرِجُ منها شئاً وَقَع فيها فيموتُ

بَأَرَ الشيْءَ بَأْراً وابْتَأَره كلاهما : خَبَأَه أو ادَّخَره ومنه قِيل للحُفْرة : البُؤْرَةُ

ابْتأَرَ الخَيرَ : وبَأَرَه : قَدَّمَه أو عَمِلَه مَسْتُوراً وفي الحديث : " أنّ رجلاً آتاه اللهُ مالاً فلم يَبْتَئِر خَيْراً " أي لم يُقَدِّم لنفسِه خَبِيئَةَ خيرٍ ولم يَدَّخِرْ وقال الأمويُّ في معناه : هو من الشيْءِ يُخْبَأُ كأنَّه لم يُقَدِّم لنفسِه خَيْراً خَبَأَه لها وقال أبو عُبَيْد : في الابْتِئارِ لُغَتَانِ : ابتأَرتُ وائْتَبَرتُ ابْتِئاراً وائْتِبَاراً وقال القُطاميّ :

فإنْ لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ النّاسِ ائْتِبارُ . يعني اصْطِنَاعَ الخيرِ وتَقديمَه

والبُؤْرَةُ بالضّمّ : الحُفْرَةُ يُطبَخُ فيها عن أبي زَيْد وهي كالزُّبْيَة من الأرْض وقيل : هي مَوْقِدُ النّارِ وهي الإرَةُ وجمعُه بُؤَرٌ

البُؤْرَةُ أيضاً : الذَّخِيرَةُ يَدَّخِرُهَا الإنسانُ كالبِئْرَةِ بالكَسءر والبَئيرَةِ على فَعِيلَةٍ . وفي الأساس : بأَر الفاسِقُ من ابْتَأَرَ والفُوَيْسِقُ من ابْتَهَر ياقل : ابْتَأَرَهَا : قال فَعَلْتُها وهو صادِقٌ وابْتَهَرْتُها : قاله وهو كاذبٌ

لسان العرب
البِئْرُ القَلِيبُ أُنثى والجمع أَبْآرٌ بهمزة بعد الباء مقلوب عن يعقوب ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ فإِذا كُثِّرَتْ فهي البِئارُ وهي في القلة أَبْؤُرٌ وفي حديث عائشة اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً أَبْؤُرٌ جمعُ قلة للبئر ومدّ بعضها بعضاً هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة وهي البِئْرَةُ وحافرُها الأَبَّارُ مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ وفي التهذيب وحافِرُها بأْآر ويقال أَبَّارٌ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها حَفَرَها أَبو زيد بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها وهي الإِرَةُ وفي الحديث البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك فيقع فيها الإِنسان أَو غيره فهو جُبار أَي هَدَرٌ وقيل هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت والبُؤُرَةُ كالزُّبْيَةِ من الأَرض وقيل هي موقد النار والفعل كالفعل وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه كلاهما خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ ومنه قيل للحُفرَةِ البُؤُرَةُ والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ على فَعِيلَةٍ ما خُبِئَ وادُّخِرَ وفي الحديث أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ قَدَّمَهُ وقيل عمله مستوراً وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان بَئِيرَةٌ قال أَبو عبيد في الابْتِئار لغتان يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً وقال القطامي فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه ويقال لإِرَةِ النارِ يُؤْرَةٌ وجمعه بُؤَرٌ
الرائد
* بأر يبأر: بأرا. 1-البئر أو البؤرة: حفرها. 2-حفر حفرة. 3-الشيء: خبأه. 4-الخير: عمله مستورا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: