وصف و معنى و تعريف كلمة وبأغان:


وبأغان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وبأغان في معاجم اللغة العربية:



وبأغان

جذر [بأغ]

  1. غان: (اسم)
    • غَانٍ، الغَانِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من غَنِيَ)
    • رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى
  2. غانٍ: (اسم)
    • غانٍ : فاعل من غَنيَ
  3. غانَ: (فعل)
    • غَانَ غَيْنًا
    • غَانَتِ السماء: غامت
    • غَانَتِ السماء :جاءَت بالمطر
    • غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت
  4. رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ:
    • مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ.


  5. اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ:
    • غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا.
  6. غَانَتِ السماء:
    • جاءَت بالمطر.
  7. غَانَتِ النفسُ:
    • غَثَتْ وخَبُثت.
  8. اِلغانّ : (فعل)
    • ألْغَانُّ النَّبْتُ: طال والتفَّ
    • ألْغَانُّت الأرضُ: كَثُرَ كلؤها
  9. غَنَّ : (فعل)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  10. غانة : (اسم)


    • الغَانَةُ : حَلْقةُ رأسِ الوتر
  11. أَغْنِيَاءُ : (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  12. غَنيَ : (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  13. غَيْن : (اسم)
    • غَيْن : مصدر غانَ
  14. غاني : (اسم)
    • الغَانِي : صاحبُ المال الكثير
    • رجل غانٍ عن كذا: مُسْتغنٍ عنه
  15. المغاء : (اسم)
    • صوت صياح القطط
  16. أَغْيَنُ : (اسم)


    • أَغْيَنُ : فاعل من غَيِنَ
  17. غَيَن : (اسم)
    • غَيَن : مصدر غَيِنَ
  18. غَيِنَ : (فعل)
    • غَيِنَ غَيَنًا فهو أَغْيَنُ، وهي غَيْناء والجمع : غِينٌ
    • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  19. غَيْناء : (اسم)
    • غَيْناء : فاعل من غَيِنَ
  20. غَيّانُ : (اسم)
    • غَيّانُ : فاعل من غَوَى
  21. غَين : (اسم)
    • الغَيْنُ : لغةٌ في الغيم
    • الغَيْنُ :الشجرُ الكثيفُ الملتفّ
  22. غَينة : (اسم)


    • الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها
  23. غِيْن : (اسم)
    • غِيْن : جمع أَغْيَنُ
  24. غِيْن : (اسم)
    • غِيْن : جمع غَيْنَاءُ
  25. غِيْنَة : (اسم)
    • غِيْنَة : جمع غَيْنَاءُ
,
  1. غان (المعجم الرائد)
    • غان -
      1- غان : غني واسع الغنى. 2- غان : «هو غان عن كذا» : أي مستغن عنه .
  2. غان (المعجم الرائد)


    • غان - يغين ، غينا
      1- غان : عطش. 2- غانت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 3- غانت السماء : غطاها الغيم. 4- غانت السماء : أتت بالمطر.
  3. غَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ ن ي]. (فاعل من غَنِيَ).
      1. :-رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ :- : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا.
      3. :-أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ :- : مُتَزَوِّجَةٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى.
  4. غين (المعجم لسان العرب)
    • "الغين: حرف تهج، وهو حرف مجهور مستعل، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً، والغين لغة في الغيم، وهو السحاب، وقيل: النون بدل من الميمي؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً: فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي،وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ،شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ،تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ.
      أَي في يوم غيم؛ قال ابن بري: الذي أَنشده الجوهري: أَصاب حمامة في يوم غين.
      والذي رواه ابن جني وغيره: يريد حمامة، كما أَورده ابن سيده وغيره، قال: وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة.
      وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً: طَبَّقَها الغَيمُ.
      وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها؛ قال رُؤبة: أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ،أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ.
      قال الأَزهري: أَراد بالغين السحاب، وهو الغيم، فأَخرجه على الأَصل.
      والأَغْيَنُ: الأَخْضَرُ.
      وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة، وقد يقال ذلك في العُشْب، والجمع غِينٌ، وأَشجار غِينٌ؛ وأَنشد الفراء: لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه،ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ: الأَجَمَةُ.
      والغِينُ من الأَراك والسِّدْر: كثرته واجتماعه وحسنه؛ عن كراع، والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ، وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء؛ قال ابن سيده: وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية، إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا، أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء، اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع.
      والغَيْنة الشَّجْراءُ: مثل الغَيْضة الخضراء.
      وقال أَبو العَمَيْثل: الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء، فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة.
      والغَيْنُ: شجر ملتف؛ قال ابن سده: ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء،وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل، وذهب عنه أَنه فُعْلٌ، غُومٌ وشُومٌ، ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ.
      وغِينَ على قلبه غَيْناً: تغَشَّتْه الشَّهْوةُ، وقيل: غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ.
      وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه.
      وفي الحديث: إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة؛ الغَيْنُ: الغَيْمُ، وقيل: الغَيْنُ شجر ملتف، أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر، لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى، فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً، فيَفْزَعُ إلى الاستغفار؛ قال أَبو عبيدة: يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه؛ وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه.
      وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً: غَثَتْ.
      والغَيْنُ: العطش، غانَ يَغِينُ.
      وغانتِ الإِبلُ: مثلُ غامَتْ.
      والغِينة، بالكسر: الصديد، وقيل: ما سال من الميت، وقيل: ما سال من الجيفة.
      والغَيْنةُ، بالفتح: اسم أَرض؛ قال الراعي: ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ، أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ.
      ويروى الغِينة (* قوله «ويروى الغينة» أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت).
      الفراء: يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ.
      والغِينُ: موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً.
      "
  5. غَانَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَانَتِ السماءُ غَانَتِ ِ غَيْنًا: غامت.
      و غَانَتِ جاءَت بالمطر.
      و غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت.
  6. غنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.
      • غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .
      • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
      • غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
      • غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: