وصف و معنى و تعريف كلمة وبإهابهما:


وبإهابهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبإهابهما في معاجم اللغة العربية:



وبإهابهما

جذر [إهاب]

  1. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  2. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  3. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  4. لُهاب : (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ


  5. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  6. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  7. نَهّاب : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نهَبَ
    • النَّهَّابُ : الكثير النَّهْب
  8. نِهَاب : (اسم)
    • نِهَاب : جمع نَهب
  9. الإِهابة : (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل
  10. إِهاب : (اسم)


    • الجمع : آهِبَة و أُهُب
    • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
    • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
    • الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف والجمع : أُهُب، وآهِبَة
    • غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن،
    • كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق،
    • كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو
    • (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها
  11. أَهابَ : (فعل)
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
    • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
    • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
    • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
,
  1. هَباء
    • هباء - ج ، أهباء وأهبية
      1 - هباء : غبار . 2 - هباء : تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس . 3 - هباء من الناس القليلو العقل .

    المعجم: الرائد

  2. هَبا
    • هبا - يهبو ، هبوا وهبوا
      1 - هبا الغبار : ارتفع وانتشر . 2 - هبا الرماد : اختلط بالتراب . 3 - هبا : مات . 4 - هبا : مشى مشيا بطيئا . 5 - هبا الفرس : فر ، هرب .

    المعجم: الرائد

  3. هبا


    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ :-
      هبا الغبارُ ثار وارتفع .
      هبا العطرُ : سطَع :- هبت رائحة العطور النِّسائيّة .
      هبا الرَّمادُ : اختلط بالتُّراب وهمد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. هَبْو
    • هَبْو :-
      1 - مصدر هبا .
      2 - ما همَد من لهيب النَّار قدر ما يستطيع الإنسان أن يقرِّب يده منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. هُبُوّ
    • هُبُوّ :-
      مصدر هبا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الهَبْوُ
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هباء جوّيّ
    • ( كم ) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة .

    المعجم: عربي عامة

  8. هَبَاءٌ
    • جمع : أَهْبَاءٌ . [ هـ ب و ] .
      1 . :- تَطَايَرَ الْهَبَاءُ :- : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ .
      2 . :- ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً :- : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ . الفرقان آية 23 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  9. هَباء
    • هَباء :-
      جمع أهْباء وأَهْبيَة :
      1 - غبار ، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء ، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس :- هَباء الزَّوبعة .
      2 - ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان ، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } :-
      • ذهَب عملُه هَباءً : أي : هدرًا ، انتهى إلى لا شيء ، بدون جدوى .
      3 - قليلو العقل من النَّاس .
      هَباء جَوِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. هباءً
    • كالهباء ( ما يُرى في الكُوى مع ضوء الشمس كالغبار )
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. الهَبَاءُ
    • الهَبَاءُ : التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء ، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
      و الهَبَاءُ من الناس : القليلو العقل . والجمع : أَهْبيَةٌ ، وأَهْبَاءٌ .
      وأَهباءُ الزوبعة : ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هباءً منبثـّـا
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  13. هبا الرّماد
    • اختلط بالتُّراب وهمد .

    المعجم: عربي عامة

  14. هبا العطر
    • سطَع :- هبت رائحة العطور النِّسائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. هبا الغبار
    • ثار وارتفع .

    المعجم: عربي عامة

  16. هبا
    • ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. هَبَا
    • هَبَا الغُبارُ هَبَا ُ هَبْوًا ، وهُبُوًّا : ثار وارتفع .
      و هَبَا فلانٌ : مات .
      و هَبَا فَرَّ .
      و هَبَا مَشَى مشيًا بطيئًا .
      فهو هاب ، وهي هابِيةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. هَبَا
    • [ هـ ب و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). هَبَا ، يَهْبُو ، مصدر هَبْوٌ ، هُبُوٌّ .
      1 . :- هَبَا الْغُبَارُ :- : ثَارَ ، اِرْتَفَعَ .
      2 . :- هَبَا الرَّجُلُ :- : مَاتَ .
      3 . :- هَبَا الْمُحَارِبُ :- : فَرَّ .
      4 . :- هَبَا الطِّفْلُ :- : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً .

    المعجم: الغني

  19. هبا
    • " ابن شميل : الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً ‏ .
      ‏ وقال : أَقول أَرَى في السماء هَباء ، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ‏ .
      ‏ ابن سيده وغيره : الهَبْوةُ الغَبَرَةُ ، والهَباءُ الغُبار ، وقيل : هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء ؛ قال رؤبة : تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ ، وهَبْواتِ الدُّقَق ؟

      ‏ قال ابن بري : الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب ، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ ؛ الهَبْوة : الغَبَرَة ، والجمع أَهْباء ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ : شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ ‏ .
      ‏ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع ، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏ .
      ‏ والهَباء : دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏ .
      ‏ وأَهْبى الفرَسُ : أَثار الهَباء ؛ عن ابن جني ، وقال أَيضاً : وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه ؛

      وأَنشد : أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ‏ .
      ‏ ويقال : أَهْبَى الترابَ إِهْباء ، وهي الأَهابيّ ؛ قال أَوْس بن حَجَر : أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو : اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد ‏ .
      ‏ الأَصمعي : إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت ، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت ، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ ، غير مهموز ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هَبا إِذا فَرَّ ، وهَبا إِذا مات أَيضاً ، وتَها إِذا غَفَل ، وزها إِذا تكبَّر ، وهزا إِذا قَتَل ، وهزا إِذا سار ، وثَها إِذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ والهَباء : الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فجعلناه هَباءً منْثُوراً ؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور ‏ .
      ‏ التهذيب : أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً ، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ، ومثله : وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً ؛ وقيل : الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار ، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ‏ .
      ‏ ويقال ‏ .
      ‏ جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه ؛ قال ذلك الأَصمعي ، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَثير : التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏ .
      ‏ وموضعٌ هابي التراب : كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة ‏ .
      ‏ والهابي من التراب : ما ارْتفَعَ ودَقَّ ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي : تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً ، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب : تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً ، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه .) والهابي : تُراب القبر ؛

      وأَنشد الأَصمعي : وهابٍ ، كجُثْمانِ الحَمامةِ ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله « مجفل » هو بضم الميم ، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ .) وقوله : يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع ؟

      ‏ قال ابن قتيبة في تفسيره : شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء ، وهُبًّى : نُجُوم قد استترت بالهباء ، واحدها هابٍ ، وقِباعٌ : قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه ؛ وفي التهذيب : وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً ، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس ، وعين الناعس مُغْمِضة ، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه ، وقال في هُبًّى : وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه ، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به ، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع ، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة ، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ ‏ .
      ‏ النهاية في حديث الحسن : ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ ؛ قال : الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل ، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس ، فشبه بها أَتباعه ‏ .
      ‏ ابن سيده : والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏ .
      ‏ والهَبْوُ : الظليم ‏ .
      ‏ والهَباءَةُ : أَرض ببلاد غَطَفان ، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهَبَيُّ الصبي الصغير ، والأُنثى هَبَيَّةٌ ؛ حكاهما سيبويه ، قال : وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث ؛ قال : فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏ .
      ‏ وهَبِي : زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي ؛ وقال الكميت : نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية : وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها ، قال : وكذا روي وشرح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبإهابهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**إهَابٌ** - [أ هـ ب]. 1. : الجِلْدُ أوْ مَا لَمْ يُدْبَغْ مِنْهُ. 2. "كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ" : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ. 3. "إهَابُ النَّبَاتِ" : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ.
الرائد
* إهاب. ج أهب وآهبة وأهب. 1-جلد قبل أن يدبغ. 2-غلاف يحيط بالنبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: