وصف و معنى و تعريف كلمة وبأزجهن:


وبأزجهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و جيم (ج) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبأزجهن في معاجم اللغة العربية:



وبأزجهن

جذر [أزج]

  1. زَجَّهُ بِرُمْحٍ:
    • طَعَنَهُ بِهِ.
  2. زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها:
    • حَشَرَهُ فيها.
  3. أزواج : (اسم)
    • أزواج : جمع زَوج
  4. آزاج : (اسم)
    • آزاج : جمع أَزَجُ


  5. بازَجَ : (فعل)
    • بَازَجَ في الشيء: فَاخرَ به
  6. تَبازَجَ : (فعل)
    • تَبَازَجَ الرجُلانِ: تَفَاخَرا
  7. زَجَّى : (فعل)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى
    • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  8. زَجا : (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه
  9. مَزَجَ : (فعل)
    • مزَجَ يمزُج ، مَزْجًا ، فهو مازج ، والمفعول مَمْزوج
    • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
    • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
    • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  10. مَزْج : (اسم)


    • مَزْج : مصدر مَزَجَ
  11. مَزَّجَ : (فعل)
    • مَزَّجْتُ، أُمَزِّجُ، مَزِّجْ، مصدر تَمْزِيجٌ
    • مَزَّجَ رَفِيقَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • مَزَّجَ السُّنْبُلُ: انتقل من خُضْرَةٍ إلى صُفْرة
  12. مَزّاج : (اسم)
    • رجل مَزَّاجٌ: مُخَلِّطٌ كذَّابٌ لا يثبُتُ على خُلُق، إِنما هو ذو أَخلاق متقلِّبَة
  13. مَزج : (اسم)
    • مصدر مَزَجَ
    • مَزْجُ الْحَلِيبِ بِالْمَاءِ : خَلْطُهُ
    • شَرَابٌ مَزْجٌ : مَمْزُوجٌ
    • شرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ
    • خلط سائلين معًا أو مادّة صلبة بسائل بحيث يصبح الخليط متجانسًا
  14. مُزَجٍّ : (اسم)
    • مُزَجٍّ : فاعل من زَجَّى
  15. مُزْجٍ : (اسم)
    • مُزْجٍ : فاعل من أَزْجَى
  16. مِزَجّ : (اسم)


    • المِزَجُّ : رُمْحٌ صغير كالمِزْراق في أَسفلِه زُجٌّ
    • المِزَجُّ :ما يُزَجَّجُ به الحاجب
  17. مِزاج : (اسم)
    • الجمع : أمزِجة
    • المِزَاجُ : ما يُمزج به من الشّرابِ ونحوِه، وكلّ نوعين امتزَجا فكلّ واحد منهما مزاج
    • المِزَاجُ :استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ
    • مصدر مازجَ
    • دمويّ المزاج: عنيف
    • تنافر الأمزجة: تضادّها وعدم انسجامها،
    • مزاجيّ: متقلّب المِزاج،
    • يسير على مزاجه: يفعل ما يشاء
  18. مِزج : (اسم)
    • المِزْجُ :اللَّوْزُ المُرُّ
    • مِزْجُ النَّحْلِ : شَهْدُهُ، عَسَلُهُ
    • مِزْجُ الْخَمْرِ : الْمَاءُ البَارِدُ الَّذِي تُمْزَجُ بِهِ
  19. مزاج : (اسم)
    • مزاج : مصدر مازَجَ
,
  1. زجا
    • "زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً: تَيَسَّر واسْتقام.
      وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً: هو تيَسُّر جِبايتِه.
      والتَّزْجِيةُ: دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه؛ وأَنشد:وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ،زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه

      ويقال: أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله.
      ويقال: أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله «قبلتم دنياكم بقبلان» هكذا في الأصل، وضبط في التهذيب بهذا الضبط).
      ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به.
      ويقال: زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال: كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج.
      وتزَجَّيت بكذا: اكتفيت به؛ وقال:تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه: ساقَه ودَفَعه.
      والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً؛ وقال الأَعشى: إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي،أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله «إلى ذودة إلخ» هكذا في الأصل، والذي في المحكم إلى هوذة).
      وقيل: زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة: تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ: سُقْتها؛ قال ابن الرِّقاعِ: تُزْجِي أَغَنَّ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ: كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها؛

      قال: وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى،وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث: كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني.
      وفي حديث جابر: أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه.
      والزَّجاءُ: النَّفاذُ في الأَمر.
      يقال: فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه.
      والمُزْجَى: القَلِيل.
      وبضاعةٌ مُزْجاةٌ: قليلة.
      وفي التنزيل العزيز: وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ؛ وقال ثعلب: بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها، وقيل: يسيرة قليلة؛

      وأَنشد: وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ، قال: كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ، وقال إِبراهيم النخعي: ما أُراها إِلاَّ القليلة، وقيل: كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ، وقال سعيد بن جبير: هي دراهم سَوْء؛ وقال عكرمة: هي الناقِصةُ، وقال عطاء: قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو.
      وقوله: فتصدَّقْ علينا؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء.
      ويقال: هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو.
      وفي الحديث: لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة.
      وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه.
      والمُزَجَّى من كل شيء: الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة؛

      قال: فذاكَ الفَتى، كلُّ الفَتى، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد؟

      ‏قال ابن سيده: الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره، وقيل: إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي، وقد قيل: إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَجاهُ

    • ـ زَجاهُ: ساقَهُ، ودَفَعَهُ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً: تَيَسَّر، واسْتَقامَ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً: تَيَسَّرَ جِبايَتَه،
      ـ زَجا فُلانٌ: انْقَطَعَ ضَحِكُهُ.
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ: قَليلَةٌ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها.
      ـ زَجاءُ: النَّفاذُ في الأَمْرِ.
      ـ هو أزْجَى منه: أشَدُّ نَفَاذاً.
      ـ زَواجِي: قرية بالمَهْجَمِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وبأزجهن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزَجُ بيْتٌ يُبْنى طُولاً ويقال له بالفارسية أَوستان والتَّأْزِيجُ الفِعْلُ والجمع آزُجٌ وآزاجٌ قال الأَعشى بناه سليمانُ بنُ داودَ حِقْبَةً له أَزَجٌ صَمٌّ وطِيءٌ مُوَثَّقُ والأُزُوجُ سُرْعَةُ الشّدِّ وفرس أَزُوجٌ وأَزَجَ في مشيته يَأْزِجُ أُزُوجاً ( قوله « وأزج يأزج » كذا بضبط الأصل من باب ضرب وفي القاموس وأزجه تأزيجاً بناه وطوّله كنصر وفرح ) أَسرع قال فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً تَأْزِجُ فَسَقَطَتْ مِن خَلْفِهِنَّ تَنْشِجُ وأَزِجَ وأَزَجَ العُشْبُ طالَ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: