وصف و معنى و تعريف كلمة وبأماليحكن:


وبأماليحكن: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبأماليحكن في معاجم اللغة العربية:



وبأماليحكن

جذر [وبأماليح]

  1. أَلَحَّ: (فعل)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه
    • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
    • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
    • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
    • ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه،
    • أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه
  2. أَلَحُّ: (اسم)
    • أَلَحُّ : فاعل من لَحِحَ
  3. أَلْحٍ: (اسم)
    • أَلْحٍ : جمع لَحي
  4. الحي: (مصطلحات)
    • القبيلة ، ومنه قولهم: هذا الحي من العرب ، أي: هذه القبيلة. (فقهية)


  5. الحي: (مصطلحات)
    • جمع أحياء ، ما كان على قيد الحياة. (فقهية)
  6. الحي: (مصطلحات)
    • مجموعة من المنازل ، وهي جزء من المدينة إذ المدينة تقسم . إداريًا إلى أحياء. (فقهية)
  7. الحي: (مصطلحات)
    • منازل القبيلة ، ومنه قولهم: هذا حي بني فلان. (فقهية)
  8. ألحّ الشّخْص على الشّيء:
    • واظب عليه ''ألحَّ على طلب فرصة عَمَل- ألحَّ على تنفيذ المشروع- ألحَّ في السُّؤال.
  9. ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ:
    • وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
  10. أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع:


    • عَقَرَه.
  11. ألَحَّ السَّحَابُ:
    • دَامَ مَطَرُهُ.
  12. ألحَّ في السُّؤال:
    • ألحف فيه، دام عليه.
  13. مُقَدَّمُ الْحَيِّ:
    • أ وَظِيفَةٌ إِدَارِيَّةٌ فِي الْمَغْرِبِ تُطْلَقُ عَلَى شَخْصٍ مَسْؤُولٍ عَنْ شُؤُونِ الْحَيِّ أَمَامَ قَائِدِ الْمُقَاطَعَةِ ب فِي لُبْنَانَ كَانَ يُطْلَقُ عَلَى الثَّالِثِ بَيْنَ أَكَابِرِ العَشَائِرِ بَعْدَ الأَمِيرِ والخُونْذِ.
  14. هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ:
    • مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً.
  15. اِرْتَكَبَ جِنَايَةً اِهْتَزَّ لَهَا الحَيُّ:
    • جَرِيمَةً.
  16. اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ:


    • صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  17. اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ وَهُمْ في طَريقِهِمْ إلى الْمَدْرَسَةِ:
    • صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  18. اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ:
    • تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.
  19. الجير الحيّ:
    • جير غير مطفأ.
  20. أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ:
    • اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
  21. أفْسَدَ أخْلاَقَ أبْناءِ الحَيِّ:
    • جَعلَها فاسِدَةً.
  22. ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ:


    • لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ.
  23. أمْسَيْتُ فِي سَامِرِ الحَيِّ:
    • فِي مَجْلِسِ مُسَامَرَتِهِمْ.
  24. بُهْلُولُ الحَيِّ:
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الضَّحِكِ، الضَّحّاكُ.
  25. تَفَشّغَ فلان بيوتَ الحي:
    • دخل بينها وغاب فيها فلم يُرَ.
,
  1. ألحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه :-
      ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :-ألحَّ على طلب فرصة عَمَل، - ألحَّ على تنفيذ المشروع، - ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه، - رجاه في إلحاح.
  2. أَلَحّ (المعجم الرائد)


    • ألح - إلحاحا
      1- ألح في السؤال : واظب، أصر. 2- ألح السحاب : دام مطره. 3- ألحت الدابة : تعبت فأبطأت. 4- ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه. 5- ألح الجمل : وقف ولم ينقد.
  3. ألحّ الشّخْص على الشّيء/ ألحّ الشّخص في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • واظب عليه :-ألحَّ على طلب فرصة عَمَل- ألحَّ على تنفيذ المشروع- ألحَّ في السُّؤال
  4. أَلَحَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَحَّ السَّحابُ: دام مطرُه.
      و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء: واظبَ عليه.
      ويقال: أَلحَّ عليه بالمسأَلة: ألحف.
      و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه.
      فهو مِلْحَاحٌ.
  5. أَلَحَّ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ألْحَحْتُ، أُلِحُّ، مصدر إِلْحَاحٌ.
      1. :-ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ :-: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. :-مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
      2. :-ألَحَّ السَّحَابُ :- : دَامَ مَطَرُهُ.
  6. أَلَحَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ: أَلْحَفَ،
      ـ أَلَحَّ السَّحابُ: دامَ مَطَرُهُ،
      ـ أَلَحَّ الجَمَلُ: حَرَنَ،
      ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ: خَلأَت،
      ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ: كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ،
      ـ أَلَحَّ القَتَبُ: عَقَرَ ظَهْرَهَا، وهو مِلْحَاحٌ.
      ـ لَحْلَحُوا: لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم، كتَلَحْلَحُوا.
      ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ: لَصِقَتْ بالرَّمَصِ.
      ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ: ضَيِّقٌ.
      ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً، وابنُ عمٍّ لَحٍّ: لاصِقُ النَّسَبِ.
      ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً: فإن لم يكن لَحّاً، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ، قُلْتَ: ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ.
      ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ: يابِسَةٌ.
      ـ مُلَحْلَحُ: السَّيِّدُ.
      ـ لُحوحُ: شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ، يُعْمَلُ باليَمَنِ.


  7. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
  8. الحُكَاءة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكَاءة : الحُكَأة .
      (ج) حُكاءٌ 21.
      .
  9. الحُكَأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة. والجمع : حُكَأٌ، وحُكًا.
  10. الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  11. الحيّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة :البقرة، آية رقم :255
  12. الحيّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة :آل عمران، آية رقم :2
  13. تآزر أهل الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع آزرَ
  14. تحاجز أهل الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • انفصلَ بعضُهم عن بعض.
  15. مات الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • فارقته الحياةُ، فارقت الرُّوحُ جسدَه :-مات رمْيًا بالرُّصاص/ شَنْقًا- {إِنَّكَ مَائِتٌ وَإِنَّهُمْ مَائِتُونَ} [ق]- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} - {قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} :- ° مات حَتْفَ أنفِه
  16. لحح (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحَحُ في العين: صُلاقٌ يصيبها والتصاق؛ وقيل: هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص؛ وقيل: هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً، بإِظهار التضعيف، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة؛ الأَزهري عن ابن السكيت، قال: كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف، فهو مدغم، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف، وهي: لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت،ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه، وقَطِطَ شَعره.
      ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ: كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها.
      وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك، ونصب لَحًّا على الحال، لأَن ما قبله معرفة، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد.
      وقال اللحياني: هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا، وهما ابنا خالة، ولا يقال: هما ابنا خال لَحًّا، ولا ابنا عمة لَحًّا، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة،وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت: هو ابن عَمِّ الكلالةِ، وابنُ عَمٍّ كلالةً.
      والإِلْحاحُ: مثل الإِلْحافِ.
      أَبو سعيد: لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً،كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت.
      ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ: ضَيِّقٌ، وروي بالخاء المعجمة.
      ووادٍ لاحٌّ: ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض.
      وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل، عليه السلام، وأُمِّه هاجَرَ: وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر؛ قال الشماخ: بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته، ورواه شمر: والوادي يومئذ لاخٌّ، بالخاء، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء: كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به.
      وقيل: أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه، وهو الإِلحاحُ،وكله من اللُّزوق.
      ورجل مِلْحاحٌ: مُدِيمٌ للطلب.
      وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ.
      والمِلحاحُ من الرحال: الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره،وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج.
      وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ: أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ،أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه.
      وأَلَحَّ السحابُ بالمطر: دام؛ قال امرؤ القيس: دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ،أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ: دائم.
      وأَلح السحابُ بالمكان: أَقام به مثل أَلَثَّ،وأَنشد بيت البعيث المجاشعي؛ قال ابن بري: وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة.
      وأَلَحَّت المَطِيُّ: كَلَّتْ فأَبطأَت.
      وكلُّ بطيء: مِلْحاحٌ.
      وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث.
      وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ؛

      وأَنشد: كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي: حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ.
      والمُلِحُّ: الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح.
      وأَجاز غيرُ الأَصمعي: وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ؛

      وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره: تقولُ: وَرْياً، كُلَّما تَنَحْنَحا،شَيْخاً، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم: ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا؛ قال ابن مقبل: بحَيٍّ إِذا قيل: اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ،أَقامُوا على أَثقالهم، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم: أُتيتم، ثقةً منهم بأَنفسهم.
      وتَلَحْلَحَ عن المكان: كتزحزح، ويقول الأَعرابي إِذا سئل: ما فعل القوم؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا؛ ويقال: تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا؛ قال: وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر.
      وفي الحديث: أَن ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ.
      وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها.
      وفي حديث الحديبية: فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه.
      وأَما التَّحَلْحُلُ: فالتحرك والذهابُ.
      وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ: يابسة؛

      قال: حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ،ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ"
  17. لحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، والمفعول مَلْحُوُّ :-
      • لحَا فلانًا شتَمهُ.
      • لحَا الشجرةَ: قَشَرَها.
  18. ألاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      • ألاح الهلالُ لاح؛ بدا وظهر
      • ألاح البرقُ: أومض.
      • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه: ذهب به.
  19. لَحي (المعجم الرائد)
    • لحي - ج، ألح ولحي ولحاء
      1- مصدر لحى. 2- عظم الحنك الذي عليه الأسنان. 3- منبت اللحية. 4- «لحيا الغدير» : جانباه.
  20. الحَكُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً،
      ـ حِكُّ: الشَّكُّ.
      ـ احْتَك رَأسي، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      ـ تَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ.
      ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري.
      ـ احْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه.
      ـ مُحاكَّةُ: المُباراةُ.
      ـ حِكَّةُ: الجَرَبُ.
      ـ حُكاكُ: البُورَقُ،
      ـ حُكاكَةُ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ.
      ـ حَكَّاكاتُ: الوَساوِسُ.
      ـ حُكُكُ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ،
      ـ حَكَكُ: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها.
      ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى.
      ـ ''أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ'': يُشْتَفَى بِرَأيي.
      ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ.
      ـ حَكِيكُ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ.
      ـ حَاكَّةُ: السِنُّ.
      ـ أَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ.
      ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ.
      ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ: يُحاكُّه كَثيراً.
      ـ حَكَّ في صَدْري، وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: