وصف و معنى و تعريف كلمة وباغتهن:


وباغتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وباغتهن في معاجم اللغة العربية:



وباغتهن

جذر [وبغ]

  1. غَتَّتَ : (فعل)
    • غَتَّتَ الطعامَ: أَفسده
,
  1. غَتَّهُ
    • ـ غَتَّهُ بالأَمْرِ: كَدَّهُ،
      ـ غَتَّه في الماءِ: غَطَّهُ،
      ـ غَتَّ الضَّحِكَ: أخفاهُ،
      ـ غَتَّه بالكلامِ: بَكَّتَهُ،
      ـ غَتَّ الماءَ: شَرِبَ جَرْعاً بعدَ جَرْعٍ من غير إبانَةِ الإِناءِ عن فيه،
      ـ غَتَّ فُلاناً: غَمَّهُ، وخَنَقه،
      ـ غَتَّ الدَّابَّةَ شَوْطاً أو شَوْطَينِ: أتْعَبَها في رَكْضِها،
      ـ غَتَّ الشيءُ الشيءَ: أتْبَعَ بعضُه بعضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غتت
    • "غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا: وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه،ليُخْفِيَهُ.
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً: وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب، والإِناءُ على فيه.
      أَبو زيد: غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب، والإِناءُ على فيه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: شَدَّ الضُّحَى، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ،غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ.
      وفي حديث المَبْعَثِ: فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً.
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً: عَصَر حَلْقَه نفَساً، أَو نَفَسين، أَو أَكثر من ذلك.
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً: غَطَّه، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه.
      ويقال: غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً.
      وفي حديث الدُّعاء: يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه.
      وفي حديث ثَوْبان؟

      ‏قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي،أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة: أَحدُهما من وَرِقٍ، والآخرُ من ذهبٍ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ؛ قال الليث: الغَتُّ كالغَطِّ.
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم: في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ، مِدادُهما من الجنة؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ، بضم الغين، قال: ومعنى يَغُتُّ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ؛ وقيل: يَغُطُّ؛ قال: ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير.
      قال الأَزهري: ولو كان كما، قال، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ، بكسر الغين، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ،مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع، ونَفَساً بعد نَفَس، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه؛ قال: فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل، فهو متعدّ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ، فهو لازم، إِلا ما شَذَّ عنه؛ قال ذلك الفراء وغيره.
      وقال شمر: غُتَّ، فهو مَغْتُوتٌ؛ وغُمَّ،فهو مَغْمومٌ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ: وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ،يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله «المسحوت» أَي الذي لا يشبع، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع.؟

      ‏قال: والمَغْتُوت المَغْموم.
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها: رَكَضَها، وجَهَدَها،وأَتْعَبها.
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك.
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل، والشُّربَ بالشُّرْب، يَغُّتُّه غَتّاً: أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً.
      وغَتَّه بالأَمْر: كَدَّه.
      وفي الحديث: يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً.
      قال: والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ؛

      وأَنشد: فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها،غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات: ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده.
      يقال: غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ،وأَغْتَتُّه أَنا، وغَتَّ الكلامُ: فَسَدَ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم: ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ،وهو، بفِيها، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ"

    المعجم: لسان العرب



,
  1. الغت
    • صوت الماء الغدق

    المعجم: معجم الاصوات

  2. غَتَّتَ
    • غَتَّتَ الطعامَ : أَفسده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اغْتَتَّ
    • اغْتَتَّ الطعامَ : غَتَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. غَتَّت
    • غتت - تغتيتا
      1 - غتت الطعام : أفسده

    المعجم: الرائد

  5. غَتَّ
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا : فَسَدَ .
      و غَتَّ الميزابُ في الحوض : صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع .
      و غَتَّ الشاربُ الماءَ : تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه .
      و غَتَّ فلانًا في الماء : غَمسه فيه .
      ويقال : غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب .
      و غَتَّ فلانٌ الضحكَ : أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه .
      و غَتَّ فلانًا : أَشقاهُ وأَتعبه .
      وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ //: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا .
      و غَتَّ بالكلام : آذاه .
      و غَتَّ الدابةَ بالسوط : ضربها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غُتَّ
    • غُتَّ فلانٌ : جُنَّ .
      و غُتَّ غُمَّ .
      فهو مغتوت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. غَتّ
    • غت - يغت ، غتا
      1 - غته في الماء : غمسه فيه . 2 - غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه . 3 - غته بالكلام : عنفه ، بكته . 4 - غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه . 5 - غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه . 6 - غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر . 7 - غت الطعام أو الكلام : فسد .

