وصف و معنى و تعريف كلمة وبأوباء:


وبأوباء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبأوباء في معاجم اللغة العربية:



وبأوباء

جذر [أوب]

  1. أبواب: (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  2. بَوَّبَ: (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
  3. بَوّاب: (اسم)
    • الجمع : بوّابون و بوّابات
    • البَوَّاب : حافظ الباب
    • فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة
  4. باب: (اسم)
    • الجمع : أبواب و بِيبان
    • الباب : مَدخل البيت
    • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
    • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
    • هذا من باب كذا: من قَبِيله
    • أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف،
    • أغلق باب الاجتهاد: وضع حدًّا له،
    • أغلق باب المفاوضات: ليس لديه استعداد للتوصّل إلى حلّ،
    • الباب العالي: الحكومة العثمانية، السَّلطنة،
    • الحرب على الأبواب: مُحدِقة، وشيكة،
    • العدوّ على الأبواب: قريب جدًّا،
    • باب الآخرة: الموت،
    • باب الرِّزق: حرفة، مرتزق،
    • باب الانتصار/ باب النصر: قوس النصر،
    • باب الخِدْمة: الباب الذي يمرّ منه الخَدَمُ والباعة،
    • باب سرّ/ باب سرّيّ: باب خفية، ومخرج سرّيّ،
    • باب طوارئ: باب يستعمل في حالات الضرورة أو الخطر،
    • ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتخاذ قرار نهائيّ بشأنه،
    • دخَل من الباب الصغير: بلغ مركزًا بدون استحقاق،
    • دخَل من الباب الكبير: نال مركزًا عن جدارة واستحقاق،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: فشِل في بلوغ غرضه،
    • سياسَةُ الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة،
    • طرق كلّ الأبواب: حاول بكلّ السّبل، استعمل كل وسيلة،
    • على الأبواب: قريب،
    • على باب الكريم: على فضل الله ونعمه،
    • فتَح بابًا جديدًا: أتَى بشيءٍ جديد،
    • فتَح باب الاجتهاد: عاد إليه وسمح به،
    • فتَح باب النِّقاش: بدأ عرض القضايا موضوع النقاش،
    • مِنْ بَابٍ أوْلَى أنْ تَكُونَ حَاضِراً : الأحْرَى، الأجْدَرُ
    • كَانَ عَالِماً فَرِيداً فِي بَابِهِ : فَرِيداً فِي عِلْمِهِ، فِي نَوْعِهِ
    • مِنْ بَابِ الْمُصَادَفَةِ جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ : عَرَضاً
    • أَعْطَى مِنْ مَالِهِ مِنْ بَابِ الفَضْلِ : مِنْ قَبِيلِ الْمَعْرُوفِ


  5. بابَ: (اسم)
    • بابَ فلانٌ بَيْبًا: حفر البِيبَ
    • بابَ له بَوْباً: صار له بَوَّاباً
  6. بوّابات: (اسم)
    • بوّابات : جمع بَوّاب
  7. تبويب: (اسم)
    • مصدر بوَّبَ
    • تبويب الموازنة العامَّة: (الاقتصاد) طريقة تصنّف بها النفقات العامة والإيرادات في جداول الموازنة
    • (مصدر بَوَّبَ) تَبْوِيبُ الكِتَابِ حَسَبَ فُصُولِهِ : تَقْسِيمُهُ إِلَى أَبْوَابٍ
  8. مُبوَّب: (اسم)
    • اسم مفعول من بوَّبَ
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة في صحيفة أو مجلَّة تكون تحت رءوس موضوعات، وتتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوان العمل
  9. مُبوَّب: (اسم)
    • مُبوَّب : اسم المفعول من بَوَّبَ
  10. مُبوِّب: (اسم)


    • مُبوِّب : فاعل من بَوَّبَ
  11. أَلْبَاب: (اسم)
    • أَلْبَاب : جمع لَبَب
  12. أَلباب: (اسم)
    • أَلباب : جمع لُبّ
  13. بَوّابة: (اسم)
    • مؤنَّث بَوّاب
    • بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها بوَّابة أثريّة
  14. بابه: (اسم)
    • الشَّهر الثّاني من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد توت، ويليه هاتور
  15. بِوابة: (اسم)
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب
    • ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه
  16. بوّابة: (اسم)


    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها
  17. أبَاب: (اسم)
    • أبَاب : مصدر أَبَّ
  18. بابيّ: (اسم)
    • الوريد البابيّ: (التشريح) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب
  19. أَبابُ: (اسم)
    • الأَبابُ : الماءُ الكثير
  20. بابيّة: (اسم)
    • البابيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية
    • البابيّه : الأُعجوبة
  21. بيبة: (اسم)
    • البيبَةُ : البِيبُ
    • البيبَةُ :أداة يُدَخَّنُ فيها الطُّباقُ
  22. البابية: (مصطلحات)


    • ‏فرقة يدعي أهلها الإسلام منسوبة إلى ميرزا علي محمد من شيراز، سمى نفسه الباب يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الإمامية‏. (فقهية)
  23. الباب: (مصطلحات)
    • في الأمكنة: المكان المعد للدخول. (فقهية)
  24. الباب: (مصطلحات)
    • من الكتاب: مجموعة من الأحكام يجمعها موضوع واحد. (فقهية)
  25. أُبابة: (اسم)
    • الأُبابة : داءٌ يصيب الغريب، وهو شدة حنينه إلى وطنه
,
  1. بوب (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْباةُ: الفَلاةُ، عن ابن جني، وهي الـمَوْماةُ.
      وقال أَبو حنيفة: البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن، والبابُ معروف، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ.
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ، وقيل لابن مُقْبِل: هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا.
      (* قوله «هتاك إلخ» ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية: ملء الثواية فيه الجدّ واللين) فإِنما، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ.
      قال: ولو أَفرده لم يجز.
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً، وهذا نادر، لأَن باباً فَعَلٌ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ.
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان، فيقول: هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج.
      يعني هذه اللفظةَ، وهي أَبْوِبةٌ.
      قال: وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ.
      قال: ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه: عَذْبٌ مُقَبَّلُها، خَدْل مُخَلْخَلُها، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها، بِيض تَرائبُها، * مَحْض ضَرائبُها، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها، حالٍ مُقَلَّدُها، * بَضّ مُجَرَّدُها، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها، دُرْم مَرافِقُها، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال: أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً، مِنَ الوَحْشِ، نُزَّعا والبَوَّابُ: الحاجِبُ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو، ولا تُقْلَبُ ياءً، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ، إِنما هو اسم.
      قال: وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً.
      ورجلٌ بَوّابٌ: لازم للْباب، وحِرْفَتُه البِوابةُ.
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ: صار له بَوَّاباً.
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم: فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ، * فإِنَّ له، بجَنْبِ الرَّدْهِ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ، ولما جَعَله بيتاً، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً.
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ.
      والبابُ والبابةُ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه: الغايةُ، وحكى سيبويه: بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً.
      وباباتُ الكِتابِ: سطورهُ، ولم يُسمع ما بواحدٍ، وقيل: هي وجوهُه وطُرُقُه.
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ: بَنِي عامرٍ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك.
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي.
      قال ابن السكيت وغيره: البابةُ عند العَرَب الوجْهُ، والباباتُ الوُجوه.
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي؟

      ‏قال معناه: تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب؛ فإِذا، قال: الناسُ مِن بابَتِي، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي.
      أَبو العميثل: البابةُ: الخَصْلةُ.
      والبابِيَّةُ: الأُعْجوبةُ.
      قال النابغة الجعدي: فَذَرْ ذَا، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب: ولكِنَّ بابِيَّةً، فاعْجَبوا، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ: عَجِيبةٌ.
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ.
      وقال الليث: البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه.
      (* قوله «الليث: البابية هدير الفحل إلخ» الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل.
      قال رؤبة: إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف.
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف.)، تَكْرار له.
      وقال رؤْبة: بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً: يَسُوقُها أَعْيَسُ، هَدّارٌ، بَبِبْ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ، لا تَتَّئِبْ.
      ( وقوله «يسوقها أعيس إلخ» أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب.) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه.
      وبابٌ: موضع، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنشد: وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى، * له، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ: موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ.
      أَنشد أَبو العَلاءِ: أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي، وهذا عِقابُها والبابةُ: ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ.
      والأَبوابُ: ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ.
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ، وفيه يقول قائلهم: إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ"
  2. بَوْباةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَوْباةُ: الفَلاةُ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ.
      ـ بابُ: معروف،الجمع: أبْوابٌ وبيبانٌ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ.
      ـ بَوَّابُ: لازمُه، وحرْفَتُه: البِوابَةُ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه.
      ـ بابَ له يَبُوبُ: صارَ بَوَّاباً له.
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتَّخَذّهُ.
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود: الغايةُ.
      ـ باباتُ الكتاب: سُطُورُهُ، لا واحدَ لها.
      ـ هذا بابَتُه: يصْلُحُ له.
      ـ بابُ: بلد بِحَلبَ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ.
      ـ بابةُ: ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ، منها: إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ، والوَجْهُ، الجمع: باباتٌ،
      ـ هذا بابَتهُ: أي شَرْطُه.
      ـ بُوَيْبُ: موضع قُرْبَ مصْرَ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ بُوبُ: قرية بمِصْر.
      ـ بابُ الأبْواب: ثَغْرٌ بالخَزَر.
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ: أسماءٌ.
      ـ بابا: مَوْلىً للعبَّاسِ، ومولىً لعائشةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه: تابعيُّون.
      ـ بابويَةُ: جَدُّ عليّ بنِ محمد (بن) الأسْوارِيِّ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ: محدّثون.
      ـ بابَ: حَفَر كُوَّةً،
      ـ بابيَّةُ: الأُعجُوبةُ،
      ـ بابيْنِ: موضع بالبَحْرَيْن.
      ـ بابانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
  3. بوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :-تبويب علوم.
      بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا.
  4. باب (المعجم الرائد)
    • باب - يبوب ، بوبا
      1-باب له : صار له بوابا
  5. تمويل الباب الخلفي (المعجم مالية)
    • (أ) تمويل بطرق غير مألوفة مثلاً من خارج الموازنة كقيام وزارة بالاقتراض من خزانة الدولة دون حاجة لانتظار موافقة البرلمان على الموازنة الحكومية (ب) عندما يكون سعر الفائدة لدى مصرف Bank rate مرتفعاً وتعاني المصارف من ضائقة مؤقّتة يتولّى مندوب الحكومة شراء الكمبيالات من بيوت الخصم على أساس سعر الفائدة السائد في السوق للتخفيف من نقص السيولة ، وتعني بالانجليزية: back door financing
  6. سياسة الباب المفتوح (المعجم مالية)
    • سياسة الانفتاح الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: open-door policy


  7. عمليات الباب الخلفي (المعجم مالية)
    • عندما يكون سعر البنك مرتفعاً وتعاني بيوت الخصم من ضائقة مؤقّتة يتولى مندوب الحكومة شراء الكمبيالات من هذه البيوت على أسا سعر الفائدة السائد في السوق للتخفيف من ضائقتها من حيث السيولة؛ أمّا عندما تقلّ السيولة لدى هذه البيوت فإنها تلجأ في آخر المطاف إلى البنك المركزي لبيع ما لديها من أذونات خزانة بخصم بمعدّل سعر البنك الذي ، وتعني بالانجليزية: backdoor operations
  8. عملية الباب الأمامي (المعجم مالية)
    • قيام بنك إنجلترا بإقراض بيوت الخصم من أجل حقن أموال في السوق النقدي ، وتعني بالانجليزية: front door
  9. الباب من الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • القسم الذي يشمل موضوعات من جنس واحد :-قسَّم المؤلِّف كتابه إلى ثلاثة أبواب.
  10. البابان (المعجم عربي عامة)
    • الدُّنيا والآخرة.
  11. البابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية.
  12. الباب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباب : مَدخل البيت.
      و الباب ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه.
      و الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد.
      ويقال: هذا من باب كذا: من قَبِيله. والجمع : أبواب، وبِيبان.
  13. البابِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب.
      والوريد البابيّ: وريد كبير يتجمع فيه الدم من أنحاء القناة الهضمية، ويدخل الكبد ويتفرَّع فيها .
  14. البوّابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .
  15. البَوَّاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوَّاب : حافظ الباب.
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ.
  16. البِوَابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب.
  17. بابه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بابه : الشهر الثاني من الشُّهور القبطيَّة، ويقع في فصل الخريف.
  18. أبواب الخير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مجالات الخير وطرقه‏
  19. البابية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏فرقة يدعي أهلها الإسلام منسوبة إلى ميرزا علي محمد من شيراز، سمى نفسه الباب يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الإمامية‏
  20. بَوَّب (المعجم الرائد)
    • بوب - تبويبا
      1- بوب الباب : عمله. 2- بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب. 3- بوب على العدو : حمل عليه، هجم.
  21. باب (المعجم الرائد)
    • باب - ج، أبواب وبيبان
      1- باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها. 2- باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما. 3- باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد.
  22. بابَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بابَكُ: ذَاكَ الخُرَّمِيُّ الذي كادَ يَسْتَوْلِي على المَمالِكِ كُلِّها، ثم قُتِلَ في زَمَنِ المُعْتَصِمِ.
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ.
  23. بيان مبوّب (المعجم مالية)
    • بيان مفصّل المفردات ، وتعني بالانجليزية: itemized statement
  24. تبويب عناصر التكاليف (المعجم مالية)
    • مثلاً إلى تكاليف مباشرة وعمل مباشر وتكاليف إنتاج غير مباشر وتكاليف إدارية غير مباشرة وغير ذلك ، وتعني بالانجليزية: cost classification
  25. باب المندب (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) مضيق مائي عند مدخل البحر الأحمر الجنوبيّ، يتراوح عرْضه بين 24، 32 كم.


معنى وبأوباء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أوِبَ** \- [أ و ب]. (ف: ثلا. لازم).** أوِبَ** ،** يَأْوَبُ**، مص. أوَبٌ. "أوِبَ الرَّجُلُ" : غَضِبَ.
Advertisements
معجم الغني
**أوْبٌ** \- [أ و ب]. (مص. آبَ). 1. "جَاءوا مِنْ كُلِّ أوْبٍ وَصَوْبٍ" : مِنْ كُلِّ جِهَةٍ، نَاحِيَةٍ، وَجْهِ. 2. "كَانَ أوْبُهُ مَيْمُوناً": رُجُوعُهُ.
معجم الغني
**أوَّبَ** \- [أ و ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أوَّبْتُ**،** أُؤَوِّبُ**،** يُؤَوِّبُ**، ** أوِّبْ **، مص. تَأْوِيبٌ. 1. "أوَّبَ الرَّحّالَةُ" : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ. 2. "أوَّبَ السَائِرونَ" : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ. 3. "أوَّبَ عَنْهُ" : رَجَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأوَّبَ يتأوَّب، تأوُّبًا، فهو مُتأوِّب، والمفعول مُتأوَّب • تأوَّب الهمُّ فلانًا: أتاه ليلاً.
مختار الصحاح
أ و ب : آبَ رجع وبابه قال و أوْبَةً و إيابَاً أيضا و الأَوَّابُ التائب و المآبُ المرجع و أْتابَ بوزن اغتاب مثل آب فعل وافتعل بمعنى قال الشاعر ومن يتق الله فإن الله معه ورزق الله مؤتاب وغادي قلت وفي أكثر النسخ و اتَّابَ مضبوط بتشديد التاء وهو من تحريف النساخ والبيت يدل عليه وأيضا فإن اتأب بمعنى استحيا وهو مذكور في و أ ب فليس هذا موضعه ولا التفسير مطابقا له قال و آبَتِ الشمس لغة في غابت و { يا جبال أوِّبِي معه } أي سبحي
لسان العرب
الأَوْبُ الرُّجُوعُ آبَ إِلى الشيءِ رَجَعَ يَؤُوبُ أَوْباً وإِياباً وأَوْبَةٌ [ ص 218 ] وأَيْبَةً على المُعاقبة وإِيبَةً بالكسر عن اللحياني رجع وأوَّبَ وتَأَوَّبَ وأَيَّبَ كُلُّه رَجَعَ وآبَ الغائبُ يَؤُوبُ مآباً إِذا رَجَع ويقال لِيَهْنِئْكَ أَوْبةُ الغائِبِ أَي إِيابُه وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان إِذا أَقْبَلَ من سَفَر قال آيِبُونَ تائِبُون لربنا حامِدُونَ وهو جمع سلامة لآيب وفي التنزيل العزيز وإِنّ له عندنا لَزُلْفَى وحُسْنَ مآب أَي حُسْنَ المَرجِعِ الذي يَصِيرُ إِليه في الآخرة قال شمر كُلُّ شيء رجَعَ إِلى مَكانِه فقد آبَ يَؤُوبُ إِياباً إِذا رَجَع أَبو عُبَيْدةَ هو سريع الأَوْبَةِ أي الرُّجُوعِ وقوم يحوّلون الواو ياء فيقولون سَريعُ الأَيْبةِ وفي دُعاءِ السَّفَرِ تَوْباً لِربِّنا أَوْباً أَي تَوْباً راجعاً مُكَرَّراً يُقال منه آبَ يَؤُوبُ أَوباً فهو آيِبٌ ( 1 ) ( 1 قوله « فهو آيب » كل اسم فاعل من آب وقع في المحكم منقوطاً باثنتين من تحت ووقع في بعض نسخ النهاية آئبون لربنا بالهمز وهو القياس وكذا في خط الصاغاني نفسه في قولهم والآئبة شربة القائلة بالهمز أيضاً ) وفي التنزيل العزيز إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُم وإِيَّابَهُمْ أَي رُجُوعَهم وهو فِيعالٌ من أَيَّبَ فَيْعَلَ وقال الفرَّاءُ هو بتخفيف الياء والتشديدُ فيه خَطَأٌ وقال الزجاج قُرئَ إِيَّابهم بالتشديد وهو مصدر أَيَّبَ إِيَّاباً على معنى فَيْعَلَ فِيعالاً من آبَ يَؤُوبُ والأَصل إِيواباً فأُدغمت الياء في الواو وانقلبت الواو إِلى الياء لأَنها سُبِقت بسكون قال الأَزهريّ لا أَدري من قرأَ إِيَّابهم بالتشديد والقُرّاءُ على إِيابهم مخففاً وقوله عز وجل يا جبالُ أَوِّبي مَعَه ويُقْرَأُ أُوبِي معه فمن قرأَ أَوِّبي معه فمعناه يا جِبالُ سَبِّحي معه وَرَجِّعي التَّسْبيحَ لأَنه قال سَخَّرْنا الجِبالَ معه يُسَبِّحْنَ ومن قرأً أُوبِي معه فمعناه عُودي معه في التَسْبيح كلما عادَ فيه والمَآبُ المَرْجِعُ وَأْتابَ مثل آبَ فَعَلَ وافْتَعَل بمعنى قال الشاعر ومَن يَتَّقْ فإِنّ اللّهَ مَعْهُ ... ورِزْقُ اللّهِ مُؤْتابٌ وغادي وقولُ ساعِدةَ بن عَجْلانَ أَلا يا لَهْفَ أَفْلَتَنِي حُصَيْبٌ ... فَقَلْبِي مِنْ تَذَكُّرِهِ بَليدُ فَلَوْ أَنِّي عَرَفْتُكَ حينَ أَرْمِي ... لآبَكَ مُرْهَفٌ منها حَديدُ يجوز أَن يكون آبَكَ مُتَعَدِّياً بنَفْسه أَي جاءَك مُرْهَفٌ نَصْلٌ مُحَدَّد ويجوز أَن يكون أَراد آبَ إِليكَ فحذف وأَوْصَلَ ورجل آيِبٌ من قَوْم أُوَّابٍ وأُيَّابٍ وأَوْبٍ الأَخيرة اسم للجمع وقيل جمع آيِبٍ وأَوَّبَه إِليه وآبَ به وقيل لا يكون الإِيابُ إِلاّ الرُّجُوع إِلى أَهله ليْلاً التهذيب يقال للرجل يَرْجِعُ بالليلِ إِلى أَهلهِ قد تَأَوَّبَهم وأْتابَهُم فهو مُؤْتابٌ ومُتَأَوِّبٌ مثل ائْتَمَره ورجل آيِبٌ من قوم أَوْبٍ وأَوَّابٌ كثير الرُّجوع إِلى اللّه عزوجل من ذنبه [ ص 219 ] والأَوْبَةُ الرُّجوع كالتَّوْ بةِ والأَوَّابُ التائِبُ قال أَبو بكر في قولهم رجلٌ أَوَّابٌ سبعةُ أَقوال قال قوم الأَوّابُ الراحِمُ وقال قوم الأَوّابُ التائِبُ وقال سعيد بن جُبَيْر الأَوّابُ المُسَّبِّحُ وقال ابن المسيب الأَوّابُ الذي يُذنِبُ ثم يَتُوب ثم يُذنِبُ ثم يتوبُ وقال قَتادةُ الأَوّابُ المُطيعُ وقال عُبَيد بن عُمَيْر الأَوّاب الذي يَذْكر ذَنْبَه في الخَلاءِ فيَسْتَغْفِرُ اللّهَ منه وقال أَهل اللغة الأَوّابُ الرَّجَّاعُ الذي يَرْجِعُ إِلى التَّوْبةِ والطاعةِ مِن آبَ يَؤُوبُ إِذا رَجَعَ قال اللّهُ تعالى لكُلِّ أَوّابٍ حفيظٍ قال عبيد وكلُّ ذي غَيْبةٍ يَؤُوبُ ... وغائِبُ المَوتِ لا يَؤُوبُ وقال تَأَوَّبَهُ منها عَقابِيلُ أَي راجَعَه وفي التنزيل العزيز داودَ ذا الأَيْدِ إِنه أَوّابٌ قال عُبَيْد بن عُمَيْر الأَوّابُ الحَفِيظُ ( 1 ) ( 1 قوله « الأوّاب الحفيظ إلخ » كذا في النسخ ويظهر أن هنا نقصاً ولعل الأصل الذي لا يقوم من مجلسه حتى يكثر الرجوع إِلى اللّه بالتوبة والاستغفار ) الذي لا يَقوم من مجلسه وفي الحديث صلاةُ الأَوّابِينَ حِين ترْمَضُ الفِصالُ هو جَمْعُ أَوّابٍ وهو الكثيرُ الرُّجوع إِلى اللّه عز وجل بالتَّوْبَة وقيل هو المُطِيعُ وقيل هو المُسَبِّحُ يُريد صلاة الضُّحى عند ارتِفاعِ النهار وشِدَّة الحَرِّ وآبَتِ الشمسُ تَؤُوبُ إِياباً وأُيوباً الأَخيرة عن سيبويه غابَتْ في مَآبِها أَي في مَغِيبها كأَنها رَجَعت إِلى مَبْدَئِها قال تُبَّعٌ فَرَأَى مَغِيبَ الشمسِ عندَ مَآبِها ... في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ وثَأْطٍ حَرْمَدِ ( 2 ) ( 2 قوله « حرمد » هو كجعفر وزبرج ) وقال عتيبة ( 3 ) ( 3 قوله « وقال عتيبة » الذي في معجم ياقوت وقالت امية بنت عتيبة ترثي أباها وذكرت البيت مع أبيات ) بن الحرِث اليربوعي تَرَوَّحْنا مِنَ اللَّعْباءِ عَصْراً ... وأَعْجَلْنا الأَلاهة أَنْ تَؤُوبا أَراد قيل أَن تَغِيبَ وقال يُبادِرُ الجَوْنَةَ أَن تَؤُوبا وفي الحديث شَغَلُونا عن صَلاَةِ الوُسْطى حتى آبَتِ الشمسُ مَلأَ اللّهُ قُلوبهم ناراً أَي غَرَبَتْ من الأَوْبِ الرُّجوعِ لأَنها تَرجِعُ بالغروب إِلى الموضع الذي طَلَعَتْ منه ولو اسْتُعْمِلَ ذلك في طُلوعِها لكان وجهاً لكنه لم يُسْتَعْمَلْ وتَأَوَّبَه وتَأَيَّبَه على المُعاقَبةِ أَتاه ليلاً وهو المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ وفلان سَرِيع الأَوْبة وقوم يُحوِّلون الواو ياء فيقولون سريع الأَيْبةِ وأُبْتُ إِلى بني فلان وتَأَوَّبْتُهم إِذا أَتيتَهم ليلاً وتَأَوَّبْتُ إِذا جِئْتُ أَوّل الليل فأَنا مُتَأَوِّبٌ ومُتَأَيِّبٌ وأُبْتُ الماءَ وتَأَوَّبْتُه وأْتَبْتُه وردته ليلاً قال الهذليُّ أَقَبَّ رَباعٍ بنُزْهِ الفَلا ... ةِ لا يَرِدُ الماءَ إِلاّ ائْتِيابَا ومن رواه انْتِيابا فقد صَحَّفَه والآيِبَةُ أَنَ تَرِد الإِبلُ الماءَ كلَّ ليلة أَنشد ابن [ ص 220 ] الأَعرابي رحمه اللّه تعالى لا تَرِدَنَّ الماءَ إِلاّ آيِبَهْ أَخْشَى عليكَ مَعْشَراً قَراضِبَهْ سُودَ الوجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والآهِبةُ جمع إِهابٍ وقد تقدَّم والتَّأْوِيبُ في السَّيْرِ نَهاراً نظير الإِسْآدِ في السير ليلاً والتَّأْوِيبُ أَن يَسِيرَ النهارَ أَجمع ويَنْزِلَ الليل وقيل هو تَباري الرِّكابِ في السَّير وقال سلامةُ بن جَنْدَلٍ يَوْمانِ يومُ مُقاماتٍ وأَنْدِيَةٍ ... ويومُ سَيْرٍ إِلى الأَعْداءِ تَأْوِيب التَّأْوِيبُ في كلام العرب سَيرُ النهارِ كلِّه إِلى الليل يقال أَوَّبَ القومُ تَأْوِيباً أَي سارُوا بالنهار وأَسْأَدُوا إِذا سارُوا بالليل والأَوْبُ السُّرْعةُ والأَوْبُ سُرْعةُ تَقْلِيبِ اليَدَيْن والرجلين في السَّيْر قال كأَنَّ أوْبَ مائحٍ ذِي أَوْبِ ... أَوْبُ يَدَيْها بِرَقاقٍ سَهْبِ وهذا الرجز أَورد الجوهريُّ البيتَ الثاني منه قال ابن بري صوابه أَوْبُ بضم الباء لأَنه خبر كأَنّ والرَّقاقُ أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ ليِّنةُ التُّراب صُلْبةُ ما تحتَ التُّراب والسَّهْبُ الواسِعُ وصَفَه بما هو اسم الفَلاةِ وهو السَّهْبُ وتقول ناقةٌ أَؤُوبٌ على فَعُولٍ وتقول ما أَحْسَنَ أَوْبَ دَواعِي هذه الناقةِ وهو رَجْعُها قوائمَها في السير والأَوْبُ تَرْجِيعُ الأَيْدِي والقَوائِم قال كعبُ بن زهير كأَنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها وقد عَرِقَتْ ... وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ أَوْبُ يَدَيْ ناقةٍ شَمْطاءَ مُعْوِلةٍ ... ناحَتْ وجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكِيلُ قال والمُآوَبةُ تَباري الرِّكابِ في السير وأَنشد وإِنْ تُآوِبْه تَجِدْه مِئْوَبا وجاؤُوا من كلّ أَوْبٍ أَي مِن كُلِّ مآبٍ ومُسْتَقَرٍّ وفي حديث أنس رضي اللّه عنه فَآبَ إِلَيهِ ناسٌ أَي جاؤُوا إِليه من كل ناحيَةٍ وجاؤُوا مِنْ كُلّ أَوْبٍ أَي من كل طَرِيقٍ ووجْهٍ وناحيةٍ وقال ذو الرمة يصف صائداً رمَى الوَحْشَ طَوَى شَخْصَه حتى إِذا ما تَوَدَّفَتْ ... على هِيلةٍ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ نِفَالها على هِيلةٍ أَي على فَزَعٍ وهَوْلٍ لما مَرَّ بها من الصَّائِد مرَّةً بعدَ أُخرى مِنْ كُلِّ أَوْبٍ أَي من كل وَجْهٍ لأَنه لا مكمن لها من كل وَجْهٍ عن يَمينها وعن شِمالها ومن خَلْفِها ورَمَى أَوْباً أَو أَوْبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ ورَمَيْنا أَوْباً أَو أَوْبَيْنِ أَي رِشْقاً أَو رِشْقَيْن والأَوْبُ القَصْدُ والاسْتِقامةُ وما زالَ ذلك أَوْبَه أَي عادَتَه وهِجِّيراهُ عن اللحياني والأَوْبُ النَّحْلُ وهو اسم جَمْع كأَنَّ الواحِدَ آيِبٌ قال الهذليُّ رَبَّاءُ شَمَّاء لا يَأْوِي لِقُلَّتها ... إِلاّ السَّحابُ وإِلاّ الأَوْبُ والسَّبَلُ وقال أَبو حنيفة سُمِّيت أَوْباً لإِيابِها إِلى المَباءة قال وهي لا تزال في مَسارِحِها ذاهِبةً وراجِعةً [ ص 221 ] حتى إِذا جَنَحَ الليلُ آبَتْ كُلُّها حتى لا يَتَخَلَّف منها شيء ومَآبةُ البِئْر مثل مَباءَتِها حيث يَجْتَمِع إِليه الماءُ فيها وآبَه اللّهُ أَبْعَدَه دُعاءٌ عليه وذلك إِذا أَمَرْتَه بِخُطَّةٍ فَعَصاكَ ثم وقَع فيما تَكْرَهُ فأَتاكَ فأَخبرك بذلك فعند ذلك تقول له آبَكَ اللّهُ وأَنشد ( 1 ) ( 1 قوله « وأنشد » أي لرجل من بني عقيل يخاطب قلبه فآبك هلاّ إلخ وأنشد في الأساس بيتا قبل هذا أخبرتني يا قلب أنك ذوعرا ... بليلي فذق ما كنت قبل تقول ) فآبَكَ هَلاَّ واللَّيالِي بِغِرَّةٍ ... تُلِمُّ وفي الأَيَّامِ عَنْكَ غُفُولُ وقال الآخر فآبَكِ ألاَّ كُنْتِ آلَيْتِ حَلْفةً ... عَلَيْهِ وأَغْلَقْتِ الرِّتاجَ المُضَبِّبا ويقال لمن تَنْصَحُه ولا يَقْبَلُ ثم يَقَعُ فيما حَذَّرْتَه منه آبَكَ مثل وَيْلَكَ وأَنشد سيبويه آبَكَ أَيّهْ بِيَ أَو مُصَدِّرِ ... مِنْ خُمُر الجِلَّةِ جَأْبٍ حَشْوَرِ وكذلك آبَ لَك وأَوَّبَ الأَدِيمَ قَوَّرَه عن ثعلب ابن الأَعرابي يقال أَنا عُذَيْقُها المُرَجَّبُ وحُجَيْرُها المُأَوَّبُ قال المُأَوَّبُ المُدَوَّرُ المُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ وكلها أَمثال وفي ترجمة جلب ببيت للمتنخل قَدْ حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبةٌ ... مِسْعٌ لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ قال ابن بري مُؤَوِّبةُ رِيحٌ تأْتي عند الليل وآبُ مِن أَسماءِ الشهور عجمي مُعَرَّبٌ عن ابن الأَعرابي ومَآبُ اسم موضِعٍ ( 2 ) ( 2 قوله « اسم موضع » في التكملة مآب مدينة من نواحي البلقاء وفي القاموس بلد بالبلقاء ) من أَرض البَلْقاء قال عبدُاللّه بن رَواحةَ فلا وأَبي مَآبُ لَنَأْتِيَنْها ... وإِنْ كانَتْ بها عَرَبٌ ورُومُ
الرائد
* أوب يأوب: أوبا. غضب.
الرائد
* أوب تأويبا. 1-رجع. 2-رجع الصوت. 3-سار النهار كله إلى الليل. 4-القوم: تباروا وتسابقوا في السير.
الرائد
* أوب. 1-مص. آب. 2-رجوع. 3-قصد، إستقامة. 4-طريقة. 5-جهة: «جاء القوم من كل أوب». 6-سرعة. 7-سحاب. 8-ريح. 9-جماعة النحل..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: