وصف و معنى و تعريف كلمة وباشكم:


وباشكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وباشكم في معاجم اللغة العربية:



وباشكم

جذر [وبش]

  1. شَكَمَ: (فعل)
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم
    • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
    • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
    • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
    • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة
  2. شَكِمَ: (فعل)
    • شَكِمَ شَكَمًا فهو شَكِمٌ
    • شَكِمَ : جاع
  3. شَكِم: (اسم)
    • شَكِم : فاعل من شَكِمَ
  4. شَكْم: (اسم)
    • شَكْم : مصدر شَكَمَ


  5. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم : جمع شَكيمة
  6. شُكم: (اسم)
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة
  7. أَشكَمَ: (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
  8. شَكيم: (اسم)
    • شَكيم : جمع شَّكِيْمَةُ
  9. شَكيمة: (اسم)
    • الجمع : شكائِمُ و شُكُم
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام
    • الشَّكِيمَةُ :قوة القلب
    • فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ
  10. مَشْكوم: (اسم)


    • مَشْكوم : اسم المفعول من شَكَمَ
  11. إِشكام: (اسم)
    • إشكام : مصدر أَشكَمَ
  12. شاكم: (اسم)
    • شاكم : فاعل من شَكَمَ
  13. شكائِمُ: (اسم)
    • شكائِمُ : جمع شَكيمة
  14. شَكائِم: (اسم)
    • شَكائِم :جمع شَكِيم
  15. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم :جمع شَكِيم
  16. أشكم حصانَه:


    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  17. شَكَمَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
  18. شكم الفرس:
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  19. أشكم المُعتديَ:
    • ردَّه بقوة.
  20. شَكَمَ الْمُوَظَّفَ:
    • رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
  21. شَكَمَ صَاحِبَهُ:
    • جَزَاهُ.
  22. شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ:


    • حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
  23. شكَم المُعتديَ:
    • أسكته، ردّه بقوّة.
  24. رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ:
    • عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.
  25. مُشكَم : (اسم)
    • مُشكَم : اسم المفعول من أَشكَمَ
,
  1. شكم
    • "الشُّكْمُ، بالضم: العَطاء، وقيل: الجزاء؛ قال ابن سيده: وأُرى الشُّكْمى لغةً، قال: ولا أَحُقُّها، شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفي الحديث: أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتادَةَ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم؟

      ‏قال في تفسير الحديث: الشُّكْمُ، بالضم، الجَزاءُ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ، قال: وقيل: هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول، قال: ومنه حديث عبد الله بن رَباح: أَنه، قال للراهب إِني صائم، فقال: أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك.
      وفي ترجمة شكب: الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ، وهو الجزاء، وقيل: العطاء، قال أَبو عبيد: سمعت الأُمَوِيَّ يقول: الشُّكْمُ الجزاء، والشَّكْمُ المصدر، وقال الكسائي: الشُّكْمُ العِوَضُ، وقال الأَصمعي: الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية.
      الليث: الشُّكْمُ النُّعْمى.
      يقال: فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه:، قال الجوهري: الشُّكْمُ بالضم، الجزاء،فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ، بالدال، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته.
      والشَّكِيمة من اللِّجام: الحديدة المُعْتَرضة في الفم.
      الجوهري: الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس؛ قال أَبو دُواد: فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة، فيكون جمع جمع.
      وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً: وضع الشَّكِيمة في فيه.
      وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة؛ وقال قوم: شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه؛ قال جرير: فأَبْقُوا عليكم، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه؟

      ‏قال: وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة.
      ويقال: فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ.
      ابن الأَعرابي: الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب.
      ابن السكيت: إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه، هو من ذلك،وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس.
      والشكِيمَةُ: الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ،وقيل: هو أَن يكون صارماً حازماً، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار: وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله: أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه،إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة؛ وقول أبي صخر الهذلي: جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس،وَرْد قُساقِسة، رِئْبالَة شَكِ؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: شَكِمٌ غَضُوبٌ.
      وشَكِيمُ القِدْرِ: عُراها؛ قال الراعي: وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها،إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ: اسمان.
      ومِشْكَمٌ، بالكسر: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُّكْم

    • ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً، وأشْكَمَهُ.
      ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ.
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ.
      ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ.
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً: عَضَّهُ،
      ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ.
      ـ شَكِمَ: جاعَ.
      ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها.
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيمة
    • شكيمة - ج، شكائم وشكم وشكيم
      1- شكيمة : حديدة اللجام المعترضة في فم الفرس. 2- شكيمة : قوة القلب. 3- شكيمة : إباء وأنفة. 4- شكيمة : شبه. 5- شكيمة : طبع. 6- شكيمة : عهد. 7- شكيمة : «هو شديد الشكيمة» : أي أبي لا ينقاد.

    المعجم: الرائد

  4. شكَمَ
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم :-
      شكَم الفَرسَ ونحوَه وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شكم
    • ش ك م: الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه} أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّكِيمَةُ
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام.
      و الشَّكِيمَةُ قوة القلب، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم.
      ويقال: فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ. والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ.
      20.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَمَ
    • [ش ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَكَمْتُ، أَشْكُمُ، اُشْكُمْ، مصدر شَكْمٌ.
      1. :-شَكَمَ الدَّابَّةَ :-: وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
      2. :-شَكَمَ الْمُوَظَّفَ :- : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
      3. :-شَكَمَ صَاحِبَهُ :- : جَزَاهُ.
      4. :-شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ :- : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  8. أشكمَ
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :-
      أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَكَم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1- شكمه : أعطاه. 2- شكمه : جزاه. 3- شكم الحاكم أو غيره : رشاه. 4- شكم الفرس : وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.

    المعجم: الرائد

  10. شَكَمَ
    • شَكَمَ الفرسَ ونحوَه شَكَمَ شَكْمًا: وضعَ الشَّكيمَة في فَمهِ.
      ويقال: شَكَمَ المعتدِيَ: ردَّهُ بقوَّة.
      و شَكَمَ المتسلطَ: رَشَاهُ كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمة.
      و شَكَمَ فلانًا: جَزاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَكِيمة
    • شَكِيمة :-
      جمع شكائِمُ وشُكُم:
      1 - حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام.
      2 - عِزّة وشدّة وعزيمة
      • فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَكِمَ
    • شَكِمَ شَكِمَ شَكَمًا: جاع.
      فهو شَكِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَكِيمَةٌ
    • جمع: شَكَائِمُ. [ش ك م].
      1. :-شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ :- : حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
      2. :-رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ :- : عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. :-هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. أَشكَم
    • أشكم - إشكاما
      1-أشكمه : جازاه، كافأه

    المعجم: الرائد

  15. شكم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1-جاع

    المعجم: الرائد

  16. أشكَمَهُ
    • أشكَمَهُ : شَكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أشكم حصانه
    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  18. الشُّكْمُ
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شكْم
    • شكْم :-
      مصدر شكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شكم الفرس ونحوه
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  21. شكم
    • شكم
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  22. أشكم المعتدي
    • ردَّه بقوة.

    المعجم: عربي عامة

  23. شكم المعتدي
    • أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى وباشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَّشَ** - [و ب ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَبَّشْتُ**،** أُوَبِّشُ**،** وَبِّشْ**، مص. تَوْبِيشٌ. 1. "وَبَّشَ الْجَمْرُ" : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ. 2. "وَبَّشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ. 3. "وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ" : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ. 4. "وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ" : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
معجم الغني
**وَبَشٌ** - ج:** أَوْبَاشٌ**. [و ب ش]. (مص. وَبِشَ). 1. "أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ" : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ. 2. "وَبَشُ الظُّفْرِ" : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ. 3. "هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ" : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
معجم الغني
**وَبِشَ** - [و ب ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِشَ**،** يَوْبَشُ**، مص. وَبَشٌ. 1. "وَبِشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ. 2. "وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ" : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْباش [جمع]: مف وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم "هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش".
المعجم الوسيط
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: وبِشَت. وـ الجمر: تحرَّكت له الرِّيح فظهر بصيصه.( الوَبَْشُ ): واحد الأوباش من الناس، وهم الأخلاط والسِّفْلَة. وـ واحد الأوباش من الشّجر والنّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه. وـ النِّمْنِم الأبيض يكون على الظُّفر. وـ الرَّقَط من الجرب يَتَفَشّى في جلد البعير. ووَبَشُ الكلام: رديئه.
مختار الصحاح
و ب ش : الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث { قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها }
الصحاح في اللغة
الأوْباشُ من الناس: الأخلاطُ، مثل الأوشابِ.
تاج العروس

الوَبْشُ ويُحَرَّكُ : النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : البَياضُ الَّذِي يَكُونُ على أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الوَبْشُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ . ووَبِشَتْ أَظْفَارُه ووَبَّشَتْ : صَارَ فيها ذلِكَ الوَبْشُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الوَبَشُ بالتَّحْرِيك : الرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعْيرِ يُقَال : وَبِشَ كفَرِحَ فَهُوَ وَبِشٌ وبِهِ وَبَشٌ وسِياقُه يَقتَضِي أَنْ يَكُونَ بالفَتْحِ بدَلِيلِ قولِه فِيمَا بَعْد : وبالتَّحْرِيكِ والَّذِي ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ أَنَّهُ بالتَّحْرِيكِ . والوَبْشُ بالفَتْحِ والتَحريكِ وَاحدُ الأَوْبَاشِ من النّاسِ وهُمُ الأَخْلاط والسَّفِلَة قالَ الجَوْهَرِيّ مِثْلُ الأَوْشَابِ ويُقَال : هُوَ جَمْعٌ مَقْلُوبٌ من البَوْشِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أَوْبَاشُ النّاسِ : الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وَاحِدُهُم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبِهَا أَوْباشٌ من الشَّجَرِ والنَّبَاتِ وهي الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقَال : مَا بِهذِه الأَرْض إِلاَّ أَوْباشٌ من شَجَرٍ أَوْ نَبَاتٍ إِذا كانَ قَلِيلاً مُتَفَرِّقاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : بِهَا أَوْبَاشٌ من النّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُون . وبَنُو وَابِشٍ : قَبِيلَةٌ من العَرَبِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقَالَ ابنُ عبّادٍ : هم بَنُو وَابِشِ بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ : بَطْنٌ مِنْ قَيْسِ عَيْلانَ وعَدْوانُ هو الحَارِثُ بنُ قَيْسِ عَيْلانَ . ووَابِشُ بنُ دُهْمَةَ في هَمْدَانَ وهُمْ بَنُو وابِشِ بنِ دُهْمَةَ بنِ سَالِمِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ مالِكِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ صَعْبِ ابنِ دُوْمَانَ . ووَابَشَ : أَسْرَعَ والَّذِي في التَّكْمِلَةِ أَوْبَشْتُ : أَسْرَعْتُ فحرّفَه المُصَنِّفُ إِن لم يكن من النسّاخِ . ووَابَشَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ والصَّوَابُ أَوْبَشَت الأَرْضُ أَو اخْتَلَطَ نَبَاتُهَا عن ابنِ فارِسٍ كأَوْشَبَت . ووَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً : تَحَرّكَتْ لَهُ الرِّيحُ فظَهَرَ بَصِيصُهُ . والَّذِي في التَّكْمِلَة : وَبَشَ الجَمْرُ : أَيْ وَبَصَ . قلت : وكَأَنَّ الشِّينَ بَدَلٌ عن الصادِ . ووَبَّشَ القَوْمُ في أَمْرٍ كَذا تَوْبِيشاً : إِذا تَعَلَّقُوا بهِ من كُلِّ مَكَانٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وَبَّشَ للْحَرْبِ تَوْبِيشاً إِذا جَمَعَ جُمُوعاً مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى . ووبْشُ الكَلامِ : رَدِيئُه . ورجُلٌ أَوْبَشُ الثَّنَايَا قَالَ شَمِرٌ : يَعْنِي ظَاهِرها قالَ : وسَمِعْتُ ابنَ الحَرِيش يَحْكِي عن ابنِ شُمَيْلٍ عن الخَلِيلِ أَنَّه قال : الواوُ عِنْدَهُم أَثْقَلُ من الياءِ والأَلِف إِذْ قالَ أَوْبَشَ . وبَنُو وَابِشِيٍّ : بَطْنٌ منَ العَرَب قال الرّاعِي :

بَنُو وَابِشِيٍّ قد هَوَيْنَا جِمَاعَكُمْ ... ومَا جَمَعَتْنَا نِيَّةٌ قَبْلَهَا مَعَا وأَوْبَشَ الرَّجُلُ : زَيّنَ فِنَاءَه لِطَعَامِه وشَرَابِه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع . ووَابِش : وَادٍ أَو جَبَلٌ بينَ وَادِي القُرَى والشّامِ قالَه أَبو الفتحِ رحِمَه الله تَعَالَى

لسان العرب
الوَبْشُ والوَبَشُ البياضُ الذي يكون على الأَظفار وفي المحكم على أَظفار الأَحْداثِ وفي التهذيب النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ ابن الأَعرابي هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ يقال بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت صار فيها ذلك الوَبْش والأَوْباشُ من الناس الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ويقال هو جمع مقلوب من البَوْش ابن سيده أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات وهي الضُّروب المتفرّقة ويقال ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً الأَصمعي يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون وفي الحَديث إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَوْباشاً لها أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى ابن شميل الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير يقال جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً ووَبْشُ الكلامِ رَديئُه وفي حديث كعب أَنه قال أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة قال شمر قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا قال وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه قال الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ بَطْنانِ قال الراعي بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا
الرائد
* وبش يوبش: وبشا. 1-الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2-جلد الجمل: صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش توبيشا. 1-الجمر: حركته الريح فظهر بريقه. 2-الظفر: صار فيه «وبش»، أي بياض. 3-القوم في أمر: تعلقوا به من كل مكان. 4-للحرب: جمع جموعا من قبائل شتى.
الرائد
* وبش. 1-مص. وبش. 2-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 3-بياض يكون على الظفر. 4-واحد الأوباش. 5-«وبش الكلام»: رديئه.
الرائد
* وبش. من الجمال: الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش. 1-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 2-بياض يكون على الظفر. 3-واحد الأوباش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: