وصف و معنى و تعريف كلمة وبأضداد:


وبأضداد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح وبأضداد في معاجم اللغة العربية:



وبأضداد

جذر [أضداد]

  1. أَضْدَاد: (اسم)
    • أَضْدَاد : جمع ضَديد
  2. أَضْدادٌ: (اسم)
    • أَضْدادُ الكَلِماتِ : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ
  3. أضداد: (اسم)
    • أضداد : جمع ضِدّ
  4. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ


  5. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  6. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
  7. ضَديد: (اسم)
    • الجمع : أَضْدَادٌ
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
    • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  8. تضادّات: (اسم)
    • تضادّات : جمع تضادّ
  9. مضادّة: (اسم)
    • مضادّة : مصدر ضادَّ
  10. مُضادّات: (اسم)


    • مُضادّات : جمع مُضادّ
  11. مُضادّة: (اسم)
    • مصدر ضَادَّ
    • بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ
  12. ضادات: (اسم)
    • ضادات : جمع ضاد
  13. مُتضادّات: (اسم)
    • مُتضادّات : جمع مُتضادّ
  14. أضداد: (اسم)
    • أضداد :جمع ضِدّ
  15. أَنْضَاد: (اسم)
    • أَنْضَاد : جمع نَضَد
  16. الضد: (مصطلحات)


    • بكسر الضاد ، جمع أضداد: المخالف. (فقهية)
  17. الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ:
    • الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ. الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ.
  18. هُوَ ضَدِيدُهُ:
    • شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.
  19. يُضَادُّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ:
    • يُخَالِفُهُ، يُعَاكِسُهُ.
  20. ضَدَّهُ في الخصومةِ ضَدَّهُ ضَدًّا:
    • غَلَبَهُ.
  21. المُهيِّج المضادّ: (طبية)
    • عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة.
  22. المولِّد المضادّ: (طبية)


    • مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.
  23. مضادّات حيويَّة: (طبية)
    • أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
  24. الثَّقافة المضادّة:
    • اتجاه ثقافيّ يحاول أن يحلّ محلّ الثقافة التقليديّة بمعناها المألوف.
  25. النَّاطِقُونَ بِالضَّادِ:
    • العَرَبُ.
,
  1. ضدد (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "
  2. الضِدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}.
      ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه،
      ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ،
      ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أضَدَّ: غَضِبَ.
      ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ.
      ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.
  3. الأضداد (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى
  4. الضَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.
  5. ضَديد (المعجم الرائد)
    • ضديد - ج، أضداد
      1- ضديد : ضد. 2- ضديد : مثل، شبيه.
  6. مضادّات حيويّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.


  7. ضدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
  8. الضادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج.
      وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة.
      ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.
  9. الضَّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.
      و الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ.
      ويقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.
  10. ضاداهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضاداهُ : ضادّهُ.
  11. ضَدَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ُ ضَدًّا: غَلَبَهُ.
      و ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ.
  12. نَضَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضَّدَهُ : نَضدَهُ.
  13. مُضَادَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ض د د]. (مصدر ضَادَّ). :-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ :- : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ.
  14. ضَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْدَادٌ. [ض د د]. :-هُوَ ضَدِيدُهُ :- : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.
  15. أَضْدادٌ (المعجم الغني)
    • جمع الضِّدُّ. [ض د د]. :-أَضْدادُ الكَلِماتِ :- : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.
  16. ضدّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ذلاّ و هوانا لا عزّا أو أعوانا عليهم
      سورة :مريم، آية رقم :82
  17. أَنْضَاد (المعجم الرائد)
    • أنضاد
      1- أنضاد : «أنضاد القوم» : جماعتهم وعددهم. 2- أنضاد : «أنضاد الرجل» : أعمامه وأخواله. 3- أنضاد : «أنضاد الجبال» : ما تراكم من صخورها.
  18. أضداد (المعجم الرائد)
    • أضداد
      1-كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف
  19. ضدا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن بري:، قال أَبو زياد ضَداً جبلٌ؛

      وأَنشد الأَعور بن بَراء: رَفَعْتُ عليه السَّوْطَ لما بَدا ضَداً، وزال زَوِيلا أَجْلَدٍ عن شِمالِيا (* قوله «زويلا أجلد» هكذا في الأصل).
      "
  20. أجسام مضادة (المعجم عربي عامة)
    • مواد تتكون في الدم لمقاومة الميكروبات الضارة.
  21. المهيّج المضادّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة.
  22. المولّد المضادّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.
  23. ثورة مضادة (المعجم عربي عامة)
    • هي ثورة ضد أوضاع ناتجة عن ثورة أخرى والعودة إلى الوضع السائد قبل الثورة الأولى كما حدث في أوروبا في القرن التاسع عشر حيث عاد النظام الملكي إلى عدة بلدان بعد الإطاحة به.
      مصطلحات سياسية
  24. معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ (المعجم عربي عامة)
    • معاهدة أبرمت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سنة 1972 وتقضي بتقليص عدد مواقع إطلاق الصواريخ المضادة للصواريخ إلى موقعين يحتوي كلاهما على 100 قاعدة إطلاق. ثم قلص ذلك إلى موقع واحد سنة 1974.
      مصطلحات سياسية
  25. نضد (المعجم لسان العرب)
    • "نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداً ونَضَّدْتُه: جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض.
      والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً.
      والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُه وحُرُّه، والأَوَّل أَولى.
      والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ.
      قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود.
      والنَّضَدُ: السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ.
      ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً.
      وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً: إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ،يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض.
      وطَلْعٌ نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً.
      وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَي منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ.
      وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل في قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه.
      وفي حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ،واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛

      وأَنشد: وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا،حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد؟

      ‏قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛

      وأَنشد: ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول.
      وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم.
      والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى: وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً،يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ،أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت.
      والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجمع أَنْضادٌ.
      ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة: كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ،مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد).
      "


معنى وبأضداد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَضْدادٌ** \- جمع** الضِّدُّ**. [ض د د]. "أَضْدادُ الكَلِماتِ" : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.
Advertisements
الرائد
* أضداد. (ضدد) كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: