وصف و معنى و تعريف كلمة وبأيلكما:


وبأيلكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبأيلكما في معاجم اللغة العربية:



  1. لَكيَ : (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ
  2. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  3. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
  4. لَكَّ : (فعل)
    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه
  5. لاكَ : (فعل)
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك
    • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
    • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
    • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
    • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا
    • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
    • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى
  6. أَلَكَ : (فعل)


    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  7. لَكِن : (حرف/اداة)
    • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله، وأصله لاكن، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
    • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  8. لَكِنَ : (فعل)
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ والجمع : لُكْنٌ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  9. لَكِنَّ : (حرف/اداة)
    • حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد : لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم، ومن التحبيب في الإيمان
  10. أَلْك : (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  11. أَمْلاَك : (اسم)
    • أَمْلاَك : جمع مُلك


  12. أَمْلاك : (اسم)
    • أَمْلاك : جمع مَلاك
  13. أَملاك : (اسم)
    • جمع: مِلْكٌ
  14. أَملاك : (اسم)
    • أَملاك : جمع إِلمُلك
  15. لَيل : (اسم)
    • الجمع : لَيَالٍ
    • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
    • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
    • آناء اللَّيل: ساعاته،
    • ابنُ اللَّيل: اللِّص،
    • ابنُ اللَّيالي: القمر،
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا،
    • صدر الليل: أوّله،
    • صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء،
    • ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ،
    • لَيْلاً: كلّ لَيْلَة،
    • لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء،
    • لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح،
    • لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار،
    • نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ
    • اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية
    • اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار
  16. لِكَي : (اسم)
    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ
  17. مَلَك : (اسم)
    • الجمع : ملائك ، و ملائكة
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
    • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
    • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
    • مَا لَهُ مَلَكٌ: لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً


  18. مَلَكيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَلِكِ
    • النِّظَامُ الْمَلَكِيُّ : نِظَامٌ خَاضِعٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ وحُكْمِهِ
    • القَصْرُ الْمَلَكِيُّ : قَصْرُ الْمَلِكِ
    • مِنَ الأَسْرَةِ الْمَلَكِيَّةِ : مِنْ أَعْضَاءِ أُسْرَةِ الْمَلِكِ
    • حَقّ ملكيٌّ: امتياز ملكيّ
  19. مَلَكيّة : (اسم)
    • مصدر صِنَاعيّ
    • مَلَكِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ يَخْضَعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ عَلَى أَسَاسِ دُسْتُورٍ يُنَظِّمُ السُّلَطَ مَلَكِيَّةٌ وِرَاثِيَّةٌ
    • المَلَكِيَّةُ : المنسوبة إِلى المَلِك
    • ملكيّة مطلقة: لا يخضع لأيّة رقابة
    • الحكومة الملكيّة: الحكومة التي يرأسها ملكٌ يتولَّى المُلك بالوراثة غالبًا،
  20. مَلِك : (اسم)
    • الجمع : أَمْلاكٌ ، و مُلوك
    • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
    • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
    • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
    • مَلِكَةُ النَّحْلِ: يَعْسُوبُهَا
  21. مَلك : (اسم)
    • الجمع : مُلُوكٌ
    • المَلْكُ : المَلِكُ
    • المَلْكُ :ما ملكت اليدُ من مال وخَوَل
    • المَلْكُ : إرادة حُرّةُ
    • مصدر ملَكَ
    • أعطاني من مَلْكه: ممّا يقدر عليه
    • طال مَلْكُه: طال رقُّه
  22. مُلْك : (اسم)
    • مُلْك : مصدر ملَكَ
  23. مُلَّك : (اسم)
    • مُلَّك : جمع مالِك


  24. مُلك : (اسم)
    • الجمع : أَمْلاَكٌ
    • مصدر مَلَكَ
    • اِلمُلْكُ : ما يُمَلك ويُتصرّف فيه
    • أَرْضٌ فِي مُلْكِهِ : مَمْلُوكَةٌ لَهُ، يَمْلِكُهَا، يَتَصَرَّفُ فِيهَا عَقَارٌ فِي مُلْكِهِ
    • لَهُ مُلْكٌ تَلِيدٌ : عَظَمَةٌ، سُلْطَانٌ
    • المُلك: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 67 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية
  25. مِلك : (اسم)
    • الجمع : أملاك
    • مصدر ملَكَ
    • شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة،
    • أملاك الدولة: ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات،
    • أملاك الشَّخص: مقتنياته كلّها، التي تقدم لرفع الديون عند الإفلاس
    • المِلْك الثابت: العقار، الأرض وما عليها من موارد أو أبنية،
    • صاحب المِلك: المالك، المقتنِي،
    • مِلْكي: لي، خاصّتي
,
  1. ألك
    • "في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
      الليث: الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
      ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه.
      والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم؛ قال لبيد: وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل؟

      ‏قال الشاعر: أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً،عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب؟

      ‏قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته،سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها: يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ،إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس؟

      ‏قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله: أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      قال ابن سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد: أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً: أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه، قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن؟

      ‏قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة، والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله «والذي روي عن ابن عباس أقيس» هكذا في الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر: ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه، على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو؟

      ‏قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر: أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً،أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ: من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول

      ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم: ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة: أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً،بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ الإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر: أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً،سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه: أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً،فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
      وقال كراع: المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي.
      وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
      ابن الأَنباري: يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛

      وأَنشد: أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر؟

      ‏قال: ومن بنى على الأَلوك، قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً؛

      وأَنشد: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول؟

      ‏قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ،.
      ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد، قالوا المَلائك.
      ابن السكيت: هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
      والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
      ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَكّ
    • لك - يلك ، لكا
      1- لكه : ضرب قفاه بجمع كفه. 2- لكه : ضغطه. 3- لك الشيء : خلطه. 4- لك اللحم : فصله عن عظامه. 5- لك الجلد : صبغه بـ«اللك»، وهو صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد



  3. لكي
    • "لَكِيَ به لَكًى، مقصور، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به.
      ولَكِيَ بالمكان: أَقام؛ قال رؤية: أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان: لازَمْته.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: