وصف و معنى و تعريف كلمة وبأك:


وبأك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) .




معنى و شرح وبأك في معاجم اللغة العربية:



وبأك

جذر [وبأ]

  1. تباكى: (فعل)
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ
    • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  2. باكي: (اسم)
    • باكي : فاعل من بَكَى
  3. اِستبكى: (فعل)
    • استبكى يستبكي ، استَبْكِ ، استِبْكاءً ، فهو مُستبكٍ ، والمفعول مُستبكًى
    • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  4. تَبْكية: (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى


  5. تبكية: (اسم)
    • مصدر بكَّى
  6. مَبكى: (اسم)
    • الجمع : مَبَاكٍ ، مَبَاكِي
    • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
    • المبكى:وقت البُكاء والنَّوْح
    • حائِطُ المبكى: حائط البُراق غربيّ المسجد الأقصى، يزعم اليهود أنّه بقايا الحائط الغربيّ للهيكل الثاني في القدس فيخصّونه بالعبادة والبكاء
  7. بُكاة: (اسم)
    • بُكاة : جمع باكي
  8. مُبَكّى: (اسم)
    • مُبَكّى : اسم المفعول من بَكَّى
  9. مُبْكى: (اسم)
    • مُبْكى : اسم المفعول من أَبْكَى
  10. مُتَباك: (اسم)


    • مُتَبَاكٍ، الْمُتَباكِيٌ
    • (فاعل من تباكَى) جاءهُ مُتَباكِياً : مُتَظاهِراً بِالبُكاءِ
  11. تَباك: (اسم)
    • مصدر تَبَاكَى
    • أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ : تَكَلُّفُ البُكاءِ
  12. تَباكَّ: (فعل)
    • تَبَاكَّ الجمعُ: زَحم بعضُهم بعضاً
  13. مُتباكٍ: (اسم)
    • مُتباكٍ : فاعل من تباكى
  14. مَبْكيّ: (اسم)
    • مَبْكيّ : اسم المفعول من بَكَى
  15. مُبَكّي: (اسم)
    • مُبَكّي : فاعل من بَكَّى
  16. مُبكي: (اسم)


    • مُبكي : فاعل من أَبْكَى
  17. تَباكي: (اسم)
    • تَباكي : مصدر تباكى
  18. تباكي: (اسم)
    • مصدر تَبَاكَى
    • أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ : تَكَلُّفُ البُكاءِ
  19. مُتباكي: (اسم)
    • مُتباكي : فاعل من تباكى
  20. اِستِبْكاء: (اسم)
    • اِستِبْكاء : مصدر إِستبكى
  21. بُكِيّ: (اسم)
    • بُكِيّ : جمع باكي
  22. مَبَاكِي: (اسم)


    • مَبَاكِي : جمع مَبكى
  23. اِستبكاء: (اسم)
    • مصدر استبكى
  24. تَبكاء: (اسم)
    • التَّبْكاءُ : كثرة البكاء
  25. بَكَايا: (اسم)
    • بَكَايا : جمع بكِيْئَةُ
,
  1. تباكى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ :-
      تباكى الشَّخصُ تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به :-تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى، - كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس.
  2. بكي (المعجم مختار الصحاح)


    • ب ك ي: بَكَى يبكي بالكسر بُكاءً وهو يمد ويقصر فالبكاء بالمد الصوت وبالقصر الدموع وخروجها و بَكَاهُ و بَكَى عليه بمعنى بَكَّاهُ تَبْكِيةً مثله و أبكاهُ إذا صنع به ما يبكيه و باكاهُ فبَكاهُ إذا كان أبكَى منه ومنه قوله الشمس طالعة ليست بكاسفة تُبكي عليك نجوم الليل والقمرا قلت أورد رحمه الله هذا البيت في ك س ف وجعل النجوم والقمر منصوبة بكاسفة وهنا جعلها منصوبة بقوله تبكي وفيه نظر و اسْتَبْكاهُ و أبْكاهُ بمعنى و تَباكَى تكلف البكاء و البَكِيُّ بفتح الباء الكثير البُكاء و البُكِيُّ بضم الباء جمع باكٍ مثل جالس وجلوس إلا أن الواو قلبت ياء
  3. تَبَاكَى (المعجم الغني)
    • [ب ك ي]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاكَيْتُ، أَتَبَاكَى، مصدر تَبَاكٍ. :-يَتَبَاكَى الأَطْفَالُ بِلا سَبَبٍ :-: يَتَكَلَّفُونَ البُكَاءَ.
  4. مُتَبَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ب ك ي]. (فاعل من تباكَى). :-جاءهُ مُتَباكِياً :- : مُتَظاهِراً بِالبُكاءِ.
  5. مَبْكىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَبَاكٍ، الْمَبَاكِي. [ب ك ي].
      1. :-حَوَّلُوا مَأْتَمَهُمْ إِلَى مَبْكىً :- : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ.
      2. :-حَائِطُ الْمَبْكَى :- : حَائِطُ الْمَراثِي، يُوجَدُ بِالقُدْسِ، حَيْثُ يَعْتَقِدُ اليَهُودُ أَنَّهُ مِنْ بَقَايَا هَيْكَلِ النَّبِيِّ سُلَيْمَانَ، يَبْكُونَ عِنْدَهُ.
  6. استبكى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبكى يستبكي ، استَبْكِ ، استِبْكاءً ، فهو مُستبكٍ ، والمفعول مُستبكًى :-
      استبكى الشَّخصَ أثار بُكاءَه.


  7. بُكِيّ (المعجم الرائد)
    • بكي
      1- بكي من الآبار : قليلة الماء، جمع : بكايا. 2- بكي : كثير البكاء.
  8. تَبَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ب ك ي]. (مصدر تَبَاكَى). :- أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ :- : تَكَلُّفُ البُكاءِ.
  9. مَبْكًى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَبْكًى :-
      جمع مَباكٍ:
      1 - اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
      • حائِطُ المبكى: حائط البُراق غربيّ المسجد الأقصى، يزعم اليهود أنّه بقايا الحائط الغربيّ للهيكل الثاني في القدس فيخصّونه بالعبادة والبكاء.
      2 - وقت البُكاء والنَّوْح.
  10. إِستبكى (المعجم الرائد)
    • إستبكى - استبكاء
      1- إستبكاه : أثار بكاءه. 2- إستبكاه : طلب منه البكاء.
  11. تَباك (المعجم الرائد)
    • تباك - تباكا
      1- تباك الشيء : تراكم. 2- تباك القوم : زحم بعضهم بعضهم.
  12. تباكى (المعجم الرائد)
    • تباكى - تباكيا
      1-تكلف البكاء
  13. تباكى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به :-تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى- كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس.
  14. التَّبْكاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبْكاءُ : كثرة البكاء.
  15. استبكاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبكاء :-
      مصدر استبكى.
  16. تَبكاء (المعجم الرائد)
    • تبكاء - و تبكاء
      1-كثرة البكاء
  17. تَبَاكَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَاكَى : تكلَّفَ البُكاءَ.
  18. تَبَاكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَاكَّ الجمعُ: زَحم بعضُهم بعضاً.
  19. تبكية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبكية :-
      مصدر بكَّى.
  20. ‏حائط المبكى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏من آثار الحائط الغربي للمعبد الثاني في القدس , يزوره اليهود للبكاء والصلاة . ‏
  21. بكأة (المعجم الرائد)
    • بكأة
      1-واحدة «البكء» للنبات
  22. مَبكى (المعجم الرائد)
    • مبكى
      1-مكان البكاء، جمع : مباك.¨
  23. أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا (المعجم عربي عامة)
    • جعله له يأخذه بعد مَوْته :-أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ}.
  24. استبكى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أثار بُكاءَه.
  25. بُكيّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • باكين من خشية الله
      سورة :مريم، آية رقم :58


معنى وبأك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَأَ** \- [و ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَبَأْتُ**،** أَوْبَأُ**،** اِيبَأْ**، مص. وَبْءٌ. 1. "وَبَأَ الْمَتَاعَ" : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ. 2. "وَبَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوبأَ يُوبئ، إيباءً، فهو مُوبِئ • أوبأ مكانُ المعركة: صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره.
المعجم الوسيط
إلى الشيءِ ـَ ( يَوْبَأُ ) وَبْئاً: أَشار. وـ المتاع: عَبَّأَه. وـ هيَّأَه.( وَبِئَتِ ) الأرضُ ـَ ( تَوْبَأُ ) وَبَأً: كثُر فيها الوباء. فهي وَبِئة.( وَبُؤَتِ ) الأرضُ ـُ وَباءً ووَباءةً: كثُر فيها الوباء. فهي وبيئة.( وُبِئَتِ ) الأرضُ ( تُوبَأُ ) وَبْئاً، ووَباءً: كثر فيها الوباء.( أَوْبَأَتِ ) الأرض: وَبِئَت. وـ فلان إلى الشيء: أشار. ويقال: ركيّةٌ لا تُوبِئ: لا تنقطع.( وَبَّأَ ) إلى الشيء: أشار. وـ الشيء: عبّأه؛ كَوَبَأَ.( تَوَبَّأَ ) فلانٌ البلدَ، أو الماءَ: استوخَمَه.( اسْتَوْبَأَ ) فلانٌ الأرضَ: استوخمها. وـ وجدها وَبِئَة.( المُوبِيُّ ): القليل من الماء. وـ المنقطع منه.( الوَبَأُ ): الطّاعون. وـ كلّ مرضٍ فاشٍ عامّ. ( ج ) أوباء.( الوَبَاءُ ): الوَبَأُ. ( ج ) أَوْبِيَةٌ، وأوبئة.
مختار الصحاح
و ب أ : الوَبَاءُ بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور أَوْبَاءُ بالمد وجمع الممدود أَوْبِئَةٌ
الصحاح في اللغة
الوَبَأُ، يمدُّ ويقصر: مَرضٌ عامٌّ. وجمع المقصور أوْباءٌ وجمع الممدود أوْبِئَةٌ. وقد وَبِئَتِ الأرضُ تَوْبَأُ وَبَأً فهي مَوْبوءَةً، إذا كثُر مرضها. وكذلك وَبِئَتْ تَوْبَأُ وَباءَةً، فهي وَبِئَةٌ ووَبيئَةٌ. وفيه لغة ثالثة أَوْبَأْتُ فهي موئبة واستوبأن الأرضَ: وجدتُها وَبِئَةً. ووَبَأءتُ إليه بالفتح، وأَوْبَأْتُ: لغة في وَمَأْتُ وأوْمَأْتُ، إذا أشرت إليه. قال الشاعر: وإنْ نحنُ أوْبَأْنا إلى الناس وَقَّفوا
تاج العروس

الوَبَأُ محرَّكةً بالقصر والمدّ والهمزة يُهمز ولا يُهمز : الطَّاعون . قال ابنُ النَّفِيس : الوَبَاءُ : فسادٌ يَعْرِض لجوهَر الهَواءِ لأسبابٍ سَماويَّة أَو أَرضيَّة كالماءِ الآسن والجِيَفِ الكثيرة كما في الملاحم ونقل شيخُنا عن الحكيم داؤود الأَنطاكي رحمه الله تعالى أَنَّ الوَبَاءَ حقيقة تَغَيُّر الهواءِ بالعَوارِضِ العُلْوِية كاجتماع كواكبَ ذاتِ أَشِعَّة والسُّفْلِيَّة كالملاحم وانفتاحِ القُبور وصُعود الأَبخِرة الفاسدة وأَسبابُه مع ما ذُكر تَغَيُّرُ فصول الزمانِ والعناصرِ وانقلاب الكائنات وذكروا له علاماتٍ منها الحُمَّى والجُدَرِيّ والنَّزَلات والحِكَّة والأَورام وغيرُ ذلك ثمَّ قال : وعبارة النُّزهة تقتضي أنَّ الطَّاعون نوعٌ من أَنواع الوَبَاءِ وفَرْدٌ من أَفراده وعليه الأَطباءُ والذي عليه المُحَقِّقون من الفقهاء والمُحَدِّثين أَنَّهما مُتبايِنانِ فالوَبَاءُ : وَخَمٌ يُغَيِّرُ الهواءَ فتكثُر بسببه الأَمراضُ في الناسِ والطَّاعونُ هو الضَّرْبُ الذي يُصيب الإنْسَ من الجِنِّ وأَيَّدوه بما في الحديث أَنَّه وَخْزُ أَعدائكم من الجِنّ أَو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ حكاه القزَّاز في جامعه وفي الحديث " إنَّ هذا الوَبَأَ رِجْزٌ " ج أَي المقصور المهموز أَو بَاءٌ كسببٍ وأَسباب ويُمَدُّ مع الهمز وحينئذ ج أَوْبِيَةٌ كهواءٍ وأَهْوِيَة ونقل شيخنا عن بعضهم أنَّ المقصور بلا همزٍ يُجمع على أَوْبِيَة والمهموز على أَوْباءٍ قال : هذه التفرقةُ غيرُ مسموعةٍ سماعاً ولا جاريةٌ على القياس . قلت : هو كما قال . وفي شرح المُوَطَّإِ : الوَبَاءُ بالمدِّ : سُرعَةُ الموتِ وكثرته في الناس . وقد وبِئَتِ الأَرضُ كفَرِحَ تِيبَأُ بالكسر وتَيْبَأُ بالفتح وتَوْبَأُ بالواو وَبَأً محرَّكةً و وَبُؤُ ككَرُمَ وَبَاءً ووَبَاءةً بالمدّ فيهما وأَباءً وأَباءةً على البدَل و وُبِئَ بالمبني للمفعول كعُنِيَ وَبْأً على فَعْلٍ وأَوْبَأَتْ وسياقه هذا لا يخلو من قلقٍ مَا فإنَّ الذي في لسان العرب وغيرِه من كتب اللغة أنَّ وَبِئَت الأَرضُ كفرِح تَوْبَأُ بالواو على الأَصل وَبَأً محرَّكة ووَبُؤَتْ ككَرُم وَبَاءً ووَبَاءةً بالمد فيهما وأَباءً وأَباءةً على البدل والمدِّ فيهما وأَوْبَأَتْ إيباءً ووُبِئَتْ كعُنِي تِيبَأُ أَي بقلب الواو ياءً فلزم كسر علامة المُضارعة لمناسبة الياءِ وباءً بالمدّ . ونقل شيخنا عن أبي زيدٍ في كتاب الهمز له : وَبِئَت بالكسر في الماضي مع الهمز لغةُ القُشَيْرِيِّين قال : وفي المستقبل تِيبَأُ بكسر التاءِ مع الهمز أيضاً وحكى صاحب الموعب وصاحب الجامع : وَبِيَتْ بالكسر بغير همز تَبْيَا وتَوْبَا بفتح التاءِ فيهما وبالواو من غير همزٍ . انتهى . وهي أَي الأَرض وَبِئَةٌ على فَعِلَة ووَبيئَة على فَعيلة ومَوْبوءةٌ ذكره ابن منظور ومُوبِئَةٌ كمُحْسِنة أَي كثيرته أَي الوَبَاءِ والاسمُ منه البِئَةُ كعِدَةٍ . واسْتَوْبَأْتُ الماءَ والبلَدَ وتَوَبَّأْتُه : استَوْخَمْتُه وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعيلٍ وفي حديث عبد الرحمن بن عَوْفٍ " وإِنَّ جُرْعَةَ شَروبٍ أَنْفَعُ من عَذْبِ مُوبٍ " أَي مُورث للوَبَاءِ . قال ابنُ الأَثير : هكذا رُوِي بغير همزٍ وإنَّما ترك الهمز ليُوازَنَ به الحرفُ الذي قبلَه وهو الشَّرُوب وهذا مثلٌ ضربه لرجلينِ : أَحدهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ . وفي حديث عليٍّ " أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ " أَي صارَ وبيئاً . واسْتَوْبَأَها أَي اسْتَوْخَمَها ووجدَها وَبيئةً . والباطِلُ وَبيءٌ لا تُحمد عاقِبتُه وعن ابنِ الأَعرابيّ : الوَبيءُ : العليلُ . ووَبَأَهُ يَوْبَؤُه . قال شيخنا : هذا مُخالفٌ للقياس ولقاعدةِ المُصنّف لأنَّ قاعدته تقتضي أن يكون مثل ضَرَبَ حيث أَتْبَع الماضِيَ بالآتي وليس ذلك بمرادِه هنا ولا صحيحٍ في نفس الأَمر والقياس يقتضي حذفَ الواو لأنَّه إنَّما فتح لمكان حَرْفِ الحَلْقِ فحَقُّه أن يكون كوَهَبَ وكلامُه يُنافي الأَمْرَيْنِ كما هو ظاهرٌ انتهى وقد سقط من بعض النسخ ذِكْرُ يَوْبَؤُه فعلى هذا لا إشكال . ووَبَأَهُ بمعنى المَتاعَ وعَبَأَهُ بمعنًى واحد وقد تقدَّم كوَبَّأَهُ مُضعَّفاً . ووَبَأَ إليه : أَشارَ كَأَوْبَأَ لغةٌ في وَمَأَ وأَوْمَأَبالميم أَو الإيباءُ هو الإشارَةُ بالأَصابع من أمامِكَ ليُقْبِلَ والإيماءُ بالميم : هو الإشارة بالأَصابع من خَلْفِكَ ليَتَأَخَّرَ وهذا الفرق الذي ذكره مُخالفٌ لما نقله أَئمَّة اللغة . ففي لسان العرب : وَبَأَ إليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إذا أَشَرْت وقيل : الإيماءُ : أَن يكون أَمامك فتشير إليه بيَدِكَ وتُقْبِلَ بأَصابعك نحو راحَتك تأْمُرُه بالإقبال إليك وهو أَوْمَأْتُ إليه والإيباءُ : أَن يكون خلفك فتفتَح أَصابِعَكَ إلى ظهرِ يَدِك تأْمُرُه بالتَّأَخُّرِ عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق : أَو الإيباءُ هو الإشارَةُ بالأَصابع من أمامِكَ ليُقْبِلَ والإيماءُ بالميم : هو الإشارة بالأَصابع من خَلْفِكَ ليَتَأَخَّرَ وهذا الفرق الذي ذكره مُخالفٌ لما نقله أَئمَّة اللغة . ففي لسان العرب : وَبَأَ إليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إذا أَشَرْت وقيل : الإيماءُ : أَن يكون أَمامك فتشير إليه بيَدِكَ وتُقْبِلَ بأَصابعك نحو راحَتك تأْمُرُه بالإقبال إليك وهو أَوْمَأْتُ إليه والإيباءُ : أَن يكون خلفك فتفتَح أَصابِعَكَ إلى ظهرِ يَدِك تأْمُرُه بالتَّأَخُّرِ عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق :

" ترَى النَّاسَ إِنْ سِرْنا يَسيرونَ خَلْفَنَاوإِنْ نحنُ وَبَّأْنا إلى النَّاسِ وَقَّفوا ورُوِي أَوْبَأْنا ونقل شيخنا هذا الفرقَ عن كُراع في المُجَرَّد وابنِ جنِّي وابنِ هشام اللَّخْمِيّ وأبي جعفرٍ اللَّبْلِيِّ في شرح الفصيح ومثله عن ابن القطَّاع قال : وفي القاموس سَبْقُ قَلَمٍ لمخالفته الجُمهورَ واعترضَ عليه كثيرٌ من الأَئمَّة وأشار إليه المناوي في شرْحِه . قلت : وقال ابن سيده : وأُرَى ثعلباً حكى وَبَأْتُ بالتخفيف . قال : ولست منه على ثِقَةٍ . وقال ابن بُزُرْجَ : أَوْمَأْتُ بالحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ وأَوبأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرَّأْسِ . وأُوبِئَ الفَصيلُ : سَنِقَ أَي بَشِمَ لامتِلائِهِ . والموبِئُ كمُحْسِنٍ : القليلُ من الماءِ والمُنْقَطِعُ منه وماءٌ لا يوبِئُ مثل لا يُؤْبِي وكذلك المرعَى ورَكِيَّةٌ لا تُؤْبي أَي لا تنقطِع . ووَبَأْتُ ناقَتي إليه تَبَأُ أَي بحذف الواو وبالفتح لمكان حَرْفِ الحلق أَي حَنَّتْ إليه نقله الصاغاني

لسان العرب
الوَبَأُ الطاعون بالقصر والمد والهمز وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ وفي الحديث إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ وجمعُ الممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة ( 1 ) ( 1 قوله « وباء ووباءة إلخ » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك ) وإِباءة على البدل وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ كثيرة الوَباء والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ [ ص 190 ] وَتَوَبَّأْتُه اسْتَوخَمْتُه وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ وفي حديث عبدالرحمن بن عوف وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ قال ابن الأَثير هكذا روي بغير همز وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله وهو الشَّرُوبُ وهذا مَثلَ ضربه لرجلين أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ وفي حديث عليّ كرَّم اللّه وجهه أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً واسْتَوْبَأَ الأَرضَ اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه ابن الأَعرابي الوَبيءُ العَلِيلُ ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه وقيل الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ وهو أَوْمَأْتُ إليه والإِيبَاءُ أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق رحمه اللّه تعالى تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا ... وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ويروى أَوْبَأَنا قال وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف قال ولست منه على ثقة ابن بُزُرْجَ أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس قال ووَبَأْتُ المَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد وقال الكسائي وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي ( 1 ) ( 1 قوله « مثل لا يؤبي » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف ) وكذلك المَرْعَى ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ واللّه أَعلم
الرائد
* وبأ يوبأ: وبأ. 1-المتاع: عبأه، رتبه. 2-إليه: أشار.
الرائد
* وبأ توبئة. 1-المتاع: عبأه، رتبه.
الرائد
* وبأ. 1-مص. وبىء. 2-وباء، مرض عام، ج أوباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: