وبإيصالهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .
فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى
صَالَ الجملُ ونحوه: عَضَّ
صالّ : (اسم)
الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
,
نَصْلُ
ـ نَصْلُ ونَصْلانُ : حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ ، ج : أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى ، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها ، والرأسُ بجميعِ ما فيه ، والقَمَحْدُوَةُ ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ . ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ : جَعَلَ فيه نَصْلاً ، وأزالَهُ عنه ، كِلاهُما ضِدٌّ . ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه : ثَبَتَ . ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ : خَرَجَ ، ضِدٌّ . ـ أنْصَلْتُهُ : أخْرَجْتُه ، ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ ، نُصولاً فهي ناصِلٌ : خَرَجَتْ من الخِضابِ ، كتَنَصَّلَتْ ، ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ : خَرَجَ سَمُّهُما ، وزالَ أثَرهُمُا ، ـ أَنْصَلَ الحافِرُ : خَرَجَ من مَوْضِعِهِ . ـ أنْصُولَةَ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى ، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى . ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ : جَعَلَهُ أناصيلَ . ـ نَصِيلُ : حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به ، كالمنْصيلِ ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ ، والحَنَكُ ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ ، والخَطْمُ ، والبَظْرُ ، والفأسُ ، ـ نَصِيلُ من البُرِّ : النَّقِيُّ ، ـ نَصِيلُ من الرأسِ : أعْلاهُ ، كنَصْلِهِ ، وموضع . ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ : السَّيفُ . ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ : خَرَجَ عنه نِصابُه ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ . ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ : خَرَجَ وتَبَرَّأَ ، ـ تَنَصَّلَ الشيءَ : أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ ، ـ تَنَصَّلَ فلاناً : أخَذَ كلَّ شيءٍ معه . ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ ، أو مُنْصِلُ الألِّ : اسمُ رَجَبَ . ـ اسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ، ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أسْقَطَهُ . ـ انْتَصَلَ : خَرَجَ نَصْلُه . ـ مُنْصُلِيَّةُ : موضع . ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ : أقَلُّ من المِقْنَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
انْتَصَلَ
انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ : خرج نَصْلُه . يقال : أَنْصَله فانْتَصَل .
المعجم: المعجم الوسيط
اسْتَنْصَلَ
اسْتَنْصَلَ الشيءَ : استخرجَه . يقال : استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ : اقتلعتهُ من أَصْلِه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَنصلَ
أَنصلَ الشيءَ من الشيء : أَخرجه وأَزاله عنه . و أَنصلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما : نزَع نِصالَهُما .
أنصل - إنصالا 1 - أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2 - أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله . 3 - أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل .
المعجم: الرائد
نصل
" التهذيب : النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها . المحكم : النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض ؛ حكاها ابن جني ، قال : فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف ؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال : قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي ، بنَصْل السيف ، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف : حديده . وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام ، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال . والنَّصْلانِ : النَّصْل والزُّجُّ ؛ قال أَعشى باهلة : عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا ، كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً . ابن شميل : النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل ، قال : والسهم نفس النَّصْل ، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك ؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك . وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله : جعل فيه النَّصْلَ ، وقيل : أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل ، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل ، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج ، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج ، فهو من الأَضداد ، وأَنْصَلَه هو . وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته . ابن الأَعرابي : أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه . وفي حديث أَبي سفيان : فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه . ويقال : أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه . وفي حديث أَبي موسى : وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه . ويقال : سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه ، ومنه قولهم : ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه . وسهم ناصِل : ذو نَصْل ، جاء بمعنيين مُتضادَّين . الجوهري : ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل ؛ ومنه قولهم : رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي ذؤيب : فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها ، من الخَوْفِ ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط : أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ ؟ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه . ويقال أَيضاً (* قوله « ويقال أيضاً إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل ، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ . ففي الأصل سقط ). نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج ، وهو من الأَضداد . ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً : نزعت نَصْلَه ، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى ، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد ، وكان يقال لِرَجَب : مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح ؛ وفي الحديث : كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها ، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته ، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به . المحكم : مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض ؛ قال الأَعشى : تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته . الكسائي : أَنْصَلْت السهمَ ، بالأَلف ، جعلت فيه نَصْلاً ، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج ، قال : وهو صحيح ، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة . وقال ابن الأَعرابي : النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ . (* قوله « بناصلات إلخ » صدره وهو لرؤبة كما في التكملة : والصهب تمطو الحلق المعكوسا ؟
قال : الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً . وقال ابن الأَعرابي : النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه . والمُنْصُل ، بضم الميم والصاد ، والمُنْصَل : السيف اسم له . قال ابن سيده : لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا ، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل . والنَّصِيل : اسم موضع ؛ قال الأَفوه : تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ، بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ "