-
إِرْبُ
- ـ إِرْبُ : الدَّهاءُ ، كالإِرْبَةِ ، والنُّكْرُ ، والخُبْثُ ، والغائِلَةُ ، والعُضْوُ ، والعَقْلُ ، والدِّينُ ، والفَرْجُ ، والحاجةُ ، كالإِرْبَةِ والأَرَبِ والمَأْرَبَةِ والمَأْرُبَةِ والمَأْرِبَةِ .
ـ أرُبَ إِرَباً ، وأرابةً : عَقَلَ ، فهو أريبٌ ( وأرِبٌ ).
ـ أرِبَ : دَرِبَ ، واحْتاجَ ،
ـ أرِبَ الدَّهْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أرِبَ به : كَلِفَ ،
ـ أرِبَتْ مَعِدَتُه : فَسَدَتْ ،
ـ أرِبَ الرجُلُ : تَسَاقَطَتْ أعْضاؤُهُ ، وقُطِعَ إرْبُه .
ـ أرِبْتْ من يَدَيْكَ : سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ،
ـ أرِبْتْ يَدُه : قُطِعَتْ ، أو افْتَقَرَ فاحْتاجَ إلى ما بأَيْدِي الناسِ .
ـ أُرْبَةُ : العُقْدةُ ، أو التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ ، والقِلادةُ ، وحَلْقَةُ الأَخِيَّةِ ،
ـ إِرْبَةُ : الحيلةُ .
ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ .
ـ أَرْبُ : ما بَيْنَ السَّبَّابةِ والوُسْطى ،
ـ أُرْبُ : صِغَارُ البَهْمِ ساعةَ تُولَدُ .
ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ ، وبَقْلَةٌ .
ـ أَرَابٌ وأُرابٌ وإِرابٌ : موضع أو ماءٌ .
ـ مَأْرِبٌ : موضع باليَمَنِ مَمْلَحَةٌ .
ـ آرَبَ عليهم إيراباً : فازَ وفَلَجَ .
ـ أرَبَ العَقْدَ : أحْكَمَه ،
ـ أرَبَ فلاناً : ضَربَه على إرْبٍ له .
ـ أُرَبى : الداهِيةُ .
ـ تَأْرِيبُ : الإِحْكامُ ، والتحْدِيدُ ، والتَّوْفيرُ ، والتَّكْميلُ ، وكلُّ مُوَفَّرٍ : مُؤَرَّبٌ .
ـ تأَرَّبَ : تَأبَّى ، وتَشَدَّدَ ، وتَكَلَّفَ الدَّهَاءَ .
ـ مُسْتَأْرَبُ : المَدْيونُ .
ـ مُؤَارِبُ : المُداهي .
ـ أُرْبانُ : في : ع ر ب .
ـ قِدْرٌ أَرِيبةٌ : واسِعةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَبَكَهُ
- ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّبُّ
- ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أرُبَ
- أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب :-
• أرُب الرَّجلُ كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته ، - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرب
- أرب - يأرب ، إربا وأرابة
1 - كان ذا عقل وبصيرة وحكمة
المعجم: الرائد
-
أرِبَ
- أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه :-
• أرِب إلى رئاسة المجلس سعى ليصل إليها .
• أرِب بالطِّبّ / أرِب في الطِّبّ : صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة ، - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرِيب
- [ أ ر ب ]. :- شَابٌّ أَرِيبٌ :- : مَاهِرٌ ، عَاقِلٌ .
المعجم: الغني
-
أَريب
- أَريب :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرُبَ وأرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة
• مؤاربة الأريب جهد وعناء : مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَريب
- أريب
1 - أريب : ماهر . 2 - أريب : ذكي متبصر .,
المعجم: الرائد
-
إِرْبٌ
- جمع : آرَابٌ .
1 . :- قَطَعَ الشَّاةَ إِرْباً إِرْباً :- : جُزْءاً جُزْءاً ، قِطْعَةً قِطْعَةً ، عُضْوًا عُضْوًا . :- مَزَّقَ فَرِيسَتَهُ إِرْباً إِرْباً .
2 . :- قَضَى إِرْبَهُ :- : حَاجَتَهُ .
المعجم: الغني
-
إرْب
- إرْب :-
جمع أرآب ( لغير المصدر ) وآراب ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أرُبَ .
2 - حاجة :- كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [ حديث ]: كان أغلبكم لهواه وحاجته .
3 - عقل ودهاء وفطنة :- لو لم يكن ذا إرْب لما تخلّص من الورطة .
4 - عضو كامل :- هذا إرْب مستأصل :-
• قطَّعه إرْبًا إرْبًا : عضوًا عضوًا أو قطعًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإرْبُ
- الإرْبُ : الحاجة .
و الإرْبُ الدَّهاءُ والفطنة .
و الإرْبُ العقل .
و الإرْبُ العُضو الكامل .
يقال : قطَّعه إِرْباً إرْباً : عُضْوًا عُضوًا . والجمع : آراب ، وأَرآب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أرب الرّجل
- كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .
المعجم: عربي عامة
-
أرب بالطّبّ / أرب في الطّبّ
- صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .
المعجم: عربي عامة
-
أرب
- أ ر ب : الإرْبُ بالكسر العضو وجمعه آرَابٌ بمد أوله و أَرْآبٌ بمد ثالثه و الإرْبُ أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان يُؤارِبُ صاحبه إذا داهاه ومنه الأرِيبُ أيضا وهو العاقل و الإرْبُ أيضا الحاجة وكذا الإرْبَةُ و الأرَبُ بفتحتين و المَأُرَُبة بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي مأرِيةٌ أيضا بالكسر وبابه طرب و { غير أولي الإربة } في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه
المعجم: مختار الصحاح
-
أَرُبَ
- أَرُبَ أَرُبَ أَرابةً ، وإرْباً : كان ذا دهاء وفطنة ، فهو أرِيب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرِبَ
- أَرِبَ العضوُ أَرَباً : قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه .
ويقال منه : أَرِبَ فلانٌ .
و أَرِبَ بالشيء : كَلِفَ به ولزِمه .
و أَرِبَ في الشيء وبه : درب ، وصار ماهراً بصيراً .
و أَرِبَ عليه بكذا : قوىَ واستعان .
و أَرِبَ إليه : احتاج وافتقر ، فهو أَرِبٌ ، وأَريبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرَّبَ
- أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص .
و أَرَّبَ الشيْءَ : أَرَبه .
و أَرَّبَ وفَّره وكَمَّله .
والذبيحةَ : قطعَها إِرْباً إِرْباً .
و أَرَّبَ العُضْوَ : قطعه كاملا .
و أَرَّبَ فلاناً : جعله أَرِيباً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرِبَ
- [ أ ر ب ] ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). أَرِبْتُ ، آرَبُ ، اِئْرَبْ ، مصدر أَرَبٌ .
1 . :- أَرِبَ العُضْوُ :- : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ .
2 . :- أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ :- : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا .
3 . :- أَرِبَ في العِلْمِ وَبِهِ :- : دَرِبَ وَصَارَ مَاهِراً بَصِيراً .
4 . :- أَرِبَ إِلَيْهِ :- : احْتَاجَ ، افْتَقَرَ .
5 . :- أَرِبَ الدَّهْرُ :- : اِشْتَدَّ .
6 . أَرِبَ بِمَالِهِ :- : بَخَلَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
أَرَبٌ
- [ أ ر ب ]. :- حَقَّقَ أَرَبَهُ :- : حَاجَتَهُ ، أُمْنِيَّتَهُ .
المعجم: الغني
-
أَرَب
- أَرَب :-
جمع آراب ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في .
2 - بُغية وحاجة مُلحَّة :- نال أرَبه ، - لا خيرَ في أَرَب ألقاكَ في لهب : تحذير من اتِّباع الهوى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرِب
- أَرِب :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرَبَّتِ
- أرَبَّتِ الريحُ : دامت .
و يقال : أرَبَّت السحابةُ : دام .
مطرها .
و أرَبَّتِ بالمكان : ربّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرَبَه
- أَرَبَه أَرَبَه أَرْباً : عقَدَه وشدَّه وأحكمه .
يقال : أَرَبَ العُقْدة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَرَب
- الأَرَب الأَرَب الحاجة ، أَو الحاجة الشديدة .
و الأَرَب البُغْية والأُمنيَّة .
يقال : بلغ أَرَبه ، ونال أَرَبه .
المعجم: المعجم الوسيط