حرفُ جزمٍ لنفي المضارع، وقلبِه إلى الزَّمن الماضي، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابًا مع معنى التقرير والتوبيخ، وقد يُفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة(لم) لم يذاكر دروسَه،
حرف تتقدَّمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب
لمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
لَمَّ بفلان: أَتاه فنزل به
لَمَّ لِسَانَهُ : سَكَتَ
لُمَّ فلانٌ: أصابه جُنونٌ خفيفٌ
لَمّا : (حرف/اداة)
حرف نفي يجزم المضارع، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب لمَّا يذاكر درسَه: لم يفعله إلى وقت الحديث،
لَما : (اسم)
ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر:لمَّا)
لَما : (فعل)
لَمَا لَمْوًا
ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح
لَمَا الشيءَ: أَخَذَهُ بأَجمعِه
لَمة : (اسم)
الجمع : لُمَاتٌ
اللَّمَةُ : الجماعة من الرِّجال أَو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة ، وفي حديث فاطمة: حديث شريف أَنَّها خَرَجَت في لُمّةٍ من نِسائها تَتَوَطَّأَ ذيلَها حتَّى دخلت على أَبي بكر الصِّدِّيق/
اللَّمَةُ: التَّربُ، والمِثلُ، والشِّكلُ
اللَّمَةُ :الأُسوةُ ، لكَ فيه لُمَةٌ
لُمَّ : (فعل)
لُمَّ فهو ملمومٌ
لُمَّ فُلانٌ أَصابَهُ لَمَمٌ: طَرَفٌ من جُنونٍ
لِمَ : (حرف/اداة)
أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ اللام،(ما) الاستفهاميّة، وقد حُذِفت ألفُها لدخول حرف الجرّ عليها
لِما : (حرف/اداة)
كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل،(ما) اسم موصول بمعنى الذي
مَهًا : (اسم)
مَهًا : جمع مَهاة
مَهَكَ : (فعل)
مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
مهَك الشّيءَ: سحَقه
مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
مَها : (فعل)
مَهَا مَهْوًا
مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
,
لَمَّه
ـ لَمَّه: جَمَعَه، ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه: قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه. ـ دارُنا لَمومةٌ، أي: تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم. ـ غُلامٌ مُلِمٌّ: قارَبَ البُلوغَ. ـ رجُلٌ مِلَمٌّ: يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه. ـ المِلَمُّ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ. ـ ألَمَّ: باشَرَ اللَّمَمَ، ـ أَلَمَّ به: نَزَلَ، كلَمَّ والْتَمَّ، ـ أَلَمَّ الغُلامُ: قارَبَ البُلوغَ، ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ: قارَبَتِ الإرْطابَ. ـ اللَّمَمُ: الجنُونُ، وصِغارُ الذنُوبِ. ـ المَلْمومُ: المَجْنُونُ، ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ، أي: مَسٌّ، أو قليلٌ. ـ العينُ اللاَّمَّةُ: المُصِيبةُ بسوءٍ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ. ـ اللَّمَّةُ: الشِّدَّةُ، ـ اللُّمَّةُ: الصاحِبُ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ، والمؤنِسُ، للواحدِ والجَمْعِ، ـ اللِّمّةُ: ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن, ج: لِمَمٌ ولِمامٌ. ـ ذو اللِمَّةِ: فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ، رضي الله تعالى عنه. ـ هو يَزورُنا لِماماً: غِبّاً. ـ والمُلَمْلَمُ، بفتح لامَيْهِ: المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم، كالمَلْمومِ، ـ المُلَمْلَمه: خُرْطومُ الفيلِ. ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ: ميقاتُ اليمن: جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ. ـ حروفُ الجَزْمِ: لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا. ـ لَمْ: نَفْيٌ لما مَضَى. ـ ولَمَّا: تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة، وإلاَّ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ، يقالُ: سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ، أي: إلاَّ فَعَلْتَ، ومنه: {إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ}، و{إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون}. وقراءَةُ عبدِ الله (إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ). ـ اللُّمْلومُ: الجماعةُ. ـ ألُمَّ: هَلُمَّ. ـ ألَمَّ يَفْعَلُ: كادَ. ـ لِمَ: يُسْتَفْهَمُ به، وأصْلُه: ما، وُصِلَتْ بلامٍ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ، فتقولَ: لِمَهْ. ـ ''إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ'' أي: يَقْرُبُ من ذلك. ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ: كثيرٌ مُجْتَمِعٌ. ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ: أدارَهُ. ـ الْتَمَّ: زارَ.