    المعجم: الرائد

  8. غتت
    • " غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا : وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ، ليُخْفِيَهُ .
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً : وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب ، والإِناءُ على فيه .
      أَبو زيد : غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً ، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب ، والإِناءُ على فيه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : شَدَّ الضُّحَى ، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ، غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ .
      وفي حديث المَبْعَثِ : فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني ؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء ، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً .
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً : عَصَر حَلْقَه نفَساً ، أَو نَفَسين ، أَو أَكثر من ذلك .
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً : غَطَّه ، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه .
      ويقال : غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً .
      وفي حديث الدُّعاء : يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه .
      وفي حديث ثَوْبان ؟

      ‏ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي ، أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه ، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة : أَحدُهما من وَرِقٍ ، والآخرُ من ذهبٍ ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ ؛ قال الليث : الغَتُّ كالغَطِّ .
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ ، مِدادُهما من الجنة ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ ، بضم الغين ، قال : ومعنى يَغُتُّ ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ ؛ وقيل : يَغُطُّ ؛ قال : ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير .
      قال الأَزهري : ولو كان كما ، قال ، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ ، بكسر الغين ، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ ، مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ، ونَفَساً بعد نَفَس ، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه ؛ قال : فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً ، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا ، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل ، فهو متعدّ ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ ، فهو لازم ، إِلا ما شَذَّ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره .
      وقال شمر : غُتَّ ، فهو مَغْتُوتٌ ؛ وغُمَّ ، فهو مَغْمومٌ ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ : وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ ، يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع ، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع .؟

      ‏ قال : والمَغْتُوت المَغْموم .
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها : رَكَضَها ، وجَهَدَها ، وأَتْعَبها .
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك .
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل ، والشُّربَ بالشُّرْب ، يَغُّتُّه غَتّاً : أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً .
      وغَتَّه بالأَمْر : كَدَّه .
      وفي الحديث : يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً .
      قال : والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ ؛

      وأَنشد : فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها ، غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات : ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً ؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده .
      يقال : غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ ، وأَغْتَتُّه أَنا ، وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم : ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ ، وهو ، بفِيها ، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وباغتهن في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ ( يَبِغُهُ ) وَبْغاً: عابه. وـ طعن عليه.( الوَبَغُ ): مجتمع كلّ شيء. وـ هِبْرِيَة الرّأس. وـ داء يأخذ الإبل فيُرَى فساده في أوبارها.( الوَبِغُ ): ذو الهِبْرِيَة. ورجل وَبِغ: وقع في وسط القوم.( الوَبَغَةُ ): وَبَغَة القوم: مُجتمعهم. وـ وسطهم وخيارهم.
الصحاح في اللغة
الوَبَّاغَةُ: الاستُ، بالغين والعين جميعاً. يقال: كذبتْ وبَّاغتكَ. ووَبَّاعَتُكَ، إذا ضَرَط.


تاج العروس

وَبَغَهُ كوَعَدَهُ : عابَهُ أو طعَنَ عليهِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : ولا أعْرِفُه

والأوْبَغُ : ع عن ابْن دُرَيدٍ

والوَبَغُ مُحَرَّكَةً : هِبْرِيَةُ الرَّأْسِ ونُبّاغَتُه الّتِي تَتَنَاثَرُ مِنْهُ وقد تقدَّمَ

وقالَ اللَّيثُ : الوَبَغُ : داءٌ يأخُذُ الإبِلَ فَتَرَى فَسَادَهُ في أوْبَارِها

وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ وَبِغٌ ككَتِف : ذُو هِبْرِيَةِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : وَبَغَةُ القَوْمِ مُحَرَكَّةً : مُجْتَمَعُهُم ووَسَطُهُم

والوَبّاغَةُ مُشَدَّدَةً : الاسْتُ بالعَينِ والغَينِ جَمِيعاً ومنْهُ قَوْلهُم : كَذَبَت وَبّاغَتُهُ ووَبّاغَتُه : إذا ضَرِطَ فكأنَّهَا صَدَقَتْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ وَبِغٌ ككَتِفٍ : وَقَعَ في وَسَطِ القَوْمِ

ومُجْتَمَعُ كُلِّ شَيءٍ : وَبَغَتُه مُحَرَّكَةً

لسان العرب
وَبَغَ الرجلَ عابَه وطَعَنَ عليه قال الأَزهري ولا أَعرفه والوَبَغُ داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها وقيل الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه والأَوْبَغُ موضع والوَبّاغةُ الاسْتُ بالغين والعين جميعاً يقال كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: