وصف و معنى و تعريف كلمة وبأعتابهما:


وبأعتابهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأعتابهما في معاجم اللغة العربية:



وبأعتابهما

جذر [وبأعتابه]

  1. عِتاب : (اسم)
    • مصدر عَتَبَ، عَاتَبَ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  2. اِستعتاب : (اسم)
    • اِستعتاب : مصدر إِستعتَبَ
,
  1. عتد (المعجم لسان العرب)
    • "عَتُدَ الشيءُ عَتاداً، فهو عَتِيدٌ: جَسُمَ.
      والعَتِيدَةُ: وعاءُ الطِّيب ونحوهُ، منه.
      قال الأَزهري: والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره،أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء.
      وفي حديث أُم سليم: فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها؛ هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها.
      وأَعْتَدَ الشيءَ: أَعَدَّه؛ قال الله عز وجل: وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت.
      وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه.
      يقال: أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه، فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ؛ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً.
      وفي التنزيل: إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً؛ وقال الشاعر: أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي، وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ: مُعَدٌّ حاضِرٌ.
      وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً، فهو عَتِيدٌ: حاضر.
      قال الليث: ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه.
      وقوله عز وجل: هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ؛ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين: أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه، قال: هذا ما لدي هذا عتيد،ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر، كما تقول هذا حلو حامض، فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد، ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه، قال: هذا ما لديّ هو عتيد، يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي، وقال بعضهم قريب.
      والعَتادُ: العُدَّةُ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ.
      قال الليث: والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له، يقال: أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته.
      وفي حديث صفته، عليه السلام: لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور.
      ويقال: إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ، وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ،ولكن أُدغمت التاء في الدال؛ قال: وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين؛

      وأَنشد: أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً،مُجَرَّبَ الوقْع، غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ.
      قال الأَزهري: وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً؛ قال: وهذا هو الأَصوب عندي.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له: قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً، إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله، وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها؛ الأَعْتُدُ: جمع قلة للعَتاد، وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد، ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً.
      وفي رواية: أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه؛ قال الدارقطني، قال أَحمد بن حنبل، قال علي بن حفص: وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه، وجاء في رواية أَعْبُدَه، بالباء الموحدة، جمع قلة للعبد؛ وفي معنى الحديث قولان: أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله، والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه؛ يقول: إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله، وهو غير واجب عليه،فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ، وقيل: هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب، الذكر والأُنثى فيهما سواء؛ قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ: راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ،وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل: بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ،وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ، وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ، وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج.
      والعَتُودُ: الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ، وقيل: هو الذي بلغ السِّفادَ،وقيل: هو الذي أَجْذَعَ.
      والعَتُودُ من أَولاد المَعَز: ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل.
      وفي حديث الأُضحية: وقد بقي عندي عَتُودٌ.
      وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال: وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ، وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم؛ وأَنشد أَبو زيد: واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: العَتادُ القَدَحُ، وهو العَسْفُ والصَّحْنُ، والعَتادُ: العُسُّ من الأَثل؛ عن أَبي حنيفة.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ،وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُل؟

      ‏قال شمر: أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة: يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ؟ (* قوله «على بناء جهور» في المعجم لياقوت وقال العمراني: عتود، بفتح أوله، واد، قال ويروى بكسر العين، قال ابن مقبل: جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم): مَأْسَدَةٌ؛ قال ابن مقبل: جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ، أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ: اسم واد، وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره، وغير خِرْوَعٍ.
      "
  2. اعتادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • اعتادَ / اعتادَ على يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد :-
      • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه :-اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما، - اعتاد على ممارسة الرِّياضة.
  3. عتب (المعجم لسان العرب)
    • "العَتَبَةُ: أُسْكُفَّةُ البابِ التي تُوطأُ؛ وقيل: العَتَبَةُ العُلْيا.
      والخَشَبَةُ التي فوق الأَعلى: الحاجِبُ؛ والأُسْكُفَّةُ: السُّفْلى؛ والعارِضَتانِ: العُضادَتانِ، والجمع: عَتَبٌ وعَتَباتٌ.
      والعَتَبُ: الدَّرَج.
      وعَتَّبَ عَتَبةً: اتخذها.
      وعَتَبُ الدَّرَجِ: مَراقِـيها إِذا كانت من خَشَب؛ وكلُّ مِرْقاةٍ منها عَتَبةٌ.
      وفي حديث ابن النَّحّام، قال لكعب بن مُرَّةَ، وهو يُحدِّثُ بدَرَجاتِ الـمُجاهد.
      ما الدَّرَجةُ؟ فقال: أَما إِنَّها ليستْ كعَتَبةِ أُمـِّك أَي إِنها ليست بالدَّرَجة التي تَعْرِفُها في بيتِ أُمـِّكَ؛ فقد رُوِيَ أَنَّ ما بين الدرجتين، كما بين السماء والأَرض.
      وعَتَبُ الجبالِ والـحُزون: مَراقِـيها.
      وتقول: عَتِّبْ لي عَتَبةً في هذا الموضع إِذا أَردت أَنْ تَرْقى به إلى موضع تَصعَدُ فيه.
      والعَتَبانُ: عَرَجُ الرِّجْل.
      وعَتَبَ الفحلُ يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعَتَباناً وتَعْتاباً: ظَلَع أَو عُقِلَ أَو عُقِرَ، فمشى على ثلاثِ قوائمَ، كأَنه يَقْفِزُ قَفْزاً؛ وكذلك الإِنسانُ إِذا وثَبَ برجل واحدة، ورفع الأُخرى؛ وكذلك الأَقْطَع إِذا مشى على خشبة، وهذا كله تشبيه، كأَنه يمشي على عَتَب دَرَج أَو جَبَل أَو حَزْنٍ، فيَنْزُو من عَتَبةٍ إِلى أُخرى.
      وفي حديث الزهري في رجل أَنْعَلَ.
      (* قوله «في رجل أنعل الخ» تمامه كما بهامش النهاية إن كان ينعل فلا شيء عليه وإن كان ذلك الإنعال تكلفاً وليس من عمله ضمن.) دابةَ رجل فعَتِبَتْ أَي غَمَزَتْ؛ ويروى عَنِتَتْ، بالنون، وسيذكر في موضعه.
      وعَتَبُ العُودِ: ما عليه أَطراف الأَوْتار من مُقَدَّمِه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وثَنَى الكَفَّ على ذِي عَتَبٍ، * صَحِلِ الصَّوْتِ بذي زِيرٍ أَبَحّ.
      (* قوله «صحل الصوت» كذا في المحكم والذي في التهذيب والتكملة يصل الصوت.) العَتَبُ: الدَّسْتاناتُ.
      وقيل: العَتَبُ: العِـيدانُ المعروضة على وجْه العُودِ، منها تمدُّ الأَوتار إِلى طرف العُودِ.
      وعَتَبَ البرقُ عَتَباناً: بَرَق بَرْقاً وِلاءً.
      وأُعْتِبَ العظمُ: أُعْنِتَ بعدَ الجَبْرِ، وهو التَّعْتابُ.
      وفي حديث ابن المسيب: كلُّ عظمٍ كُسِر ثم جُبِرَ غير منقوصٍ ولا مُعْتَبٍ، فليس فيه إِلا إِعْطاءُ الـمُداوِي، فإِن جُبِـرَ وبه عَتَبٌ، فإِنه يُقَدَّر عَتَبُهُ بقيمة أَهل البَصر.
      العَتَب، بالتحريك: النقصُ، وهو إِذا لم يُحْسِنْ جَبْره، وبقي فيه ورَم لازم أَو عَرَجٌ.
      يقال في العظم المجبور: أُعْتِبَ، فهو مُعْتَبٌ.
      وأَصلُ العَتَبِ: الشدَّة؛ وحُمِلَ على عَتَبٍ من الشَّرِّ وعَتَبةٍ أَي شدَّة؛ يقال: حُمِلَ فلانٌ على عَتَبةٍ كريهةٍ، وعلى عَتَبٍ كريهٍ من البلاءِ والشرِّ؛ قال الشاعر: يُعْلى على العَتَبِ الكَريهِ ويُوبَسُ

      ويقال: ما في هذا الأَمر رَتَبٌ، ولا عَتَبٌ أَي شِدَّة.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: إِنَّ عَتَبات الموتِ تأْخُذُها، أَي شدائدَه.
      والعَتَبُ: ما دَخَلَ في الأَمر منَ الفَساد؛

      قال: فما في حُسْنِ طاعَتِنا، * ولا في سَمْعِنا عَتَبُ وقال: أَعْدَدْتُ، للـحَرْبِ، صارِماً ذكَراً * مُجَرَّبَ الوَقْعِ، غير ذِي عَتَبِ أَي غيرَ ذِي التِواءٍ عند الضَّريبة، ولا نَبْوة.
      ويقال: ما في طاعةِ فلان عَتَبٌ أَي التِواءٌ ولا نَبْوةٌ؛ وما في مَوَدَّته عَتَبٌ إِذا كانت خالصة، لا يَشُوبها فسادٌ؛ وقال ابن السكيت في قول علقمة: لا في شَظاها ولا أَرْساغِها عَتَبُ.
      (* قوله «لا في شظاها الخ» عجزه كما في التكملة: ولا السنابك أفناهن تقليم ويروى عنت، بالنون والمثناة الفوقية) أَي عَيْبٌ، وهو من قولك: لا يُتَعَتَّبُ عليه في شيءٍ.
      والتَّعَتُّبُ: التَّجَنِّي؛ تَعَتَّبَ عليه، وتَجَنَّى عليه، بمعنى واحدٍ؛ وتَعَتَّبَ عليه أَي وَجَدَ عليه.
      والعَتْبُ: الـمَوْجِدَةُ.
      عَتَبَ عليه يَعْتِبُ ويَعْتُبُ عَتْباً وعِتاباً ومَعْتِـبَة ومَعْتَبَةً ومَعْتَباً أَي وجد عليه.
      قال الغَطَمَّشُ الضَّـبِّـيُّ، وهو من بني شُقْرة بنِ كعب بن ثَعْلبة بن ضَبَّة، والغَطَمَّشُ الظالِمُ الجائر: أَقُولُ، وقد فَاضَتْ بعَيْنِـيَ عَبْرةٌ: * أَرَى الدَّهْرَ يَبْقَى، والأَخِلاَّءُ تَذْهَبُ أَخِلاَّيَ! لو غَيْرُ الـحِمام أَصابَكُمْ، * عَتَبْتُ، ولكنْ ليسَ للدَّهْرِ مَعْتَبُ وقَصَرَ أَخِلاَّيَ ضرورةً، ليُثْبِتَ باءَ الإِضافة، والرواية الصحيحة: أَخِلاَّءَ، بالمد، وحذف ياء الإِضافة، وموضع أَخِلاَّءَ نصبٌ بالقول، لأَن قوله أَرى الدهر يبقى، متصلٌ بقوله أَقول وقد فاضت؛ تقديره أقول وقد بَكَيْتُ، وأَرى الدهرَ باقياً، والأَخِلاَّءَ ذاهبين، وقوله عَتَبْتُ أَي سَخِطْتُ، أَي لو أُصبْتُمْ في حَرْب لأَدْركنا بثأْركم وانتصرنا، ولكن الدهرَ لا يُنْتَصَرُ منه.
      وعاتَبهُ مُعاتَبَـةً وعِتاباً: كلُّ ذلك لامه؛ قال الشاعر: أُعاتِبُ ذا الـمَودَّةِ من صَديقٍ، * إِذا ما رَابَني منه اجْتِنابُ إِذا ذَهَبَ العِتابُ، فليس وُدٌّ، * ويَبْقَى الوُدُّ ما بَقِـيَ العِتابُ

      ويقال: ما وَجَدْتُ في قوله عُـِتْباناً؛ وذلك إِذا ذكر أَنه أَعْتَبَكَ،ولم تَرَ لذلك بَياناً.
      وقال بعضهم: ما وَجَدْتُ عنده عَتْباً ولا عِتاباً؛ بهذا المعنى.
      قال الأَزهري: لم أَسمع العَتْبَ والعُتْبانَ والعِتاب بمعنى الإِعْتابِ، إِنما العَتْبُ والعُتْبانُ لومُك الرجلَ على إِساءة كانت له إِليك، فاسْتَعْتَبْتَه منها.
      وكلُّ واحد من اللفظين يَخْلُصُ للعاتِب، فإِذا اشتركا في ذلك، وذَكَّرَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه ما فَرَطَ منه إِليه من الإِساءة، فهو العِتابُ والـمُعاتَبة.
      فأَمـَّا الإِعْتابُ والعُتْبَـى: فهو رُجوعُ الـمَعْتُوب عليه إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ.
      والاسْتِعْتابُ: طَلَبُك إِلى الـمُسِـيءِ الرُّجُوعَ عن إِساءَته.
      والتَّعَتُّبُ والتَّعاتُبُ والـمُعاتَبَةُ: تواصف الموجِدَة.
      قال الأَزهري: التَّعَتُّبُ والـمُعاتَبَةُ والعِتابُ: كل ذلك مُخاطَبَةُ الإِدْلالِ وكلامُ الـمُدِلِّينَ أَخِلاَّءَهم، طالبين حُسْنَ مُراجعتهم، ومذاكرة بعضِهم بعضاً ما كَرِهُوه مما كسبَهم الـمَوْجِدَةَ.
      وفي الحديث: كان يقول لأَحَدِنا عند الـمَعْتِـبَة: ما لَهُ تَرِبَتْ يمينُه؟ رويت المعْتَبَة، بالفتح والكسر، من الـمَوْجِدَة.
      والعِتْبُ: الرجلُ الذي يُعاتِبُ صاحِـبَه أَو صديقَه في كل شيءٍ،إِشفاقاً عليه ونصيحة له. والعَتُوبُ: الذي لا يَعْمَلُ فيه العِتابُ.
      ويقال: فلانٌ يَسْتَعْتِبُ من نَفْسه، ويَسْتَقِـيلُ من نفسه، ويَسْتَدْرِك من نفسه إِذا أَدْرَكَ بنفسه تَغْييراً عليها بحُسْن تقدير وتدبير.
      والأُعْتُوبةُ: ما تُعُوتِبَ به، وبينهم أُعْتُوبة يَتَعاتَبُون بها.
      ويقال إِذا تَعاتَبُوا أَصْلَحَ ما بينهم العتابُ.
      والعُتْبَـى: الرِّضا.
      وأَعْتَبَه: أَعْطاه العُتْبَـى ورَجَع إِلى مَسَرَّته؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: شابَ الغُرابُ، ولا فُؤادُك تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَي لا يُسْتَقْبَلُ بعُتْبَـى.
      وتقول: قد أَعْتَبني فلانٌ أَي تَرَكَ ما كنتُ أَجد عليه من أَجلِه، ورَجَع إِلى ما أَرْضاني عنه، بعد إِسْخاطِه إِيَّايَ عليه.
      وروي عن أَبي الدرداءِ أَنه، قال: مُعاتَبة الأَخِ خيرٌ من فَقْدِه.
      قال: فإِن اسْتُعْتِبَ الأَخُ، فلم يُعْتِبْ، فإِنَّ مَثَلَهم فيه، كقولهم: لك العُتْبَـى بأَنْ لا رَضِـيتَ؛ قال الجوهري: هذا إِذا لم تُرِدِ الإِعْتابَ؛ قال: وهذا فِعْلٌ مُحَوَّلٌ عن موضعه، لأَن أَصْلَ العُتْبَـى رجوعُ الـمُسْتَعتِبِ إِلى مَحبَّةِ صاحبه، وهذا على ضدِّه.
      تقول: أُعْتِـبُكَ بخلاف رِضاكَ؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازمٍ: غَضِـبَتْ تَميمٌ أَنْ تَقَتَّلَ عامِرٌ، * يومَ النِّسارِ، فأُعْتِـبُوا بالصَّيْلَمِ أَي أَعْتَبْناهم بالسَّيْف، يعني أَرْضَيْناهم بالقَتْل؛ وقال شاعر: فَدَعِ العِتابَ، فَرُبَّ شَرٍّ * هاجَ، أَوَّلهُ، العِتاب والعُتْبَـى: اسم على فُعْلى، يوضع موضع الإِعْتاب، وهو الرجوعُ عن الإِساءة إِلى ما يُرْضِـي العاتِبَ.
      وفي الحديث: لا يُعاتَبُونَ في أَنفسهم، يعني لعِظَمِ ذُنُوبهم وإِصْرارِهم عليها، وإِنما يُعاتَبُ من تُرْجَى عنده العُتْبَـى أَي الرُّجوعُ عن الذنب والإِساءة.
      وفي المثل: ما مُسِـيءٌ من أَعْتَبَ.
      وفي الحديث: عاتِـبُوا الخَيْلَ فإِنها تُعْتِبُ؛ أَي أَدِّبُوها ورَوِّضُوها للـحَرْبِ والرُّكُوبِ، فإِنها تَتَـأَدَّبُ وتَقْبَلُ العِتابَ.
      واسْتَعْتَبَه: كأَعْتَبه.
      واسْتَعْتَبه: طَلب إِليه العُتْبَـى؛ تقول: اسْتَعْتَبْتُه فأَعْتَبَنِـي أَي اسْتَرْضَيْته فأَرْضاني.
      واسْتَعْتَبْتُه فما أَعْتَبَني، كقولك: اسْتَقَلْته فما أَقالَني.
      والاستِعتابُ: الاستِقالة.
      واسْتَعْتَب فلانٌ إِذا طَلب أَن يُعْتَبَ أَي يُرْضَى والـمُعْتَبُ: الـمُرْضَى.
      وفي الحديث: لا يَتَمَنَّيَن أَحدُكم الموتَ، إِما مُحْسِناً فلَعَلَّه يَزْداد، وإِمّا مُسِـيئاً فلعله يَسْتَعْتِبُ؛ أَي يرْجِـعُ عن الإِساءة ويَطْلُبُ الرضا.
      ومنه الحديث: ولا بَعْدَ الموْتِ من مُسْتَعْتَبٍ؛ أَي ليس بعد الموت من اسْتِرْضاءٍ، لأَن الأَعمال بَطَلَتْ، وانْقَضَى زَمانُها، وما بعد الموْت دارُ جزاءٍ لا دارُ عَمَلٍ؛ وقول أَبي الأَسْود: فأَلْفَيْتُه غيرَ مُسْتَعْتِبٍ، * ولا ذَاكِرَ اللّهِ إِلا قليلا يكون من الوجهين جميعاً.
      وقال الزجاج، قال الحسن في قوله تعالى: وهو الذي جعلَ الليل والنهارَ خِلْفَةً لمن أَراد أَن يَذَّكَّر أَو أَرادَ شُكوراً؛ قال: من فاتَهُ عَمَلُه من الذِّكْر والشُّكْر بالنهار كان له في الليل مُسْتَعْتَبٌ، ومن فاته بالليل كان له في النهار مُسْتَعْتَبٌ.
      قال: أُراه يَعْنِـي وقتَ اسْتِعْتابٍ أَي وقتَ طَلَبِ عُتْبـى، كأَنه أَراد وقت اسْتِغفار.
      وفي التنزيل العزيز: وإِن يُسْتَعْتبُوا فما هم من الـمُعْتِـبِين؛ معناه: إِن أَقالَهُم اللّهُ تعالى، وردَّهم إِلى الدنيا لم يُعْتِـبُوا؛ يقول: لم يَعْمَلُوا بطاعةِ اللّهِ لِـما سَبَقَ لهم في عِلْمِ اللّهِ من الشَّقاءِ.
      وهو قوله تعالى: ولو رُدُّوا لَعادُوا لِـما نُهوا عنه وإِنَّهم لكاذبون؛ ومن قرأَ: وإِن يَسْتَعْتِـبُوا فما هم من الـمُعْتَبِـين؛ فمعناه: إِن يَسْتَقِـيلُوا ربهم لم يُقِلْهم.
      قال الفراءُ: اعْتَتَبَ فلانٌ إِذا رَجعَ عن أَمر كان فيه إِلى غيره؛ من قولهم: لك العُتْبَى أَي الرجوعُ مما تَكْرَهُ إِلى ما تُحِبُّ.
      والاعْتِتابُ: الانْصِرافُ عن الشيءِ.
      واعْتَتَبَ عن الشيءِ: انْصَرَف؛ قال الكميت: فاعْتَتَبَ الشَّوْقُ عن فُؤَادِيَ، والـ * ـشِّعْرُ إِلى مَنْ إِليه مُعْتَتَبُ واعْتَتَبْتُ الطريقَ إِذا تركتَ سَهْلَهُ وأَخَذْتَ في وَعْرِه.
      واعْتَتَبَ أَي قَصَدَ؛ قال الـحُطَيْئةُ: إِذا مَخارِمُ أَحْناءٍ عَرَضْنَ له، * لم يَنْبُ عنها وخافَ الجَوْرَ فاعتَتَبا معناه: اعْتَتَبَ من الجبل أَي رَكِـبَهُ ولم يَنْبُ عنه؛ يقول: لم يَنْبُ عنها ولم يَخَفِ الجَوْرَ.
      ويقال للرجل إِذا مَضَى ساعةً ثم رَجَع: قد اعْتَتَبَ في طريقه اعْتِتاباً، كأَنه عَرَضَ عَتَبٌ فتَراجَعَ.
      وعَتيبٌ: قبيلة.
      وفي أَمثال العرب: أَوْدَى كما أَوْدَى عَتِـيبٌ؛ عَتِـيبٌ: أَبو حيٍّ من اليمن، وهو عَتِـيبُ بنُ أَسْلَمَ بن مالك بن شَنُوءة بن تَديلَ، وهم حَيٌّ كانوا في دِينِ مالكٍ، أَغارَ عليهم بعضُ الملوكِ فَسَبَـى الرجالَ وأَسَرَهم واسْتَعْبَدَهُم، فكانوا يقولون: إِذا كَبِرَ صِـبيانُنا لم يتركونا حتى يَفْتَكُّونا، فما زالوا كذلك حتى هلكوا، فضَرَبَتْ بهم العربُ مثلاً لمن ماتَ وهو مغلوب، وقالت: أَوْدَى عَتيبٌ؛ ومنه قول عَدِيّ بن زيد: تُرَجِّيها، وقد وَقَعَت بقُرٍّ، * كما تَرْجو أَصاغِرَها عَتِـيبُ ابن الأَعرابي: الثُّبْنة ما عَتَّبْتَه من قُدَّام السراويل.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه عَتَّبَ سراويلَه فتَشَمَّرَ.
      قال ابن الأَثير: التَّعْتِـيبُ أَن تُجْمَعَ الـحُجْزَةُ وتُطْوى من قُدَّام.
      وعَتَّبَ الرجلُ: أَبْطَـأَ؛ قال ابن سيده: وَأُرى الباءَ بدلاً من ميم عَتَّمَ.
      والعَتَبُ: ما بين السَّـبَّابة والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين الوسطى والبِنْصَر.
      والعِتْبانُ: الذكر من الضِّباع، عن كراع.
      وأُمُّ عِتْبانٍ وأُمُّ عَتَّابٍ: كلتاهما الضَّبُعُ، وقيل: إِنما سميت بذلك لعَرَجها؛ قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه.
      وعَتَبَ من مكانٍ إِلى مكانٍ، ومن قولٍ إِلى قولٍ إِذا اجتاز من موضع إِلى موضع، والفعل عَتَبَ يَعْتِبُ.
      وعَتَبَةُ الوادي: جانبه الأَقصى الذي يَلي الجَبَلَ.
      والعَتَبُ: ما بين الجبلين.
      والعربُ تَكْنِـي عن المرأَة.
      (* قوله «والعرب تكني عن المرأة الخ» نقل هذه العبارة الصاغاني وزاد عليها الريحانة والقوصرة والشاة والنعجة.) بالعَتَبةِ، والنَّعْلِ، والقارورة، والبيت، والدُّمْيةِ، والغُلِّ، والقَيْدِ.
      وعَتِـيبٌ: قبيلة.
      وعَتَّابٌ وعِتْبانٌ ومُعَتِّبٌ وعُتْبة وعُتَيْبةُ: كلُّها أَسماءٌ. وعُتَيْبَةُ وعَتَّابةُ: من أَسماءِ النساءِ.
      والعِتابُ: ماءٌ لبني أَسدٍ في طريق المدينة؛ قال الأَفوه: فأَبْلِـغْ، بالجنابةِ، جَمْعَ قَوْمِـي، * ومَنْ حَلَّ الـهِضابَ على العِتابِ"
  4. عَتَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَبَةُ: أُسْكُفَّةُ البابِ، أو العُلْيا منهُما، والشِّدَّةُ، والأَمْرُ الكريهُ، كالعَتَبِ، والمرأةُ.
      ـ عَتَبُ: ما بينَ السَّبَّابةِ والوُسْطَى، أو مابينَ الوُسْطَى والبِنْصِرِ، والفَسادُ، والعيدانُ المَعْروضةُ على وجهِ العُودِ، منها تُمَدُّ الأَوْتارُ إلى طَرَفِ العُودِ، والغليظُ من الأرضِ، وجَمْعُ العَتَبَةِ.
      ـ عَتْبُ: المَوْجِدةُ، كالعَتَبَانِ والمَعْتَبِ والمَعْتَبَةِ والمَعْتِبَة، والمَلامةُ، كالعِتابِ والمُعاتَبَةِ والعِتِّيبى، والظَّلَعُ، والمَشْيُ على ثَلاثِ قَوائمَ من العُقْرِ، وأن تَثِبَ بِرِجْلٍ وتَرْفَعَ الأُخْرَى. كالعَتَبَانِ، والتَّعْتابِ، يَعْتُبُ ويَعْتِبُ في الكلِّ.
      ـ تَعتُّبُ وتَعاتُبُ ومُعاتَبَةُ: تَواصُفُ المَوْجِدةِ، ومُخاطَبةُ الإِدْلالِ.
      ـ عِتْبُ: المُعاتِبُ كثيراً.
      ـ أُعْتُوبةُ: ما تُعوتِبَ به.
      ـ عُتْبَى: الرِّضا.
      ـ اسْتَعْتَبَه: أعْطاه العُتْبى، كأَعْتَبَه، وطَلَبَ إليه العُتْبَى، ضِدٌّ.
      ـ أعْتَبَ: انْصَرَفَ، كاعْتَتَبَ.
      ـ أُمُّ عِتابٍ، وأُمُّ عِتْبانٍ: الضَّبُعُ.
      ـ عَتِيبُ: قَبيلَةٌ أغارَ عليهم مَلِكٌ، فَسَبَى الرِّجالَ، وكانوا يقولون: إذا كَبِرَ صِبْيانُنا لم يَتْرُكونا حتى يَفْتَكُّونا، فلم يَزالوا عِندَه حتى هَلَكوا، فقيلَ: "أوْدَى عَتِيبُ".
      ـ عِتْبانُ ومُعَتِّبٌ وعُتْبَةُ وعُتَيْبَةُ: أسماءٌ.
      ـ جُفْرَةُ عَتِيبٍ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.
      ـ عَتُوبُ: من لاَ يَعْمَلُ فيه العِتابُ، (والطريقُ).
      ـ قَرْيَةٌ عَتيبةٌ: قَليلةُ الخَيْرِ.
      ـ اعْتَتَبَ: رَجَعَ عن أمْرٍ كان فيه إلى غيرِه،
      ـ اعْتَتَبَ من الجَبَلِ: رَكِبَه ولم يَنْبُ عنه،
      ـ اعْتَتَبَ الطريقَ: تَرَكَ سَهْلَه وأخَذَ في وَعْرِه، وقَصَدَ في الأَمْرِ.
      ـ تَعْتيبُ: أن تَجْمَعَ الحُجْزَةَ وتَطْويها من قُدَّامٍ، وأن تَتَّخِذَ عَتَبَةً.
      ـ فلان لا يَتَعَتَّبُ بشيءٍ: لا يُعابُ.
      ـ {إن يَسْتَعْتِبوا فما هُم من المُعْتَبينَ}: إن يَسْتَقيلوا رَبَّهُم (لم يُقِلْهُم)، أي: لم يَرُدَّهُم إلى الدُّنْيا.
      ـ عَتَّابَةُ: من أسْمائِهنَّ.
      ـ ما عَتَبْتُ بابَه: لم أطَأْ عتَبَتَهُ.
  5. عتب (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ب: عَتَبَ عليه وجد وبابه نصر وطرب و مَعْتَبَا أيضا بفتح التاء و العَتَبُ كالعَتْبُ والاسم المَعْتِبَةُ بفتح التاء وكسرها وقال الخليل العِتَابُ مخاطبة الإدلال ومذاكرة الموجدة و عاتَبَهُ مُعَاتَبَةً و عِتَابا و أعْتَبَهُ سره بعد ما ساءه والاسم منه العُتْبَى و اسْتَعْتَبَ و أعْتَبَ بمعنى و اسْتَعْتَبَ أيضا بمعنى طلب أن يعتب تقول استعتبته فَأعْتَبَهُ أي استرضاه فأرضاه و العَتَبُ الدرج وكل مرقاة عَتَبَةٌ ويجمع على عَتَبَاتٍ و عَتَبٍ أيضا و العَتبَةُ أسكفة الباب قلت قال الأزهري في ع ت ب قال بن شميل العَتَبَةُ في الباب هي العليا والأُسكفة هي السفلى وقال في س ك ف قال الليث الأُسكفة عتبة الباب التي يوطأ عليها


  6. عَتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَبَ عليه عَتَبَ ُ ِ عَتْبًا، وعِتابًا، وتَعْتابًا، ومعْتَبًا، ومعتَبَةً: لامَهُ وخاطَبَه مخاطَبَةَ الإدلالِ طالبًا حُسْنَ مراجَعَتهِ مذَكِّرًا إياهُ بما كَرِهَه منه.
      و عَتَبَ فلانٌ عَتْبًا، وعَتَبَانًا، وتَعْتابًا: وَثَبَ برِجْلٍ ورفَعَ الأخرى.
      و عَتَبَ مقطوع الرِّجْل : مشى على خشبَةٍ.
      ويقال: عتَبَ البعيرُ ونحوُهُ: مشى على ثلاث قوائم كأَنه يقفِزُ.
      و عَتَبَ البرْقُ عَتَبانًا.
      تتابَعَ لمعانُهُ.
      و عَتَبَ البابَ عَتْبًا: وطِئَ عَتَبَتَهُ.
      يقال: ما عَتَبْتُ بابَ فلانٍ.
      و عَتَبَ من مكانٍ إِلى مكانٍ عَتَبَ ِ عَتْبًا: اجتاز وانتقل.
      ويقال: عَتَبَ من قَوْلٍ إِلى قَوْلٍ.
  7. عاتبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاتبَ يعاتب ، عِتابًا ومعاتبةً ، فهو مُعاتِب ، والمفعول مُعاتَب :-
      عاتبَ ولدَه عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به :-عاتبته على تصرفاته، - معاتبة الإخوان خير من فقدهم، - إذا كنت في كلّ الأمور معاتبًا ... صديقَك لم تلقَ الذي لا تُعاتبه.
  8. عتَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَبَ على يَعتُب ويَعتِب ، عَتْبًا وعِتابًا ، فهو عاتِب ، والمفعول معتوبٌ عليه :-
      عتَب على صديقه لامه برفق على قيامه بعمل أو عدم قيامه به :-عرّض نفسَه للعتاب، - كثرة العِتاب تُورث البغضاءَ، - العِتاب خيرٌ من مكتوم الحِقْد، - لا تعتب عليَّ لتقصيري في السُّؤال عنك.
  9. عتب (المعجم الرائد)
    • عتب - يعتب ويعتب ، عتبا وعتبانا ومعتبا ومعتبة ومعتبة وعتابا وتعتابا
      1-عتب عليه : لامه على مكروه فعله
  10. عتَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • عتَبَ يَعتُب ويَعتِب ، عَتْبًا ، فهو عاتِب ، والمفعول مَعْتوب :-
      عتَب المكانَ تخطَّى عتبتَه ودخلَه :-ما عتَب المقهى قطّ، - مات ولم يعتِب بابَ جاره.
  11. استعتبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعتبَ يستعتب ، استعتابًا ، فهو مُستعتِب ، والمفعول مُستعتَب :-
      استعتب فلانًا
      1 - استرضاه، طلب منه الرِّضا :-استعتبته فأعتبني: استرضيته فأرضاني.
      2 - أعطاه الرِّضا وترك ما في نفسه من موجدة عليه :- {وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} .
  12. عَتَبة (المعجم الرائد)
    • عتبة - ج، عتبات وعتب
      1- عتبة : خشبة الباب، أو بلاطته، التي يوطأ عليها. 2- عتبة : كل مرقاة من الدرج. 3- عتبة من الأرض الغليظ. 4- عتبة : أمر كريه. 5- عتبة : شدة. 6- عتبة : «عتبات الموت» : شدائده.
  13. تَعَتَّب (المعجم الرائد)
    • تعتب - تعتبا
      1- تعتب القوم : عتب بعضهم على بعضهم الآخر. 2- تعتب عليه : تجنى عليه، اتهمه بجناية لم يرتكبها. 3- تعتب الباب : جعل له عتبة. 4- تعتب الباب : وطىء عتبته. 5- تعتب : لزم عتبة الباب لا يغادرها.
  14. أعتب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب :-
      أعتب فلانًا أرضاه بعد العتاب :- {وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ} .


  15. عَتَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَتَبْتُ، أَعْتُبُ، اُعْتُبْ، (أَعْتَبُ، اِعْتَبْ)، مصدر عَتْبٌ، عِتَابٌ.
      1. :-عَتَبَ عَلَيْهِ :- : لاَمَهُ مَلاَمَةً.
      2. :-عَتَبَ صَاحِبَهُ :- : لاَمَهُ.
  16. عَتَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَتَبْتُ، أَعْتِبُ، اِعْتِبْ، مصدر عَتْبٌ.
      1. :-عَتَبَ الْبَابَ :- : وَطِئَ عَتَبَتَهُ. :-مَا عَتَبْتُ بَابَ فُلاَنٍ.
      2. :-عَتَبَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ :- : اِنْتَقَلَ. :-عَتَبَ مِنْ قَوْلٍ إِلَى قَوْلٍ.
  17. عَتَبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَبَة :-
      جمع عَتَبَات وأَعْتاب وعَتَب:
      1 - قطعة من الحجرِ أو الخشبِ أو المعدنِ تكون تحت الباب :-استشهد على عتبة الأقصى، - وقف الإمامُ على عتبة المنبر:-
      • أبْدِل عَتَبَةَ بابك: كناية عن استبدال الزَّوجة بأخرى، - تمسَّح بأعتابه: تقرَّب إليه وتذلَّل، تملَّقه، - عَتَبَة الشُّعور: مستوى الخبرة في منطقة الشُّعور، - على عتبة الشَّباب: في أوَّله، في نقطة البداية، - لزم عتبةَ بابه: لم يبرحْه.
      2 - (الهندسة) جسمٌ محمولٌ على دعامتين أو أكثر.
  18. عاتَب (المعجم الرائد)
    • عاتب - معاتبة وعتابا
      1- عاتبه على الأمر : لامه «عاتبه على تأخره عن الموعد». 2- عاتبه : خاطبه بإدلال موبخا أو ناصحا «عاتبه على تصرفاته».


  19. عتَب (المعجم الرائد)
    • عتب - يعتب ويعتب ، عتبانا وعتبا
      1- عتب من مكان إلى مكان، ومن قول إلى قول : انتقل. 2- عتب البرق : برق برقا متتابعا.
  20. عَتَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ب]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتَبَ، يَعْتِبُ، مصدر عَتْبٌ، عَتَبَانٌ، تَعْتَابٌ.
      1. :-عَتَبَ الْوَلَدُ :- : وَثَبَ بِرِجْلٍ وَرَفَعَ الأُخْرَى.
      2. :-عَتَبَ مَقْطُوعُ الرِّجْلِ :- : مَشَى عَلَى خَشَبَةٍ.
      3. :-عَتَبَ الْبَعِيرُ :- : مَشَى عَلَى ثَلاَثِ قَوَائِمَ كَأَنَّهُ يَقْفِزُ.
  21. عَتَّبَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَتَّبْتُ، أُعَتِّبُ، عَتِّبْ، مصدر تَعْتِيبٌ.
      1. :-عَتَّبَ الْبَابَ :- : جَعَلَ لَهُ عَتَبَةً.
      2. :-عَتَّبَ الرَّجُلُ :- : عَتَمَ، أَبْطَأَ.
      3. :-مَا عَتَّبَ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : مَا عَتَّمَ، ما لَبِثَ.
  22. العَتَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَبَةُ : خشبَةُ الباب التي يُوطَأُ عليها.
      و العَتَبَةُ الخشبةُ العُليا.
      و العَتَبَةُ كلُّ مِرْقَاةٍ. والجمع : عَتَبٌ.
      و العَتَبَةُ الشِّدَّةُ.
      و العَتَبَةُ (في الهندسة) : جسمٌ محمولٌ على دعامتين أو أكثر.
  23. العَتَبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العَتَبُ : الشِّدَّةُ والأمر الكريه.
      و العَتَبُ النَّقْصُ والفساد.
      يقال: ما في مودَّته عَتَبٌ.
      و العَتَبُ ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر.
      و العَتَبُ ما بين الجَبَلَين.
      و العَتَبُ العِيدانُ المعروضة على وجهِ العُود (الآلة الموسيقية) ، منها تُمَدُّ الأوتارُ إِلى طَرَفِه.
  24. عَاتَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ت ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَاتَبْتُ، أُعَاتِبُ، عَاتِبْ، مصدر عِتَابٌ، مُعَاتَبَةٌ.
      1. :-عَاتَبَهُ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ :- : لاَمَهُ.
      2. :-عَاتَبَهُ عَلَى سُلُوكِهِ :- : خَاطَبَهُ مُوَبِّخاً أَو ناصِحاً.
  25. تعاتبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاتبَ يتعاتب ، تعاتُبًا ، فهو مُتعاتِب :-
      تعاتبَ الصَّديقان لامَ كلٌّ منهما الآخر برفق.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: