وصف و معنى و تعريف كلمة وبأقدحكما:


وبأقدحكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و دال (د) و حاء (ح) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأقدحكما في معاجم اللغة العربية:



  1. قَدَح : (اسم)
    • الجمع : أَقْداح
    • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
    • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
    • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  2. قَدَحَ : (فعل)
    • قدَحَ / قدَحَ في يَقدَح ، قَدْحًا ، فهو قادح ، والمفعول مَقْدوح
    • قَدَحَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : أَخْرَجَ النَّارَ مِنْهُ
    • قَدَحَ بِالزَّنْدِ : ضَرَبَ بِهِ حَجَرَهُ لإِخْرَاجِ النَّارِ مِنْهُ
    • قَدَحَ الْخَبَرَ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ
    • قَدَحَتْ عَيْنُهُ شَرَراً : تَتَطَايَرُ شَرَراً
    • قَدَحَ ذِهْنَهُ فِي الْمَسْأَلَةِ : فَكَّرَ فِيهَا طَوِيلاً قَدَحَ فِكْرَهُ
    • قَدَحَ فِي عِرْضِهِ : طَعَنَ فِيهِ وَعَابَهُ
    • قَدَحَ فِي شَهَادَةِ الشُّهُودِ : طَعَنَ فِيهَا وَاعْتَبَرَهَا بَاطِلَةً
    • قَدَحَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • قَدَحَ الطَّبِيبُ العَيْنَ : أَخْرَجَ مِنْهَا الأَبْيَضَ الضَّارَّ
    • قَدَحَ الدُّودُ في الشجر أو الأسنان قَدَحَ قَدْحًا: دبَّ فيها فتأَكَّلت
    • قَدَحت نظراتُه حِقْدًا: أرسل نظرات حاقدة كالنار في تأثيرها،
    • قَدَحَ في القِدْح: خَرَقَه ليُركِّب فيه النَّصلَ
    • قَدَحَ القِدْرَ: غَرَفَ ما فيها
    • قَدَحَ خِتامَ الإناء: فضَّه
  3. قَدْح : (اسم)
    • قَدْح : مصدر قَدَحَ
  4. قَدَّحَ : (فعل)
    • قَدَّحْتُ، أُقَدِّحُ، قَدِّحْ، مصدر تَقْدِيحٌ
    • قَدَّحَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • قَدَّحَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ
  5. قَدح : (اسم)
    • مصدر قَدَحَ
    • تَعَرَّضَ لِلْقَدْحِ : لِلطَّعْنِ وَالذَّمِّ
  6. قِدح : (اسم)


    • الجمع : أَقْداح و قِداح
    • القِدْحُ : قطعةٌ من الخشب تُعرَّض قليلاً وتُسَوَّى، وتكون في طول الفِتْر أو دونَه، وتُخَطُّ فيه حزوزٌ تميِّزُ كل قِدْح بعددٍ من الحزوز، وكان يستعمل في المَيْسِر، وقد يكتب على القِدح: لا أو نعم، أو يُغْفل لِيُقْرَعَ به ويُستقْسَم
    • أَبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك : اعرِفْ نفسك
    • وَسْمَ قِدْحِه : قال الحقَّ
    • القِدْحُ :سَهْم المَيْسِر
    • القِدْحُ :نصيب
    • له القِدْح المُعَلَّى : الحظُّ الأَوفر
,
  1. قِدْحُ
    • ـ قِدْحُ : السَّهْمُ قَبْلَ أن يُراشَ ويُنْصَلَ ، الجمع : قِداحٌ وأقْدُحٌ وأقاديحُ ، وفَرَسٌ لِغَنِيٍّ ،
      ـ قَدَحُ : آنيةٌ تُرْوِي الرَّجُلَيْنِ ، أو اسْمٌ يَجْمَعُ الصِّغارَ والكِبارَ ، الجمع : أقْداحٌ ، ومُتَّخِذُهُ : قَدَّاحٌ ، وصَنْعَتُه : القِداحَةُ .
      ـ قَدَحَ فيه : طَعَنَ ،
      ـ قَدَحَ في القِدْحِ : خَرَقَه بسِنْخِ النَّصْلِ ،
      ـ قَدَحَ بالزَّنْدِ : رامَ الإِيراءَ به ، كاقْتَدَحَ .
      ـ مِقْدَحُ وقَدَّاحُ ومِقْداحُ : حَديدَتُهُ .
      ـ قَدَّاحُ وقَدَّاحَةُ : حَجَرُهُ .
      ـ مِقْدَحُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ قَدْحُ وقادِحُ : أُكالٌ يَقَعُ في الشجَرِ والأَسْنانِ ، والصَّدْعُ في العُودِ .
      ـ قادِحَةُ : الدُّودَةُ .
      ـ قُدْحَةٌ من المَرَقِ : غَرْفَةٌ منه .
      ـ قَدوحُ : الذُّبابُ ، كالأَقْدَحِ ، والرَكِيُّ تُغْرَفُ باليَدِ .
      ـ قَديحُ : المَرَقُ ، أو مايَبْقَى في أسْفَلِ القِدْرِ فَيُغْرَفُ بِجَهْدٍ .
      ـ تَقْديحُ : تَضْميرُ الفَرَسِ ، وغُؤُورُ العَيْنِ ، كالقَدْحِ .
      ـ قِدْحَةُ : اسْمٌ من اقْتِداحِ النار ،
      ـ قَدْحَةُ : للمَرَّةِ ، ومنه : " لو شاءَ اللّهُ لجَعَلَ للنَّاسِ قِدْحَةَ ظُلْمَةٍ كما جَعَلَ لهم قِدْحَةَ نُور ".
      ـ قَدَّاحُ : أطْرافُ النَّبْتِ الغَضِّ ، وأرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصَةِ ، وموضع في ديار تَميمٍ .
      ـ اقْتَدَحَ المَرَقَ : غَرَفَه ،
      ـ اقْتَدَحَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ ، والاسْمُ : القِدْحَةُ .
      ـ ذُو مُقَيْدِحانَ بنُ ألهانَ : قَيْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتدحَ
    • اقتدحَ / اقتدحَ بـ يقتدح ، اقْتِداحًا ، فهو مُقْتَدِح ، والمفعول مُقْتدَح :-
      اقتدح الأمرَ تدبَّره ونظر فيه .
      اقتدح بالزَّنْدِ : ضرب به حَجَرًا لتخرج النارُ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قدح
    • قدح - ج ، قداح وأقدح وأقداح وقدحان ، جج أقاديح
      1 - قدح : سهم قبل أن يجعل فيه نصل ويلزق عليه الريش . 2 - قدح : سهم القمار .

    المعجم: الرائد



  4. اسْتَقْدَحَ
    • اسْتَقْدَحَ زَنْدَهُ : استخرج نارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِقتَدَح
    • إقتدح - اقتداحا
      1 - إقتدح بالعود : حاول إخراج النار منه . 2 - إقتدح الأمر : نظر فيه . 3 - إقتدح المرق : غرفه . 4 - إقتدح القدر : غرف ما فيها .

    المعجم: الرائد

  6. أَقْدُح
    • أقدح
      1 - أقدح الذباب

    المعجم: الرائد



  7. اقتدح الأمر
    • تدبَّره ونظر فيه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اقتدح بالزّنْد
    • ضرب به حَجَرًا لتخرج النارُ منه .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِقْتَدَحَ
    • اِقْتَدَحَ بالزَّنْدِ : قَدَح به .
      و اِقْتَدَحَ الأمْرَ : تدَبَّرَهُ ونظر فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قدح

    • " القَدَحُ من الآنية ، بالتحريك : واد الأَقداحِ التي للشرب ، معروف ؛ قال أَبو عبيد : يُرْوِي الرجلين وليس لذلك وقت ؛ وقيل : هو اسم يَجْمَعُ صغارها وكبارها ، والجمع أَقْداح ، ومُتَّخِذُها : قَدَّاحٌ ، وصِناعَتُه : القِداحةُ .
      وقَدَحَ بالزَّنْدِ يَقْدَحُ قَدْحاً واقْتَدَح : رام الإِيراءَ به .
      والمِقْدَحُ والمِقْداحُ والمِقْدَحَةُ والقَدَّاحُ ، كله : الحديدة التي يُقْدَحُ بها ؛ وقيل : القَدَّاحُ والقَدَّاحة الحجر الذي يُقْدَحُ به النار ؛ وقَدَحْتُ النارَ .
      الأَزهري : القَدَّاحُ الحجر الذي يُورى منه النار ؛ قال رؤبة : والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والقَدْحُ : قَدْحُك بالزَّنْد وبالقَدَّاح لتُورِيَ ؛ الأَصمعي : يقال للذي يُضْرَبُ فتخرج منه النار قَدَّاحة .
      وقَدَحْتُ في نسبه إِذا طعنت ؛ ومنه قول الجُلَيْح يهجو الشَّمَّاخَ : أَشَمَّاخُ لا تَمْدَحْ بِعِرْضِكَ واقْتَصِدْ ، فأَنتَ امْرٌؤٌ زَنْداكَ للمُتَقادِحِ أَي لا حَسَبَ لك ولا نَسَب يصح ؛ معناه : فأَنت مثل زَنْدٍ من شجر مُتَقادِح أَي رِخْوِ العيدان ضعيفها ، إِذا حركته الريح حك بعضه بعضاً فالتهب ناراً ، فإِذا قُدِحَ به لمنفعة لم يُورِ شيئاً .
      قال أَبو زيد : ومن أَمثالهم : اقْدَحْ بِدِفْلى في مَرْخٍ ؛ مَثَلٌ يضرب للرجل الأَريبِ الأَديب ؛ قال الأَزهري : وزِنادُ الدِّفْلى والمَرْخِ كثيرة النار لا تَصْلِدُ .
      وقَدَحَ الشيءُ في صدري : أَثَّر ، من ذلك ؛ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : يَقْدَحُ الشكُّ في قلبه بأَوَّلِ عارِضةٍ من شُبْهةٍ ؛ وهو من ذلك .
      واقْتَدَحَ الأَمرَ : دَبَّره ونظر فيه ، والاسم القِدْحة ؛ قال عمرو بن العاص : يا قاتَلَ اللهُ وَرْداناً وقِدْحَتَه أَبْدى ، لَعَمْرُكَ ، ما في النَّفْسِ ، وَرْدانُ وَرْدانُ : غلام كان لعمرو بن العاص وكان حَصِيفاً ، فاستشاره عمرو في أَمر علي ، رضي الله عنه ، وأَمر معاوية إِلى أَيهما يذهب ، فأَجابه وَرْدانُ بما كان في نفسه ، وقال له : الآخرة مع علي والدنيا مع معاوية وما أُراك تختار على الدنيا ، فقال عمرو هذا البيت ؛ ومَن رواه : وقَدْحَتَه ؛ أَراد به مرة واحدة ؛ وكذلك جاء في حديث عمرو بن العاص ، وقال ابن الأَثير في شرحه ما قلناه ، وقال : القِدْحةُ اسم الضرب بالمِقْدَحَةِ ، والقَدْحةُ المَرَّة ، ضربها مثلاً لاستخراجه بالنظر حقيقةَ الأَمرِ .
      وفي حديث حذيفة : يكون عليكم أَمير لو قَدَحْتُموه بشعرةٍ أَوْرَيْتُموه أَي لو استخرجتم ما عنده لظهر لضعفه كما يَستخرِجُ القادحُ النار من الزَّند فيُوري ؛ فأَما قوله في الحديث : لو شاء الله لجعل للناسِ قِدْحةَ ظُلْمة كما جعل لهم قِدْحةَ نُورٍ ، فمشتقٌّ من اقتداح النار ؛ وقال الليث في تفسيره : القِدْحةُ اسم مشتق من اقتداح النار بالزَّنْد ؛ قال الأَزهري وأَما قول الشاعر : ولأَنْتَ أَطْيَشُ ، حين تَغْدُو سادِراً رَعِشَ الجَنانِ ، من القَدُوحِ الأَقْدَحِ فإِنه أَراد قول العرب : هو أَطيش من ذُباب ؛ وكل ذُباب أَقْدَحُ ، ولا تراه إِلا وكأَنه يَقْدَحُ بيديه ؛ كما ، قال عنترة : هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَه بِذراعِه ، قَدْحَ المُكِبِّ على الزِّنادِ الأَجْذَمِ والقَدْحُ والقادحُ : أَكالٌ يَقَعُ في الشجر والأَسنان .
      والقادحُ : العَفَنُ ، وكلاهما صفة غالبة .
      والقادحةُ : الدودة التي تأْكل السِّنّ والشجر ؛ تقول : قد أَسرعت في أَسنانه القَوادحُ ؛ الأَصمعي : يقال وقع القادحُ في خشبة بيته ، يعني الآكِلَ ؛ وقد قُدِحَ في السنّ والشجرة ، وقُدِحتا قَدْحاً ، وقَدَح الدودُ في الأَسنان والشجر قَدْحاً ، وهو تَأَكُّل يقع فيه .
      والقادحُ : الصَّدْعُ في العُود ، والسَّوادُ الذي يظهر في الأَسنان ؛ قال جَمِيلٌ : رَمَى اللهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ، وفي الغُرِّ من أَنيابها بالقَوادِحِ

      ويقال : عُود قد قُدِحَ فيه إِذا وَقَعَ فيه القادحُ ؛ ويقال في مَثَل : صَدَقَني وَسْمُ قِدْحِه أَي ، قال الحَقَّ ؛ قاله أَبو زيد .
      ويقولون : أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي اعرِف نَفْسَك ؛

      وأَنشد : ولكنْ رَهْطُ أُمِّكَ من شُيَيْمٍ ، فأَبْصِرْ وَسْم قِدْحِكَ في القِداحِ وقَدَحَ في عِرْض أَخيه يَقْدَحُ قَدْحاً : عابه .
      وقَدَحَ في ساقِ أَخيه : غَشَّه وعَمِلَ في شيء يكرهه .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : تقول فلان يَفُتُّ في عَضُدِ فلان ويَقْدَحُ في ساقِه ؛ قال : والعَضُدُ أَهل بيته ، وساقُه : نفسه .
      والقَديحُ : ما يبقَى في أَسفل القِدْرِ فيُغْرَفُ بجَهْد ؛ وفي حديث أُم زرع : تَقْدَحُ قِدْراً وتَنْصِبُ أُخرى أَي تَغْرِفُ ؛ يقال : قَدَحَ القِدْرَ إِذا غرف ما فيها ؛ وفي حديث جابر : ثم ، قال ادْعِي خابِزَةً فلْتَخْبِزْ معك واقْدَحِي في بُرْمَتِكِ أَي اغْرِفي .
      وقَدَحَ ما في أَسفل القِدْرِ يَقْدَحُه قَدْحاً ، فهو مَقْدُوحٌ وقَديحٌ ، إِذا غَرَفَه بجَهْدٍ ؛ قال النابغة الذُّبْيانيّ : يَظَلُّ الإِماءُ يَبْتَدِرْنَ قَديحَها ، كما ابْتَدَرَتْ كلبٌ مِياهَ قَراقِرِ وهذا البيت أَورده الجوهري : فظَلَّ الإِماءُ ، قال ابن بري : وصوابه يظل ، بالياء كما أَوردناه ؛ وقبله : بَقِيَّة قِدْرٍ من قُدُورٍ تُوُورِثَتْ لآلِ الجُلاحِ ، كابِراً بعدَ كابِرِ أَي يَبْتَدِرُ الإِماءُ إِلى قَديح هذه القِدْر كأَنها ملكهم ، كما يبتدر كلبٌ إِلى مياه قَراقِر لأَنه ماؤهم ؛ ورواه أَبو عبيدة : كما ابْتَدَرَتْ سَعْدٌ ، قال : وقَراقِرُ هو لسعدِ هُذَيْمٍ وليس لكلب .
      واقتِداحُ المَرَقِ : غَرْفُه .
      وفي الإِناء قَدْحةٌ وقُدْحة أَي غُرْفةٌ ؛ وقيل : القَدْحة المرّة الواحدة من الفعل .
      والقُدْحَةُ : ما اقْتُدِحَ .
      يقال : أَعطني قُدْحَةً من مَرَقَتِكَ أَي غُرْفةً .
      ويقال : يَبْذُلُ قَديحَ قِدْرِه يعني ما غَرَفَ منها ؛ والقَديحُ : المَرَقُ .
      والمِقْدَحُ والمِقْدَحة : المِغْرَفَة ؛ وقال جرير : إِذا قِدْرُنا يوماً عن النارِ أُنْزِلَتْ ، لنا مِقْدَحٌ منها ، وللجارِ مِقْدَحُ ورَكِيٌّ قَدُوحٌ : تُغْتَرَفُ باليد .
      والقِدْحُ ، بالكسر : السهمُ قبل أَن يُنَصَّلَ ويُراشَ ؛ وقال أَبو حنيفة : القِدْحُ العُودُ إِذا بلغ فَشُذِّبَ عنه الغُصْنُ وقُطِعَ على مقدار النَّبْل الذي يراد من الطُّول والقِصَر ؛ قال الأَزهري : القِدْحُ قِدْحُ السهم ، وجمعه قِداح ، وصانعه قَدَّاحٌ أَيضاً .
      ويقال : قَدَحَ في القِدْحِ يَقْدَحُ وذلك إِذا خَرَق في السهم بسِنْخِ النَّصْل .
      وفي الحديث : أَن عمر كان يُقَوِّمُهم في الصف كما يُقَوِّمُ القَدَّاحُ القِدْحَ ؛ قال : وأَوّل ما يُقْطَع ويُقْضَبُ يسمى قِطْعاً ، والجمع القُطُوعُ ، ثم يُبْرَى فيُسَمَّى بَرِيّاً وذلك قبل أَن يُقَوَّمَ ، فإِذا قُوِّمَ وأَنَى له أَن يُراشَ ويُنْصَلَ ، فهو القِدْحُ ، فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه فيه صار نَصْلاً ؛ وقِدْحُ المَيْسِر ، والجمع أَقْدُحٌ وقِداحٌ وأَقاديحُ ، الأَخيرة جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب يصف إِبلاً : أَمَّا أُولاتُ الذُّرَى منها فعاصِبَةٌ ، تَجُولُ ، بين مَناقِيها ، الأَقادِيحُ والكثير قِداحٌ .
      وقوله فعاصبة أَي مجتمعة .
      والذُّرى : الأَسْنِمة .
      وقُدُوحُ الرحْلِ : عِيدانُه ، لا واحد لها ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : لها قَرَدٌ ، كجَثْوِ النَّمْل ، جَعْدٌ ، تَعَضُّ بها العَراقِي والقُدُوحُ وحديث أَبي رافع : كنت أَعْمَلُ الأَقْداحَ ، هو جمع قَدَحٍ ، وهو الذي يؤْكل فيه ، وقيل : جمع قِدْحٍ ، وهو السهم الذي كانوا يَسْتَقْسِمون أَو الذي يُرْمى به عن القوس .
      وفي الحديث : إِنه كان يُسَوِّي الصفوف حتى يَدَعها مثل القِدْحِ أَو الرَّقِيمِ أَي مثل السهم أَو سَطْرِ الكتابة .
      وحديث أَبي هريرة : فَشَرِبْتُ حتى استوى بطني فصار كالقِدْح أَي انتصبَ بما حصل فيه من اللبن وصار كالسهم ، بعد أَن كان لَصِقَ بظهره من الخُلُوِّ .
      وحديث عمر : أَنه كان يُطْعِمُ الناس عام الرَّمادة ، فاتخذ قِدْحاً فيه فَرْضٌ ، أَي أَخذ سهماً وحَزَّ فيه حَزًّا عَلَّمَهُ به ، فكان يَغْمِزُ القِدْحَ في الثريد ، فإِن لم يَبْلُغْ موضعَ الحَزِّ لامَ صاحبَ الطعام وعَنَّفَه .
      وفي الحديث : لا تَجْعَلوني كَقَدَح الراكب أَي لا تُؤَخِّرُوني في الذِّكْرِ ، لأَن الراكب يُعَلِّقُ قَدَحَه في آخر رَحْلِه عند فراغه من تَرْحاله ويجعله خلفه ؛ قال حَسَّان : كما نِيطَ ، خَلْفَ الراكبِ ، القَدَحُ الفَرْدُ وقَدَحْتُ العينَ إِذا أَخرجتَ منها الماءَ الفاسِدَ .
      وقَدَحَتْ عينُه وقَدَّحتْ : غارت ، فهي مُقَدِّحةٌ ، وخيل مُقَدِّحةٌ : غائرة العيون ، ومُقَدَّحةٌ ، على صيغة المفعول : ضامرة كأَنها ضُمِّرَتْ ، فُعِلَ ذلك بها .
      وقَدَّحَ فرسَه تَقْدِيحاً : ضَمَّره ، فهو مُقَدَّحٌ .
      وقَدَحَ خِتامَ الخابية قَدْحاً : فَضَّه ؛ قال لبيد : أَغْلِي السِّباءَ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ ، وفُضَّ خِتامُها والقَدَّاحُ : نَوْرُ النبات قبل أَن يَتَفَتَّح ، اسم كالقَذَّاف .
      والقَدَّاحُ : الفِصْفِصَةُ الرَّطْبةُ ، عِراقِيَّةٌ ، الواحدة قَدَّاحة ؛ وقيل : هي أَطراف النبات من الورق الغَضِّ ؛ الأَزهري : القَدَّاحُ أَرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصة .
      ودارَةُ القَدَّاح : موضع ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: