وصف و معنى و تعريف كلمة وبأناة:


وبأناة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبأناة في معاجم اللغة العربية:



وبأناة

جذر [بأنا]

  1. تَنَاءَة : (اسم)
    • تَنَاءَة : مصدر تَنَأَ
  2. تَناء : (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ
  3. تُنَّاء : (اسم)
    • تُنَّاء : جمع تابىء
  4. اِسْتَأنَى : (فعل)
    • اسْتَأنَى : تأَنَّى
    • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
    • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
    • اسْتَأنَى فلاناً: تأَنَّاه ولم يُعْجِله
    • اسْتَأنَى الشيءَ: انتظر أَوانه


  5. اِنتأى : (فعل)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ
    • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
    • انْتأى : ابتعد
    • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
,
  1. جمع تأخير (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو أن يؤخر المصلي الصلاة الأولى ويصليها في وقت الثانية‏
  2. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  3. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.


  4. مَوْبوء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْبوء :-
      1 - اسم مفعول من وُبِئَ.
      2 - مُصابٌ بالوباء :-بلدٌ/ فأرٌ موبوء، - منطقة/ قطَّة موبوءة.
      • موبُوءٌ بالشّيء: مُتَعفِّنٌ به :-وسطٌ موبوء بالغازات السَّامّة، - أفكار مَوبوءة بالخرافات.
  5. وَبِئَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِئَتِ الأَرضُ وَبِئَتِ َ (تَوْبَأُ) وَبَأً : كَثُرَ فيها الوَباء .
      فهي وَبِئةٌ.
  6. مَوْبُوءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ب أ]. (مفعول من وَبِئَ).
      1. :-وَلَدٌ مَوْبُوءٌ :- : مُصَابٌ بِالوَبَاءِ. :-بَلَدٌ مَوْبُوءٌ.
      2. :-شَوَاطِئُ مَوْبُوءةٌ بِالبُقَعِ السَّوْدَاءِ :- : مُتَعَفِّنَةٌ بِهَا.
  7. وُبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء :-
      • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.
  8. وبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ :-
      • وَبِئَ البلدُ وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.
  9. وَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَأَ إلى الشيءِ وَبَأَ َ (يَوْبَأُ) وَبْئًا : أَشار .
      و وَبَأَ المتاعَ : عَبَّأَه .
      و وَبَأَ هَيَّأَه .
  10. وُبِئَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُبِئَتِ الأَرضُ (تُوبَأٌ) وَبْئا ، ووَبَاءً: كثُرَ فيها الوَباءُ.
  11. وَبِئَ (المعجم الغني)
    • [و ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِئَ، يَوْبَأُ، مصدر وَبَأُ. :-وَبِئَتِ الْمَدِينَةُ :- : كَثُرَ فِيهَا الوَبَاءُ، أَيْ صَارَتْ وَبِيئَةً.
  12. إِستَوبأ (المعجم الرائد)


    • إستوبأ - استيباء
      1-إستوبأ المكان : وجده وبئا وخيما ثقيلا رديئا
  13. وَبُؤَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبُؤَتِ الأَرضُ وَبُؤَتِ ُ (تَوْبُؤُ) وَباءٌ، ووَباءَة: كثُرَ فيها الوَباء.
      فهي وَبيئةٌ.
  14. وَبِيءٌ (المعجم الغني)
    • [و ب أ]. (صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ). :-بَلَدٌ وَبِيءٌ :-: أَيْ بَلَدٌ كَثُرَ فِيهِ الوَبَاءُ. :-صَارَتْ شَوَارِعُ الْمَدِينَةِ وَبِيئَةً وَعَمَّ الفَسَادُ.
  15. وَبَأَ (المعجم الغني)
    • [و ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَبَأْتُ، أَوْبَأُ، اِيبَأْ، مصدر وَبْءٌ.
      1. :-وَبَأَ الْمَتَاعَ :- : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ.
      2. :-وَبَأَ إِلَيْهِ :- : أَشَارَ، وَمَأَ.
  16. وبائيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبائيّات :-
      مفرد وبائيَّة: (طب) أمراض شديدة العَدْوى، سريعة الانتشار من مكان إلى مكان، تُصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وقد تكون أفكارًا هدَّامة ومبادئ لغزو العقول والثَّقافات :-أصبحت الأرض المحتلَّة مُمهَّدة لاستقبال الوبائيّات النفسيّة والاجتماعيّة، - هناك وبائيَّات مستوطنة كالملاريا والتيفوئيد، - تتزايد وبائيّات الإدمان ومضاعفاته في العالم.


  17. وَبأ (المعجم الرائد)
    • وبأ - يوبأ ، وبأ
      1- وبأ المتاع : عبأه، رتبه. 2- وبأ اليه : أشار.
  18. وبأ (المعجم الرائد)
    • وبأ - توبئة
      1-وبأ المتاع : عبأه، رتبه.
  19. اسْتَوْبأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها.
      و اسْتَوْبأَ وَجَدَها وَبِئَةً .
  20. المُوبِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوبِئُ : القليلُ من الماء .
      و المُوبِئُ المنقطعُ منه.


  21. وَبِئٌ (المعجم الغني)
    • [و ب أ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-بَلَدٌ وَبِئٌ :- : كَثِيرُ الوَبَاءِ.
  22. وبيء (المعجم الرائد)
    • وبيء
      1-ما كثر فيه «الوباء»، وهوالمرض العام : «بلد وبيء»
  23. موبوء بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُتَعفِّنٌ به :-وسطٌ موبوء بالغازات السَّامّة- أفكار مَوبوءة بالخرافات.
  24. وبئ البلد (المعجم عربي عامة)
    • وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.
  25. وبأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ب أ: الوَبَاءُ بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور أَوْبَاءُ بالمد وجمع الممدود أَوْبِئَةٌ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: