وصف و معنى و تعريف كلمة وباذلهن:


وباذلهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وباذلهن في معاجم اللغة العربية:



وباذلهن

جذر [بذل]

  1. كانَ احْتِيَاجُهُ سَبَباً في ذُلِّهِ ومهانَتِهِ:
    • اِفْتِقَارُهُ.
  2. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  3. اِستَذَلَّ : (فعل)
    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
    • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  4. باذِل : (اسم)
    • باذِل : فاعل من بَذَلَ


  5. ذَلّ : (اسم)
    • مصدر ذلَّ لـ
  6. ذَلَّ : (فعل)
    • ذلَّ / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له
    • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  7. ذَلاّ : (اسم)
    • ذَلاّ : مصدر ذَلَّ
  8. ذُلّ : (اسم)
    • مصدر ذَلَّ
    • سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ
    • ذُلٌّ ذَليلٌ : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ
    • الذُّلّ : الضعف، والمهانة، هوان : تواضَعْ لهما
  9. ذِلّ : (اسم)
    • الجمع : أذلالٌ
    • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
    • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
    • أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم،
    • دَعْه على أذلاله: كما هو
,


  1. أَذاله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذاله : جعل له ذيلاً.
      و أَذاله أطال ذَيْلَهُ.
      ويقال: أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه.
      و أَذاله أَهانه وابتَذَلَه.
      ويقال: أذَال فرسَه وامرأَتَه وغلامَه.
      وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل// .
      وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه.
  2. اسْتَذَلَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه.
  3. ذَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ.
      ـ {لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ}: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ.
      ـ اسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به.
      ـ أذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ،
      ـ أذَلَّ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً.
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ.
      ـ ذُلُّ وذِلُّ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ، ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ.
      ـ ذِلُّ الطريقِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ}، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ.
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ.
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ.
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ.
      ـ جاءَ على أذْلالِه: وَجْهِه.
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ.
      ـ ذَلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه، ج: ذَلولِيُّونَ.
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم.
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ.
      ـ تَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى.
      ـ اذْلَوْلَى: أسْرَعَ.


معنى وباذلهن في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**بَذْلٌ** \- [ب ذ ل]. (مص. بَذَلَ). 1. "لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ" : سَعْيٌ، صَرْفٌ. 2. "بَذْلُ النَّفْسِ" : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. "يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ". (التوحيدي).

margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**بَذَلَ** \- [ب ذ ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَذَلْتُ**،** أَبْذُلُ**،** اُبْذُلْ**، مص. بَذْلٌ. 1. "بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً" : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ. 2. "يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ" : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ. 3. "بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما" : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها. 4. "بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ" : لَبِسَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استبذلَ يستبذل، استبذالاً، فهو مستبذِل، والمفعول مستبذَل • استبذل الشَّخصَ: سأله أن يقدِّم له عطاء "كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتذلَ يبتذل، ابتِذالاً، فهو مُبتذِل، والمفعول مُبتذَل • ابتذل العملَ: امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته "قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا"| أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال- ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه- حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة- فكرة مبتذَلة: متداولة- نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بِذْلة [مفرد]: ج بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع "ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة". • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبذَّلَ يتبذَّل، تبذُّلاً، فهو مُتبذِّل • تبذَّل الشَّخصُ: 1- تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن "تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها". 2- لَبِس الباليَ مِن الثياب "تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس". 3- ترك التزيُّن والتَّجمُّل "تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها".
المعجم الوسيط
ـُ بَذْلاً: جاء به عن طيب نفس فهو باذلٌ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبذال. و ـ الثوبَ: لبسه في أوقات الخِدْمة والمهنة.ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ. و ـ الشيءَ والثوبَ: امتهنه. فهو مُبْتَذَل. ويقال: كلام مُبْتَذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به. وسَيْفٌ صَدْقُ المُبْتَذَل: ماضي الحدِّ.تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التصوُّنَ والتَّحَرُّزَ. و ـ ترك التَّزَيُّنَ والتَّجَمُّلَ. و ـ لبس الخَلَقَ من الثياب.اسْتَبْذَلَهُ: طلب منه البَذْلَ. و ـ فلاناً شيئاً: سأَله أَن يَبْذُلَ له.البَذْلُ: يُقال: سأَلتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه. ويقال: صَونُه خيرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان. ( ج ) بِذَلٌ.المِبْذَل: البِذْلة. و ـ الثوب الخَلَق. ( ج ) مَباذلُ. يقال: خرج علينا في مَباذِلِه: في ثياب البيت والعمل.المِبْذَلة: المِبْذَل. ( ج ) مَباذِلُ.
مختار الصحاح
ب ذ ل : بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
الصحاح في اللغة
بَذَلْتُ الشيءَ أَبْذُلُهُ بَذْلاً، أي أعطيته وجُدْتُ به. والبِذْلَةُ والمِبْذَلَةُ: ما يُمْتَهَنُ من الثياب، يقال: جاءنا فلان في مَباذِلِهِ، أي في ثياب بِذْلَتِهِ. وابْتِذالُ الثوب وغيرهِ: امتهانُه. والتَبَذُّلُ: تركُ التَصاوُنِ.
تاج العروس

البَذْلُ : م معروفٌ وهو الإعطاءُ عن طِيبِ نَفْسٍ . بَذَلَهُ يَبذُلُه ويَبذِلُه مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب الأَخيرةُ عن ابن عَبَّادٍ واقتصر الجَوهريُّ على الأولى بَذْلاً : أعطاه وجادَ بِه . والابتِذالُ : ضِدُّ الصِّيانَةِ وقد ابْتَذَلَه : أهانَهُ ثَوْباً أو غيرَه يُقال : مالُه مَصُونٌ وعِرضُه مُبتَذَلٌ . المِبْذَلَةُ كمِكْنَسَةٍ : ما لا يُصانُ مِن الثِّيابِ كالبِذْلَةِ بالكَسرِ وهو الثوْبُ الخَلَقُ كالمِبذَلِ كمِنْبَرٍ والجَمْعُ : المَباذِلُ . قال ابنُ بَرِّيّ : وأنكَر علىُّ بن حَمزةَ المِبذَلَةَ وقال : هي مِبذَلٌ بغيرِ هاءٍ وحكى غيرُه عن أبي زَيدٍ : مِبْذَلَة وقد قِيل أيضاً : مِيدَعَةٌ ومِعْوَزَةٌ عن أبي زَيدٍ لِواحِدَةِ المَوادِعِ والمَعاوِزِ وهي الثِّيابُ والخَلَقُ وكذلك المَباذِلُ يُقال : خَرَج علينا في مَباذِلِه : أي فيما يَمْتَهِنُ بِه مِن الثِّياب ويَتَبَذَّلُ في مَنْزِله . وقولُ العامَّة : البَدْلَةُ بالفتحِ وإهمالِ الدال للثِّياب الجُدُدِ خَطأٌ مِن وُجوهٍ ثَلاثةٍ والصَواب بكسرِ المُوحَّدة وإعجامِ الذال وأنه اسمٌ للثِّيابِ الخَلَقِ فتأمَّلْ ذلك . وقد تُجْمَع البِذْلَةُ علَى بِذَلٍ كعِنَبٍ . والمُبتَذِلُ : لابِسُهُ وأيضاً مَن يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِه وفي المُحْكَم : الذي يَلِي عَمَلَ نَفْسِه كالمُتَبَذِّلِ ومنه حديثُ الاستِسقاء : فخَرَجَ مُتَبَذِّلاً أي تَارِكَ التَّزَيّنِ على جِهة التَّواضُع . من المَجازِ : سَيفٌ صَدْقُ المُبْتَذَلِ : إذا كان ماضِيَ الضَّرِيبَةِ . من المَجاز : هذا فَرَسٌ لَهُ صَوْنٌ وبَذْلٌ أي يَصُونُ بعضَ جَرْيِه ويبذُلُ بعضَه لا يُخْرِجُه كُلَّه دُفْعةً . أو فَرَسٌ لَهُ ابتِذالٌ : أي لَهُ حُضْرٌ يَصُونُه لِوَقْتِ الحاجَةِ إليه . ومَبذُولٌ : شاعِرٌ مِن غَنيّ . بَذْلٌ كنَجْمٍ وشَدَّادٍ وزُبَيرٍ : أسماءٌ أمّا بَذْلٌ فإنه اسمُ امرأةٍ لها ذِكْرٌ في الأغاني وأَمالِي الصُّوليِّ ذَكرها ابنُ نُقْطَةَ قاله الحافِظُ . وأمّا بُذَيْلٌ فقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْض نقلاً عن الدارَقُطْني : إنه ليس في العَربِ بُذَيْلٌ إلاَّ بُذَيْلَ بنَ سعد بن عديّ بن كاهِل بن نصر بن مالك بن غَطَفان بن قيس بن جُهَينة وهو جَدُّ عَدِيّ بن أبي الزَّغْباء المَذكُورِ في غزوة بَدْر . قلت : وهو الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالَى عنه ويُقال : اسمُ أبيه : سِنانُ بن سُبَيع بن رَبِيعة بن زُهْرة بن بُذَيْل

ومِمّا يُستَدْرَك عليه : رجُلٌ صَدْقُ المُبتَذَلِ : أي ماضِي الضَّرِيبةِ وهو الذي إذا ابْتَذلْتَه وجدتَه صُلْباً قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

وَمَجُودٍ مِن صُباباتِ الكَرَى ... عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبتَذَلْ

والتَّبَذُّلُ : تَركُ التَّصَوُّنِ . والبَذالَةُ : البَذْلُ . ويُقال : هم مَباذِيلُ للمَعْرُوفِ . وكَلامٌ وَمَثَلٌ مُبتَذَلٌ : أي مَلْهُوج بذِكْرِه مُستَعمَلٌ . وسألتُه فأعطاني بَذْلَ يَمِينِه : أي ما قَدر عليه . ومِن المَجاز : صَوْنُه خَيرٌ مِن بَذْلِه : أي باطِنُه خَيرٌ مِن ظاهرِه . وبَذَلَ الثَّوبَ : لَبِسَه في أوقاتِ الخِدْمة كابْتَذَلَه . واسْتَبذَلَه : طَلب مِنه البَذْلَ . ورجُلٌ بَذَّالٌ وبَذُولٌ : كَثِيرُ البَذْلِ للمالِ

لسان العرب
البَذْل ضد المَنْع بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً أَعطاه وجادَ به وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له والابتذال ضد الصِّيانة ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان قال ابن بري أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة وقال مِبْذَل بغير هاء وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة وقد قيل أَيضاً مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز وهي الثياب والخُلْقان وكذلك المَباذِل وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة أَلا ترى إِلى قوله لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته وابتذال الثوب وغيره امتهانُه والتَّبَذُّل ترك التصاون والمِبْذَل والمِبْذَلة الثوب الخَلَق والمُتَبَذِّل لابسه والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال الذي يلي العمل بنفسه وفي المحكم الذي يلي عمل نفسه قال وَفَاءً للخَلِيفَةِ وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم ويقال تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل وفي حديث الاستسقاء فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً التبذل تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ومنه حديث سلمان فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة وفي رواية مبتذلة وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله وبَذْلٌ اسم ومَبْذول شاعر من غَنِيٍّ
الرائد
* بذل يبذل ويبذل: بذلا. 1-الشيء: أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2-الثوب: لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
الرائد
* بذل. 1-مص. بذل. 2-عطاء. 3-كرم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: