وصف و معنى و تعريف كلمة وباصنا:


وباصنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وباصنا في معاجم اللغة العربية:



وباصنا

جذر [وبص]

  1. أَصاتَ : (فعل)
    • أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ
    • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
    • أَصاتَ فلانًا وغيرَه: جعله يَصُوتُ
  2. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  3. صاتَ : (فعل)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت
    • صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
  4. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه


  5. أَصْنَاء : (اسم)
    • أَصْنَاء : جمع صِّنْوَةُ
  6. أَصْناء : (اسم)
    • أَصْناء : جمع صَنو
  7. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  8. صَوَانيُّ : (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  9. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  10. صَوانٍ : (اسم)


    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  11. صانّ : (اسم)
    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  12. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
,
  1. صنا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنا والصِّناءُ: الوَسَخُ، وقيل: الرَّمادُ؛ قال ثعلب: يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف، وكتابه بالأَلف أَجود.
      ويقال: تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء.
      وفي حديث أَبي قلابَة، قال: إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله «إن شاؤوا»هكذا في الأصل، وليست في النهاية)؛ قال الأَزهري: أَي درَنُه ووَسَخُه، قال: وروي ضِناء، بالضاد، والصواب صِناء، بالصاد، وهو وسَخُ النار والرماد.
      الفراء: أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه، والسينُ لغةٌ.
      أَبو عمرو: الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين، وقيل: الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له، وهو تصغير صَنْوٍ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة:أَنابغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا،وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا

      ويقال: هو شقُّ في الجَبل.
      ابن الأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة، والنَّاصي المُعَرْبِدُ.
      والصَّنْوُ: الغَوْرُ (* قوله «الغور» هكذا في الأصل، والذي في القاموس والتهذيب: العود).
      الخَسِيسُ بين الجبَلين؛ قال: والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين.
      والصَّنْوُ: الحجر بين الجبلين، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ.
      والصِّنْوُ: الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ، والأُنْثى صِنْوة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه؛ قال أَبو عبيد: معناه أَن أَصلهُما واحدٌ، قال: وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل.
      قال شمر: يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر، فهما حينئذ صِنْوانِ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه.
      وفي حديث: العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي، وفي رواية: صِنْوي.
      والصِّنْوُ: المِثلُ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي، وجمعه صِنْوانٌ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ، والاثنان صِنْوان، والجمع صِنْوانٌ، برفع النون، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ، بصم الصاد، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه، والجمعُ كالجمع.
      وقال أَبو حنيفة: إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى.
      وركِيَّتان صِنْوان: متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ.
      وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ،وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ، قال: والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ؛: وقال أَبو زيد: هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ.
      الفراء: الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون.
      ابن الأَعرابي: الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ.
      ابن بزرج: يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ، وجمعُه صِنْوانٌ.
      ويقال إذا احْتَفَر: قدِ اصْطَنَى.
      "
  2. صنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ن ا: إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى {صنوان وغير صنوان} وفي الحديث {عم الرجل صِنْوُ أبيه}


معنى وباصنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
البرقُ ونحوه ـِ ( يَبِصُ ) وَبْصاً، ووبيصاً، وبصَة: لَمَع وبَرَق. ويقال: وَبَصَ القمر. وـ الجرو: فتح إحدى عينيه. وـ الأرض: كثر نبتها. وـ ظهر أول ما ينبت منها. وـ النار وبيصاً: أضاءت.( وَبِصَ ) الفرس وغيره ـَ ( يَوْبَصُ ) وَبَصاً: نشِط. فهو وبِص، وهي وبِصة.( أَوْبَصَتِ ) الأرض: وبَصَت. وـ النار: ظهر لهبها. وـ فلان ناره: ذكّاها.( وَبَّصَ ) فلان لفلان بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الجرو: فتّح عينيه.( الوَابِصَةُ ): النار. وـ الجمرة. وـ البَرْقة. ويقال: فلان وابصة سَمْع: إذا كان يسمع كلاماً فيثق به.( الوَبَّاصُ ): وصف للمبالغة. وفي حديث الحَسَن: ( لا تلقى المؤمن إلاَّ شاحباً، ولا تلقى المنافق إلا وبّاصاً ): أي برَّاقاً مزهوًّا. وـ القمر. وـ البرّاق اللون.( الوَبْصَةُ ): الجمرة.( الوَبِيصَةُ ): النار.
الصحاح في اللغة


وَبَصَ البرقُ وغيره يَبِصُ وَبيصاً، أي بَرَقَ ولمع. قال ابن السكيت: يقال أوْبَصَتِ الأرضُ في أوَّل ما يظهر نبتها. وأوْبَصْتُ ناري، وذلك أوَّل ما يظهر لهبُها. ووَبَّصَ الجروُ تَوْبيصاً: فتح عينيه. ويقال: إنَّ فلاناً لَوابِصَةُ سمعٍ، إذا كان يثق بكل ما يسمعه.


تاج العروس

" وَبَصَ البَرْقُ " وغيْرُه " يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً " وبِصَةً كعِدَةٍ " لَمَعَ وبَرَقَ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لامْرِئِ القيْسِ :

كَأَنِّي ورَحْلِي والقُرَابَ ونُمْرُقِي ... إِذا شُبّ للمَرْوِ الصِّغَار وَبِيصُ وَبَصَ " الجِرْوُ : فَتَحَ " إِحْدَى " عَيْنيْهِ " عن ابنِ عَبّادٍ . والَّذِي في الصّحاح والعُبَاب وَبَّصَ الجرْوُ تَوْبِيصاً : فَتَح عَيْنيْه . وتَابَعَهُمَا غيْرُ وَاحِدٍ من أَئمّة اللُّغَة . وَبَصَتِ " الأَرْضُ : كَثُرَ نبْتُهَا كأَوْبَصَت " واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرِ ونَقَلَهُ عن ابن السِّكِّيت ونَصُّه : يُقَالُ : أَوْبَصَتِ الأَرْضُ في أَوَّلِ ما يَظْهَرُ نَبْتُهَا . الوَبَّاصُ : " ككَتَّانٍ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ " ومنه حَدِيثُ الحَسَن : " لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً ولا تَلْقَى المُنَافِقَ إِلاّ وَبَّاصاً " أَي بَرَّاقاً . ويُقَال : أَبْيَضُ وَبَّاصُ قال أَبو النَّجْم :

" عن هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ الوَبَّاصُ : " القَمَرُ " عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَبِي عَمْرٍو وهو من ذلِكَ . " ووَابِصٌ : عَلَمٌ " وكذلِكَ وَابِصَةُ والأَخِيرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " الوَابِصَةُ : النَّارُ كالوَبِيصَةِ . " " ووَابِصَةُ : ع " وفي اللسَان والتَّكْمِلَةِ الوَابِصَةُ بالَّلام : مَوْضِعٌ . وَابِصَةُ " بنُ سَعِيدٍ " هكذا في النُّسَخ . وهو غَلَطٌ والصَّوابُ ابنُ مَعْبَدٍ وهو ابنُ مَالِكٍ الأَسَدِيُّ أَيُو سَالِمٍ " صَحَابِيّ " قَبْرُهُ بالرَّقَّةِ . يُقَال : " إِنَّه لوَابِصَةُ سَمْعٍ " إِذا كانَ " يَثِق بكُلِّ ما يَسْمَعُ " نقله الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . وقيل : هو إِذا كَانَ يَسْمَعُ كَلاَماً فيَعْتَمِدُ عليه ويَظُنُّه ولَمَّا يَكُنْ على ثِقَةٍ . يُقَال : وَابِصَةُ سَمْعٍ بِفُلانٍ ووَابِصَةُ سَمْعٍ بهذا الأَمْرِ وهو الَّذِي يُسَمَّى الأُذُنَ قاله ابنُ فَارِسٍ وأَنَّثَ على مَعْنَى الأُذُنِ وقد تَكُونُ الهَاءُ للمُبَالَغَةِ . " ووَبْصَان " بالفَتْح عن الفَرَّاءِ " ويُضَمُّ " عن ابنِ دُرَيْد : اسمُ " شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ " في الجَاهِلِيَّة . قال :

وسِيَّانِ وَبْصَانٌ إِذَا ما عَدَدْتَهُ ... وبُرْكٌ لعَمْرِي في الحِسَابِ سَوَاءُ

نُسَخ الجَمْهَرَة : بُصَّان كرُمَّانٍ ونَقَل شيْخُنَا عن ابْنِ سِيدَه في المُحْكَم أَنّه بفَتْحِ الوَاوِ وضَمِّ المُوَحَّدةِ نَظِير سَبُعَان حَتَّى قِيلَ إِنَّهُ لا ثَالِثَ لَهُمَا . قُلْتُ : وهُوَ غَرِيبٌ لم يَتَعَرَّضْ له صاحِبُ اللّسَان ولا غيْرُه وإِنَّمَا نَقَلَ عن ابنِ سِيدَه كما تَرَى وليس فيه ما ذَكَرَه شيْخُنَا . وقال الصّاغَانِيّ في العُبَابِ : ومَا في بَعْضِ نُسَخ الجَمْهَرَة صَحِيحٌ أَيضاً لأَنَّ وَبَصَ وبَصَّ بمَعْنىً وسيأْتي للمُصَنِّف في " بصّ " . " والوَبَصُ مُحَرَّكَةً : النَّشَاطُ و " منه " فَرَسٌ وَبِصٌ ككَتِفٍ " أَي " نَشِيطٌ " نقله الصّاغَانِيّ . ويُقَال : فَرَسٌ هَبِصٌ وَبِصٌ . " وأَوْبَصَتْ نَارِي : ظَهَرَ لَهَبُهَا " . وفي الصّحاح عن ابْنِ السِّكِّيت : أَوْبَصَتْ نَارِي وذلِكَ أَوّل مَا يَظْهَرُ لَهَبُهَا . وقال غيْرُه : أَوْبَصَتِ النَّارُ عندَ القَدْحِ إِذا ظَهَرَتْ . ووَبَّصَ لي بيَسِيرٍ تَوْبِيصاً : أَعْطَانِيهِ " عن ابْنِ عَبَّادٍ وهو مَجاز . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَبِيصُ الطِّيبِ : بَرِيقُه . وأَبْيَضُ وَابِصٌ : بَرَّاقٌ . قال أَبو الغَرِيب النَّصْرِيّ :

" إِمَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ نِضْواً خَالِصاً

" أَسْوَدَ حُلبُوباً وكُنْتُ وَابِصا وقال أَبو حَنِيفَةَ : وَبَصَتِ النَّارُ وَبِيصاً : أَضَاءَت . والوَابِصَةُ : البَرْقَةُ . وعَارِضٌ وَبَّاصٌّ : شَدِيدُ وَبِيصِ البَرْقِ . وما فِي النَّارِ وَبْصَةٌ ووَابِصَةٌ أَي جَمْرَةٌ



لسان العرب
الوبِيصُ البَرِيقُ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً بَرَقَ ولمَع ووبَصَ البرقُ وغيره وأَنشد ابن بري لامرئ القيس إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود عليهما السلام الوبِيصُ البَريقُ ورجل وَبّاصٌ برّاق اللون ومنه الحديث رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ومنه حديث الحسن لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً ويقال أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ قال أَبو النجم عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا أَسْوَدَ حُلْبوباً وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ والوابِصةُ البَرْقةُ وعارض وَبّاصٌ شديدُ وَبِيصِ البَرْق وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة وأَوْبَصَت نارِي أَضاءت زاد غيره وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت ابن الأَعرابي الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار وأَوْبَصت الأَرضُ أَول ما يظهرمن نباتها ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه ورجل وابِصةُ السَّمْع يعتمد على ما يقال له وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ وأَنَّث على معنى الأُذُن وقد تكون الهاء للمبالغة ويقال إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه وقيل هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة يقال وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ابن الأَعرابي هو القَمَرُ ( * قوله هو القمر هكذا في الأصل ولعله أراد الوبّاص هو القمر هكذا في سائر المعاجم ) والوَبَّاصُ ووَبْصانُ شهر ربيع الآخر ( * قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما ) قال وسِيّانِ وَبْصانٌ إِذا ما عَدَدْته وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ وجمعه وَبْصاناتٌ ووابِصٌ ووابِصةُ اسمان والوَابِصةُ موضع
الرائد
* وبص يبص: وبصا ووبيصا وبصة. 1-الشيء: لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2-الجرو: فتح عينيه. 3-ت الأرض: كثر نباتها.
الرائد
* وبص يوبص: وبصا. نشط.
الرائد
* وبص توبيصا. 1-الجرو: فتح عينيه. 2-له بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* وبص. نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: