وصف و معنى و تعريف كلمة وباصكن:


وباصكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و صاد (ص) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وباصكن في معاجم اللغة العربية:



وباصكن

جذر [وبص]

  1. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  2. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  3. صَكَّ : (فعل)
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكَكاً، وصَكِيكاً ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك
    • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
    • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَكَّ وَجْهَهُ : ضَرَبَهُ، لَطَمَهُ تَعَجُّب ، اًالذاريات آية 29 فَصَّكَتْ وَجْهَهَا (قرآن)
    • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه
    • صَكَّ صَكَكاً، وصَكِيكاً: كان أَصَكَّ
  4. صاءَك : (فعل)
    • صاءَكهُ : شادَّه


,
  1. صَوْكُ
    • ـ صَوْكُ : الأوَّلُ .
      ـ لَقِيتُهُ أوَّلَ صَوْكٍ وبَوْكٍ : أوّلَ شيءٍ .
      ـ ما به صَوْكٌ وبَوْكٌ : حَرَكَةٌ .
      ـ صاكَ به الزَّعْفَرانُ صَوْكاً : لَزِقَ به .
      ـ صَوْكُ : ماءُ الرجُلِ .
      ـ تَصَوَّكَ في رَجيعِهِ : تَلَطَّخَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَئِكَ
    • ـ صَئِكَ : عَرِقَ فهاجَتْ منه ريحٌ مُنْتِنَةٌ ،
      ـ صَئِكَ الدَّمُ : جَمَدَ ،
      ـ صَئِكَ به : لَزِقَ .
      ـ صَأْكَةُ : رائحةُ . الخَشَبَةِ إذا نَدِيَتْ .
      ـ رجُلٌ صَئِكٌ : شديدٌ .
      ـ ظَلَّ يُصائِكُنِي : يُشادُّنِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَئِك
    • صئك - يصأك ، صأكا
      1 - صئك : تغيرت رائحته ، وفسدت . 2 - صئك بغيره : لزق به .

    المعجم: الرائد



  4. صاءَكهُ
    • صاءَكهُ : شادَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صاءَك
    • صاءك - مصاءكة
      1 - صاءكه : ضيق عليه ، عامله بشدة ومشوة

    المعجم: الرائد

  6. صَئِكَ
    • صَئِكَ الشيءُ صَئِكَ َ صَأْكًا : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى .
      ويقال : صَئِكَ الرجلُ ، وصئكت الخشبة .
      و صَئِكَ الدمُ : جَمُد .
      و صَئِكَ الشيءُ بغيره : لَزِقَ فهو صَئِكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صئك

    • صئك
      1 - الصئك من الرجال : الشديد

    المعجم: الرائد

  8. صأك
    • " الصَّأكةُ ، مجزومة : الرائحةُ تجدها من الخشبة إذ نَدِيَتْ فتغير ريحها ، ومن الرجل ذا عَرِقَ فهاجت منه ريح مُنْتِنة ، وقد صئكَ يَصْأكُ صأَكاً إذا عرق فهاجت منه ريح منتنة من ذَفَر أَو غيره .
      وصَئِك به الشيء : لَزِقَ .
      والصائِكُ : الواكِفُ إذا كانت فيه تلك الريح ، والفعلُ صَئِكَتِ الخشبة ، وهي تَصْأك صَأكاً ؛ قال صاحب العين : ومنه قول الأعشى : ومثلكِ مُعْجِبةٍ بالشبا ب ، صاك العبيرُ بأَثوابها أَراد به صِئِكَ فخفف ولَيَّن .
      فقال صاك ؛ قال ابن سيده : وليس عندي على ما ذهب إليه بل لفظه على موضوعه ، وإنما يذهب إلى هذا الضرب من التخفيف البدليّ إذا لم يحتمل الشيء وجهاً غيره .
      وفي النوادر : رجل صِئكٌ وهو الشديد من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. صيك
    • " صاك الشيُّ صَيْكاً : لَزِقَ .
      وصاكَ الدمُ يَبِسَ ، وهو من ذلك لأنه إذا يبس لزق .
      وصاكَ به الطيبخ يَصِيكُ أَي لَصِقَ به ؛ ومنه قول الأَعشى : ومِثْلكِ مُعْجَبة بالشَّبا بِ ، صاكَ العَبِيرُ بأَجْلادِها (* قوله « بأجلادها » أنشده في ص أَك : بأجسادها ، وأنشده الصحاح : بأثوابها ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. صوك
    • " صاكَ به الدمُ والزعفران وغيرهِما يَصوُك صَوْكاً : لزق ؛

      وأَنشد : سَقى الله طِفْلاً خَوْدةً ذاتَ بَهْجَةٍ ، يَصُوكُ بكَفَّيْها الخِضابُ ويَلْبَقُ يَصُوك : يَلْزَقُ ، والياء فيه لغة ، وسنذكرها .
      أَبوعمرو : الصائك اللازق ، وقد صاكَ يصِيك ؛ وظَلَّ يُصايكُني منذ اليوم ويُحايِكُني .
      ولقيته أَوَّلَ صَوْكٍ وبوْكٍ .
      أَي أَوَّل شيء ؛ وافْعله أَوَّلَ كلِّ صَوْكٍ وبَوْكٍ .
      والصَّوْكُ : ماء الرجل ؛ عن كراع وثعلب .
      وتَصَوَّك في عذرته : التطخ بها كَتَضَوَّك ، وسنذكره في الضاد المعجمة .
      والصائِكُ : الدم اللازق ، ويقال : الصائك دم الجَوْف .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى وباصكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البرقُ ونحوه ـِ ( يَبِصُ ) وَبْصاً، ووبيصاً، وبصَة: لَمَع وبَرَق. ويقال: وَبَصَ القمر. وـ الجرو: فتح إحدى عينيه. وـ الأرض: كثر نبتها. وـ ظهر أول ما ينبت منها. وـ النار وبيصاً: أضاءت.( وَبِصَ ) الفرس وغيره ـَ ( يَوْبَصُ ) وَبَصاً: نشِط. فهو وبِص، وهي وبِصة.( أَوْبَصَتِ ) الأرض: وبَصَت. وـ النار: ظهر لهبها. وـ فلان ناره: ذكّاها.( وَبَّصَ ) فلان لفلان بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الجرو: فتّح عينيه.( الوَابِصَةُ ): النار. وـ الجمرة. وـ البَرْقة. ويقال: فلان وابصة سَمْع: إذا كان يسمع كلاماً فيثق به.( الوَبَّاصُ ): وصف للمبالغة. وفي حديث الحَسَن: ( لا تلقى المؤمن إلاَّ شاحباً، ولا تلقى المنافق إلا وبّاصاً ): أي برَّاقاً مزهوًّا. وـ القمر. وـ البرّاق اللون.( الوَبْصَةُ ): الجمرة.( الوَبِيصَةُ ): النار.


الصحاح في اللغة
وَبَصَ البرقُ وغيره يَبِصُ وَبيصاً، أي بَرَقَ ولمع. قال ابن السكيت: يقال أوْبَصَتِ الأرضُ في أوَّل ما يظهر نبتها. وأوْبَصْتُ ناري، وذلك أوَّل ما يظهر لهبُها. ووَبَّصَ الجروُ تَوْبيصاً: فتح عينيه. ويقال: إنَّ فلاناً لَوابِصَةُ سمعٍ، إذا كان يثق بكل ما يسمعه.


تاج العروس

" وَبَصَ البَرْقُ " وغيْرُه " يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً " وبِصَةً كعِدَةٍ " لَمَعَ وبَرَقَ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لامْرِئِ القيْسِ :

كَأَنِّي ورَحْلِي والقُرَابَ ونُمْرُقِي ... إِذا شُبّ للمَرْوِ الصِّغَار وَبِيصُ وَبَصَ " الجِرْوُ : فَتَحَ " إِحْدَى " عَيْنيْهِ " عن ابنِ عَبّادٍ . والَّذِي في الصّحاح والعُبَاب وَبَّصَ الجرْوُ تَوْبِيصاً : فَتَح عَيْنيْه . وتَابَعَهُمَا غيْرُ وَاحِدٍ من أَئمّة اللُّغَة . وَبَصَتِ " الأَرْضُ : كَثُرَ نبْتُهَا كأَوْبَصَت " واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرِ ونَقَلَهُ عن ابن السِّكِّيت ونَصُّه : يُقَالُ : أَوْبَصَتِ الأَرْضُ في أَوَّلِ ما يَظْهَرُ نَبْتُهَا . الوَبَّاصُ : " ككَتَّانٍ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ " ومنه حَدِيثُ الحَسَن : " لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً ولا تَلْقَى المُنَافِقَ إِلاّ وَبَّاصاً " أَي بَرَّاقاً . ويُقَال : أَبْيَضُ وَبَّاصُ قال أَبو النَّجْم :

" عن هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ الوَبَّاصُ : " القَمَرُ " عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَبِي عَمْرٍو وهو من ذلِكَ . " ووَابِصٌ : عَلَمٌ " وكذلِكَ وَابِصَةُ والأَخِيرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " الوَابِصَةُ : النَّارُ كالوَبِيصَةِ . " " ووَابِصَةُ : ع " وفي اللسَان والتَّكْمِلَةِ الوَابِصَةُ بالَّلام : مَوْضِعٌ . وَابِصَةُ " بنُ سَعِيدٍ " هكذا في النُّسَخ . وهو غَلَطٌ والصَّوابُ ابنُ مَعْبَدٍ وهو ابنُ مَالِكٍ الأَسَدِيُّ أَيُو سَالِمٍ " صَحَابِيّ " قَبْرُهُ بالرَّقَّةِ . يُقَال : " إِنَّه لوَابِصَةُ سَمْعٍ " إِذا كانَ " يَثِق بكُلِّ ما يَسْمَعُ " نقله الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . وقيل : هو إِذا كَانَ يَسْمَعُ كَلاَماً فيَعْتَمِدُ عليه ويَظُنُّه ولَمَّا يَكُنْ على ثِقَةٍ . يُقَال : وَابِصَةُ سَمْعٍ بِفُلانٍ ووَابِصَةُ سَمْعٍ بهذا الأَمْرِ وهو الَّذِي يُسَمَّى الأُذُنَ قاله ابنُ فَارِسٍ وأَنَّثَ على مَعْنَى الأُذُنِ وقد تَكُونُ الهَاءُ للمُبَالَغَةِ . " ووَبْصَان " بالفَتْح عن الفَرَّاءِ " ويُضَمُّ " عن ابنِ دُرَيْد : اسمُ " شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ " في الجَاهِلِيَّة . قال :

وسِيَّانِ وَبْصَانٌ إِذَا ما عَدَدْتَهُ ... وبُرْكٌ لعَمْرِي في الحِسَابِ سَوَاءُ

نُسَخ الجَمْهَرَة : بُصَّان كرُمَّانٍ ونَقَل شيْخُنَا عن ابْنِ سِيدَه في المُحْكَم أَنّه بفَتْحِ الوَاوِ وضَمِّ المُوَحَّدةِ نَظِير سَبُعَان حَتَّى قِيلَ إِنَّهُ لا ثَالِثَ لَهُمَا . قُلْتُ : وهُوَ غَرِيبٌ لم يَتَعَرَّضْ له صاحِبُ اللّسَان ولا غيْرُه وإِنَّمَا نَقَلَ عن ابنِ سِيدَه كما تَرَى وليس فيه ما ذَكَرَه شيْخُنَا . وقال الصّاغَانِيّ في العُبَابِ : ومَا في بَعْضِ نُسَخ الجَمْهَرَة صَحِيحٌ أَيضاً لأَنَّ وَبَصَ وبَصَّ بمَعْنىً وسيأْتي للمُصَنِّف في " بصّ " . " والوَبَصُ مُحَرَّكَةً : النَّشَاطُ و " منه " فَرَسٌ وَبِصٌ ككَتِفٍ " أَي " نَشِيطٌ " نقله الصّاغَانِيّ . ويُقَال : فَرَسٌ هَبِصٌ وَبِصٌ . " وأَوْبَصَتْ نَارِي : ظَهَرَ لَهَبُهَا " . وفي الصّحاح عن ابْنِ السِّكِّيت : أَوْبَصَتْ نَارِي وذلِكَ أَوّل مَا يَظْهَرُ لَهَبُهَا . وقال غيْرُه : أَوْبَصَتِ النَّارُ عندَ القَدْحِ إِذا ظَهَرَتْ . ووَبَّصَ لي بيَسِيرٍ تَوْبِيصاً : أَعْطَانِيهِ " عن ابْنِ عَبَّادٍ وهو مَجاز . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَبِيصُ الطِّيبِ : بَرِيقُه . وأَبْيَضُ وَابِصٌ : بَرَّاقٌ . قال أَبو الغَرِيب النَّصْرِيّ :

" إِمَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ نِضْواً خَالِصاً

" أَسْوَدَ حُلبُوباً وكُنْتُ وَابِصا وقال أَبو حَنِيفَةَ : وَبَصَتِ النَّارُ وَبِيصاً : أَضَاءَت . والوَابِصَةُ : البَرْقَةُ . وعَارِضٌ وَبَّاصٌّ : شَدِيدُ وَبِيصِ البَرْقِ . وما فِي النَّارِ وَبْصَةٌ ووَابِصَةٌ أَي جَمْرَةٌ

لسان العرب
الوبِيصُ البَرِيقُ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً بَرَقَ ولمَع ووبَصَ البرقُ وغيره وأَنشد ابن بري لامرئ القيس إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود عليهما السلام الوبِيصُ البَريقُ ورجل وَبّاصٌ برّاق اللون ومنه الحديث رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ومنه حديث الحسن لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً ويقال أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ قال أَبو النجم عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا أَسْوَدَ حُلْبوباً وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ والوابِصةُ البَرْقةُ وعارض وَبّاصٌ شديدُ وَبِيصِ البَرْق وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة وأَوْبَصَت نارِي أَضاءت زاد غيره وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت ابن الأَعرابي الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار وأَوْبَصت الأَرضُ أَول ما يظهرمن نباتها ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه ورجل وابِصةُ السَّمْع يعتمد على ما يقال له وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ وأَنَّث على معنى الأُذُن وقد تكون الهاء للمبالغة ويقال إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه وقيل هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة يقال وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ابن الأَعرابي هو القَمَرُ ( * قوله هو القمر هكذا في الأصل ولعله أراد الوبّاص هو القمر هكذا في سائر المعاجم ) والوَبَّاصُ ووَبْصانُ شهر ربيع الآخر ( * قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما ) قال وسِيّانِ وَبْصانٌ إِذا ما عَدَدْته وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ وجمعه وَبْصاناتٌ ووابِصٌ ووابِصةُ اسمان والوَابِصةُ موضع
الرائد
* وبص يبص: وبصا ووبيصا وبصة. 1-الشيء: لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2-الجرو: فتح عينيه. 3-ت الأرض: كثر نباتها.
الرائد
* وبص يوبص: وبصا. نشط.
الرائد
* وبص توبيصا. 1-الجرو: فتح عينيه. 2-له بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* وبص. نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: