وبالأصلخ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و خاء (خ) .
صَلِخَصَلَخاً فهو أَصْلَخُ، وهي صلخاء والجمع : صُلْخٌ
صَلِخَ : ذَهَبَ سَمْعُهُ
صَلَخ: (اسم)
صَلَخ : مصدر صَلِخَ
صُلْخ: (اسم)
صُلْخ : جمع أَصْلَخُ
تصالخ: (فعل)
تصالخ : تصنَّعَ الصَّمَم
أَصْلَخُ: (اسم)
أَصْلَخُ : فاعل من صَلِخَ
صلخاء: (اسم)
صلخاء : فاعل من صَلِخَ
,
صلخ
"الأَصْلَخُ: الأَصَمُّ، كذلك، قال الفراء وأَبو عبيد؛ قال ابن الأَعرابي: فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا على هذا الحرف بالخاء المعجمة، وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب فإِنهم يقولون الأَصلج، بالجيم، قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول: فلان يتصالج علينا أَي يتصامم. قال: ورأَيت أَمة صماء كانت تعرف بالصلجاء، قال: فهما لغتان جيدتان بالخاءِ والجيم . وقد صَلِخَ سَمعُهُ وصَلِخَ؛ الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابي: ذهب فلا يسمع شيئاً البتة. ورجل أَصلخ بَيِّن الصَّلَخِ، قال ابن الأَعرابي: فإِذا بالغوا بالأَصم، قالوا: أَصم أَصلخ؛ قال الشاعر: لو أَبْصَرَتْ أَبْكمَ أَعمى أَصلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجه. يقال: وخَى يَخِي وَخْياً. وإِذا دُعي على الرجل قيل: صَلْخاًكصَلْخِ النعام لأَن النعام كله أَصلخُ، وكان الكميت أَصم أَصلخ. وجَمَلٌ أَصلخ وناقة صلخاء وإِبل صلخى: وهي الجُِرب . والجرَب الصالِخُ: وهو الناخس الذي يقع في دَبَرِه فلا يشك أَنه سيصلخه، وصلخه إِياه أَي أَنه يشمل بدنه. والعرب تقول للأَسود من الحيات: صالِخٌ وسالِخٌ، حكاه أَبو حاتم بالصاد والسين؛ غيره: أَقْتَلُ ما يكونُ من الحيات إِذا صَلَخَتْ جلدها. ويقال للأَبرص الأَصلخ. "
المعجم: لسان العرب
أَصْلَخُ
ـ أَصْلَخُ: الأصَمُّ جِدّاً لا يَسْمَعُ البَتَّة، والجَمَلُ الأَجْرَبُ. وناقَةٌ صَلْخاء، وإبلٌ صَلْخى. ـ جَرَبٌ صالِخٌ: سالِخٌ. ـ تصَالَخَ: تصامَّ. ـ داهيةٌ صَلُوخٌ: مُهْلِكَةٌ. ـ اصْلَخَّ اصْلِخاخاً: اضْطَجَعَ.
"بعير صِلَّخْم صِلَّخْدٌ وصَلْخَمٌ مثل سَلْهَبٍ ومُصْلَخِمٌّ، كل ذلك: جَسِيمٌ شديدٌ ماضٍ؛
وأَنشد: وأَتْلَعَ صِلَّخْمٍ صِلَخْدٍ صَلَخْدَمِ وقال آخر: إن تسْأَلِيني: كيفَ أَنْتَ؟ فإنَّنِي صَبُورٌ على الأعداءِ جَلْدٌ صَلَخْدَم والصَّلَخْدَمُ: خماسي أَصله من الصَّلْخم والصَّلْخد، ويقال: بل هو كلمة خماسية أصلية فاشتبهت الحروف والمعنى واحد؛ قال الفرَّاء: ومن نادر كلامهم: مُسْتَرْعِلات لِصِلَّلْخم سامي يريد لِصِلَّخْم فزاد لاماً؛ وقال أبو نخيلة: لِبَلْخَ مَخْشيّ الشذا مُصْلَخْمِمِ فضاعف الميم كما ترى. أبو عمرو: المُصلَخِمُّ والمُصْلَخِدُّ المُنْتَصِبُ القائم، والمُصْطَخِمُ خفيف الميم في معناهما؛ وقال رؤبة: إذا اصْلَخَمَّ لم يُرَمْ مُصْلَخْمَمُهْ أي غضب، قاله شمر، وقال غيره: انتصب. وجبل صِلَّخْمٌ ومُصْلَخِمٌّ: صُلْبٌ ممتنع؛ قال الشاعر: عن صائلٍ عاسٍ إذا ما اصْلَخْمَما وفي الحديث: عُرِضَتِ الأَمانةُ على الجبال الصُّمِّ الصَّلاخِمِ أي الصِّلابِ المانعةِ، الواحدُ صَلْخَمٌ؛
قال: ورَأْس عِزٍّ راسِياً صِلَّخْمَا والمُصْلَخِمُّ: الغَضْبان. واصْلَخَمَّ اصْلِخْماماً إذا انتصب قائماً. وقال الباهلي: المُصْلَخِمُّ المُسْتَكبر؛ قال ذو الرمة يصف حميراً: فظَلَّتْ بمَلْقَى واجِفٍ جَزِع المَعَى قِياماً، تُفالي مُصْلَخِمّاً أمِيرَها أي مستكبراً لا يحركها ولا ينظر إليها. وقال: المُصْلَخِمُّ والمُطْلَخِمُّ والمُطْرَخِمُّ واحد. "