وصف و معنى و تعريف كلمة وبأطبائكن:
وبأطبائكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح وبأطبائكن في معاجم اللغة العربية:
-
طَبا: (فعل)
- طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
- طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
- طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
-
طَبَا الشَّيْءَ:
-
أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً:
-
طَبَاهُ إِلَيْهِ:
- دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ.
-
طَبَى : (فعل)
- طَبَى طَبْوًا
- طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
- طَبَاهُ : قادَهُ
-
اِطَّبى : (فعل)
- اطَّباهُ إليه: طباهُ
- وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
- اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
-
أَطْبَاء : (اسم)
-
أَطْبَاء : (اسم)
- أَطْبَاء : جمع طُّبْيُ، طِّبْي
-
أطبّاء : (اسم)
-
طَبيَ : (فعل)
- طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
- طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
-
مِنطَب : (اسم)
-
مِنطَبة : (اسم)
- المِنْطَبَةُ : المِنْطَبُ، المِصْفاةُ
-
اِستَطابَ : (فعل)
- استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب
- اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر
- اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً
- استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا
-
طَبَّ : (فعل)
- طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
- طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
- طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
- طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
- طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
- طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
- طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
-
طَبِّي : (اسم)
-
طُبي : (اسم)
- الجمع : أَطْبَاءٌ
- طُبْيٌ، طِبْيٌ
- الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
-
طِبّيّ : (اسم)
- مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
- نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
- قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
-
طابَ : (فعل)
- طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
- طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
- طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
- طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
- طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
- طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
- طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
- طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
- طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
- طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
- طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
-
طابَّ : (فعل)
- طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
- طَابَّهُ :داوَرهُ
-
اِستَطَبَّ : (فعل)
- استطبَّ بـ / استطبَّ لـ يَستطِبّ ، اسْتَطْبِبْ / اسْتَطِبَّ ، استطبابًا، فهو مُستطِبّ، والمفعول مُستطَبٌّ به
- اسْتَطَبَّ لدائه: استوصفَ الطبيبَ ونحوَهُ في الأَدوية أَيُّهَا أَصلحُ لدائه
- اسْتَطَبَّ بالدواء ونحوِه: تداوى وتعالَجَ
-
اِستِطابة : (اسم)
- مصدر اِسْتَطَابَ
- اِسْتِطَابَةُ هواءِ البِلاَدِ: وُجودُها طَيِّبَةً
-
الطبو : (اسم)
- صوت الداعي اللطيف المستميل
-
أَطاب : (اسم)
-
أَطابَ : (فعل)
- أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
- أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
- أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
- أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
- أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
-
طَبْو : (اسم)
,
-
طَبْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ طَبْأَةُ: الخَلِيقَةُ، كَرِيمَةً كانتْ أو لَئِيمَة.
-
طَبَا (المعجم الغني)
- [ط ب و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ.
1. :-طَبَاهُ إِلَيْهِ :- : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ.
2. :-طَبَا الشَّيْءَ :- : قَادَهُ.
-
طَبا (المعجم الرائد)
- طبا - يطبو ، طبوا
1-طباه اليه : دعاه بلطف
-
طبي (المعجم لسان العرب)
- "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ
ويروى: يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
"
-
طَباهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ طَباهُ طَبْواً: دعاهُ، كاطَّباهُ.
ـ اطَّبَى القَوْمُ فُلاناً: خالُّوهُ، وقَتَلُوهُ.
تعليقـات: