وصف و معنى و تعريف كلمة وبإسرائيل:


وبإسرائيل: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح وبإسرائيل في معاجم اللغة العربية:



وبإسرائيل

جذر [وبإسرائيل]

  1. إِسرائيل : (اسم)
    • لقب أُطلق على يعقوب بن إسحاق عليهما السلام
,
  1. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.
  2. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  3. بأي (المعجم لسان العرب)

    • "البَأْواءُ، يمدّ ويقصر: وهي العَظَمة، والبَأْوُ مثله، وبأَي عليهم يَبْأَى بأْواً، مثال بَعى يَبْعى بَعْواً: فَخَرَ.
      والبَأْوُ: الكِبْرُ والفخر.
      بأَيْتُ عليهم أَبْأَى: فَخَرْتَ عليهم، لغة في بَأَوْتُ على القوم أَبْأى بَأْواً؛ حكاه اللحياني في باب مَحَيْتُ ومَحَوْتُ وأَخواتها؛ قال حاتم: وما زادَنا بَأْواً على ذي قَرابةٍ غِنانا، ولا أَزْرى بأَحْسابنا الفَقْرُ وبأَى نَفْسَه: رفعها وفَخَر بها.
      وفي حديث ابن عباس: فبَأَوْتُ بنفسي ولم أَرْضَ بالهوان.
      وفيه بَأْوٌ؛ قال يعقوب: ولا يقال بَأْواء، قال: وقد روى الفقهاء في طلحة بأْواءُ.
      وقال الأَخفش: البَأْوُ في القوافي كل قافية تامة البناء سليمة من الفساد، فإذا جاء ذلك في الشعر المجزوء لم يسموه بأْواً وإن كانت قافيته قد تمَّت؛ قال ابن سيده: كل هذا قول الأَخفش، قال: سمعناه من العرب وليس مما سماه الخليل، قال: وإنما تؤخذ الأَسماء عن العرب؛ قال ابن جني: لما كان أَصل البَأْوِ الفخر نحو قوله: فإنْ تَبْأَى ببَيْتِكَ من مَعَدٍّ،يَقُلْ تَصْديقَكَ العُلَماءُ جَيْرِ لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً لأَن جَزْأَه علة وعيب لحقه،وذلك ضد الفخر والتطاول؛ وقوله: فإن تبأَى مفاعيلن.
      وقال بعضهم: بَأَوْتُ أْبؤُومثل أَبْعو، قال: وليست بجيدة.
      والناقة تبأَى: تَجْهَدُ في عدوها؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَقولُ والعِيس تَبَا بِوَهْد فسره فقال: أَراد تَبْأَى أَي تَجْهَدُ في عَدْوها، وقيل: تَتسامى وتَتَعالى، فأَلقى حركة الهمزة على الساكن الذي قبلها.
      وبَأَيْتُ الشيء: جمعته وأَصلحته؛

      قال: فهي تُبَئِّي زادَهم وتَبْكُلُ وأَبْأَيْتُ الأَديم وأَبْأَيْتُ فيه: جعلت فيه الدباغ؛ عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: تَأَبَّى أَي شَقَّ شيئاً.
      ويقال: بأَى به بوزن بَعى به إذا شَقَّ به.
      وحكى الفراء: باءَ بوزن باع إذا تكبر، كأَنه مقلوب من بأَى كما، قالوا راءَ ورأَى.
      "
  4. وبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ :-
      • وَبِئَ البلدُ وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.
  5. بأَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بأَى، وكَدَعَا قليلٌ، بأْواً وبَأْواءً: فَخَرَ،
      ـ بَأَى نفسَهُ: رَفَعَها، وفَخرَ بها،
      ـ بَأَى الناقَةُ: جَهَدَتْ في عَدْوِهَا، وتَسَامَتْ، وتَعالَتْ.
      ـ ي: وبَأَيْتُ أبْأَى بَأْياً: لُغَةٌ في الكلِّ.
  6. وُبِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء :-
      • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.
  7. أوبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ :-
      • أوبأ مكانُ المعركة صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره.
  8. وَبُؤ (المعجم الرائد)
    • وبؤ - يوبؤ ، وباء ووباءة
      1-وبؤ المكان : كثر فيه «الوباء» : وهو المرض العام
  9. وبُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء :-
      • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.
  10. المُوبِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوبِئُ : القليلُ من الماء .
      و المُوبِئُ المنقطعُ منه.


  11. الوَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ. والجمع : أَوْبِيَةٌ ، وأَوْبِئة.
  12. وَبُؤَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبُؤَتِ الأَرضُ وَبُؤَتِ ُ (تَوْبُؤُ) وَباءٌ، ووَباءَة: كثُرَ فيها الوَباء.
      فهي وَبيئةٌ.
  13. وَبِئَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِئَتِ الأَرضُ وَبِئَتِ َ (تَوْبَأُ) وَبَأً : كَثُرَ فيها الوَباء .
      فهي وَبِئةٌ.
  14. وُبِئَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُبِئَتِ الأَرضُ (تُوبَأٌ) وَبْئا ، ووَبَاءً: كثُرَ فيها الوَباءُ.
  15. وَبِئٌ (المعجم الغني)

    • [و ب أ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-بَلَدٌ وَبِئٌ :- : كَثِيرُ الوَبَاءِ.
  16. وَبِيءٌ (المعجم الغني)
    • [و ب أ]. (صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ). :-بَلَدٌ وَبِيءٌ :-: أَيْ بَلَدٌ كَثُرَ فِيهِ الوَبَاءُ. :-صَارَتْ شَوَارِعُ الْمَدِينَةِ وَبِيئَةً وَعَمَّ الفَسَادُ.
  17. مَوْبُوءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ب أ]. (مفعول من وَبِئَ).
      1. :-وَلَدٌ مَوْبُوءٌ :- : مُصَابٌ بِالوَبَاءِ. :-بَلَدٌ مَوْبُوءٌ.
      2. :-شَوَاطِئُ مَوْبُوءةٌ بِالبُقَعِ السَّوْدَاءِ :- : مُتَعَفِّنَةٌ بِهَا.
  18. إِستَوبأ (المعجم الرائد)
    • إستوبأ - استيباء
      1-إستوبأ المكان : وجده وبئا وخيما ثقيلا رديئا
  19. أَوبأ (المعجم الرائد)
    • أوبأ - إيباء
      1- أوبأ المكان : كثر فيه «الوباء»، وهو كل مرض عام. 2- أوبأ اليه : أشار إليه.


  20. تَوَبَّأ (المعجم الرائد)
    • توبأ - توبؤا
      1-توبأ البلد أو غيره : وجده وخيما ثقيلا مضرا
  21. وَبأ (المعجم الرائد)
    • وبأ - يوبأ ، وبأ
      1- وبأ المتاع : عبأه، رتبه. 2- وبأ اليه : أشار.
  22. وبأ (المعجم الرائد)
    • وبأ - توبئة
      1-وبأ المتاع : عبأه، رتبه.
  23. بَأتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَأتِ الدابةُ بَأتِ ُ باؤا: جَهَدَت في عدوها وتسامت.
      و بَأتِ فلانٌ: فَخَرَ وتعاظم.
      ويقال: بَأى عليه.
      و بَأتِ نَفْسَه، وبها: رفعها وفخر بها.


  24. وبئ البلد (المعجم عربي عامة)
    • وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.
  25. وبؤت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • كثُر فيها الوباءُ.


معنى وبإسرائيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: